المملكة العربية السعودية تطلق أول منصة “Metaverse” على المستوى الوطني في العالم

المملكة العربية السعودية تطلق أول منصة “Metaverse” على المستوى الوطني في العالم

قامت المملكة العربية السعودية بإطلاق أول منصة “Metaverse” على المستوى الوطني في العالم، حيث يدمج هذا العالم الرقمي بين العالمين الافتراضي والمادي، مما يوفر تجارب غامرة ثلاثية الأبعاد مشتركة بين جميع المستخدمين.  ولاشك بأن ظهور Metaverse في المملكة العربية السعودية سيؤدي إلى نتائج مبهرة في مختلف القطاعات على مستوى الأعمال والتعليم وحتى الرعاية الصحية والسياحة.

ووفقاً لصحيفة Gulf News ووزارة الثقافة السعودية، فإن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق منصة “Metaverse” على المستوى الوطني في العالم، والتي يتم تشغيلها بواسطة “ذكاء الوسائط التوليدية” (GMI) المتقدم في حين توفر الأنظمة الذكية الدعم الفني.

وقد تم الإطلاق في يوم تأسيس المملكة العربية السعودية (22 فبراير)، وذلك بهدف دمج الدلالات الثقافية والفنية والابتكار الرقمي، كما تعرض المنصة إنجازات الموسيقى والفن والتاريخ والطبخ والحرف الثقافية السعودية.

ومن ناحية أخرى، تتميز المنصة بألعاب فيديو مصغرة ومركز للأداء، فضلاً عن كونها تدعم بث الأحداث الحية مثل الحفلات السيمفونية، وجزء مصمم لتشجيع الجمهور العالمي على استكشاف تراث وثقافة المملكة العربية السعودية.

هذا ويمكن للمستخدمين الوصول إلى منصة “Metaverse” الوطنية هذه من خلال الهواتف المحمولة وسماعات الواقع الافتراضي وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى، وذلك بغض النظر عن مكان تواجدهم أو التكنولوجيا التي يستخدمونها.  

النمو الاقتصادي والابتكار

ويمثل Metaverse في المملكة العربية السعودية فرصة فريدة للنمو الاقتصادي، وجذب الاستثمار الأجنبي، وخلق مصادر دخل جديدة، وتعزيز الابتكار. وتهدف خطة رؤية 2030 للبلاد إلى تنويع الاقتصاد وخلق فرص عمل جديدة، بما يتماشى مع إمكانات Metaverse لدفع النمو.

سيؤثر Metaverse على الصناعات التقليدية مثل البيع بالتجزئة والعقارات والترفيه. كما تعمل تجارب التسوق الافتراضية والعقارات الافتراضية على إعادة تشكيل هذه القطاعات، ويوفر Metaverse فرصة للاستفادة من أسواق جديدة من خلال تجارب غامرة واستراتيجيات إعلانية مبتكرة.

سيُحدث الـ Metaverse في المملكة العربية السعودية تجارب مدهشة عبر مختلف القطاعات، من الجولات الافتراضية للمواقع التاريخية مثل “مقبرة لحيان” إلى المستشفيات الافتراضية مثل “مستشفى صحة الافتراضي” الذي يقدم خدمات الرعاية الصحية عن بعد، وغيرها الكثير.  كما أن للتعليم حصته في كل ذلك، إذ يتم استخدام سماعات وبرمجيات الواقع الافتراضي لجعل التعلم عبر الإنترنت أكثر سهولة وجاذبية من أي وقت مضى.

ويمثل دخول المملكة العربية السعودية إلى Metaverse علامة بارزة في التقدم التكنولوجي، والذي سيعزز الاستفادة من إمكانات هذا المجال الرقمي في مختلف القطاعات، مما سيعيد تشكيل طريقة عملنا وتعلمنا وتفاعلنا.  



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp