أفضل الهواتف الذكية المقاومة للماء لعام 2020

أفضل الهواتف الذكية المقاومة للماء لعام 2020

باتت مقاومة الهاتف للماء من أهم الميزات الرئيسية التي رافقت غالبية الهواتف الرائدة خلال السنوات القليلة الماضية، لتكون بذلك دليلاً على تقدّم الشركة المصنّعة للهاتف في عالم المنافسة، وبالرغم من عمليات الترويج المستمر التي تطال هذه المسألة، وتعتيم الحقيقة التي تفيد بأنه لا هاتف مقاوماً للماء بشكلٍ تام، إلا أن معظم الهواتف الذكية الحالية أثبتت قدرتها على مقاومة الماء عند غمرها بمسافةٍ قليلة، وإن تفاوت هذا الأمر بين الهواتف قد دفعنا إلى التعرّف على أبرز هواتف هذا النوع ومواصفاتها العامة.

سلسلة الهواتف Samsung Galaxy S20

بدأت سامسونج بتقديم الهواتف المقاومة للماء منذ العام 2014 عند إصدارها الهاتف Galaxy S5 واستمر الأمر إلى هواتف هذا العام باستثناء هواتف السلسلة Galaxy S6 التي تم إطلاقها في العام 2015، حيث جاءت هواتف السلسلة Galaxy S20 أيضاً بميزة مقاومة الماء والغبار، وعليه فإنها ستكون قادرةً على تحمّل عواقب غمرها في الماء بمسافةٍ متوسطة.

ولا شكّ بأنه لهواتف السلسلة Galaxy S20 مواصفاتها المميّزة التي تتنوّع ما بين شرائح المعالجة التي تمتلكها سواءً كانتSnapdragon 865  أو Exynos 990، فضلاً عن الخيارات المتاحة لذاكرة الوصول العشوائي والتي تبدأ بسعة 8 جيجابايت مع الهاتف الأساسي  Galaxy S20، لتنتهي بالسعة 12 أو 16 جيجابايت للهاتف Galaxy S20 Ultra، كما تم تزويد هذه الهواتف بالبطارية الكبيرة التي بلغت سعتها إحدى الخيارات 4000، 4500، و5000  ميللي أمبير لهواتف السلسلة على الترتيب Galaxy S20،  Plusو  Ultra، كذلك وقد احتوت هذه الهواتف على شاشاتٍ تعمل بالدقة QHD +، مع معدل التحديث 120 هرتز، وهذا ما يعني الحصول على الألوان الحادة والعرض السلس.

وبالطبع فإن تقدّم هذه الهواتف لم يتوقّف عند هذا الحدّ وإنما شمل وحدة الكاميرا أيضاً، والتي احتوت المستشعرات عالية الدقة بالإضافة إلى توفيرها مقدار الدقة 8K لتسجيل الفيديو، وبعض الميزات الأخرى من أمثال الوضع Single Take، والأداة Night Hyperlapse، ولكي يتمكّن الهاتف من مقاومة الماء بشكل أكثر فعالية فإنه لا بدّ من خلوّه من مقبس السماعات الذي توفّر في الهواتف S10 السابقة.

سلسلة الهواتف Samsung Galaxy Note 20

في الواقع إن لهواتف هذه السلسلة السعر المرتفع الذي يبدأ بحدود 1300 دولار والذي يترافق مع أفضل المواصفات بما فيها مقاومة الهاتف للماء، ويمكن تلخيص هذه المواصفات بالغلاف السيليكونيّ الواقي الذي يرفق الهاتف، بالإضافة إلى شاشة OLED التي تعمل بدقة QHD+ للهاتف Galaxy Note 20 Ultra  بينما تقتصر هذه الدقة على Full HD للهاتف الأساسيّ Note 20، إلا أن كلاهما يقدّم معدل التحديث ذاته 120 هرتز، فضلاً عن خيارات السعة الدائمة المتاحة بدءاً من السعة 128 جيجابايت والتي يمكننا توسيعها إلى الحد 512 جيجابايت، ناهيك عن التقدّم الملحوظ لنظام الكاميرا حيث عملت الكاميرا الرئيسية بدقة 108 ميجا بكسل في الهاتف Ultra فيما عملت نظيرتها من الهاتف Note 20 بالدقة 64 ميجا بكسل فقط، وقد أرفقت هذه العدسة في كلا الهاتفين بالعدسة فائقة العرض وعدسة التقريب x5 حيث تعمل كلاهما بالدقة 12 ميجا بكسل أيضاً، وأخيراً يمكن القول أن للهاتف Ultra بعض المواصفات الإضافية التي تتمثّل في الهيكل الزجاجيّ والفتحة المخصصة لبطاقة التوسعة micro SD.

ويشترك كلا الهاتفين في المعيار IP68 ما يعني قدرتهما على مقاومة الماء والغبار، إمكانية الشحن اللاسلكي في كليهما، الكاميرا الأمامية ذات الدقة 10 ميجا بكسل، وأخيراً القلم S-Pen الذي لم يتوفر لهواتف السلسلة S20.

LG V60 ThinQ

في بداية الأمر عملت LG على تقديم الهواتف المقاومة للماء ابتداءً من الهاتف LG G6 في العام 2017، ليحافظ الهاتف V60 ThinQ الذي صدر في 2020 على هذه الميزة أيضاً، كما أنه جاء بنوع التصميم MIL-STD 810G الذي جلب مقوّمات المتانة والقوة، إلا أن هذا لم يأتي على حساب خلوّ الهاتف من مقبس السماعات، إذ احتوى الهاتف على هذا المقبس بالإضافة إلى شرائح المعالجة Snapdragon 865 والقدرة على دعمه لشبكات الجيل الخامس 5G.

كما أننا سنجد لهذا الهاتف الكثير من الميزات الرئيسية الأخرى والتي شملت إمكانية تسجيل الفيديو بالدقة 8K، الشحن اللاسلكي، البطارية الكبيرة التي بلغت سعتها 5000 ميللي أمبير، وأخيراً شاشة OLED التي تعمل بدقة Full HD+، مع مستشعر البصمات المدمج في الشاشة.

فيما تتحدّد عيوب الهاتف بافتقاره لكاميرا التقريب، إذ أنه قام باستبدالها بميزة التقريب التي تتمتّع بها كاميرا الهاتف الرئيسية التي تعمل بدقة 64 ميجا بكسل، وبالطبع سيكون من الممكن تبرير هذا العيب بتوفر الهاتف بنقطةٍ سعريةٍ معقولة لم تتجاوز 820 دولار.

الهاتفين Huawei P40 Pro  و Pro Plus

بالرغم من غياب خدمات Google عن الهاتفين Huawei P40 Pro  و Pro Plus بسبب الحظر الأميركي للشركة المصنّعة إلا أن ذلك لم يمنعهما من امتلاك الميزات المثالية تقريباً، من مثل المعالج Kirin 990، دعمهما لشبكات الجيل الخامس 5G، شاشة OLED ذات الدقة Full HD+ للهاتف Pro Plus  فيما تأتي الشاشة النظيرة للهاتف الأساسي Pro بالدقة QHD+، وتعمل كلا الشاشتين على إنتاج معدل التحديث 90 هرتز، كما احتوى كلا الهاتفين على بطاريةٍ متوسطة بسعة 4200 ميللي أمبير، مع شاحنٍ مرفق بقوة 40 واط، فضلاً عن دعمهما للمعيار IP68 أي مقاومتهما للماء والغبار.

مع العلم أنه قد تم الترويج لهذين الهاتفين باحتوائهما على كاميرا رئيسية تعمل بدقة 50 ميجا بكسل، وتحتوي المستشعر RYYB، بالإضافة إلى كاميرات التقريب التي تعمل بتقنية RYYB أيضاً في أحد الهاتفين دون الآخر، حيث يتقدّم الهاتف Pro بكاميرا التقريب التي تعمل بنسبة التقريب x5، فيما يتوفر لدى الهاتف Pro Plus عدستي التقريب بالنسب  x3و x10.

Oppo Find X2 Pro

جاء الهاتف السابق  Oppo Find X بتصميمٍ فريدٍ يلفت الأنظار، لكنه لم يكن مقاوماً للماء فيما تم تقديم الهاتف الجديد Oppo Find X2 Pro بتصميمٍ اعتياديٍّ تقليديّ، إلا أنه تضمّن في قائمة الهواتف المقاومة للماء لهذا العام.

ويأتي هذا الهاتف بميزاتٍ رئيسية تتمثّل في شرائح المعالجة Snapdragon 865، شاشة OLED ذات الدقة QHD+ ومعدل التحديث 120 هرتز، بالإضافة إلى 12 جيجابايت لذاكرة الوصول العشوائي، و512 جيجابايت لذاكرة التخزين الداخلي، وقد احتوى هذا الهاتف أيضاً على بطاريةٍ متوسطة بسعة 4260 ميللي أمبير، مع شاحنٍ سريع بقوة 65 واط.

وقد تبيّن أنه لهذا الهاتف كاميرا رئيسية تعمل بدقة 48 ميجا بكسل، ولكنها تتفوّق تقنياً على بقية المستشعرات المماثلة في الدقة، وقد تم إرفاق هذه العدسة بكاميرا فائقة العرض بدقة 48 ميجا بكسل أيضاً، وعدسة تقريب تجلب النسبة x5 وتعمل بدقة 13 ميجا بكسل، مع الإشارة إلى أن هذه الكاميرات لا يمكنها تسجيل الفيديو بمقدار الدقة 8K، على خلاف العديد من كاميرات الهواتف الرائدة الحالية.

Sony Xperia 1 II

تعدّ Sony إحدى العلامات التجارية التي قدّمت هواتف أندرويد المقاومة للماء أيضاً، وقد حافظت على هذا المبدأً مع هاتفها الجديد Sony Xperia 1 II، حيث جلب هذا الهاتف بعض المواصفات الرئيسية الفريدة التي تمثّلت في مقاومة الهاتف للماء والغبار فضلاً عن كونه من الهواتف القليلة التي تحتوي مقبس السماعات 3.5 مم.

ويحتوي هذا الهاتف على وحدة المعالجة Snapdragon 865 المرفقة بذاكرةٍ عشوائية تبلغ سعتها 8 جيجابايت، بالإضافة إلى 256 جيجابايت من التخزين الدائم، مع بطاريةٍ متوسطة بسعة 4000 ميللي أمبير، وشاشة OLED ذات الدقة 4K.

وقد روّجت الشركة المصنّعة لهذا الهاتف إلى توفير كاميرا خلفية ثلاثية تضم ثلاثة مستشعرات تعمل بدقةٍ متماثلة وتبلغ 12 ميجا بكسل، وتتمثّل في كاميرا رئيسية، عدسة التقريب x2، وأخيراً الكاميرا فائقة العرض، وتعمل هذه الكاميرا مجتمعةً مع المستشعر ثلاثي الأبعاد ToF.

ليتم بيع الهاتف بما يقارب 1200 دولار وهذا ما جعله أحد أغلى الهواتف الرائدة لهذا العام.

سلسلة الهواتف OnePlus 8

تبنّت OnePlus أخيراً معيار مقاومة الماء في العام 2020، لتتم إضافته لهواتف السلسلة OnePlus 8، بما فيها OnePlus 8 Pro، ويتقدّم كلا الهاتفين بشرائح Snapdragon 865 التي تدعم شبكات الجيل الخامس 5G، كما تم تزويدهما ببطاريةٍ كبيرة بسعة 4300 ميللي أمبير للهاتف الأساسيّ OnePlus 8، فيما سعتها في الطراز Pro تبلغ 4510 ميللي أمبير ولكلا الهاتفين كاميرا فائقة العرض، مع مستشعر البصمات المدمج في شاشة الهاتف، وتعمل شاشة الهاتف Pro بدقة QHD+، ومعدل التحديث 120 هرتز، فيما تعمل الشاشة النظيرة للهاتف الأساسي بدقة Full HD+، مع معدل التحديث 90 هرتز، ومن الجدير بالذكر أن للهاتف  Pro القدرة على شحن اللاسلكي واللاسلكي العكسي، الأمر الذي لم يتوفر للهاتف OnePlus 8، فضلاً عن تفرّد  Pro بكاميرا التقريب أيضاً.

الهاتفين Google Pixel 4 و Pixel 4 XL

في الواقع إن مواصفات السلسلة Google Pixel 4 قد انخفضت نسبياً عن بقية المواصفات المتاحة للهواتف الرائدة الحالية، حيث توفّر للهاتفين خيارات الذاكرة الدائمة المحدودة بأحد المقدارين 64 أو 128 جيجابايت، مع 6 جيجابايت للذاكرة العشوائية في كلا الهاتفين، كما افتقر كلاهما للكاميرا فائقة العرض، وامتلك الهاتف الأساسي بطاريةً صغيرة بسعة 2800 ميللي أمبير، مقابل 3700 ميللي أمبير لبطارية الهاتف XL.

ويدعم هذان الهاتفان المعيار IP68، ما يعني أنهما مقاومان للماء، فضلاً عن السرعة التي يعملان بها بفضل الشرائح Snapdragon 855، والشاشة السلسة ذات معدل التحديث 90 هرتز، فضلاً عن تصميم الهاتف المختلف والفريد.

ومن ناحية الكاميرا فإن هواتف Google تعدّ الأفضل في قدرات التصوير عامةً حيث أنها تتقدّم بالميزات الاحترافية التي تتمثّل في التحكم بتعريض الهدف إلى الإضاءة المزدوجة، وضع التصوير الفلكي، والنطاق الديناميكي Live HDR.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp