رغم اقتراب موعد انتهاء الدعم … عدد مستخدمي Windows 10 لا يزال ضعف عدد مستخدمي Windows 11

رغم اقتراب موعد انتهاء الدعم … عدد مستخدمي Windows 10 لا يزال ضعف عدد مستخدمي Windows 11

يصل Windows 10 إلى تاريخ انتهاء صلاحيته في 14 أكتوبر 2025، حيث ستتوقف مايكروسوفت بعدها عن تطوير تصحيحات الأمان لنظام التشغيل وتوزيعها. وبناءً على ذلك سيكون استخدام جهاز يعمل بنظام Windows 10 عبر الإنترنت أمراً خطراً بسبب الثغرات الأمنية المحتملة التي لن تعمل مايكروسوفت على إصلاحها.

وبذلك يبقى الحل الوحيد أن يقوم الجميع بالترقية إلى Windows 11، والذي سيستمر في تلقي التحديثات الأمنية لفترة طويلة بعد انقطاع دعم Windows 10. وحتى اليوم، كان عدد المستخدمين على نظام التشغيل Windows 10 يزيد عن ضعف عدد المستخدمين على نظام التشغيل Windows 11.

مايكروسوفت تواجه مشكلات في دفع الأشخاص للتخلي عن نظام التشغيل Windows 10

وفقاً لما أفاده Windows Central، استندت الإحصائيات إلى بيانات حديثة من موقع StatCounter الإلكتروني، حيث يراقب StatCounter نظام التشغيل الذي يستخدمه الأشخاص على أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

ولاشك بأن هذه الإحصائيات ليست مبشرة بالنسبة لشركة مايكروسوفت، ففي وقت كتابة هذا التقرير كان 67.26% من المستخدمين يستخدمون Windows 10 مقابل 28.16% لمستخدمي Windows 11،  إذ أن هذه الأرقام تتحرك بوتيرة بطيئة، الأمر الذي يعتبر مثيراً للقلق بالنسبة للشركة، حيث انتقل حوالي 6% من مستخدمي Windows 10 إلى Windows 11 في غضون عامٍ كامل.

وتعد هذه مشكلة كبيرة بالنسبة لشركة مايكروسوفت، والتي دعمت Windows 11 من خلال عدد كبير من الميزات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي التي ستستفيد من موجة أجهزة الكمبيوتر الشخصية الجديدة المزودة بتقنية الذكاء الاصطناعي. وقد ترددت شائعات بأن هذه الميزات ستظهر في نظام تشغيل جديد يسمى “Windows 12″، ولكن يبدو بأن Microsoft ستختار تجديد نظامها الحالي بدلاً من ذلك. وسيركز هذا التجديد على الذكاء الاصطناعي وMicrosoft Copilot بشكل كبير، ومن المرجح أن يستخدم ويندوز هذا كنقطة انطلاق ليصبح رائداً رئيسياً في أنظمة التشغيل القائمة على الذكاء الاصطناعي.

وفي حال لم تتمكن مايكروسوفت من إقناع الأشخاص بالانتقال إلى Windows 11، فإن تأثير هذا التجديد سوف يتضاءل إلى حد كبير. وإذا كانت Microsoft تعتمد مالياً على الأشخاص المشتركين في برنامج Copilot Pro كمصدر للإيرادات، فقد لا ترقى توقعاتها إلى ما هو موجود في الواقع مع التزام الأشخاص بنظام التشغيل Windows 10.

 لماذا لا ينتقل المستخدمون إلى Windows 11؟

إن أحد الأسباب المحتملة لعدم قيام الأشخاص بالترقية إلى Windows 11 هو مدى صعوبة قيام مايكروسوفت بترقية جهاز يعمل بنظام Windows 10 إلى Windows 11. وهذا لا يعني بأن العملية نفسها صعبة؛ فإذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك قادراً على الترقية إلى Windows 11، فإن مايكروسوفت حريصة على تشجيعك ومساعدتك في القيام بذلك وبسهولة. ولكن المشكلة الرئيسية هي، ماذا لو كان جهاز الكمبيوتر غير قادر على ذلك؟

يحتوي Windows 11 على متطلبات صارمة للأجهزة، إذ يجب أن يدعم معالج الكمبيوتر TPM 2.0، وإلا فلن تسمح لك Microsoft بالترقية إلى Windows 11، وهذا يعني أن بعض الأجهزة التي تعمل بشكل مثالي تعتبر غير حديثة بما يكفي لتشغيل نظام التشغيل هذا. وقد تعتقد شركة مايكروسوفت أن الأشخاص عندئذٍ سيقومون بترقية معالجهم أو شراء جهاز كمبيوتر جديد، ولكن يبدو أن جاذبية Windows 11 لم تكن قوية بما يكفي لإقناع الناس بصرف الأموال على ذلك.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp