كيفية استعمال ووضع المعجون الحراري على وحدة المعالجة المركزية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ؟ وكيف تختبر نجاح الأمر ؟

كيفية استعمال ووضع المعجون الحراري على وحدة المعالجة المركزية لجهاز الكمبيوتر الخاص بك ؟ وكيف تختبر نجاح الأمر ؟

يتم وضع المعجون الحراري أو المركب الحراري على الجزء العلوي من الموزع الحراري لوحدة المعالجة المركزية (IHS) لملء فجوات الهواء التي تتشكل بسبب العيوب المجهرية على سطح IHS والقاعدة المعدنية لوحدة المعالجة المركزية الخاصة بالجهاز، حيث يعمل هذا المعجون على تأمين طرق لنقل الحرارة بشكل أكثر كفاءة بهدف ضمان بقاء درجة حرارة تشغيل وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك ضمن الحدود المقبولة، بمعنى آخر يساعد المعجون الحراري على إبقاء وحدة المعالجة المركزية باردة في جميع الأوقات.

وقد يجد بعض المهتمين بأن وضع المعجون على وحدة المعالجة المركزية أمرٌ مربك، وذلك بسبب النتائج السيئة التي ظهرت على مر السنين نتيجة لطرق التطبيق الخاطئة. إلا أن العملية ليست بهذه الصعوبة، حيث سنحاول أدناه تقديم خطوات بسيطة وموثوقة توضح كيفية تطبيق المعجون الحراري على وحدة المعالجة المركزية بشكل مفصل.

ولكن قبل أن نبدأ، من المهم التأكد من نظافة سطح كل من المبرد ووحدة المعالجة المركزية بشكل كامل، فإذا كنت تستبدل المعجون أو تقوم بتثبيت وحدة معالجة مركزية/مبرد جديد، سيتعين عليك إزالة المعجون الحراري القديم بعناية من تلك المكونات باستخدام قطعة قماش مصنوعة من الألياف الدقيقة أو قطعة قطن أو منشفة ورقية تحتوي على بعض كحول الأيزوبروبيل.

ويعد تنظيف مكوناتك قم بتثبيتها في مكانها قبل تطبيق المركب الحراري، حيث أن تطبيق المعجون الحراري هو الخطوة الأخيرة في عملية تثبيت المبرد لديك والتي تأتي قبل تركيب المبدد الحراري أو الكتلة المائية. 

كيفية تطبيق المعجون الحراري

هناك عدة طرق مختلفة لتطبيق المعجون على IHS لوحدة المعالجة المركزية، وقد تجد طرقاً مختلفة للقيام بذلك في المقالات والمنتديات، إذ لا توجد طريقة واحدة صحيحة لتطبيق المعجون الحراري على وحدة المعالجة المركزية، حيث يتوقف ذلك على عدة عوامل كحجم قالب وحدة المعالجة المركزية، وجودة المعجون الذي يتم تطبيقه، وما إلى ذلك. ولكن الأهم من أي شيء هو ضمان حصولك على التغطية الكاملة للمعجون وانتشاره بالتساوي على السطح، إذ من الواجب الاهتمام بالنقاط التالية:

  • هناك ما يكفي من المعجون الذي يغطي وحدة المعالجة المركزية IHS.
  • عدم انسكاب المعجون.
  • إنشاء طبقة رقيقة ومتساوية من المعجون، حيث أن الطبقة السميكة قد تقلل من الكفاءة الحرارية الإجمالية، لأن الأسطح المعدنية ستكون متباعدة جداً.

طريقة التطبيق التي يجب استخدامها

يمكنك تطبيق المعجون الحراري باتباع طريقة النقاط، وهي طريقة بسيطة تتضمن ضغط كمية صغيرة من المعجون بحجم حبة الأرز على مركز وحدة المعالجة المركزية، حيث ستفي هذه الطريقة بالغرض بالنسبة لمعظم وحدات المعالجة المركزية (CPU) المخصصة للمستهلكين، إلا أننا سنجرب شيئاً مختلفاً في هذا الدليل.

اصنع خطاً بسيطاً

ضع خطاً من المعجون على مركز IHS مباشرةً واترك ضغط المبرد يقوم بالعمل أثناء تثبيته في مكانه. ويمكنك أيضاً إنشاء النمط “%” من خلال تطبيق خط أسفل المنتصف مباشرة وإنشاء نقطتين صغيرتين على كلا الجانبين. 

قد يكون من الصعب الحصول على طبقة متساوية من المعجون على سلسلة AMD Ryzen 7000 الحديثة بسبب خروج بعض الأجزاء من IHS كما ترون في إحدى الصور التي تظهر وحدة المعالجة المركزية Ryzen 7 7800X3D، حيث يمكنك هنا استخدام ملعقة لتوزيع المعجون يدوياً إذا كنت ترغب في ذلك، مع العلم بأن الأمر ليس ضرورياً.

الأقل هو الأفضل

عندما يتعلق الأمر بتطبيق المعجون الحراري سيكون الأقل هو الأفضل، إذ لا حاجة لتفريغ كمية زائدة من المعجون على وحدة المعالجة المركزية ظناً بأنها ستخفض من درجات حرارة وحدة المعالجة المركزية بطريقة سحرية، حيث أن الهدف الأساسي هو ملء العيوب السطحية في IHS والمبرد بالمعجون فقط.

هذا ولكل شخص طريقته الخاصة في تطبيق المعجون للحصول على النتائج المرجوة، إذ قد يعمد البعض إلى الانتقال بمزيد من النقاط الصغيرة نحو المركز، في حال أنهم كانوا غير متأكدين من أن المعجون سينتشر بالتساوي بعد وضع المبرد.

تشغيل اختبارات الاستقرار

إذا كنت تقوم باستبدال المعجون أو وحدة المعالجة المركزية أو المبرد وأديت جميع الخطوات السابقة بطريقة صحيحة، فيمكنك تشغيل بعض المعايير في Windows لمعرفة مدى ارتفاع درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية الخاصة بك. ونحن نوصي باستخدام برامج المراقبة للحصول على قراءات درجة الحرارة على مدى فترة من الزمن.

إذا كنت تقوم ببناء جهاز كمبيوتر جديد، فيمكنك الانتهاء من تجميع بقية المكونات معاً والذهاب إلى BIOS لمعرفة درجة حرارة وحدة المعالجة المركزية قبل تثبيت Windows، وهي طريقة جيدة لضمان تثبيت المكونات بشكل صحيح مع الكمية المناسبة من المعجون. وفي حال لم تكن درجة الحرارة مرتفعة بشكل مقلق يمكنك عندها المضي قدماً.

كما نوصي بإجراء بعض اختبارات إجهاد وحدة المعالجة المركزية مثل “Cinebench” لمعرفة كيفية تعامل وحدة المعالجة المركزية مع الحمل، إذ أن قياس الأداء وإجراء اختبارات التحمل سيؤدي إلى إجبار وحدة المعالجة المركزية على الوصول إلى الحد الأقصى للتردد مع درجات الحرارة المرتفعة، وفي حال لم يتعطل النظام بعد ثوانٍ قليلة من الاختبار ستكون الأمور على ما يرام. وهناك شيء آخر، حيث يمكنك ترك وحدة المعالجة المركزية في وضع الخمول والتحقق من درجة حرارة الخمول لمعرفة ما إذا كانت تبدو جيدة.

كم مرة يجب عليك استبدال المعجون الحراري؟

يستمر عمل المعجون الحراري لفترة ليست بقليلة، ولكن استبداله لن يضر بنظامك ومن الأفضل تفقده من عام لآخر. ولكن من الواجب استبدال المعجون الحراري بعد إزالة المبرد لأي سبب من الأسباب. 

وهناك بعض الأفكار التي لا بد من تسليط الضوء عليها، من بينها أن عملية تطبيق المعجون على وحدة معالجة الرسومات هي نفسها أيضاً، إذ يمكنك استخدام نفس المعجون الحراري لوحدة معالجة الرسومات الخاصة بك، إلا أنك ستحتاج إلى بعض الوسائد الحرارية وما شابه لتغطية بعض المكونات الأخرى. كما أن عملية استبدال المعجون الحراري لوحدة معالجة الرسومات هي نفسها تقريباً، ولكن مع وجود بعض الصعوبات، وذلك اعتماداً على نوع بطاقة الرسومات ومدى تعقيد عملية تثبيت المبدد الحراري.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp