كيف تتحقق من استخدام البيانات (الاتصال بالانترنت) على هاتف Android ؟ وكيف تديرها لتعيين حد للاستخدام

كيف تتحقق من استخدام البيانات (الاتصال بالانترنت) على هاتف Android ؟ وكيف تديرها لتعيين حد للاستخدام
تابعنا على اليوتيوب

إن استخدام سرعات شبكة 5G يعني بأنك تقوم بنسخ بيانات الهاتف المحمول على أجهزتك بشكل أسرع، مما سيفرض عليك رسوماً أكبر عند تجاوز مخصصاتك في حال كنت مشتركاً في خطة بيانات محدودة. وحتى في خطط البيانات غير المحدودة، سوف تنخفض سرعة الاتصال بشكل ملحوظ إذا تجاوزت حد استخدام معين. لذلك لابد من معرفة كيفية التحقق من استخدام البيانات على جهاز Android الخاص بك، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال.

كيفية التحقق من استخدام البيانات على هاتفك أو جهازك اللوحي الذي يعمل بنظام Android

تختلف خطوات الوصول إلى معلومات استخدام البيانات في إعدادات هاتف Android، وذلك اعتماداً على نظام التشغيل الذي يعمل به جهازك، ولكنها ستكون نفسها بشكل عام، وللقيام بذلك على جهاز OnePlus 10 Pro مثلاً نتبع مايلي:

  • انتقل إلى إعدادات جهازك، إما عبر تطبيق الإعدادات أو من قائمة الإعدادات السريعة التي تظهر لك عند التمرير للأسفل على الشاشة الرئيسية.
  • انقر فوق شبكة الجوال في قائمة الإعدادات.
  • اضغط على “استخدام البيانات” في الشاشة التالية.

حيث ستظهر لك الآن إحصائية استخدام البيانات الخاصة بالشهر الحالي، وفي بعض أجهزة Android، قد يكون مسار التحقق من استخدام البيانات هو الإعدادات > الشبكة والإنترنت > شرائح SIM > استخدام بيانات التطبيق.

كيفية التحقق من استخدام البيانات على هاتف Samsung أو الجهاز اللوحي الخاص بك

خطوات التحقق من استخدام البيانات على هاتف Samsung أو الجهاز اللوحي:

  • افتح تطبيق الإعدادات.
  • في قائمة الإعدادات، اضغط على “الاتصالات”.
  • في منتصف القائمة التالية، حدد “استخدام البيانات”.
  • اضغط على “استخدام بيانات الجوال”.
  • وهنا سيظهر لك رسماً بيانياً يوضح استخدامك للبيانات في الدورة الحالية.

كيفية إدارة استخدام البيانات الخاصة بك على Android

يمكنك إيقاف تشغيل بيانات هاتفك المحمول في بعض الأحيان لتوفير استهلاكها، ولكن هناك حيل أخرى يمكنك تجربتها أيضاً والتي سنخبرك عنها الآن، حيث أننا نعمل هنا على جهاز OnePlus 10 Pro، إذ تختلف أجهزة Android فيما بينها ببعض التفاصيل.

تعيين حد لاستخدام البيانات

قد يمنعك الجهاز من تجاوز حد معين للبيانات، لذا اتبع الخطوات الواردة في القسم الأول للوصول إلى شاشة استخدام البيانات على جهاز Android الخاص بك، حيث أنك ستجد هناك خياراً يسمى حد استخدام البيانات أو ما شابه، اضغط عليه.

هذا ويمكنك اختيار اليوم من الشهر الذي سيتم فيه قياس استخدامك الشهري للبيانات، كما أنه لديك خيار تحديد حدود استخدام البيانات الشهرية أو اليومية. اضافةً إلى وجود خيارات متنوعة لقيمة الحد الأقصى لبياناتك الشهرية وما الذي يجب أن يحدث إذا تم الوصول إليها.

تشغيل حفظ البيانات

إن العديد من التطبيقات تستخدم بيانات الخلفية، وذلك حين يتم تحديث التطبيقات عندما لا تكون قيد الاستخدام النشط، مثل تلقي رسائل البريد الإلكتروني أو إشعارات أحدث منشورات الوسائط الاجتماعية، إلا أنه يمكنك تقييد ذلك عن طريق تشغيل حفظ البيانات.

  • في نفس صفحة استخدام البيانات التي تحدثنا عنها، اضغط على خيار “حفظ البيانات”.
  • اضغط على مفتاح التبديل بجوار حفظ البيانات لتشغيله.
  • إذا كنت ترغب في استثناء بعض التطبيقات من حفظ البيانات، فيمكنك النقر على قائمة التطبيقات غير المقيدة.
  • انتقل إلى علامة التبويب “الكل” في الجزء العلوي من الشاشة التالية.
  • انقر فوق مفتاح التبديل الموجود بجانب التطبيقات التي تريد الاحتفاظ ببيانات الخلفية غير مقيدة فيها.

تقييد البيانات حسب التطبيق

وهي طريقة أخرى لإدارة استخدام البيانات الخاصة بك، اذ من خلال الرجوع إلى صفحة استخدام البيانات، يمكنك تحديد استخدام البيانات حسب التطبيق.

 وهنا ستظهر لك قائمة توضح مقدار استخدامك الشهري للبيانات في كل تطبيق، حيث سيبين لك ذلك تصنيفاً أفضل للبيانات الخاصة بهذا التطبيق، مع مقدار البيانات التي تم استخدامها ومقدار البيانات الموجودة في الخلفية. كما توجد مفاتيح تبديل لمساعدتك في تقييد استخدام البيانات لأي تطبيق تريده، بما في ذلك منع التطبيق من استخدام بيانات الهاتف المحمول بشكل نهائي أو فقط منعه من استخدام بيانات الخلفية. 

استخدم شبكة Wi-Fi حيثما أمكن ذلك

وهو أمر بديهي بطبيعة الحال، حيث أن الاتصال بشبكة Wi-Fi قدر الإمكان يعد طريقة رائعة لتوفير استخدام البيانات، إذ يمكنك استخدام العديد من الجيجابايت أو حتى التيرابايت دون خوف من الرسوم الإضافية.  

ولكن هناك بعض الأحيان التي لا يمكنك فيها تجنب استخدام بيانات الهاتف المحمول، كما هو الحال أثناء تنقلاتك خارج المنزل. وفي هذه الحالة عليك تخفيف مهام استخدام البيانات عبر تقليل المحتوى قبل مغادرة المنزل، كملفات البودكاست أو أغاني Spotify أو حتى مقاطع فيديو YouTube إذا كان لديك YouTube Premium، إضافةً إلى تجنب مكالمات الفيديو قبل الوصول إلى إحدى شبكات ال Wi-Fi.

كيفية إدارة استخدام البيانات الخاصة بك على Samsung

ينطبق ما ذكرناه حول إدارة استخدام البيانات على Android على هواتف Samsung والأجهزة اللوحية على حد سواء، مع وجود بعض الاختلافات الطفيفة فيما يخص مكان العثور على القوائم والإعدادات.

ولتعيين تحذير وحدود للبيانات على جهاز Galaxy:

  • اذهب إلى قائمة استخدام بيانات الجوال عبر الانتقال إلى الإعدادات > الاتصالات > استخدام البيانات > استخدام بيانات الجوال.
  • اضغط على زر الإعدادات في أعلى يسار الصفحة.
  • في الشاشة التي ستظهر لك يمكنك ضبط دورة الفوترة الخاصة بك، أو وضع حد للبيانات، أو تعيين إرسال تحذير بشأن البيانات.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp