كيف تقلل من إضاءة شاشة الهاتف لأقصى قدر ممكن

كيف تقلل من إضاءة شاشة الهاتف لأقصى قدر ممكن

النظر لشاشة الهاتف ليلاً لفترات طويلة قد يسبب الأرق وعدم القدرة على النوم بالإضافة إلى أن الأشعة المنبعثة منها قد تسبب ضررا بالنسبة للعين.

إليك بعض الحيل التي من شأنها أن تساهم في تخفيض سطوعِ الشاشة أكثر من الحد الذي تسمح به إعدادات الهاتف نفسها في حال كنت تنتظر وصول تحديث أندرويد Q والذي سيجلب معه سمة الوضع الليلي.

لكل هاتفٍ تسميته الخاصّة به فمثلا في هواتف Google Pixel تسمى ضوء الليل أو Night Light حيث تقوم بتحويل ألوان الشاشة إلى لون sepia أو البني الغامق الأقل ضررا للعين أما طريقة التفعيل فهي كالآتي: الذهاب إلى الإعدادات Settings ثم ندخل لتبويب الشاشة Display ونختار Night Light ونضغط على تشغيل أو Turn on now ونغير الكثافة حسب الرغبة.

كما يمكن أن نحدد وقت تشغيل وإطفاء تلقائيين لتفعيل هذا الوضع بشكل تلقائي في المساء وإلغائه في النهار حيث يمكن للهاتف القيام بهذه المهمّة عوضاً عنّا ببساطة.




أما بالنسبة لهواتف Galaxy من سامسونج فيدعى بالوضع الليلي Night Mode ويقوم بتحويل الشاشة البيضاء إلى سوداء مما يجعلها أقل إجهاداً للعينين ليلاً وطريقة التفعيل تبدأُ بالذهاب إلى الإعدادات Settings ثم تبويب الشاشة أو العرض Display ثم تشغيل الوضع الليلي بتلك البساطة.

ويوجد خاصية أخرى في الهواتف الذكية من سامسونج تسمى تصفية الضوء الأزرق كما نعلم فإن الألوان جميعها تنتج من دمج تدرجات مختلفة من الأحمر والأخضر والأزرق RGB والأزرق هو الأشدّ ضرراً بينها على العين فتقوم تلك الخاصية بتقليل وجوده وتميل الألوان إلى الأصفر وتصبح أكثر راحة للعينين.

يمكن تفعيله بسحب شريط الإشعارات وتفعيل خيارٍ موجود مسبقا تحت اسم تصفية اللون الأزرق.

كما توجد هذه الميزة في هواتف هواوي تحت اسم حماية البصر eye protecting أيضا ضمن لوحة الإشعارات.

وفي نظام Android Pie يوجد خاصية جديدة تسمى Wind down تقوم بتحويل الألوان إلى الأبيض والأسود وتساعد هذه الميزة كثيراً في الظلام.

كما يمكن استخدام طريقة عكس الألوان Invert Colors الأبيض يتحول لأسود وهكذا لباقي الألوان ولكن تلك الطريقة ستؤثر على الصور والفيديو فهي حتماً لن تظهر بألوانها الحقيقية عند تشغيله.

هذه هي أبرز الطرق التي تساعد في تخفيف الآثار السلبية للإضاءة القوية لشاشة الهاتف في الليل والتمتّع بتجربة استخدام مريحة ريثما نحصل على الوضع الليلي في كل من Android Q و iOS 13 !