تعرف على أفضل المزايا في نظام اندرويد 11 الجديد

تعرف على أفضل المزايا في نظام اندرويد 11 الجديد

بعد مرور المرحلة التجريبية لنظام أندويد 11 الجديد، تم إطلاقه رسمياً، ليتمكّن المستخدمون أخيراً من تحديث النظام لديهم وتثبيته على كل من هواتف Pixel ، OnePlus ، Xiaomi ، Oppo و Realme وغيرها.

حيث صرّحت جوجل بأن الكثير من العلامات التجارية ستبدأ في المرحلة المقبلة بترقية منتجاتها للعمل بهذا النظام، مع أفضل مزاياه الجديدة التي سيتم طرحها في مقالنا الحالي.

مع العلم أن بعض هذه الميزات ستطال هواتف Pixel على وجه التحديد دون سواها.

أفضل ميزات أندرويد 11 الجديد الخاصة بهواتف Pixel

مع استخدام النظام الجديد سيكون بالإمكان الحصول على أماكن الأصدقاء بسهولةٍ أكبر مما كان عليه في السابق، باستخدام تطبيق الخرائط Google Maps، كما سيتوفّر لدينا بعض الميزات الأخرى لنفس التطبيق كميزة البثّ المباشر Live View بالإضافة إلى مشاركة الموقع Location Sharing، حيث أنه عند قيام أحد الأصدقاء بمشاركة موقعه معنا، ستتاح لنا فرصة النقر على أيقونة البث المباشر في الجانب الأيمن للشاشة، وبالتالي ستظهر لنا أماكنهم والمسافة التي يبعدون بها عنا، وعند النقر على زر البدء ستبدأ الكثير من الأسهم والعلامات بتوجيهنا لنتعرّف على الاتجاه الصحيح الذي سنسلكه للوصول إليهم.

blank

كما تمت إضافة الميزة Gboard إلى هواتف Pixel أيضاً، وهي لوحة المفاتيح المحسّنة، التي ستوفّر لنا العديد من الاقتراحات لمجموعات النصوص، وكذلك أنواع الإيموجي/الرموز التعبيرية، التي يجري استخدامها عادةً خلال المحادثات، وهذا ما يعرف بالتعلّم الآلي، وتتمثّل الميزة الفريدة ضمن هذا النطاق في تسهيل وصول النظام إلى النصوص المكتوبة سابقاً، حيث أنه يخزّنها ضمن الذاكرة المحليّة، وقد وعدت جوجل بعدم رؤية أو تخزين هذه البيانات على خوادمها نهائياً.

blank

وقد أصبح بإمكان الهاتف منذ الآن اقتراح الأسماء الذكية الجديدة لمجلدات النظام، ما يساهم في ترتيب الهاتف وتنظيمه، حيث يمكننا تجميع التطبيقات التي تتعلّق بموضوعٍ واحد، كالتصوير، الأخبار، التنقّل، اللياقة وغيرها الكثير.

أفضل ميزات النظام Android 11 المتاحة لجميع الهواتف

أولاً الميزات المتقدّمة لاجتماعات Google التي تجري افتراضيّاً

تقدّم Google من خلال نظامها الجديد منصّتين مختلفتين لإنشاء الاجتماعات الافتراضيّة – التي تجري عبر الانترنت- وهما Google Meet و Google Duo، حيث سيتاح استخدام الأول بشكلٍ مجانيّ لكافة مستخدمي النظام، ليتمكّنوا من إنشاء الغرف الافتراضية الأكبر مقارنةً بما كان يتوفر في السابق ودعوة المزيد من المشاركين للحضور.

أما التطبيق Google Duo فإنه سيوفّر لنا توسيع النطاق المسموح به عند تفعيل وضع العائلة، لضمّ أفرادٍ أكثر، وكذلك الرسم على الواجهة بشكلٍ مباشر، وإدخال التأثيرات والفلاتر (المرشّحات) المناسبة.

إدارةً أفضل لرسائل Messenger ، Bubble و Gboard

من الآن أصبح لتطبيقات مسنجر العديد من المزايا بما فيها تلخيص الرسائل الواردة في الإشعارات، وتصميمها بشكلٍ جيد لتبسيط إدارتها، كما يوفّر لها النظام الجديد إمكانية عرضها بشكلٍ سريع، وترتيبها وفق الأولويات، حيث يتم عرض الرسائل ذات الأهمية البالغة حتى في حال ضبط الهاتف في وضع صامت، كما سيتيح لنا من خلال عرض الرسائل ضمن فقاعةٍ منبثقة إمكانية الاستجابة لها والردّ مباشرةً، دون فتح تطبيق مسنجر.

blank

التحكّم البسيط في الأجهزة المنزلية

باستخدام النظام الجديد سيكون بإمكاننا الضغط المطوّل على زر الطاقة ليتسنّى لنا إظهار قائمة الطاقة والوصول إلى للأجهزة المنزلية الذكية وخيارات الدفع Google Pay أيضاً، وبالتالي فإننا من الآن لسنا بحاجةٍ إلى تطبيقاتٍ خارجية تعود علينا بنفس الفائدة.

كما سيتوفّر لدينا قسم في قائمة الإشعارات يسمح لنا بالتبديل بين الأجهزة المختلفة كمكبرات الصوت أو شاشات التلفزة.

blank
blank

الخيارات الإضافية للخصوصية لهواتفنا الذكيّة

يتيح لنا استخدام النظام أندرويد 11 المزيد من خيارات التحكّم في البيانات الشخصيّة، حيث أنه أصبح بالإمكان السماح لبعض التطبيقات بالوصول إلى البيانات الحساسة من تطبيق الكاميرا أو الموقع أو الميكروفون ولمرةٍ واحدة فقط، وإذا ما أردنا السماح للتطبيق مرةً أخرى، سيتوجّب علينا إذاً الحصول على أذونات الوصول إلى هذه البيانات.

blank

كما أخذت جوجل بعين الاعتبار تلك التطبيقات نادرة الاستخدام، وقامت بمنحها ترقيةً إضافية تتمثّل في إشعارٍ يتم إرساله إلى المستخدم يتضمّن سؤال النظام إذا ما كنا نريد استخدام التطبيق مرةً أخرى أم لا وذلك لإعادة منح التطبيق الأذونات نفسها عند استخدامه مجدداً.

blank

ميزة صورة داخل صورة أصبحت أكثر مرونة

عند تشغيل تطبيق الفيديو في النظام الجديد ستظهر لدينا نافذةٌ تسمح للمستخدمين بتغيير الحجم والموقع لوضع صورة داخل صورة.

التحكّم بالإيماءات الجديدة

تجدر بنا الإشارة إلى إتاحة الميزة ملء الشاشة لجميع المستخدمين كما قامت شاومي فعليّاً بتقديم واجهة الاستخدام MIUI 12 التي تمكّنت مع النظام أندرويد 11منح المستخدمين إمكانية التمرير والكتابة وإعداد مستوى الحساسية، لتجري كل هذه الأمور في قائمة الإعدادات الرئيسية.

الشكل الجديد لأيقونات التطبيقات

على خلاف المعتاد من الأشكال الدائرية للأيقونات، يقدّم أندرويد 11 هذه المرة خمسة أشكالٍ جديدة مختلفة يمكننا تعيينها، بما فيها المربع والمسدّس، فقاعة ، ورمزاً يشبه الزهرة.

سجلّ الإشعارات الذي يتضمّن الروابط

أخيراً جاء هذا النظام بإمكانية عرض سجلّ الرسائل الواردة مباشرةً من قائمة الإعدادات ويظهر هذا السجل على شكل رابطٍ في نهاية كل يوم، إلا أنه لا يمكن إظهار هذه الإشعارات سوى مرةً واحدة فقط يومياً.

التعرّف على الوجه مع عيونٍ مفتوحة فقط

في السابق كان من الممكن التعرّف على الوجه في الهاتف Pixel 4 بالرغم من إغلاق العينين، وهذا ما سبّب التعدّي على خصوصيات بعض المستخدمين، أما التحديث الجديد للنظام فقيّد الأمر، وجعل فتح القفل ممكناً فقط أثناء فتح العيون، كخاصية  FaceID في هواتف Apple، كما يتوفّر في النظام الجديد الزر shift ضمن إعدادات القفل ببصمة الوجه.

إمكانية إعداد إدارة المحادثة

بالتوجّه إلى الإعدادات ثم الإشعارات ستظهر لدينا هذه الميزة ضمن قائمة إدارة المحادثات، وباستخدامها سنتمكّن من تحديد التطبيقات التي تظهر في قسم المحادثات، وبالتالي تعيين الإعدادات الواضحة للإشعارات الخاصة بالعديد من تطبيقات المراسلة، ضمن النظام.

خلفيات بحلّة جديدة

حصل التطبيق Google Wallpaper على تحديثٍ جديد خلال نسخة النظام Android 11، حيث يتم الآن عرض الجداريات أو الخلفيات بحجمٍ كبير، كما يجري توزيع بقية العناصر والتطبيقات أسفل الشاشة.

ضبط الهاتف لتطبيق الساعة

اعتادت جوجل على جعل العناصر -التي تحتويها ثيمات هواتف Pixel- قابلةً للتعديل، أما الجديد في الأمر هو أن عنصر الساعة أيضاً أصبح قابلاً للتعديل كذلك.

واجهة جديدة لمسجّل الشاشة

أصبح من الممكن الآن القيام بالتعديلات السريعة على مسجّل الشاشة بفضل واجهته الجديدة، التي تحتوي مفتاحاً يتيح لنا الاختيار ما بين تسجيل الصوت أو تصوير لمس الشاشة فقط.

ضبط وضع ملء الشاشة للتطبيقات من خلال إعادة التشغيل

بالطبع لن يكون بالإمكان تشغيل كافة التطبيقات بوضع ملء للشاشة، ولذلك قامت جوجل بإنشاء نافذةٍ جديدة تتيح لنا إعادة تشغيل التطبيقات والسماح لها بإشغال كامل مساحة الشاشة.

إصلاح الأخطاء ADB بشكلٍ كامل وبدون انترنت

يوفّر لنا تحديث النظام الجديد إمكانية التحكم بإجراءات واتصالات ADB اللاسلكية، وهذا ما يسهّل علينا اقتران الهاتف بالأجهزة الأخرى، عن طريق رمز الاستجابة السريعة AQ، أو رمز الاقتران.

IPSec VPN

يمكننا باستخدام المعيارIPSec  تشفير حزم البيانات الكبيرة التي نستخدمها في الشبكات الافتراضية VPN، كما سيقدّم لنا النظام الجديد إمكانية إعداد الشبكات VPN، باستخدام العديد من خيارات IPSec.

الاختصارات الجديدة واستخدامها في شاشة القفل

سنجد في النظام الجديد مفتاحاً إضافياً تحت الإعدادات يفيد باستخدام اختصار التحكم في مستوى الصوت وبشكلٍ مباشر من شاشة القفل، حيث يتطلّب ذلك الضغط المطوّل على أزرار الصوت لمدة 3 ثوان حتى يتسنّى لنا البدء بعملٍ جديد.

تحويل نظام الصوت HD Audio  بتقنية Bluetooth audio

في مجال الصوت قامت جوجل بإضافة مفتاح التبديل ما بين HD Audio و Bluetooth audio، كما يمكّننا هذا المفتاح من اختيار برنامج ترميز الصوت Bluetooth audio وعند إيقافه عن العمل سيتم ضبط الإعدادات على الخيار SBC، فيما لو تم إعادة تشغيله سيضبط الصوت وفق برنامج الترميز AAC للحصول على جودةٍ أعلى للصوت.

التعديل الجديد للشاشات المنحنية أو تلك التي تحتوي ثقباً للكاميرا الأمامية

بات الآن من السهل تخصيص التطبيقات لتعمل وفق تصميم الشاشة المتوفّرة لدينا، حيث أنه قد أصبح بالإمكان محاكاة الميزات الجديدة كالجوانب المنحنية للشاشة أو التطبيقات المستخدمة لاقتطاع الصور الشخصية، ولعلّ المطوّرين هم أكثر من يستفيد من هذه الميزات.

مساحة التخزين Scoped

كان من الممكن أن تتوفّر هذه الميزة على النظام Android 10 إلا أنه قد تم حذفها في المرحلة التجريبية للنظام، ومع هذه الميزة الجديدة تم تخصيص مساحةٍ خاصة لكل تطبيق وهذا ما يحميه من تسلل بقية التطبيقات، كما أنها قيّدت الوصول على الذاكرة العامة للهاتف، ويتمثل عمل المساحة Scoped  في منع بعض التطبيقات من استغلال المساحات المخصصة للتطبيقات الأخرى أو استخدام بياناتها حتى.

تشغيل بلوتوث بالرغم من تفعيل وضع الطيران

في الماضي كان تنشيط وضع الطيران يؤدي بالتأكيد إلى إيقاف تشغيل البلوتوث، وهذا ما يضطرّنا إلى إعادة تشغيله يدوياً، أما الآن فقد تم حل المسألة ليعمل كلا الوضعين في الوقت ذاته.

أخيراً لقطات الشاشة القابلة للتمرير

إذا ما كنا نرغب في تسجيل إحدى المحادثات الطويلة على تطبيق WhatsApp ، فإننا نستطيع بالطبع مع نظامنا الجديد أخذ لقطاتٍ متعددة للشاشة، أو استخدام أحد التطبيقات البديلة.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp