ما هي الإجراءات الأساسية اللازمة لحماية الهاتف عند الشعور بإنك تعرضت للاختراق؟

ما هي الإجراءات الأساسية اللازمة لحماية الهاتف عند الشعور بإنك تعرضت للاختراق؟

الهواتف الذكية مثل iPhone تملك كمّاً هائلًا من البيانات وفي حال وصل المتسلّلين إلى هاتفك الذكي سيتمكّنون من الحصول على مجموعة ضخمة من البيانات حتى أنّهم يستطيعون تعقّبك أيضًا، لذا من الضروري الحفاظ على هواتف iPhone آمنة قدر الإمكان، ولكن المشاكل تحدث أحيانًا وقد يتمكّن بعض المتسلّلين من الوصول إلى الهاتف الخاص بك إمّا عن طريق استغلال ثقتك أو عن طريق  الاختراق وفي جميع الحالات عندما تعتقد بأنّ هاتفك مهدّد بالاختراق أو قد تم اختراقه بالفعل فهناك مجموعة من الإجراءات التي يجب عليك الالتزام بها.

تهيئة الهاتف Reboot

في حال وصل المخترق إلى الهاتف عبر استغلال بعض الثغرات الرقمية فإنّ القيام بعملية Reboot ستؤدّي إلى إبعاد المخترقين عن هاتفك، وبالإضافة إلى أهمّية هذه العملية عند الشعور بوجود أحد المخترقين الذين يملكون حق الوصول إلى الهاتف بطريقة غير شرعية فإنّ أجراء عملية Reboot يعتبر أمرًا جيدًا حتى يبقى الهاتف سريعًا أثناء تنفيذ المهام.

تغيير كلمة المرور

تعتبر كلمة المرور من أهم الأشياء التي عليك تغييرها عند اختراق الهاتف، عليك التوجّه إلى الإعدادات وتغيير كلمة المرور واختيار كلمة مرور معقّدة تتضمّن أحرف صغيرة وكبيرة ورموز وأرقام، كلما اخترت كلمة مرور أصعب وأطول يعتبر ذلك أفضل وذلك لأنّ هذا النوع من الكلمات يصعب كسرها باستخدام برمجيات الاختراق وتخمين كلمات المرور.

التحقّق من القياسات الحيوية

إنّ نظام iPhone يعتمد على FaceID و TouchID لفتح قفل الهاتف لذا في حال تعرّض الهاتف للاختراق يجب عليك التوجّه إلى الإعدادات والتحقّق من عدم وجود أكثر من بصمة واحدة وصورة وجه واحدة تعود لك، أمّا في حال وجود أكثر من نسخة من هذه القياسات الحيوية فعليك إزالتها جميعها وإعادة تحديدها مجدّدًا.

استخدام برمجيات مكافحة الفيروسات

في حال كنت ترغب بالحفاظ على الهاتف آمنًا قدر الإمكان فمن الأفضل استخدام برمجيات مكافحة الفيروسات مثل Certo AntiSpy  أو iVerify وذلك لأنّ هذه التطبيقات تقدّم عددًا كبيرًا من النصائح حول كيفية حماية الهاتف.

لا تثق بأحد

على الرغم من أنّ هذا الأمر يعتبر صعبًا نوعًا ما ولكن للحفاظ على الهاتف آمنًا لا يجب عليك إعارته أو تسليمه لأحد حتى ولو لفترة مؤقّتة، إنّ الهاتف اليوم يملك مجموعة كبيرة من البيانات والمعلومات الخاصّة إضافةً إلى أهمّيته في إدارة حساباتنا البنكية لذا من الأفضل أن تحافظ على الهاتف بعيدًا عن الغرباء.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp