أفضل متصفحات الانترنت للأندرويد في الـ 2020

أفضل متصفحات الانترنت للأندرويد في الـ 2020

لكل منا مستلزماته الشخصية واستخدامه المختلف لمتصفح الانترنت على الهاتف، لذلك قد يفضل البعض استخدام متصفح معين على الآخر، أو تخصيص خيارات متصفح ما لتناسب طريقة تصفحة للانترنت على هاتفه.
لذلك استخدام متصفح وحيد أساسي على الأندرويد قد لايكون مناسباً لأغلب المستخدمين، لذا سنقوم في المقال التالي بالتحدث عن عدة متصفحات تعتبر من الأفضل في عامنا الحالي.

Chrome

إذا لم يكن عامل الخصوصية شيئاً مهماً في حياتك فالمتصفح Chrome، هو الخيار الأفضل فعلياً لمستخدمي الهاتف المحمول.

حيث يمكننا إجراء المزامنة بسهولة بين إصدارات الهاتف المحمول والمتصفّح الموجود على سطح المكتب، كما أن هذا المتصفّح يتيح لنا إمكانية الوصول إلى كلمات المرور المخزّنة مسبقاً، كما أنه يعدّ المتصفّح الأكثر موثوقيةً بين أقرانه حيث يعتمد عليه مطوّري الويب في صناعة مواقعهم الخاصة.

ولهذا المتصفّح ميزاته الخاصة التي تشمل التخزين الآمن لإجراءات الدفع عبر الانترنت، بالإضافة إلى خيارات توفير البيانات، الترجمة التلقائية إلى الكثير من اللغات، وحظر الإعلانات الضارة وكذلك النوافذ المنبثقة عادةً، وهذا فعلياً ما يفتقد له الكثير من المتصفّحات الأخرى بما فيها Firefox و Opera، إلا أن كروم يقوم بتوجيه ميزاته الأفضل نحو المهام وليس المظهر، وقد أضاف التحسين الأخير للمتصفّح إمكانية استخدام كلمات المرور البديلة لإجراءات التصفّح الآمن.

 Opera

متصفّح سريع، من ميزاته أنه يقوم بضغط مقاطع الفيديو وصفحات الويب الأساسية كذلك، ولهذا فإن تحميل هذه الصفحات مرةً أخرى لن يتطلّب الكثير من البيانات.

ويوفر لنا المتصفّح Opera، الخدمة VPN المجانية والتي تمنح المستخدمين رقماً تعريفياً IP بشكلٍ افتراضيّ، بالرغم من أننا لا نستطيع استخدام هذه الخدمة ووضع توفير البيانات معاً.

كما يعدّ Opera من أسرع المتصفّحات على الإطلاق، كما أظهر تفوّقه على المتصفّح كروم لعدة مرات، إلا أن واجهته المعقّدة قد تقف عائقاً أمام التأقلم عليه واستخدامه بشكلٍ سلس.

ويركّز الإصدار Opera Mini بشكلٍ كبير على وضع توفير البيانات، بينما يأخذ Opera Touch إمكانية التصفّح بيدٍ واحدة.

 Firefox

هنالك الكثير من الأسباب فعلياً التي تدفع المستخدمين لاعتماد هذا المتصفّح كتطبيقٍ افتراضيّ في هاتف أندرويد، لكونه يحتفظ بكلمات المرور، ويقوم بمزامنة المحفوظات، كلمات المرور، والإشارات المرجعية.

ويمكننا تخصيص هذا المتصفّح باستخدام السمات المتوفرة، والإضافات المختلفة التي يمكننا تعديلها في جميع جوانب المتصفّح.

وإن الإصدار الأحدث من هذا المتصفّح يضيف إلى خصائصه الوضع المظلم، وينقل شريط URL الخاص بالروابط إلى أسفل الشاشة، وقد قامت إدارة المتصفّح بهذه الخطوة لمراعاة الهواتف الأكبر حجماً، مع العلم أنه بالإمكان إعادة الشريط إلى الأعلى إذا كنا نفضّل هذا، ، كما تتيح لنا ميزة التجميع الجديدة في تنظيم مواقع الويب وحفظها كذلك، وهذا ما يساعد في عمليات البحث نوعاً ما.

 DuckDuckGo Privacy Browser

ليس لهذا المتصفّحات الميزات المقابلة لبقية المتصفّحات الرئيسية إلا أنه يعوّض ما يفتقر إليه من خلال تركيزه على نواحي الخصوصية، ويؤدي زر المتصفّح الموجود على يمين شريط العنوان/ شريط البحث إلى مسح جميع النشاطات التي قمنا بها بنقرةٍ واحدة.

كما أنه يزيل عناصر تتبّع الإعلانات، التي تحاول عادةً منع المستخدم من متابعة نشاطه على الويب، لتغطي الموقع الذي نزوره بشكلٍ شبه كامل.

Microsoft Edge

قامت مايكروسوفت بإنجازٍ مهمٍ للغاية عند تقديمها لهذا المتصفّح القائم فعلياً على المتصفّح Chromium، على هيئة Edge.

وبالرغم من أن إصدار الهاتف المحمول من هذا المتصفّح لم يلقى عملية التحديث الرئيسية التي حصل عليها متصفّح سطح المكتب إلا أنه لا زال خياراً جيداً في العموم يتزامن بشكلٍ مستمر مع حساب مايكروسوفت الخاص.

ويفتقر المتصفّح Microsoft Edge إلى دعم الإضافات المعتادة، التي تعتمد في بعض الأحيان على ميزاتٍ من تطبيقاتٍ أخرى، كمانع الإعلانات، خدمات الترجمة، إدارة كلمات المروروغيرها.

وعلى النقيض من ذلك، فإن إصدار الهاتف المحمول من هذا المتصفّح يتيح لنا  تبديل محرك البحث الافتراضيّ بسهولةٍ تامة، وبالتالي فإنه بالإمكان استخدام محرك البحث جوجل على المتصفّح مايكروسوفت.

 Vivaldi

يوفر إصدار سطح المكتب من المتصفّح Vivaldi خياراتٍ متعددة للتخصيص، إلا أن المتصفّح النظير على نظام Android يلقي تركيزه الأكبر على تقديم الميزات الجيدة، ومن أبرز هذه الميزات خاصية الاتصال السريع، وكذلك سهولة الاستخدام للعلامات المرجعية.

فضلاً عن امتلاكه لعلامة التبويب Clone التي تقوم بسحب نسخةٍ من علامة التبويب الحالية لتجنّب فقدها.

ويمكننا أيضاً مع هذا المتصفّح تبديل محرك البحث الافتراضي، نظراً لتوفر ثمان خياراتٍ أخرى لمحركات البحث، وبمجرد كتابة الحرف الأول من اسم المحرّك، سيظهر اسمه الكامل في شريط العناوين.

ويفتقر هذا المتصفّح إلى دعمه للإضافات، في حين أنه يقدّم لمستخدميه في المقابل بعض الميزات المهمة والفعّالة بشكل افتراضي.

كما أضاف التحديث الأخير لهذا المتصفّح قوائماً لحظر الإعلانات المخصصة، كما بات بالإمكان نقل العناوين وأشرطة علامات التبويب إلى أسفل الشاشة إذا كان هذا ما نفضّله.

 Flynx

يعدّ واحداً من المتصفّحات الجيدة للغاية والفريدة من نوعها، إذ أنه عند فتح رابطٍ جديد لا يشغل الأمر كامل الشاشة، وإنما يتم فتح الرابط ضمن فقاعةٍ صغيرة في طرف الشاشة، لفتحها عندما نكون جاهزين لقراءتها، وما علينا سوى النقر على هذه الفقاعات، لفتحها على كامل الشاشة وتصفّحها بعناية.

كما يوفر لنا فلينكس خيار قراءة الصفحات بعد تحميلها دون الاتصال بالإنترنت، وذلك بواسطة النقر المضاعف على أي رابطٍ يذكر.

في الواقع لا يمكن لهذا المتصفّح القيام بكافة الأعمال على أكمل وجه، نظراً لكونه لا يحتوي على شريطٍ للعناوين في كل صفحةٍ جديدةٍ يفتحها، كما أنه يفشل فعلياً في عرض المحتوى المطلوب في بعض الأحيان، الأمر الذي يمكن اعتباره عثرةً في طريق الأداء.

Puffin

متصفّح سريع له بعض الحيل الفريدة، حيث أنه يركّز بالدرجة الأولى على عامليّ السرعة والأمان، لكونه يرسل البيانات المشفّرة إلى الخوادم في الولايات المتحدة، وبالتالي فإن موقع المتصفّح سيظهر بكونك تتصفّح من الولايات المتحدة، ومن المحتمل أن يقوم بحظرك من بعض المحتويات المحلية.

وقد نفقد  الاتصال بخوادم Puffin خلال عمليات التصفّح في بعض الأحيان إلا أنه يأتي ببعض الميزات المهمة التي تتضّمن دخول المتصفّح في شبكةٍ افتراضية VPN، بالإضافة إلى قدرات المتصفّح على توفير البيانات في معظم اتجاهات التصفّح، فضلاً عن أوقات التحميل السريع للصفحات، ودعمه لخاصية فلاش المفيدة للبعض.

ويتطلب الإصدار المجاني من المتصفّح Puffin، موافقة المستخدم على متابعة بعض المواقع بشكلٍ دائم، وقد أفادت الشركة المصنّعة بأن بعض المواقع تعمل على تحسين توافق المتصفّح مع الإعلانات والخرائط وكذلك نتائج البحث.

ومن خلال النسخة المدفوعة Puffin Browser Pro يمكننا التخلص من الإعلانات بشكلٍ نهائيّ، إلا أن هذه النسخة تطلب رسوماً تقدّر بحوالي 5 دولار.

ولهذا المتصفّح بعض المواصفات الفريدة تماماً، والتي تشمل دعم المتصفّح للإيماءات خلال عرض الفيديو في وضع ملء الشاشة، وتتيح لنا هذه الإيماءات ضبط مستوى الصوت، تقديم أو تأخير الفيديو، وكذلك ضبط مستوى السطوع دون لمس الشاشة.

Brave

واحد من أوائل المتصفّحات التي قدّمت إضافةً لحظر الإعلانات، كما أنه يوفر للمستخدمين إمكانية الدفع الالكتروني مقابل المحتوى الذي يشاهدونه فعلياً، بالإضافة لميزات المزامنة مع حسابك.

ومن الجدير بالذكر أننا سنجد علامةً تظهر على شعار Brave عندما يكون الموقع المطلوب مدعوماً رسمياً.

ويغطي هذا المتصفح جميع الأساسيات اللازمة مع القليل من الإضافات الجيدة كالقدرة على تعيين محرك بحثٍ مفضّل لعلامات التبويب القياسية مقابل علامات التبويب الخاصة وبعض إعدادات الخصوصية الدقيقة إلى حد ما.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp