خطوات عملية تطوير تطبيقات الأندرويد

خطوات عملية تطوير تطبيقات الأندرويد

الأندرويد هو أحد أنظمة التشغيل الأكثر شهرة للأجهزة المحمولة. فهو نظام التشغيل المفضل للشركات في الأسواق النامية. وعملية تطوير تطبيقات الأندرويد هي مجموعة من المراحل الحرجة. تتضمن التصميم والإنشاء والتطوير ومرحلة ما بعد التطوير.

لتطوير تطبيقات أندرويد ناجحة، يتطلب ذلك عمليات قوية وموثوقة تمامًا لتطوير تطبيقات الهواتف المحمولة. من خلال هذا المقال، نهدف إلى مشاركة بعض من تلك الاستراتيجيات المثبتة. إذ يساعد ذلك على خلق فرص لمطوري الأندرويد لإنشاء تطبيقات فريدة وقوية.

إليكم بعض من الإرشادات لعملية تطوير التطبيقات لتطوير تطبيقات الأندرويد.

خطوات عملية تطوير تطبيقات الأندرويد للمتابعة:

1- التصور

تحسين فكرة التطبيق وتحويلها إلى أساس قوي لتطبيق الأندرويد هو المرحلة الأولى والأهم في عملية تطوير تطبيق الأندرويد. يجب أن يتضمن التحليل الأولي لتطبيق الأندرويد المعطيات الديموغرافية وأنماط السلوك وأهداف الشخصية المستهدفة، حيث ستعتمد جميع مراحل إنشاء تطبيق الأندرويد الأخرى على هذه الخصائص للمستخدمين. خلال هذه المرحلة، يتم إرساء جميع الأسس اللازمة للمراحل التالية من العملية.


2- تقييم الجدوى

يمكن للشركات الحصول على فهم واضح للمظهر البصري للتطبيق من خلال الهياكل الأساسية والرسومات التفصيلية للمنتج المفهوم لتحسين أفكارهم وتنظيم مكونات التصميم بطريقة دقيقة. لتقييم ما إذا كانت فكرة التطبيق قابلة تقنيًا أم لا، يحتاج مطورو التطبيق إلى الوصول إلى البيانات العامة من خلال واجهات برمجة التطبيقات العامة. بحلول نهاية اختبار الجدوى، قد يكون لفريق التطوير فكرة تطبيق مختلفة تمامًا إذا لم تكن وظيفتهم الأصلية قابلة للتنفيذ تقنيًا.

3- التصميم

في هذه المرحلة من تطوير تطبيقات نظام أندرويد، يقوم مصمم تجربة المستخدم (UX) بتصميم تفاعل عناصر التصميم، بينما يقوم مصمم واجهة المستخدم (UI) ببناء شخصية التطبيق بمراعاة تفضيلات المستخدم الحديث. تصميم التطبيق هو عملية متعددة الخطوات لرسم اتجاهات بصرية وتقديم ملخص للمنتج النهائي.

4- تطوير التطبيق

خلال هذه المرحلة، يتم تطوير نموذج عملي للتحقق من الوظائف والافتراضات وفهم نطاق المشروع. يمر التطبيق بمجموعة واسعة من الخطوات حيث يتقدم التطوير من تطوير الوظائف الأساسية إلى الاختبار الخفيف وبعد ذلك يتم إصدار التطبيق لمجموعة خارجية من المستخدمين لاختبار الفكرة في الميدان. إذا كان للتطبيق نطاق أوسع من المعتاد، يتم تقسيم عملية الإنشاء إلى وحدات أصغر من خلال منهجية الأجيل، ويتم تطبيق عملية تطوير تطبيق الجوال الكامل على كل من هذه الأجزاء الصغيرة.

5- الاختبار والنشر

أحد العناصر الحرجة في عملية تطوير التطبيقات هو اختبار تطبيقات الهواتف المحمولة. فإنه فكرة جيدة أن يتم إجراء اختبارات في مراحل مبكرة، غالبًا لفحص قابلية الاستخدام وواجهة المستخدم والأمان، واختبار الأحمال والتوافقية والأداء. بعد إصلاح الأخطاء، يتم نقل التطبيق إلى مرحلة النشر ويكون جاهزًا للإصدار عبر إطلاق رسمي. تختلف سياسات إطلاق التطبيق في متاجر التطبيقات المختلفة، وبالتالي يتم محاذاة خطة مرحلة النشر وفقًا لمتجر التطبيقات. ومع ذلك، تذكر أن هذه ليست النهاية.

تطبيق الأندرويد لا ينتهي مع الإطلاق. مع وصول التطبيق إلى أيدي المستخدمين، ستبدأ تعليقات المستخدمين في التدفق، وسيحتاج المؤسسات إلى دمج هذه التعليقات لتطوير الإصدارات المستقبلية للتطبيق.

 بمجرد إطلاق الإصدار الأول من التطبيق، يبدأ دورة تطوير التطبيق مرة أخرى بدمج تحديثات وميزات جديدة، من خلال التأكد من توفر الموارد اللازمة للحفاظ على قابلية المنتج. إنها تتعلق بالالتزام طويل الأمد، والذي يتجاوز المبلغ الكبير المستثمر في بناء المنتج الرقمي المذكور.

ديميتري فيازمن

بعد 7 أعوام رئيسًا لقسم تحليل الأعمال في ساينس سوفت، بدأ ديميتري فصلاً جديدًا في تاريخ الشركة، وهو التوسع في الشرق الأوسط. وبصفته مديرًا لعمليات الشرق الأوسط، فإن ديميتري مسؤول عن المبيعات وتنفيذ المشروعات في دول مجلس التعاون الخليجي. ويرى ديميتري أن التحوُّل الرقمي في الشرق الأوسط في أشد أوجه، ويستفيد من خبرة ساينس سوفت الواسعة لتمكين عملائنا من تنفيذ التحول الرقمي على نحو أسرع.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp