ما هي خدمات Google Play، طريقة التحديث الإيقاف وحل المشاكل

ما هي خدمات Google Play، طريقة التحديث الإيقاف وحل المشاكل

تعد خدمات Google Play إحدى أهم أجزاء النظام Android في الهواتف، حيث أنها تساعد في ربط الأشياء مع بعضها والاحتفاظ بها، كما تستخدمها العديد من تطبيقات الهواتف لإنجاز أعمالها، وبالرغم من أهمية هذه الخدمات إلا أنها قد تشكّل عائقاً في بعض الأحيان، على سبيل المثال فقد يحين وقت التحديث لهذه الخدمات، ولا يكون المستخدمين على دراية كافية بكيفية التحديث أو ما يجب القيام به جراء ذلك.

لذلك قمنا بتجميع كل المعلومات اللازمة حول خدمات Google Play وسنبدأ بتعريف هذه الخدمات.

ما هي خدمات Google Play ؟

 في الواقع إن خدمات Google Play هي عبارة عن برنامج يقوم بربط التطبيقات وخدمات Google ونظام Android مع بعضهم البعض.

ويتم تشغيل هذه الخدمات في خلفية الهاتف بشكل مخفي طوال الوقت لإدارة بعض الأمور كالإشعارات الواردة، إعدادات الموقع التي تطلبها بعض التطبيقات أحياناً، وما إلى ذلك.

وقد قامت Google بتوفير هذه الخدمات لمطوري التطبيقات من أجل العمل على تطوير التطبيقات باستخدام نفس المنهجية المتّبعة من قبل جميع المطورين، وهذا ما يمكن تعريفه كجزء من خدمات Google Mobile Services أو باختصار GMS.

كما أن هذه الخدمات تقوم بإخفاء بعض المعلومات الحساسة للتطبيقات وإدارة المهام الخلفية الأخرى في نفس الوقت للحفاظ على كفاءة البطارية.

وتتيح هذه الخدمات إمكانية الربط ما بين التطبيقات التي يتم تحميلها من متجر Google Play  وواجهات برمجة تطبيقات جوجل Google API، كما تساهم في القيام بالكثير من الخدمات في الخلفية.

مما يعني أن هذه الخدمات مرافقة دائماً لمتجر Google Play  على أي هاتف Android ولا يمكننا امتلاك أحدهما دون الآخر، بالتالي فيجب الحصول عليها وتحديثها باستمرار.

كيفية القيام بتحديث خدمات Google Play

في معظم الأحيان يتم تحديث هذه الخدمات بشكل تلقائي في الخلفية، حيث أن هذه الخدمات عبارة عن تطبيقٍ متوفر في متجر Google Play وبالتالي يجب علينا تحديث هذا التطبيق في كل مرة يقوم بها المتجر بتحديث تطبيقاته.

الطريقة السريعة للتحديث:

  1. بدايةً قم بالنقر على أيقونة المتجر Google Play  في هاتفك.
  2. اضغط على الزر تحديث في علامة التبويب الخاصة بالخدمات Google Play Services.

مع الإشارة إلى أن هذه الطريقة قد لا تصلح لجميع الهواتف الذكية.

الطريقة الرسمية للتحديث:

  1. علينا أولاً الانتقال إلى قائمة الإعدادات، ومن ثم الضغط على خيار التطبيقات والإشعارات، وفي بعض الهواتف قد يحمل هذا الخيار عنوان  التطبيقات.
  2. ثم إنه علينا التمرير إلى الأسفل لنصل إلى Google Play services  لنختاره وعند ذلك علينا الضغط على تفاصيل التطبيقات App Details.
  3. نضغط بعد ذلك على الزر تحديث  ليقوم الهاتف بتحديث هذه الخدمات، وفي حال لم يتوفر زر التحديث علينا العودة إلى الطريقة السريعة التي قمنا بالإشارة إليها سابقاً.

وقد يحتاج تطبيق الخدمات هذا الحصول على التحديثات في بعض الأحيان ولكنه لا يظهر في المتجر Play لسببٍ ما، وعند ذلك سيتوجب علينا القيام بالإجراءات التالية المطروحة من قبل Google.

 القيام بتنظيف الذاكرة المؤقتة والبيانات:

  1. نذهب أولاً إلى قائمة الإعدادات ونضغط على التطبيقات والإشعارات أو حتى التطبيقات في بعض الهواتف.
  2. نمرر للأسفل ونختار Google Play services وبعد الضغط عليه سيتوفر لدينا الزر الخاص بتنظيف الذاكرة المؤقتة والبيانات.
  3. ونقوم بتكرار العملية للمتجر Google Play أيضاً.

وبعد القيام بهذا الإجراء يجب أن يظهر التحديث في المتجر وإلا فنقوم بالانتظار لمدة يوم أو يومين وبعد ذلك نتفقّد قائمة التحديثات من جديد.

إذ تقوم Google أحياناً بتوفير التحديثات لبعض التطبيقات في روابط خارجية حتى لا يتمكّن الجميع من الحصول عليها دفعةً واحدة.

تثبيت تحديث Google Play مباشرة عبر APK البرنامج

 مع العلم أن هذه الطريقة غير موصى بها لعدة أسباب إلا أن بعض الخبراء ينصحون أحياناً في القيام بعملية التثبيت اليدوية، بعدة طرق:

أولاً طريقة تحميل APK يدوياً:

لا يمكن تحميل APK الخاصة بخدمات Google Play سوى من خلال الموقع الخاص APKMirror.

لذلك علينا البحث في هذا الموقع عن التطبيق والضغط عليه ثم التمرير في القائمة لإيجاد النسخة المطلوبة، وينبغي أن يكون هناك زراً أحمر خاص بالتحميل الفوري للـ APK.

علينا اتباع التعليمات السابقة للوصول إلى تثبيت APK بدون المتجر Google Play.

مع العلم أن أفضل طريقة للتحديث تتم من خلال المتجر Google Play نفسه، بحيث يمكن أن يتسبّب تثبيت بيئة العمل APK يدوياً في حدوث بعض الأخطاء، نظراً لأن الهواتف قد تحتوي على إصدارات مختلفة للتطبيق Google Play Services.

كيف نقوم بتعطيل خدمات Google Play

وتعد عملية التعطيل لخدمات Play صعبة نوعاً ما، إذ لا يمكننا تطبيقها على جميع الهواتف الذكية، ففي بعض الأحيان قد يكون خيار التعطيل غير متاح ولا يمكننا القيام به.

فمثلاً لا يمكن تعطيلها على الهاتف Samsung Galaxy Note 10 Plus في المقابل يمكننا فعل ذلك على الهاتف Pixel 3a، وللقيام بذلك علينا اتباع ما يلي:

أولاً ننتقل للإعدادات ثم التطبيقات والإشعارات، والتمرير إلى الخيار Google Play services والنقر عليه.

ومن ثم سنحصل على خيارين للإيقاف الإجباري والتعطيل في الأعلى، فإذا كان خيار التعطيل نشطاً علينا الضغط عليه واتباع التعليمات والمطالبات، مع ضرورة التنويه إلى أن القيام بهذا قد يعود بالضرر على بعض وظائف الهاتف.

وإذا كان خيار التعطيل غير مفعّلاً علينا اتباع التقييد التالي:

تقييد خدمات Google Play Services:

  1. ننتقل إلى الإعدادات ثم نختار التطبيقات والإشعارات، ونمرر للأسفل حتى نصل إلى Google Play services.
  2. وبعد الضغط على خيار الخدمات نضغط على خيار الأذونات.
  3. ونحدد بعدها الخيارات التي نريد تقييد وصول الخدمات إليها.

ومن خلال هذه الأذونات سنستطيع منع الخدمات من أداء الكثير من المهام في الخلفية.

إصلاح المشاكل الشائعة لـ Google Play Services

يمكن لتطبيق الخدمات أن يتسبّب في الكثير من المشاكل خاصةً بعد تحديث نسخة النظام، أو عندما يكون بحاجةٍ إلى تحديث، ولمجموعة هذه المشاكل عددا قليل من خطوات الحل التالية.

  1. أولاً نعيد تشغيل الهاتف، ففي بعض الأحيان قد تتسبّب الخدمات Google Play Services في إحداث بعض العوائق بعد تحديث أنظمة التشغيل أو إعادة تشغيل النظام من جديد، لذلك فإن إعادة تشغيل الهاتف قد تساهم في الحد من هذه المشاكل.
  2. استخدام إحدى الطرق السابقة في للتأكد من تحديث الخدمات Google Play Services  في متجر Play فقد لا يعمل الإصدار القديم لهذه الخدمات بشكل جيد.

وإن لم تنجح هذه الخطوات في الحل علينا إتباع ما يلي:

  1. أولاً ننتقل للإعدادات ثم التطبيقات والإشعارات، والتمرير إلى الخيار Google Play services والنقر عليه.
  2. نتصفح ثانياً النقاط الموجودة ونقوم بتنظيف الذاكرة المؤقتة والبيانات.
  3. نكرر العملية لمتجر Play أيضاً.
  4. نعيد تشغيل الهاتف ومن ثم نتحقق مرةً أخرى من تحديث الخدمات.

طريقة أخرى محتملة لحل المشاكل:

  1. أولاً ننتقل للإعدادات ثم التطبيقات والإشعارات، والتمرير إلى الخيار Google Play services والنقر عليه.
  2. نتحقق من رقم إصدار نظام التشغيل لدينا.
  3. ثم نقوم بتحميل خدمات Google Play وفق الخطوات السابقة من موقع تحميل تطبيقات الطرف الثالث.
  4. ومن ثم اتباع التعليمات في تثبيت APK ليتم إصلاح التثبيت الخاطئ لهذه البيئة أو حتى التحديث الخاطئ لها.

وفي حال فشل جميع ما سبق:

  • نقوم بإعادة ضبط مصنع للهاتف بحيث تشير كل هذه النقاط إلى حدوث مشكلة ما بين التطبيق والنظام تشغيل الهاتف وخدمات Google Plap، وبالتالي سيكون ضبط المصنع هو الخيار الأسهل والأنسب للبدء من جديد.
  • نراقب المشاكل التي تحدث أثناء إعادة تثبيت التطبيق للتأكد من عدم تكرار المشكلة ثانيةً وفي حال حدوثها فعلى الأقل نكون على دراية تامة بسبب حدوثها.

في الواقع إن أغلبية مشاكل Google Play لم تعد متواجدة كما كانت في السابق، وفي الغالب قد يكون السبب في مشكلة ما بين نظام التشغيل وإصدار خدمات Play أو حتى ما بين الخدمات والتطبيق الذي نقوم بتثبيته.

أخيراً يمكن القول أن خدمات Google Play Services هي واحدة من أهم التطبيقات التي تربط ما بين  Google وAndroid ولا تتطلب تحديث نظام التشغيل لتحسينها.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0