شبكات الجيل الخامس 5G ميزاتها وما هي الهواتف التي ستمتلكها؟

شبكات الجيل الخامس 5G ميزاتها وما هي الهواتف التي ستمتلكها؟

بعد سنوات من الأمل بوجود سرعة بالجيجابت تسمح لنا بتحميل الأفلام والمسلسلات بدقة عالية خلال ثوانٍ معدودة، أخيراً سيصبح الأمل حقيقةً وذلك في عامي 2019 و 2020.
جمعت شبكات الجيل الخامس بين أحدث التكنولوجيا وأحدث الأبحاث، لتسمح بسرعة أعلى من السرعات الحالية بمتوسط 1GB كسرعة تحميل. لكنها لا تؤمن السرعة العالية فحسب بل ستشكل نقلة نوعية في تكنولوجيا انترنت الأشياء والواقع الافتراضي، حيث ستوفر البنية التحتية اللازمة لنقل كم هائل من البيانات بسرعة ووثوقية.




ماذا تعني شبكات الجيل الخامس للمستخدمين:

  • سرعات تحميل ورفع أعلى
  • مكالمات صوت وفيديو بدقة أعلى
  • شبكات هاتف أكثر وثوقية
  • بث الفيديو سيكون أكثر انسيابية
  • التوسع في التكنولوجيا المتقدمة – سيارات ذاتية القيادة والمدن والمنازل الذكية

أعلنت بعض الشركات عن أجهزة تدعم شبكات الجيل الخامس، مثل شركة لينوفو. أما الشركات الأخرى فقد أعلن بعضها عن خططها بخصوص شبكات الجيل الخامس.

Apple

بنما يتنافس اللاعبون الكبار بربط أجهزتهم بشبكات الجيل الخامس، فإن شركة Apple لا تبدو في عجلة من أمرها بهذا الخصوص.
فمن غير المتوقع أن يصدر هاتف iPhone والذي يدعم شبكات الجيل الخامس بعام 2019 وربما حتى عام 2020. فشركة Apple ليست من الشركات الأولى في متابعة أحدث التقنيات بل تفضل تحسين التقنية الناشئة قبل الالتزام بها.
لذلك في حال كنت تريد 5G iPhone فعليك الانتظار لأنه لن يصدر بسرعة.

Samsung

أعنت شركة Samsung في شهر آب أنها تعمل مع شركات الاتصال الكورية الجنوبية لإصدار أول هاتف 5G، مضيفة أن الهاتف لن يكون Galaxy S10. هناك بعض الإشاعات تقول أنه قد يكون S10 Plus.
وفي غضون هذا الوقت، فإنه من المتوقع أن تنشر كوريا الجنوبية شبكات الجيل الخامس في آذار 2019، وبما أن Samsung تعلن عن أجهزة Galaxy S في شهري شباط أو آذار فإنه من المتوقع أن نرى هاتف 5G في تلك الأثناء.

Google

لم تعلن شركة Google عن أي خطط بخصوص شبكات الجيل الخامس، كما أنها رفضت الرد على أي تعليق بهذا الخصوص.
ولكن قد يكون الهاتف الرائد القادم ل Google على الأرجح Pixel 4، والذي من المتوقع أن يصدر في تشرين الأول 2019 قد يدعم تقنية شبكات الجيل الخامس.

Huawei

وعدت شركة Huawei في مؤتمر شنغهاي العالمي للموبايلات في حزيران أن أول هاتف مدعوم بشبكة الجيل الخامس سيُطرح للبيع قبل نهاية حزيران لعام 2019، كما أكدت الشركة أيضاً أن هذا الهاتف سيكون قابلاً للطي.

LG

أكدت شركة LG في شهر آب أن أول هاتف يدعم الجيل الخامس سيطرح في النصف الأول من عام 2019، وسيكون هاتفاً مميزاً وله مظهر مختلف.

Nokia

على الرغم من أنها لم تعد بتلك الضخامة التي كانت عليها قبل 15 عاماً، فإنها ما زالت تخطو نحو مستقبل 5G. حيث أعلنت عن شراكة مع T-Mobile تتضمن الاستفادة من شبكة الجيل الخامس الخاصة بها. لذلك فمن المتوقع أن تصدر الهواتف الناتجة عن تلك الشركة في 2019.

OnePlus

قبل إطلاق OnePlus 6T، أعلنت OnePlus عن الميزات الرئيسية لهاتفها الرائد لعام 2019. فقد أكدت في قمة Qualcomm 4G / 5G 2018 أنها ستطلق أول هاتف يدعم شبكات الجيل الخامس في العام القادم.

بقية شركات الهواتف المحمولة ك Sony، Motorola، Oppo، Sharp، Asus، Vivo و Xiaomi من المتوقع أن تلتزم بدعم شبكات الجيل الخامس في عام 2019.