معلومات وتاريخ شركة آبل Apple (شركة الترليون دولار)

معلومات وتاريخ شركة آبل Apple (شركة الترليون دولار)

من منا لم يسمع بشركة آبل العالمية (Apple), الأمريكية الأصل الحائزة على لقب أكثر شركة إثارة للإعجاب أمريكياً ومن ثم عالمياً!

الشركة التي تأسست على يد كل من ” ستيف جوبز Steve Jobs ”  و ” ستيف وزنياك Steve Wozniak ” و ” رونالد واين Ronald Wayne ” منذ قرابة 50 عام وتحديدا في عام 1976, كانت موجه نحو بيع الحواسب الشخصية “آبل 1”, و في أوائل عام 1977 باع “رونالد واين” حصته في الشركة لشريكيه السابقين بمبلغ 800 دولار, ليشكل خسارة تعد الأكبر في التاريخ الاقتصادي حيث تقدر قيمة الشركة اليوم ما يفوق الترليون دولار أمريكي !




تطور شركة آبل

تطورت أجهزة آبل الحاسوبية من “أبل 1” و “2” و “3” و “أبل ليزا” حتى إصدار جهاز “آبل ماكنتوش” (Apple Macintosh) في عام 1984 في إعلان شهير, بلغت تكلفته مبلغ 1.5 مليون دولار أمريكي.

 

 

بعد ذلك العام بدأت الصراعات داخل الشركة, التي انتهت بخروج “ستيف جوبز” منها ليؤسس شركة “نيكيست المحدودة” في عام 1985, منذ ذلك الحين تطورت حواسب آبل بشكل طفيف حيث كانت الشركة تركز على الربح المادي بشكل أكبر مما ساعد ” مايكروسوفت Microsoft  ” على الانتشار من خلال “ويندوز” وبرامجها الأرخص سعراً, أدى استمرار مشاكل وخسائر الشركة إلى اضطرار رئيسها التنفيذي في عام 1996 إلى شراء شركة “نيكيست المحدودة” ليعود “ستيف جوبز” إلى الشركة الأم مرة أخرى وتعود أرباح الشركة إلى وضعها الطبيعي بعد طرح جهاز “ماكنتوش 128” المسمى حاسوب “الكل في واحد” في عام 1998.




في عام 2005 بدأ تعاون آبل مع “انتل” (Intel) لصناعة وحدات المعالجة حيث طرحت الشركة جهاز “ماكبوك برو” و “الآي ماك” بوحدات معالجة مركزية ساهمت في تحسين انتاج الشركة, وفي عام 2007 ارتفعت قيمة أسهم الشركة إلى حدود 100 دولار أمريكي للسهم الواحد كأعلى ارتفاع في تاريخها بعد إعلان “ستيف جوبز” عن هاتف “الأيفون الجديد” بالإضافة لتفزيون آبل, و في عام 2008 أطلقت آبل متجرها “آبل ستور” للتطبيقات لتحقق نجاحاً تلو الآخر.

في 2009 غادر “ستيف جوبز” الشركة بسبب وضعه الصحي تاركاً وراءه أكبر شركة قيمةً في التاريخ بما يقدر بـ 1 ترليون دولار في وقتنا الحالي.

 

لماذا آبل

يقع مقر شركة آبل الرئيسي في وادي السيليكون (Silicon Valley) في كاليفورنيا, و سميت الشركة بهذا الاسم لان “ستيف جوبز” آمن أن التفاحة هي الفاكهة المثالية ذات القيمة الغذائية العالية و أن الاسم بحد ذاته حيوي, حيث عمل ستيف وفق ذلك المفهوم ليحرص على انتاج أفضل الأجهزة من حيث الأداء و الشكل ليقدم منتجات مبتكرة, حيث كانت منتجات آبل ومازالت المصدر الأول للإلهام بما يتعلق بقطاع الحواسيب و الهواتف الذكية.

تحاول آبل دائما اكتساب قاعدة جماهرية مخلصة لمنتجاتها من خلال تقديم كل ما هو جديد سنويا بإعلانات تجارية لامعة تعد الأشهر والأنجح.