كل تسريبات Galaxy S21 .. تاريخ الإطلاق، المواصفات والأسعار المرتقبة

كل تسريبات Galaxy S21 .. تاريخ الإطلاق، المواصفات والأسعار المرتقبة

بدأت تنتشر الشائعات حول سلسلة الهواتف Galaxy S21 من سامسونج، مع توقّع إطلاقها في بداية العام المقبل 2021 استناداً على التاريخ الذي تعتمده الشركة عادةً لإطلاق منتجاتها من سلسلة S، أو الإعلان عنها، وبحسب بعض التسريبات فإن هذا الإصدار S21 سيتم قبل شهر شباط/فبراير، وسيحمل شاشةً مسطّحة، و سيأتي بأداءً سريع جداً، ونظام الكاميرا المتطوّر.

ومن المتوقع أن تزيل الشركة المصنّعة كلاً من الشاحن وسماعات الرأس السلكية من علبة الهاتف الجديد Galaxy S21، في حين أن الهاتف Galaxy S21 Ultra قد يحتوي معدل التحديث الأسرع، والشاشة الأصغر مقارنةً بالهاتف السلف Galaxy S20 Ultra، وقد أفاد المحلل روس يونغ أنه سيتم توفير الهاتف Galaxy S21 بألوانٍ مختلفة تشمل اللون الرماديّ، الوردي، البنفسجي وغيرها من الألوان.

التاريخ المتوقع لإطلاق الهاتف Galaxy S21

 وفقاً لبعض التسريبات، فإن الهاتف Galaxy S21 سيتم إطلاقه خلال شهر كانون الثاني /يناير في العام 2021، ليتم ذلك قبل المؤتمر الصحفيّ المعتاد لشركة سامسونج والمقرر إحداثه في شهر شباط/فبراير.

حيث تم إطلاق سلسلة الهواتف Samsung Galaxy S20، خلال مؤتمر سامسونج الصحفيّ Unpacked والذي أقيم في 11 شباط/فبراير من العام الحالي 2020 ليتم توفير هواتف هذه السلسلة للبيع في 6 آذار/ مارس فإذا كان لسامسونج الخطط نفسها لكل عام، فإن توفير الهاتف Galaxy S21 سيكون في نهاية الأسبوع الأول من شهر آذار/ مارس 2021.

تصميم الهاتف Galaxy S21

ربما يتشابه الهاتف Galaxy S21 إلى حدٍّ كبير مع سابقه Galaxy S20، وقد تم التوصّل إلى هذه النتيجة اعتماداً على الصور المبدئية للهاتف والتي تم عرضها بشكلٍ مسبق على مواقع التواصل الاجتماعي، ليحتوي الهاتف Galaxy S21 على إطارٍ عموديّ لكاميرات الهاتف الخلفية، بشكلٍ يقترب من تصميم هواتف السلسلة Galaxy Note 20، أما عن واجهته الأمامية فتضم شاشةً مسطّحةً على الأرجح، بدلاً من اعتماد الشاشة المنحنية، لتبدو الحواف أكثر سماكةٍ من بقية مكونات الهيكل الخارجيّ للهاتف.

وبحسب التسريبات الصادرة عن Ice Universe فإن هيكل الهاتف سيحمل الأبعاد 151.7 × 71.2 × 7.9 مم، وقد يبلغ عرض الهاتف حوالي 9.0 مم شاملاً بذلك بروز إطار الكاميرات الخلفية، وبالتالي فقد يبدو الهاتف Galaxy S21 أكبر حجماً من الهاتف السابق Galaxy S20 ذي الأبعاد151.7 × 69.1 × 7.9 مم.

كما أنه من المتوقع تصميم الهاتف Galaxy S21 بحواف حادةٍ رفيعة للغاية، تعرف باسم blade bezel وقد نالت هذه الحواف براءة الاختراع من سامسونج مسبقاً، نظراً لكونها تلغي وجود الحواف الجانبية للهاتف وبشكلٍ كامل، وبالتالي فإن الهاتف Galaxy S21 سيحاط ربما بالحواف المسطّحة والرفيعة للغاية، مع حوافٍ منحنية لشاشة الهاتف.

ومع ذلك فقد تكون الفرضية السابقة خاطئةً بعض الشيء، إذ أن تصنيع الحواف الجديدة blade bezel لم ينته بعد وقد يتطلّب ذلك بعض الوقت فعلياً.

ولا زالت سامسونج مصرّةً على تصميم الهاتف ذي الشاشة المثالية الخالية من ثقوب الكاميرا الأمامية وتعمل على ذلك منذ وقتٍ طويل، وقد بدأ الحديث حول إمكانية تصنيع هذا النوع من الشاشات منذ العام 2019، والفكرة في ذلك هو أن هذا الثقب سيكون غير مرئيٍّ، وبشكل ٍ لا يؤثر على وظائف الكاميرا، وترمي بعض الشائعات إلى أن الهاتف S21 لن يتم تزويده بهذه الآلية.

كاميرات الهاتف Galaxy S21

تقول الشائعات أن الهاتف Galaxy S21 يحتوي نظام الكاميرا المتقدّم من حيث الدقة ومن المحتمل أن يضمّ هذا النظام كاميرا للتقريب.

أحد التسريبات من كوريا بينت أن الهاتف Galaxy S21 من الممكن أن يحتوي في واجهته الخلفية على كاميرا رئيسية تعمل بدقة 180 ميجا بكسل، وبالتالي فإن مستشعر الكاميرا يتقدّم بشكلٍ ملحوظ على المستشعر ذي الدقة 108 ميجا بكسل المتوفر لدى الهاتف Galaxy S20 Ultra..

كما أنه من الممكن أن يتخلّى الهاتف Galaxy S21 عن عدسة time-of-flight لأجل فسح المجال أمام عدستي التقريب البصري والتي ستوفر إحداهما نسبة التقريب x3 بينما ستؤمن عدسة periscope النسبة x10.

وقد أشار أحد التقارير في الماضي إلى سعي سامسونج نحو تطوير مستشعرٍ جديد بدقة 150 ميجا بكسل ليضاف إلى هواتفها الرائدة المستقبلية، ومن الممكن أن يكون مستشعر سامسونج الجديد بحجم 1 إنش، ويستخدم تقنية النانو Nanocell، التي توفرت سابقاً لدى المستشعر النظير ISOCELL Bright HM1 من الهاتف S20 Ultra.

ومن المحتمل أن يظهر المستشعر 150 ميجا بكسل في الربع الأخير من هذا العام، إلا أن هذا الأمر لا يزال محاطاً بالشكوك.

كما تسعى الشركات المصنّعة الأخرى من أمثال Oppo و Vivo للتفوّق على سامسونج في توظيف هذه الكاميرا الجديدة، إلا أن سامسونج تحيط نفسها بالإعلانات التفصيلية التي تلقى عادةً انتشاراً واسعاً للغاية.

وبحسب التسريبات الصادرة عن IceUniverse فإن شركة Samsung تسعى فعلياً إلى الوصول لأعلى درجات الدقة الممكنة لكاميرا الهاتف، وأنها قد قامت بإضافة المستشعر 108 ميجا بكسل للهواتف S20 Ultra و Note 20 Ultra ليكون بمثابة حجر الأساس التي ستنطلق منه الشركة نحو المستشعرات الأفضل، وأنها يوماً ما ستصل إلى حدود 600 ميجا بكسل ما يعني أنه يتجاوز قدرات العين البشرية.

ولم تتوقف سامسونج عند هذا الحد وحسب وإنما قامت بتصميم إطارٍ يحتوي ست كاميرات بما فيها من عدساتٍ ومستشعرات يمكنها التحرّك، الدوران والتقريب والتبعيد، وذلك بمساعدة الشركة LetsGoDigital.

ومن شأن هذه التقنيات أن تغيّر من قواعد التصوير المعتادة مع الهاتف Galaxy S21، بالرغم من صعوبة تحقيق هذا الهدف على المدى القريب.

وبحسب بعض التسريبات فإن الزجاج الخلفي للهاتف Galaxy S21 سيلتفّ حول إطار الكاميرا، لدمج الغلاف الزجاجي بإطار التصوير المصمم في وسط الغلاف أو ربما تتم إزاحته نحو الزاوية العلوية اليسرى (لا شيء مؤكّد).

الشرائح والأداء في Galaxy S21

من الممكن أن تعتمد سامسونج على نوعين من الشرائح لإضافتها في الهاتف Galaxy S21، لتحتوي النسخة الأميركية من الهاتف مجموعة الشرائح  Snapdragon 8 Series، بينما ستحتوي بقية الإصدارات على الشرائح المتقدّمة Exynos.

وفي حال التزمت شركة كوالكوم باتفاقيات الترقيم الخاصة بها فإن الهاتف Galaxy S21 سيحصل على الشرائح الأكثر تقدّماً على الإطلاق Snapdragon 875، وقد يتم تصنيع هذه الشرائح بتقنية 5 نانومتر، ما يعني أنها تتفوق على تقنية 7 نانو لدى الشرائح Snapdragon 865..

كما أن هذه الشرائح بالمجمل ستدعم استخدام شبكات الجيل الخامس 5G، بفضل المودم المرفق بشرائح الهاتف.

وقد تحصل سامسونج على صفقة تصنيع الشرائح الجديدة Snapdragon 765 من كوالكوم مقابل ثمن يبلغ مليار دولار.

وقد تم تسريب بعض المعلومات التي تفيد بأن الهاتف Galaxy S21 سيحتوي على شريحة المعالجة  Snapdragon 875، ذاكرة الوصول العشوائية بسعة 16 جيجابايت، الذاكرة الدائمة UFS 3.1  والتي تبلغ سعتها 128 جيجابايت، وأخيراً سيتم تزويد الهاتف Galaxy S21 ببطاريةٍ متوسطة بسعة 4600 ميللي أمبير، تتجاوز هذه البطارية قدرات البطارية النظيرة من الهاتف Galaxy S20 والذي يعمل حالياً  بذاكرة الوصول العشوائي 12 جيجابايت.

ومن الممكن أن تتم تسمية الشرائح مسبقة التثبيت على الهواتف باسم Exynos 1000 أو Exynos 992 ، ولهذه الشرائح أيضاً تقنية التصنيع 5 نانو متر.

هل تتضمّن علبة الهاتف Galaxy S21 سماعات الرأس والشاحن؟

تسببّت أبل في إغضاب المستخدمين عند قيامها بإزالة سماعات الرأس وقابس الشحن من علبة الهاتفين iPhone 12 و iPhone 12 Pro، ومع ذلك فقد أشارت بعض التقارير الكورية إلى تكرار هذه الفعلة مع الهاتف Galaxy S21 من قبل سامسونج.

وقد تهدف سامسونج بهذا العمل إلى تقليل أسعار الهواتف بعض الشيء، خاصةً بعد أن أصبحت هواتفها باهظة الثمن في الآونة الأخيرة، وذلك بسبب دعمها لشبكات 5G، وغيرها من الإضافات الأخرى.

ومن الممكن أن تكون هذه المبادرة من سامسونج بهدف الترويج إلى عرض منتجاتها اللاسلكية عند شراء الهاتف، تماماً كما حصل في عمليات بيع الهاتف Galaxy Note 20.

دعم الهاتف Galaxy S21 للقلم الذكي S-Pen

تعتقد بعض الشركات الكورية أن الهاتف الجديد Galaxy S21 سيقدّم قلماً ذكياً مرفقاً بعلبة الهاتف، دون توفير المكان المخصص لوضع القلم، وبالتالي فإن اصطحاب القلم مع الهاتف سيكون أمراً اختياريّ.

 Samsung Galaxy S21 Ultra

وبناءً على تسريبات OnLeaks فإن الفرق الرئيسي بين الهاتفين Galaxy S21 و  Galaxy S21 Ultra يتمثّل تماماً في عامل الحجم، حيث يحتوي الهاتف الأساسي Galaxy S21 على شاشةٍ بقياس 6.2 إنش، لتبلغ أبعاده بذلك المقادير 151.7 × 71.2 × 7.9 مم، علماً أن نتوء الكاميرا مع الهيكل سيكون بسماكة 9 مم، بينما يمتلك الهاتف Ultra شاشةً أكبر بقياسٍ يتراوح ما بين 6.7 و6.9 إنش، وفد أفاد المسرّب Ishan Agarwal بأن الهاتف سيعتمد على 6.8 إنش فقط لحجم الشاشة، وهذا ما يجعل الهاتف أصغر بقدرٍ ضئيل من الهاتف ultra للسلسلة S20.

وقد تعمل شاشة الهاتف Galaxy S21 على إنتاج معدّل التحديث 144 هرتز، بالرغم من قلة المصادر الموثوقة لهذه الإشاعة.

بينما تبلغ أبعاد الهاتف Ultra الحدود 165.1 × 75.6 × 8.9 ملم و10.8 مم، ولهذا فهو أطول وأثخن من الهاتف الأساسي Galaxy S21.

كما أن هذا الهاتف سيمتلك نظام إطار الكاميرات الأوسع الذي يضمّ أربعة عدسات، وفلاش LED، ومن المتوقع أن يكون هنالك عدستان للتقريب البصريّ، تعمل إحداهما على إنتاج نسبة التقريب X3 فيما تعمل الأخرى لجلب النسبة x10.

على النقيض من ذلك فإنه من غير المحتمل أن يحتوي الهاتف Galaxy S21 على عدستين للتقريب فيما يمكن ذلك مع الإصدار Ultra.

جاء الهاتف S20 Ultra في العام الماضي، بعدسة التقريب التي تنتج التكبير الهجين x100، النسبة التي تم تخفيضها في الهاتف Note 20 Ultra للمقدار x50 .

وقد كان بالإمكان لعدسة التقريب البصري إنتاج مجال التكبير الأطول الذي من شأنه تحسين الجودة الكلية للصورة.

ومن المتوقع أن يأتي الهاتف S21 Ultra بعدسةٍ رئيسية تفوق نظيرتها من الهاتف الأساسي Galaxy S21، مع ورود نفس الإشاعات التي تفي بأن سامسونج تتجاوز دقة المستشعر 108 ميجا بكسل التي توفرت في الهاتف S20 Ultra.

كما زعمت بعض التقارير أن سامسونج بدأت مسبقاً في تطوير المستشعر 150ميجا بكسل، لإضافته إلى الهواتف المميزة منها، بينما رمت تقارير الشركة The Elec أن المستشعر سيكون بدقة 180 ميجا بكسل، ومع اختلاف وجهات النظر حيال هذا الأمر تزعم شركة Ishan Agarwal أن سامسونج ستلتزم بمقدار الدقة 108 ميجا بكسل نظراً للجودة العالية التي ينتجها المستشعر، وأن الهاتف S21 Ultra سيحتوي الكاميرا الأمامية ذات الدقة 40 ميجا بكسل والبطارية ذات السعة 5000 ميللي أمبير، بالتماثل مع الهاتف S20 Ultra السابق.

خلاصة القول، لا بد أننا سنشهد اشتداد المنافسة بين الهاتفين iPhone 12 الجديد وGalaxy S21 المنتظر، لذا يبدو أن سامسونج اعتمدت بعض المنهجيات التي تستطيع من خلالها كسب رضا المستخدمين وذلك بتخفيض سعر الهواتف الحديثة وحتى الرئيسية منها إذ ان سعر الهاتف Galaxy S21 على سبيل المثال سيبدأ من القيمة 1000 دولار، فضلاً عن كونه سيمتلك عمر البطارية الأفضل، كما اعتدنا من بطاريات سامسونج السابقة، خاصةً بعد احتواء الهاتف Galaxy S20 Ultra على بطاريةٍ تتصدّر قوائم الإحصائيات من هذه الناحية، ومن جانبٍ آخر يمكن القول أن سامسونج أصدرت في الآونة الأخيرة تحديثاً مهماً لنظام التشغيل، يعالج الكثير من المشاكل التي عارضت المستخدمين في السابق.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp