أفضل واقيات الشاشة المتوفّرة في الأسواق.. لا للخدوش والصدمات بعد اليوم!

أفضل واقيات الشاشة المتوفّرة في الأسواق.. لا للخدوش والصدمات بعد اليوم!

إن وجود خدش كبير على هاتفك يعد مشكلة كبيرة بالنسبة للكثيرين، بالإضافة إلى أنه يخفّض من قيمة الهاتف عند إعادة البيع عندما ترغب بالتحديث والحصول على هاتف آخر. يمكن لواقيات الشاشة أن تحافظ على السطح نقيًا لكن شراء واحدة تتمتّع بنوعية جيدة أكثر صعوبًة مما تعتقد.

هل تحتاج حقًا إلى واقي شاشة؟

أصبح الزجاج الموجود على الهواتف أكثر مقاومة للخدش مقارنًة بالأيام الأولى لظهور الهواتف الذكية، لن يتعرّض هاتفك للخدش إن كان يمتلك زجاج Corning’s Gorilla Glass إذا قمت بفركه بمفاتيحك على سبيل المثال ويعتبر ذلك خطوة كبيرة للأمام ومع ذلك ما زال الوقت مبكرًا للقول أننا لا نحتاج هذه الواقيات.

شاشة تعرّضت لبعض الخدوش

ألق نظرة على Google Pixel 2 في الصورة أعلاه، الخدوش ليست عميقة لكنها موجودة بشكل واضح، من المحتمل أن تكون هذه الخدوش ناتجة عن الرمل أو الغبار أو المعادن الصلبة، أي شيء أقسى من الشاشة سيخدشها بالتأكيد، وعلى الرغم من أن Corning لم تصدر رسميًا تصنيف الصلابة الخاص بها فقد وجد معظم المختبرين أن صلابة الزجاج الذي تنتجه الشركة بين 6 و 7 وأعلى قيمة 10.

لا يزال من الممكن أن تتعرّض شاشتك للخدش، وربما يكون الرمل الموجود في جيبك (أو حقيبتك) هو الذي تسبّب بحدوث الخدش، واقيات الشاشة ليست مثالية بالطبع لكنّها تسمح لك باستخدام الهاتف دون قلق، وفي حال تعرّض الواقي للخدش يمكنك دائمًا استبداله مع الحفاظ على الشاشة بحالة جيدة.

إن كنت ترغب بشراء واقي خاص بالشاشة، ما هي الأنواع المتوفّرة اليوم؟

البحث عن واقي للشاشة بهدف حمايتها قد يكون أصعب ممّا تعتقد، فهناك العديد من العلامات التجارية والأنواع والأسعار التي تكفي لتسبّب لك الصداع.
لحسن الحظ يمكن تقسيم واقيات الشاشة عمومًا إلى عدة أنواع لكل منها مزاياها وعيوبها.

Polyethylene Terephthalate

هو نوع من البلاستيك يوجد عادة في زجاجات المياه وحاويات الطعام، توفّر واقيات الشاشة PET حماية أقل من الخدوش والصدمات مقارنًة بالأنواع الأخرى ولكنها رخيصة جدًا وخفيفة الوزن ورقيقة ونتيجة لذلك تصبح أقل وضوحًا بمجرد وضعها على هاتفك.

تتمتّع هذه الواقيات بوجود ملمس ناعم على عكس TPU الأكثر متانة والأقرب إلى المطّاط، يعتبر PET أيضًا قاسيًا بعض الشيء لذا لا يمكن لهذا النوع من الواقيات تغطية الهاتف من الحافة إلى الحافة ويبدو ذلك واضحًا إن كنت تمتلك هاتف ذكي بشاشة منحنية.

Thermoplastic Polyreuthane

عندما تفكر في واقيات الشاشة القديمة فمن المحتمل أنك تذكر واقيات TPU، إنه بلاستيك مرن يصعب تثبيته يتضمن استخدام محلول خاص وظهور الكثير من الفقاعات عند التثبيت، يفتقد هذا النوع من الواقيات إلى الملمس الناعم وذلك بسبب قوامه المطاطي تقريبًا.

على الرغم من فظاظة هذا النوع من الواقيات لكنه يوفّر لك ميّزات مختلفة فهو مرن يمكنه تغطية الشاشة من الحافّة إلى الحافة على عكس النوع السابق PET، إضافًة إلى ذلك يوفّر حماية أكبر ضد الصدمات والخدوش ولكنّه يعتبر أعلى ثمنًا ولكن استخدام هذا النوع يعتمد على الهاتف أيضًا فبعض الهواتف لا تسمح لك باستخدام هذا النوع من الواقيات لذا من الأفضل أن تتأكد من ذلك قبل الشراء.

Tempered Glass

يعتبر هذا النوع من الواقيات القديمة بعض الشيء، او إن صح القول يعتبر الجيل الأول من واقيات الشاشة، أكثر صرامة وتقليدية مقارنًة بالأنواع الأخرى لا يتمتّع بالمرونة بالطبع فهو عبارة عن زجاج مقسّى، أمّا الأمر المميّز هنا هو الكلفة المنخفضة لهذا النوع على الرغم من من الصلابة الكبيرة لهذا النوع فقد سجّل درجة صلابة تصل إلى الدرجة الثامنة أو التاسعة بحسب العلامة التجارية المصنّعة، ونظرًا لأن واقيات الشاشة المصنوعة من الزجاج أكثر سمكًا فهي أكثر وضوحًا على شاشتك وهذا ليس رائعًا من الناحية الجمالية ولكن في المقابل حماية هاتفك مقابل التخلّي عن القليل قد يعتبرًا أمرًا عاديًا.

Nano Liquid

ستجد في هذه الأيام أيضًا واقيات الشاشة السائلة أحدث ما وصل إلى السوق اليوم، تقول الشركات المصنّعة لهذا النوع أنه يمكنك حماية هاتفك فقط عن طريق مسح المحلول على الهاتف. من الصعب التوصية بهذا النوع على الرغم من أنها قد توفّر مستوى معينًا من الحماية إلا أنّ الطبقة رقيقة جدًا بحيث لا يزال من المحتمل أن تصل الخدوش القاسية بسهولة إلى الشاشة ممّا يتعارض مع الغرض الأساسي من واقي الشاشة.

علاوة على ذلك لا يمكنك نزع هذا الواقي واستبداله بواقي شاشة آخر ممّا يجعل الاختيار صعبًا حيث تقول الشركات المصنّعة أنّ الواقي سيتلاشى بمرور الوقت ولكن للأسف لا نعلم بشكل فعلي متى سيزول ولا يمكنك مجرد خدش الواقي وتقشيره واستبداله فلا نعلم إذا كنت ستخدش الواقي أم الشاشة الموجودة تحته.

ما هو الخيار الأفضل؟

في الحقيقة من الصعب التوصية بنوع واحد والقول إنّه الأفضل، ولكن لا تولي اهتمامًا كبيرًا لتصنيف الصلابة الذي تعلن عنه العلامات التجارية حيث تستخدم هذه العلامات مؤشرات مختلفة ولا يوجد معيار واضح للقياس مما يجعله مؤشرًا غير مفيد للحماية.
من الناحية النظرية فإن الزجاج المقسّى Tempered Glass من المحتمل أن يوفّر لك أكبر قدر من الحماية حيث يجمع ما بين الحماية الكبيرة والسعر المنخفض ولكن لا يُنصَح به إن كانت الناحية الجمالية للهاتف من الأشياء الأساسية التي لا يمكنك التخلّي عنها مهما كلّف الأمر وهنا من الممكن أن تكون واقيات PET و TPU مناسبة أكثر لك ولكنّها أغلى ثمنًا وفي المرتبة الأخيرة تأتي الحماية السائلة حيث لا يمكننا الوثوق بها بشكل كبير!



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp