هاتفين بنفس السعر .. مقارنة Google Pixel 5 مع Galaxy S20 FE من سامسونج أيهما الأفضل؟

هاتفين بنفس السعر .. مقارنة Google Pixel 5 مع Galaxy S20 FE من سامسونج أيهما الأفضل؟

يعدّ Google Pixel 5 أحدث الهواتف الحالية التي تعمل بنظام Android، ويدعم هذا الهاتف استخدام شبكات الجيل الخامس 5G، بالرغم من كونه ينتمي إلى الفئة المتوسطة، ويواصل هذا الهاتف ما جاءت به هواتف Pixel القديمة من حيث إعداد الكاميرا ودقتها المعهودة وجميع ما  سبق بسعرٍ لا يفوق 700 دولار، إلا أن ظهور الهاتف الجديد Galaxy S20 FE خطف الأضواء قليلاً عن هاتف Google، نظراً لبعض التغييرات التي أجرتها سامسونج على هذا الهاتف ليتماثل سعره مع Google Pixel 5 بالرغم من بعض الاختلافات الأساسية بين الهاتفين.

ما هي هذه الاختلافات وبماذا يتشابه الهاتفان هذا ما سنجيب عليه في هذه المقارنة البسيطة.

من ناحية التصميم

يمتلك الهاتف Google Pixel 5 شاشة OLED بقياس 6 إنش، وتعمل هذه الشاشة بالدقة 2340 × 1080 بكسل، مع معدّل التحديث 90 هرتز، فيما يأتي الهاتف النظير Galaxy S20 FE بشاشةٍ أكبر بحجم 6.5 إنش، وتعمل وفق التقنية Super AMOLED، وبمستوياتٍ قريبةٍ من الدقة السابقة وتبلغ 2400 x 1080 بكسل، إلا أنها توفّر معدّل التحديث الأعلى 120 هرتز.
و كلا الهاتفين يحملان ثقباً للكاميرا الأمامية وحوافاً رقيقةً للغاية، وقد تم تغليف شاشة الهاتف Google Pixel 5 بالزجاج الأقوى Gorilla Glass 6 فيما اقتصرت شاشة Galaxy S20 FE على الزجاج القديم Gorilla Glass 3 .

وتمت صناعة الغطاء الخلفي لهاتف Google Pixel 5 بالكامل من الألومنيوم، وهذا ما يساهم في دعم الهاتف للشحن اللاسلكي، بحيث يمكنه تحقيق هذه الميزة من خلال ثقبٍ في هيكله تمت تغطيته بمادة الراتينج فيما تمت تغطية الهاتف Galaxy S20 FE من الخلف بالبلاستيك مع إطارٍ من الألومينيوم.

ولا زال الهاتف Google Pixel 5 يعتمد على الطراز القديم لمستشعر البصمات في الجهة الخلفية، بينما قامت سامسونج بدمج هذا المستشعر في شاشة الهاتف Galaxy S20 FE، ليواكب الهواتف الحديثة من هذا الجانب، ويتوافق كلٌّ من Google Pixel 5 وGalaxy S20 FE مع المعيار IP68 بمعنى أن كلاهما يقاوم الماء والغبار، ويحتوي على المكبرات الصوتية استيريو، إلا أنهما يفتقران إلى مقبس السماعات.

و لهذين الهاتفين العديد من خيارات الألوان حيث يتوفر الهاتف Google Pixel 5 باللون الأسود و الأخضر الفاتح. في حين يأتي الهاتف S20 FE بالخيارات الأشمل من هذه الناحية إذ يتوفر باللون البنفسجي الفاتح، الأخضر المتدرج، الكحلي ،الأبيض وأخيراً الأحمر والبرتقالي .

ميزات الهاتفين

قررت جوجل الاقتصار على المعالج Qualcomm Snapdragon 765G في هاتفها الجديد Google Pixel 5 بدلاً من تضمينه الشرائح الأحدث حالياً، بينما جاء الهاتف Galaxy S20 FE بالشرائح الأقوى والأسرع Qualcomm Snapdragon 865، كما يتوفر من الهاتف الأخير بعض الإصدارات التي تحتوي الشرائح Exynos 990 وقد برهن كلا المعالجين أنهما يتفوقان على Snapdragon 765G من مختلف النواحي.

وقد تم إرفاق هذه الشرائح في الهاتف Google Pixel 5 بذاكرةٍ عشوائيةٍ LPDDR4x تبلغ سعتها 8 جيجابايت، مقابل 6 جيجابايت من الذاكرة LPDDR5 في الهاتف الآخر، فيما اشترك الهاتفين بنفس السعة لوحدة التخزين الداخلية التي بلغت 128 جيجابايت، مع ضرورة الإشارة إلى دعم الهاتف Galaxy S20 FE لقابلية توسيع الذاكرة إلى الحدّ الأقصى 1 تيرابايت، بواسطة بطاقات الذاكرة الخارجية micro SD فيما يفتقر الهاتف Google Pixel 5 إلى هذه الميزة.

ومن جانب البطارية فتبلغ سعتها في الهاتف Google Pixel 5 4080 ميللي أمبير، مقارنةً ببطاريةٍ أكبر لهاتف سامسونج، فيما أضافت جوجل إلى هاتفها وضع توفير الطاقة الفائق، ووعدت مستخدمي الهاتف بوصول البطارية إلى ما يزيد عن 48 ساعة عمل، شريطة إيقاف التطبيقات التي لا يتم استخدامها حالياً.
وقد تم تزويد بطارية الهاتف Google Pixel 5 بشاحنٍ يعمل بقوة 18 واط، فيما أرفق الهاتف Google Pixel 5 بشاحنٍ يعمل بقوة 15 واط فقط، إلا أنه من الممكن شراء محوّلٍ اختياريّ يمكن أن يوصل قوة الشحن إلى 25 واط، مع العلم أن كلا الهاتفين يدعم خاصية الشحن اللاسلكي باستخدام شاحنٍ لاسلكيّ بقوة 12 واط للهاتف Google Pixel 5، و15 واط للهاتف Galaxy S20 FE، كما أن كلا الهاتفين يدعم الشحن اللاسلكيّ العكسي للأجهزة الأخرى.

وكما ذكرنا سابقاً أن الهاتف Google Pixel 5 قد قام بتقليد أسلافه بكاميرا رئيسيةٍ تعمل بدقة 12.2 ميجا بكسل، ولكنه أضاف كاميرا أخرى فائقة الاتساع بدقة 16 ميجا بكسل، ولكنه أزال كاميرا التقريب التي تواجدت في هواتف السلسلة Pixel 4، ومن المتوقع أن تدفع جوجل ببعض التحسينات على تطبيق الكاميرا في الهاتف Google Pixel 5 بحيث يحتوي الوضع portrait عمّا قريب على الميزة Night Sight الخاصة بظروف الإضاءة المنخفضة، بالإضافة إلى أوضاع الإيقاف والتنشيط والوضع السينمائي المعدّة لتسجيل مقاطع الفيديو بشكلٍ أفضل، فيما تأتي الكاميرا الأمامية لهذا الهاتف بدقة 8 ميجا بكسل.

أما هاتف Galaxy S20 FE فهو يمتلك في المقابل ثلاث كاميرات خلفية بدقة 12 ميجا بكسل للكاميرا الأساسية، مع عدسة عريضة بدقة 12 ميجا بكسل أيضاً وكاميرا أخيرة للتقريب بدقة 8 ميجا بكسل، أما عن الكاميرا الأمامية فهي بدقة 32 ميجا بكسل.

وبما أن الهاتف Google Pixel 5 مملوكٌ من قبل جوجل فإنه يعمل في النظام Android 11، فيما يتم تشغيل الهاتف Galaxy S20 FE حالياً بالنظام Android 10 ولم ترد أية معلوماتٍ تؤكّد حصوله على النظام 11 الجديد، إلا أن كلا الهاتفين موعودٌ بثلاثة تحديثاتٍ متتالية على الأقل لتطبيقات النظام.

الخلاصة

لاحظنا في بعض الجوانب التقدّم الواضح للهاتف Galaxy S20 FE على نظيره Google Pixel 5 بالرغم من تطابقهما في النقطة السعرية تقريباً، إلا أنه لا زال بإمكان الهاتف Google Pixel 5 إثبات قدراته البديلة حيث أن بعض المزايا التي يمتلكها في تطبيق الكاميرا قادرةً على تعويض خسارته لكاميرا التقريب، فضلاً عن توفيره لوضع توفير الطاقة الذي يتيح لنا ساعاتٍ إضافية من عمل البطارية، في المقابل نجد أن شرائح المعالجة في Galaxy S20 FE ومعدل التحديث الأعلى يلفت المستخدمين إلى ناحيته بشكلٍ كبير.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp