كيف تعقم هاتفك الذكي للحماية من كورونا

كيف تعقم هاتفك الذكي للحماية من كورونا

رغم الذعر الذي نشره فيروس كورونا حول العالم، إلا أنه قد يكون “مفيد” لكي نعيد التفكير في مدى نظافة الأسطح والأشياء من حولنا والتي نستخدمها يومياً دون ان نلتفت لتلك الناحية.
فمن وسائل النقل العام إلى أزرار المصاعد و عربات السوبرماركت .. كلها أسطح نتعامل معها دائماً وهي مليئة بالجراثيم والفيروسات. لكن هناك شيء آخر لا غنى عنه لأي كان و نتعامل معه يومياً وباستمرار وربما على مدار اليوم بأكمله .. الهاتف الذكي !

في حين تعج الأسطح السابقة التي ذكرناها بالعوامل الممرضة والناقلة للعدوى، وجدت دراسة جديدة في مجلة Journal of Hospital Infection بعد مسح 250 جهاز محمول لموظفي أحد المشافي أن الفيروسات التاجية ( ومنها بالطبع فيروس كورونا المستجد COVID-19 ) يمكن أن تعيش على السطوح الملساء من الزجاج والبلاستيك لمدة تصل إلى تسعة أيام ! وهذه السطوح بالطبع هي ما تشكل هواتفنا الذكية.

وبحسب مدير الخدمات الطبية بوزارة الصحة في سنغافورة فإن تنظيف الهواتف هو إجراء أكثر أهمية لمكافحة كورونا من اتداء الكمامات او أقنعة الوجه.

و استجابة للعديد من الاستفسارات حول تنظيف هواتف أيفون تفادياً لانتشار فيروس كورونا، قامت آبل مؤخراً بتوضيح كيفية تنظيف أجهزتها للمستخدمين مشيرة إلى أنه بإمكان تنظيف الجهاز باستخدام محلول كحولي بنسبة 70% أو مناديل Clorox المطهرة وذلك بعد فصل جميع الكابلات عن الهاتف.

كذلك أوضحت جوجل أن بإمكان مستخدمي هاتفها Pixel تنظيف الأجزاء الخلفية وجوانب الهاتف بمنديل تنظيف أو صابون منزلي.

يمكنك أيضاً شراء جهاز تعقيم بالأشعة فوق البنفسجية رغم أنه يعد حل مكلف نوعاً ما وهو سيقوم بتعقيم السطوح الملساء من الهاتف ويبقى عليك تنظيف الشقوق والفتحات باستخدام قطعة من القماش.
أثبتت الأشعة فوق البنفسجية فعاليتها ضد العديد من الفيروسات والجراثيم، لكن لم تختبر فعاليتها ضد فيروس كورونا المستجد بعد.

بالرغم من ضرورة تنظيف الهاتف الذكي باستمرار إلا أنه يجب عدم المبالغة في التنظيف أو استخدام مواد كيميائية شديدة التخريش مثل اليود و منظف الزجاج المركز والخل، لأن ذلك يؤدي إلى زوال الطبقة التي تغلف شاشات الهواتف والتي من مهامها الأساسية ضمان سلاسة اللمس وحماية الشاشة من بصمات الأصابع.

بالطبع هناك العديد من الهواتف المقاومة للماء والتي يمكن تنظيفها باستخدام الماء وربما القليل من الصابون لكن يجب الانتباه إلى تجفيف الهاتف جيداً و بالأخص مداخل الشحن قبل وصل الجهاز بالشاحن.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp