ما هي أفضل الهواتف المتوفرة في الأسواق والبديلة عن هواتف ايفون 15 الأحدث ؟ ( 6 هواتف منافسة)

ما هي أفضل الهواتف المتوفرة في الأسواق والبديلة عن هواتف ايفون 15 الأحدث ؟ ( 6 هواتف منافسة)

كشفت شركة Apple مؤخراً عن أحدث سلسلة من هواتفها الرائدة، وهي iPhone 15، والتي تأتي مع عدد لا بأس به من الميزات إضافةً للانتقال إلى USB-C. ولكن في حال لم تكن ترغب في شرائه، فإننا سنقدم لك أفضل بدائل iPhone 15 في السوق اليوم.

سلسلة Apple iPhone 14

إذا كنت تبحث عن أفضل بديل لسلسلة iPhone 15، فقد ترغب في تجربة عائلة iPhone 14. وبالرغم من كونها أقدم، إلا أنها ستوفر أيضاً مبلغاً جيداً من المال، إضافةً على حصولك على نفس البرنامج في النهاية بعد طرح تحديث iOS 17.

وتختلف عائلة iPhone 14 اعتماداً على الطراز الذي تحصل عليه، حيث يمتلك iPhone 14 وiPhone 14 Plus أكثر الأشياء المشتركة، إذ أن كلاهما يستخدم نفس Apple A16 Bionic SoC ومتغيرات التخزين التي تتراوح من 128 جيجابايت إلى 512 جيجابايت. إضافةً إلى نفس الكاميرات فائقة الاتساع بدقة 12 ميجابكسل. أما عن عمر البطارية فهو أفضل في هاتف Plus وذلك بفضل حجمه الأكبر، حيث أنه يتمتع بشاشة قياس 6.7 بوصة مقارنة بهاتف iPhone 14.

ويحمل iPhone 14 Pro وiPhone 14 Pro Max معالج Apple A16، كما أن لديهما تكوينات تخزين تصل إلى 1 تيرابايت، فضلاً عن نفس العدسات الواسعة بدقة 48 ميجابكسل، والفائقة الاتساع بدقة 12 ميجابكسل، والعدسات المقربة بدقة 12 ميجابكسل.

وبالرغم من كونها قد صدرت منذ عام، إلا أن سلسلة iPhone 14 تصمد بشكل جيد أمام هواتف iPhone 15 وهواتف 2023 الرائدة التي تعمل بنظام Android. ولكنك لن تحصل على Apple A17 من Apple في سلسلة Pro أو A16 على iPhone 14 وPlus، كما أنك ستبقى عالقاً مع منفذ Lightning.

سلسلة Samsung Galaxy S23

قد تكون سلسلة Samsung Galaxy S23 هي أفضل هاتف يعمل بنظام Android بالنسبة لمعظم المستخدمين، فهي لا تحتوي فقط على بعض من أفضل الأجهزة المتاحة، بل إنها واحدة من العلامات التجارية الأكثر شهرة.

وتشترك جميع الطرز الثلاثة في العديد من المواصفات، بما في ذلك معالج Snapdragon 8 Gen 2 SoC، وتقنية الشحن اللاسلكي، ولوحات OLED 120 هرتز، ومقاومة الماء. إضافةً إلى نفس الكاميرا فائقة الدقة بدقة 12 ميجابكسل، وكاميرا مقربة 3x، وتسجيل فيديو بدقة 8K. 

ويعد هاتف Galaxy S23 أصغر بكثير من الهواتف الأخرى، وبالتالي فهو يحتوي على بطارية صغيرة نسبياً تبلغ سعتها 3900 مللي أمبير في الساعة. كما أن هاتفي S23 وS23 Plus يقدمان دقة FHD+ بالإضافة إلى نفس الكاميرا الرئيسية بدقة 50 ميجابكسل.

أما عن هاتف Samsung Galaxy S23 Ultra، فإنك ستحصل معه على عدسة أساسية بدقة 200 ميجابكسل وكاميرا تكبير هجينة 10x، إضافةً إلى شاشة QHD + كبيرة مقاس 6.8 بوصة وبطارية بقوة 5000 مللي أمبير في الساعة وقلم S Pen بفتحة مدمجة.

والمجال الوحيد الذي تتميز فيه شركة Apple بشكل واضح هو سياسة التحديث الخاصة بها، على الرغم من أن شركة Samsung تقترب منها. حيث توفر سامسونج أربعة تحديثات رئيسية لنظام التشغيل وخمس سنوات من تصحيحات الأمان. 

سلسلة Google Pixel 8

على الرغم من أن مواصفات سلسلة Pixel 8 ليست بنفس قوة بعض مواصفات الأجهزة الأخرى في هذه القائمة، إلا أنها تتمتع بواحدة من أفضل تجارب كاميرا الهواتف الذكية التي ستجدها، كما أنها ذاتذات تكلفة مقبولة مقبولة بعض الشيء.

ويتم تشغيل كل من Pixel 8 وPixel 8 Pro بنفس مجموعة شرائح Tensor G3، والتي تضيف الكثير من إمكانيات التعلم الآلي والذكاء الاصطناعي. كما أنها أفضل بكثير في تبديد الحرارة، وهو الأمر الذي كان يمثل مشكلة خطيرة بالنسبة لعائلة Pixel 7.

ويتميز هاتف Pixel 8 بشاشة OLED مقاس 6.2 بوصة بمعدل تحديث 60-120 هرتز. ويعد هاتف Pixel 8 Pro أكبر بكثير بسبب شاشته التي يبلغ حجمها 6.7 بوصة ومعدل تحديث 1-120 هرتز. وتشمل الاختلافات الرئيسية الأخرى 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي على Pixel 8، مقابل 12 جيجابايت على Pro. إضافةً إلى بطارية أكبر بسعة 5050 مللي أمبير في جهاز Pro، بينما يحتوي هاتف Pixel 8 على بطارية تبلغ 4575 مللي أمبير في الساعة.

ويحتوي كل من Pixel 8 وPixel 8 Pro على بعض من أفضل الكاميرات التي تنافس سلسلة iPhone 15، مع نفس المستشعر الرئيسي بدقة 50 ميجابكسل. إذ يأتي Pro مع عدسة مقربة بدقة 48 ميجابكسل وعدسة فائقة الاتساع بدقة 48 ميجابكسل، بينما يفتقر Pixel 8 إلى عدسة مقربة ولديه عدسة فائقة الاتساع أقل دقة مع 12 ميجابكسل، إلا أنها لا تزال كاميرا رائعة. في حين تبقى الكاميرا الأمامية كما هي في الهاتفين.

وتبدو سلسلة Pixel في كثير من النواحي وكأنها نسخة تعمل بنظام Android من iPhone، حيث أنها سهلة الاستخدام وتعمل بكفاءة، بالرغم من عدم امتلاكها على عدد كبير من الميزات مثل S23 Ultra. والأفضل من ذلك أن سعر Pixel 8 هو 699 دولار فقط، في حين يزيد سعر Pixel 7 Pro بمقدار 300 دولار، ولكن هذا يبقى مقبولاً بالنسبة للكثيرين قياساً لما ستحصل عليه.

Samsung Galaxy Z Flip 5

يبدو هاتف Galaxy Z Flip 5 مثل هاتفك العادي عند فتحه، بفضل شاشته AMOLED الكبيرة مقاس 6.7 بوصة، وعند طيه إلى نصفين، يصغر حجمه ويصبح من السهل وضعه في جيبك. والأفضل من ذلك، أن هناك شاشة Flex Window مقاس 3.4 بوصة في المقدمة تتيح لك التحقق من الرسائل والتحكم في الموسيقى وتشغيل التطبيقات الكاملة وغير ذلك الكثير.

كما ستحصل على معالج Snapdragon 8 Plus Gen 2 مع رفع تردد التشغيل، وهو الأحدث من شركة Qualcomm. إلا أن عمر البطارية ليس الأفضل ولا توجد حماية من الغبار، حتى الكاميرا تأتي بقدرات متوسطة.

إذ توجد فقط كاميرا خلفية بدقة 12 ميجابكسل وكاميرا فائقة الاتساع بدقة 12 ميجابكسل، مع كاميرا أمامية بدقة 10 ميجابكسل، ولا يتضمن الجهاز على كاميرا مقربة. ولا تزال جودة الصورة رائعة، ولكنها ليست جيدة تماماً كما في سلسلة iPhone 15 وبعض الأجهزة الأخرى التي ذكرناها في القائمة.

ومع ذلك، يعد هاتف Galaxy Z Flip هاتفاً رائعاً ومثالياً لأولئك الذين يريدون شيئاً مميزاً ومختلفاً عن الآخرين.

Samsung Galaxy Z Fold 5

يبدو Galaxy Z Fold 5 وكأنه هاتف عادي إلى حد ما بحجم 6.2 بوصة، ولكن عند فتحه يكشف عن شاشة داخلية بحجم الكمبيوتر اللوحي مقاس 7.6 بوصة.

وكما هو الحال في Z Flip 5، يعمل الجهاز مع معالج Qualcomm Snapdragon 8 Gen 2 مدعوم بذاكرة وصول عشوائي (RAM) تبلغ سعتها 12 جيجابايت. أما عن الكاميرات فهي تقريباً نفس الكاميرا التي تجدها في سلسلة S23 من غير Ultra. إذ يمكنك الحصول على عدسة أساسية بدقة 50 ميجابكسل وعدسة تليفوتوغرافي بدقة 10 ميجابكسل 3x ومستشعر فائق الدقة بدقة 12 ميجابكسل.

ولكن يعد هذا الجهاز باهظ الثمن إذ يأتي بسعر 1800 دولار، كما أنه سميك وثقيل وقد يكون أكثر هشاشة قليلاً بسبب تصميمه القابل للطي.

Sony Xperia 1V and 5V

لا تحظى شركة Sony بالشعبية التي تحصدها الشركات الأخرى في هذه القائمة، ولكن Sony Xperia 5 V و Xperia 1 V لا يزالان بديلين رائعين لجهاز iPhone 15. وإن الاختلاف الحقيقي الوحيد بين نسختيهما هو حجم الشاشة، حيث يحتوي الأول على شاشة FHD+ مقاس 6.1 بوصة، بينما يحتوي الأخير على شاشة 4K OLED مقاس 6.5 بوصة.

وتحتوي أحدث هواتف Xperia الرائدة على معالج Snapdragon 8 Gen 2 SoC، إضافةً إلى بطارية تبلغ سعتها 5000 مللي أمبير في الساعة. كما تمتلك سوني حزمة كاميرا ممتازة، مع مستشعر رئيسي بدقة 52 ميجابكسل مدعوم بعدسة فائقة الاتساع بدقة 12 ميجابكسل وعدسة تليفوتوغرافي بدقة 12 ميجابكسل.

أما عن الجانب السلبي الأكبر فهو السعر، حيث يمكن شراء Xperia 1V حالياً مقابل 1399 دولار، بينما من المتوقع أن يبدأ سعر 5V الذي تم الإعلان عنه مؤخراً بحوالي 1076 دولار. ويعد هذا مبلغاً كبيراً لهاتف يحتوي على مساحة تخزين تبلغ 128 جيجابايت فقط وسياسة برمجية تتخلف عن الباقي مع ثلاث سنوات فقط من تحديثات نظام التشغيل.

بدائل iPhone 15: خيارات أخرى

  • Google Pixel 7a (477 دولار): على الرغم من أنه ليس أرخص بكثير من Pixel 7، إلا أن Pixel 7a يعد هاتفاً رائعاً إذا كان بإمكانك العثور عليه بسعر مخفض، إذ أنك ستحصل على معالج Tensor G2، مع كاميرا رائعة، وثلاث سنوات من تحديثات نظام التشغيل إضافةً إلى خمس سنوات من تصحيحات الأمان.
  • iPhone SE (2022) (429 دولار): يعد iPhone SE بديلاً رائعاً للراغبين بالهواتف ذات الميزانية المحدودة مع الالتزام بنظام iOS. وقد يكون تصميمه صغيراً جداً وقديماً جداً، ولكنك ستحصل على مجموعة شرائح A15 قوية وسياسة ممتازة لتحديث البرامج تتجاوز أي شيء ستجده في عالم Android.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp