ما هو IP65 ، ما الذي يعنيه هذا المعيار المرافق للهواتف المقاومة للماء والغبار ؟

ما هو IP65 ، ما الذي يعنيه هذا المعيار المرافق للهواتف المقاومة للماء والغبار ؟

قبل عقد من الزمن كان من الصعوبة بمكان الحصول على هاتف أو سماعة رأس تستطيع أن تصمد أثناء الاستحمام أو التعرض لعاصفة مطرية غزيرة، وإنّ أغلب الأجهزة المحمولة التي نراها اليوم تحمل تصنيف IP الذي يحدد لنا بالضبط مدى مقاومة هذا الجهاز للماء.

أما عن IP65 فهو معيار يحدد لك كمية الغبار والماء التي يمكن أن يتحملها الهاتف الذكي أو سماعة الأذن أو الكاميرات الأمنية.

ما معنى IP65 ؟

يشير IP كما ذكرنا إلى مدى قدرة الجهاز على تحمل الماء والغبار حيث تحتوي تصنيفات IP على رقمين، إذ يشير الأول إلى مدى تحمل الجهاز للمواد الصلبة كالغبار في حين يشير الثاني إلى مدى قدرته على تحمل السوائل كالماء مثلاً.

ويتراوح العدد الذي يمثل المواد الصلبة من 0 إلى 6، في حين يتراوح رقم السوائل من 0 إلى 9، فكلما زاد العدد زادت قدرة الجهاز على المواجهة.

وبالتالي بالنسبة للرمز IP65 يشير فيه الرقم 6  إلى أنّ الجهاز آمن تماماً ضد دخول الغبار والجسيمات الصلبة الأخرى، في حين يشير الرقم 5 إلى مدى مقاومة الجهاز لنفثات الماء.

ووفقاً لمنظمة IEC التي تقف وراء نظام تصنيف IP فإنّ سقوط نفثات من المياه على المنتج من أي اتجاه لن يكون لها أي تأثيرات ضارة، إلا أنّ التصنيف 5 يعني أنّه ليس بإمكانك غمر المنتج بالماء، كأن تقوم باصطحابه معك أثناء السباحة مثلاً.

ما هي الأجهزة التي تعتمد IP65؟ 

إنّ المنتجات التي تعتمد IP65 تشمل كاميرا Nest CaM Outdoor ومكبر الصوت اللاسلكي House of Marley Get Together 2 وغيرها، كما أنّ العديد من أفضل الهواتف الذكية أمثال iPhone 14 و Samsung Galaxy S22 تتمتع بتصنيفات IP أقوى مثل IP68 والتي تسمح بغمر الجهاز في الماء بشكل كامل.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp