تطبيقات و طرق مفيدة لإيجاد هاتفك المحمول في حال فقدانه

تطبيقات و طرق مفيدة لإيجاد هاتفك المحمول في حال فقدانه

تحتوي هواتفنا الذكية حالياً الكثير من المعلومات الخاصة، والصور الشخصية، وربما بعض البيانات التي تتعلّق بعمليات الدفع الالكتروني، ولهذا فإن فقدان الهواتف سيعرّضنا لمشاكل بحتة ولا بدّ من إيجاد طرقٍ مضمونة للحفاظ على حماية البيانات في حال فقدان الهاتف ونظراً لحساسية هذه المسألة فقد جمعنا في هذا المقال أهم التطبيقات والطرق التي تستخدم لضمان إيجاد الهاتف، حتى بدون اتخاذ إجراءات الوقاية مسبقاً.

Family Locator by Life360

تم تصميم هذا التطبيق بواسطة Life360، ليعمل تماماً كما يشير اسمه، بحيث يصبح من شأنه أن يقوم بإنشاء مجموعةٍ ما بين المستخدم وعائلته وأصدقائه ما يمكّنهم من إيجاد أماكنهم عبر هواتفهم الذكية، كما يساهم في العثور على هاتف المستخدم في حال فقدانه، وإن نقطة ضعف التطبيق تتمثّل في افتقاره لبعض الميزات التي سبق ووجدت في التطبيقات المماثلة الأخرى، مثل قفل الهاتف أو مسح بياناته أو حتى إيجاد مكان الهاتف فإنه في الواقع يتتبّع بيانات موقع الأشخاص وليس الهاتف، ومع ذلك فإنه لا يزال تطبيقاً مجانياً وبسيطاً للاستخدام خاصةً من قبل الأهل إذ أنهم قد يحتاجونه في الاطمئنان على أولادهم .

يمكنك تحميل التطبيق مجاناً من متجر Google Play

Find My Device by Google

ويعدّ هذا التطبيق هو إصدار Google الأصلي الذي يعمل على إيجاد الهواتف المفقودة أيضاً، إذ أنه يقوم بكامل الأساسيات التي تشمل تحديد موقع الهاتف من مسافةٍ معيّنة، كما يتيح لنا هذا التطبيق إمكانية جعل الهاتف يصدر رنيناً مسموعاً، والنقطة الأهم أنه يوفر مسح بيانات الهاتف في حال فقدانه بشكلٍ نهائيّ، ويظهر رسالة تنبيه تعرض على شاشة القفل، ليدرك من يملكه أننا نبحث عنه.

وبالتالي فإن هذا التطبيق المجانيّ يحتوي على كامل المواصفات المطلوبة من أي تطبيق آخر، كما أنه لا يأتي بأيّ إعلاناتٍ داخل التطبيق، وقد أضافت التحديثات التي صدرت في 2018 على هذا التطبيق دعمه للخرائط المحلية، والداخلية للأماكن المغلقة حتى مثل مراكز التسوّق الملاعب والمطارات، وذلك لتسهيل تحديد الموقع في مثل هذه المناطق.

يمكنك تحميل التطبيق مجاناً من متجر Google Play

Cerberus

ويأتي هذا التطبيق بنسختين إحداهما مجانية، أما الأخرى فتطلب رسوماً تتراوح ما بين 5-43 دولار سنوياً، ويحتوي هذا التطبيق على الميزات اللامحدودة في هذا المجال والتي تشمل قفل الهاتف، وإعادة ضبطه تماماً، سماع التنبيهات، وعرض رسائل البحث على الشاشة، كما يمكننا من خلاله الوصول إلى الكاميرا الأمامية الأمر الذي يمكّننا من التقاط صورةٍ للسارق، ونستطيع بالطبع إخفاء هذا التطبيق عن قائمة التطبيقات الظاهرية حتى لا يصبح الهاتف مصدر شكٍ، ويستخدم هذا التطبيق حتى مع النظام WearOS، كذلك ويمكننا من خلاله تسجيل الصوت من الميكروفون.

وتجدر بنا الإشارة إلى أن هذا التطبيق لم يعد متاحاً في متجر Google Play، بسبب سياسات الأذونات الصارمة التي يمتلكها من جوجل. ويمكن تحميله من موقع الشركة المنتجة.

Prey Anti-Theft

تطبيقٌ مجانيٌّ أيضاً، وموثوقٌ للغاية، ويعد هدفه الأول الحصول على موقع الهاتف المفقود، كما أنه يتميّز بكونه أصغر حجماً من بقية التطبيقات المنافسة من أمثال Cerberus، ويلمّ هذا التطبيق بالميزات الأساسية كالعثور على موقع الهاتف المفقود، وقفله وجعله يقوم بالرنين، كذلك ونستطيع مع هذا التطبيق التقاط بعض الصور علّها تساعدنا في كشف الموقع، وأخيراً يجمع هذا التطبيق بعض المعلومات اللازمة من شبكة الهاتف لمعرفة الموقع بالتحديد.

ولا يختلف هذا التطبيق بشكلٍ كبير عن سابقه Find My Device by Google، ويعتبر نسخةً احتياطية لهذا التطبيق.

يمكنك تحميل التطبيق مجاناً من متجر Google Play

أخيراً يمكن اللجوء إلى طلب موقع الجهاز من قبل مشغل الخدمة أو من خلال استخدام حلول الشركات المصنّعة حيث انتجت الشركات المصنّعة للهواتف HTC و Apple و Samsung بعض الميزات التي تساهم في إيجاد الهاتف المفقود والتي توجد في برامج OEM، وللاستفادة من هذه البرامج والخواص علينا أولاً تسجيل الدخول إلى حساب الشركة المصنّعة، وذلك لكوننا نستطيع إيجاد الهاتف من خلال هذا الحساب، وعادةً ما تقدّم هذه الخدمات بشكلٍ مجانيّ حيث يطالبنا الهاتف بإعداد هذا النوع من الحسابات عند تشغيل الهاتف لأول مرةٍ بعد ضبط المصنع، كما يمكننا القيام بإعدادها فيما بعد، حيث تحتوي هذه الحسابات على ميزة إيجاد الهاتف خاصةً حسابات Samsung.

بعض الطرق الإضافية لإيجاد الهاتف المفقود

إذا لم نلجأ إلى تثبيت أحد التطبيقات السابقة أو إعدادها فإن الحلول الممكنة لتجاوز هذه العقبات محدودةٌ فعلياً ببعض الإجراءات التي تعود علينا بالفائدة حتى لو أننا لم نجد الهاتف.

بدايةً علينا تجربة الميزة Find My Device من جوجل

تم دمج الميزة Find My Device في نظام أندرويد من قِبل جوجل وبشكلٍ مباشر على عكس التطبيقات التي تحتاج إلى عمليات الشراء والتثبيت، ومن الضروري فعلياً تنشيط هذه الميزة افتراضياً حتى لو أننا لم نفقد شيئاً، حيث أنه بفضل هذه الميزة تستطيع جوجل بالتأكيد الوصول إلى الهاتف المفقود إذا ما تم تمكين الموقع، حتى وإن لم يتم تنشيطه فإن هذه الميزة لا تزال تمتلك الفائدة الكبيرة، حيث أنها قادرةً على إحداث الرنين في الهاتف، وقفله وكذل مسح بياناته الكاملة.

وللقيام بتعقّب الهاتف علينا تسجيل الدخول إلى حساب جوجل الممكّن على الهاتف من خلال جهاز الحاسب الخاص.

تجريب الأشياء المعتادة

وتشتمل هذه الأشياء على الاتصال بالهاتف، أو إرسال رسالةٍ نصيةٍ له، لمحاولة الوصول إلى الشخص الذي يمتلكه حالياً، إذ أن الشخص المعني يستطيع الرد على المكالمات حتماً إلا إذا قمت بتعطيلها مسبقاً، كما يمكن أن تظهر الإشعارات على شاشة القفل طبعاً دون فك القفل وتتوفر هذه الميزة على الهواتف التي تعمل بإصدارات النظام Lollipop أو الإصدارات الأحدث.

علينا تجريب هذه الطريقة فقد تنجح أحياناً!!!

ثم إنه علينا البحث عن الهاتف في الأرجاء، أو الأماكن المحتملة، السيارة، منزل أحد الأصدقاء، وما إلى ذلك.

إبلاغ الجهات المعنية بأنك قد فقدت هاتفك

في حال قمنا بالتبليغ عن هاتفنا المفقود فإن الهاتف سيدخل ضمن “القائمة السوداء” والتي تهدف إلى إيجاد الهاتف، وهذا ما يضيّق الخناق على اللص، إلا أن هذا قد يخفّض سعر الهاتف ويؤدي إلى إيقافه بشكلٍ كامل حتى لا يتمكّن اللص من إجراء المكالمات الهاتفية أو إرسال الرسائل أو حتى تصفّح مواقع التواصل الاجتماعية، وهذا ما يجعل الهاتف عديم الفائدة نوعاً ما، باستثناء القدرة على استخدامه لبث شبكات الانترنت على وجه التحديد.

وربما يكون من الأفضل الإبلاغ عن الهاتف المفقود لإخلاء مسؤولية صاحب الهاتف من أيّ عواقب مترتّبةً على ذلك.

تغيير كلمات المرور مباشرةً

يبقى الهاتف قيد تسجيل الدخول إلى حسابات جوجل وفيسبوك وغيرها من التطبيقات حتى بعد فقدانه، أما عن التطبيقات المصرفية فإنها تسجّل خروج المستخدم تلقائياً عند إغلاق التطبيق أو مضيّ فترةٍ زمنية معينة على فتحه، ومع ذلك لا تزال هنالك أهميةً كبيرة لتغيير كلمات المرور الخاصة بالحسابات، حتى لا يتمكّن السارق من الدخول وكشف البيانات الشخصيّة، كما أن استخدام المصادقة الثنائية سيمنع السارق من جميع خدمات Google بشكلٍ فوري بعد إعادة تعيين كلمات المرور.

كذلك ونحتاج أيضاً إلى تسجيل الخروج من كافة الأجهزة الأخرى بما فيها الهاتف المفقود، حيث تسمح بعض التطبيقات بتسجيل الخروج من كافة الحسابات الشخصية عليها من خلال الدخول إلى صفحة الويب الخاصة بها.

وتحتوي هواتف Samsung وبعض الهواتف الأخرى على ميزة تشفير البيانات عند إدخال كلمات المرور الخاطئة عدة مرات، ويعتبر هذا الإجراء من أفضل ما يمكن إعداده للحفاظ على بيانات الهاتف الشخصية.

الحصول على ساعةٍ ذكية تعمل بنظام Wear OS

يعمل نظام التشغيل Wear OS على مزامنة الهاتف مع الساعة بشكلٍ دائم، وذلك باستخدام تقنية الاتصال Bluetooth، وستقوم هذه الساعة بالتوقّف عن العمل فور فقدان الاتصال بالهاتف، وهذا ما ينبئنا بفقدان الهاتف خلال فترةٍ قصيرةٍ جداً.

ولأجهزة Wear OS بعض التطبيقات التي ترمي إلى إيجاد الهاتف عند فقدانه Find My Phone، حيث تحتوي هذه التطبيقات على بعض الميزات التي تسبّب رنين الهاتف أو اهتزازه، وبالتالي فإن الساعة ستخرج عن السيطرة حال فقدان الهاتف، وهذا ما يؤدي إلى اهتزاز الهاتف بصفةٍ مستمرة إلى أن نتمكّن من إيجادها، وتعدّ هذه الميزة من أبرز الأسباب المشجّعة على اقتناء إحدى الساعات الذكية.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp