في تغيير كبير ضمن App Store .. أبل تسمح للمطورين بالارتباط بمنصات الدفع الخارجية في الولايات المتحدة

في تغيير كبير ضمن App Store .. أبل تسمح للمطورين بالارتباط بمنصات الدفع الخارجية في الولايات المتحدة

قررت المحكمة العليا الأمريكية اليوم عدم الاستماع إلى استئناف شركة Apple المتعلق بقضية محكمة Epic ضد Apple. وهذا يعني أنه يتعين على شركة Apple الآن اتباع حكم القاضية Yvonne Gonzalez Rogers التي حكمت في عام 2021 بأنه سيتعين على شركة Apple السماح للمطورين بإرسال رابط لعملائهم من شأنه أن ينقلهم إلى منصة خارجية للدفع مقابل عمليات الشراء والاشتراكات داخل التطبيق.

حيث أن شركة Apple قد منعت المطورين سابقاً من نشر مثل هذا الرابط لأنه سيسمح لهم بتجنب دفع حصة Apple البالغة 30٪ من عمليات الشراء داخل التطبيق. ولكن مع دخول حكم القاضي حيز التنفيذ، قامت شركة Apple بتغيير إرشادات App Store في الولايات المتحدة بحيث تتوافق مع نتائج محاكمة Epic ضد Apple. وبناءً على ذلك سيتم السماح للمطورين بالارتباط بمنصات الدفع البديلة طالما أن التطبيق يقدم المدفوعات من خلال منصة الدفع داخل التطبيق من Apple.

وفي سجل إرشادات App Store ضمن القسم 3.1.1(a) ، كتبت Apple “يجوز للمطورين التقدم بطلب للحصول على الحق بتوفير رابط في تطبيقهم إلى موقع ويب يملكه المطور أو يتحمل المسؤولية عنه من أجل شراء هذه العناصر… وفقاً لاتفاقية الاستحقاق، قد يُعلم الرابط المستخدمين بمكان وكيفية شراء العناصر داخل التطبيق، وحقيقة أن هذه العناصر قد تكون متاحة بسعر أقل نسبياً.

وإن هذا الاستحقاق محصور بالاستخدام في App Store الخاص ب iOS أو iPadOS على واجهة متجر الولايات المتحدة. هذا ولا يجوز أن تتضمن التطبيقات وبياناتها الوصفية في جميع واجهات المتاجر الأخرى على أزرار أو روابط خارجية أو أي عبارات أخرى تحث المستخدم على اتخاذ إجراء يوجه العملاء إلى آليات شراء بخلاف تلك الموجودة داخل التطبيق.”

وبالرغم من هذه الخسائر التي تم الحديث عنها، سيظل لشركة Apple الحق في الحصول على نسبة أصغر قليلاً تقارب 27% من الإيرادات الناتجة عن عملية الشراء داخل التطبيق إذا تم استخدام منصة دفع خارجية لمعالجة عملية شراء داخل التطبيق. في حين تنخفض هذه النسبة إلى 12% إذا كان المطور ينتمي إلى برنامج App Store Small Business.

وقد جاءت الدعوى القضائية ضد شركة Apple  من قبل Tim Sweeney وهو الرئيس التنفيذي لشركة Epic Games، وذلك بعد إزالة لعبة Fortnite الشهيرة من App Store (ومتجر Google Play) بسبب تقديم رابط لمنصة الدفع ضمن التطبيق الخاصة بها داخل اللعبة. ولم يكن Sweeney سعيداً بالتغييرات التي أعلنت عنها شركة أبل، حيث وصف في تغريدة له بأن التخفيض بنسبة 27% الذي تتلقاه شركة آبل على المدفوعات التي تتم معالجتها بواسطة منصة تابعة لجهة خارجية بكونه مناهض للمنافسة ويخطط للطعن في خطة الامتثال لقرار محكمة المقاطعة.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp