أمازون وآبل وجوجل ومايكروسوفت شركات عملاقة تتنافس للهيمنة على المساعد الصوتي

أمازون وآبل وجوجل ومايكروسوفت شركات عملاقة تتنافس للهيمنة على المساعد الصوتي

انتشرت في الفترة الأخيرة التقنيات التي تعتمد على الأوامر الصوتية وكانت التسمية المناسبة لهذا النوع من التقنيات الجديدة “المساعد الصوتي الذكي”. وفي الحقيقة كانت تقنية مساعدة إلى حد كبير جداً فأي سؤال يخطر في بالك تقوم بتوجيهه لمساعدك الشخصي وهو سيبحث لك عن الإجابة!

يعتبر المساعد الصوتي الذكي تقنية مساعدة جدًا ويقوم بالكثير من المهمّات الاعتيادية التكرارية ولكن هل نشهد منافسة قوية جداً بين الشركات التقنية التي تقوم بتطوير هذا النوع من التقنيات التي تعتمد على التعرف الصوتي والتفاعل مع هذه الأجهزة؟

شركات تقنية عملاقة مثل أمازون ومايكروسوفت وآبل وجوجل تتنافس اليوم للهيمنة على هذه التقنية. فالمساعد الصوتي الذكي يلقى رواجاً كبيراً بين الناس والناس يتعلّقون به شيئاً فشيئاً يوماً بعد يوم.




وتتطوّر هذه التقنية تدريجياً فهي تعتمد على الذكاء الاصطناعي ومساعدك الصوتي قبل فترة لا يشبه المساعد الصوتي اليوم وذلك أمر مؤكّد.

عندما يتعلّق الأمر بالأجهزة المنفصلة تأتي أمازون في المرتبة الأولى فمساعدها الشخصي أليكسا يأتي ضمن جهاز منفصل. ولكن للأسف لا يشتري جميع الناس هذه التجهيزات المنفصلة إنما معظمنا يستخدم الهواتف الذكية لذا تبقى المنافسة بين Siri من آبل و Google Assistant من جوجل وهما المساعدان الشخصيان الأكثر شهرة في العالم اليوم.

ولكن لنكن أكثر دقّة ونتحدّث بلغة الأرقام قليلاً، فقد قامت دراسة جديدة لمعرفة الطرف المهيمن في هذا المجال.

فبعد دراسة أجرتها مايكروسوفت لمعرفة عدد المستخدمين الذين تفاعلوا مع هذه المساعدات الشخصية فإن Siri و Goolgle Assistant حصلا على النسبة الأعلى كما هو متوقّع وأتت أليكسا في المرتبة الثالثة.

ولكن ظهرت لنا نتائج مثيرة للاهتمام فنسبة 19 بالمئة من المشاركين بالدراسة عبّروا عن استخدامهم للمساعد الصوتي الخاص بمايكروسوفت Cortona ويعتبر ذلك أمراً غريباً لعدم شهرته حول العالم وبناءً على هذه النتيجة من الممكن أن نرى مايكروسوفت منافساً قوياً في الفترة القادمة.




يبدو أن المنافسة شرسة ولا أمل كبير للمساعد الشخصي Alexa  أو Cortona لأن الناس تستخدم الهواتف الذكية بشكل أكبر وإذا قامت كلّاً من مايكروسوفت وأمازون بالانتقال إلى الهواتف الذكية سيكون من خلال تطبيق منفصل ولن يكون بنفس الفعّالية التي يحظى بها Google Assistant  أو Siri.

وإضافةً لذلك، فإنّ المنافسة محتدمة جداً بين آبل و جوجل فعدد مستخدمي نظام الأندرويد أكثر بكثير من عدد مستخدمي آبل لذا من الممكن أن نقول بأن Google Assistant سيكون المساعد الشخصي الأول حول العالم ولكن سنكون مجحفين بحق آبل وخصوصًا في الولايات المتحدة الأمريكية حيث يستخدم معظم الأمريكيين منتجات آبل.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp