كل ما تريد معرفته عن الميزات الجديدة في أندرويد 10

كل ما تريد معرفته عن الميزات الجديدة في أندرويد 10

أصدرت جوجل نظام تشغيل Android 10 لعدد من الأجهزة في 3 سبتمبر/أيلول مع إنهاء تسميتها بأسماء الحلويات والتي بلغ عددها 14 إصداراً واتخاذ الأرقام بدلاً من ذلك حيث يعد النظام الجديد تطويراً لنظام Android 9 ولا يتضمن الكثير من التحديثات أو الميزات الجديدة والمغرية وإنما يعمل على إصلاح وتحسين الأشياء التي كانت موجودة بالفعل.

يعتقد البعض أن نظام أندرويد قد بلغ ذروة تطوره عبر السنين وكمية الوظائف والميزات المفيدة آخذة بالانخفاض تدريجياً وهذا لا يعتبر سيئاً وإنما يدل على أننا نتعامل مع نظام تشغيل ناضج للغاية ومتين ولكن يفتقر لبعض الإثارة عند قدوم الإصدارات الجديدة منه.



الإيماءات:

أصبحت الإيماءات أبسط وأكثر مرونة كالتي تستخدمها هواوي وآبل مثلاً فبالسحب من الجانب الأيمن أو الأيسر يعيدك خطوة للوراء وبسحب خط التنقل المتواجد في أسفل منتصف الشاشة نحو الأعلى يعود بك للشاشة الرئيسية وبالسحب للأعلى مع توقف بسيط يعرض التطبيقات التي تعمل في الخلفية، وبالسحب من إحدى الزاويتين السفليتين نحو وسط الشاشة سيقوم بتشغيل مساعد جوجل ويمكنك تغيير حساسية السحب لعملية الرجوع وكلما كانت أعلى كانت أفضل.

الوضع الليلي:

تعتبر جوجل من الشركات الأخيرة التي أضافت ميزة سمة الألوان السوداء المظلمة أو ما يعرف بالوضع الليلي ومع وصول أندرويد 10 يمكنك الاستمتاع بتلك السمة إما عن طريق زر الوصول السريع المتواجد في لوحة الإشعارات أو عن طريق تفعيل وظيفة توفير الطاقة.

عند تفعيل الوضع الليلي ستتغير ألوان واجهات التطبيقات الأساسية المثبتة مسبقاً مع النظام وحتى تطبيقات الطرف الثالث التي تدعمها إلى اللون الأسود مما يوفر كمية جيدة من الطاقة بالإضافة لحماية الأعين من انبعاثات الضوء الأبيض خاصةً عند استخدام الهاتف في ظروف الإضاءة الضعيفة.

هي ميزة مفيدة بالفعل ولكن لم توفّر الكثير من التطبيقات دعماً لهذه الميّزة ولكن أياماً قليلة وسنرى التطبيقات بحلّة جديدة فهذا ما يحصل عادةً حيث ينتظر مطوّروا التطبيقات النسخة الحديثة ثم يقومون بالتعديل.



التسميات التوضيحية المباشرة للفيديو ( Captions ):

تعتبر إضافة تلك الميزة مفيدة حيث ستدعم أي فيديو قيد التشغيل بتسميات توضيحية مباشرةً في الوقت الحقيقي وهي عبارة عن تقنية تعتمد على التعرف على الكلام بشكل مباشر مع تحويله إلى نص مكتوب لتتمكن من فهم ما يحدث إذا كان هاتفك صامتا أو تعاني من ضعف السمع.

ستعمل تلك التقنية مع أي فيديو بغض النظر ما إذا كنت تشاهده عبر الانترنت أو ملتقط بواسطة هاتفك ويمكن التعديل عليها وتكبيرها ونقلها إلى مكان من الشاشة تراه مناسباً لك، سيتم إنشاء التسميات التوضيحية مباشرةً على الهاتف بالكامل دون معالجة أي بيانات على خوادم جوجل وستتوفر على أجهزة أندرويد في وقت لاحق من هذا العام.

الرد الذكي والإجراءات المقترحة:

أصبحت الإشعارات الذكية في جوجل أكثر ذكاءً وتستطيع العمل مع جميع تطبيقات المراسلة حيث ستقوم بتوليد ردود تلقائية بناءً على القواعد النصية مع رموز تعبيرية مباشرة من الإشعارات وستقترح عليك أيضاً إجراءات ذات صلة.

على سبيل المثال إذا قام شخص ما بإرسال عنوان لك فسيظهر لك زر Google Maps الموافق للسياق مما يسمح لك بتشغيل خرائط جوجل مباشرةً مع العنوان المستلم في المقدمة، تعتبر ميزة صغيرة جداً ولكنها في الوقت نفسه مفيدة جداً من شأنها أن توفر لك بعض الوقت وستعمل الميزة مع أي تطبيق مراسلة قد تستخدمه وهي ميزة تلقائية التعلم من الجهاز نفسه دون الحاجة للاستعانة بخوادم جوجل.



الحماية والخصوصية:

يبدو أن الخصوصية هي حجر الزاوية الأهم في Android 10 تتمحور تحسينات الخصوصية حول تجربة مشاركة مواقع محسنة والتي تتيح لك مشاركة موقعك طالما أنك تستخدم تطبيقاً معيناً وتتوقف تلقائياً حالما تقوم بالخروج من هذا التطبيق وهي مشابهة لميزة مشاركة الموقع في iOS.

دعم الأجهزة القابلة للطي:

يدعم Android 10 بشكل افتراضي الهواتف القابلة للطي والتي تشق طريقها إلى عالم الأجهزة الذكية وأحد أهم الميزات تدعى استمرارية الشاشة والتي تسمح للمستخدم بنقل التطبيق الذي يعمل عليه حالياً بين الشاشات، عند تشغيل لعبة على شاشة صغيرة في حالة طي الجهاز ستتوسع تلقائيا لتشمل الشاشة كاملة عند القيام بفرده.

التحديثات:

تسمح Google لعناصر معينة من نظام التشغيل بتحديث نفسها في الخلفية بمجرد توفر التحديث الخاص مثل إصلاحات الأمان وتحسينات الخصوصية والثبات دون الحاجة إلى إعادة التشغيل وهو أمر رائع حقّاً.



 



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp