أفضل تطبيقات الأندرويد المتوفرة على متجر جوجل بلاي 2020

أفضل تطبيقات الأندرويد المتوفرة على متجر جوجل بلاي 2020

جمعنا لكم في هذا المقال أفضل تطبيقات أندرويد المتاحة على متجر Google Play وهي التطبيقات الأوسع انتشاراً و الأكثر فائدة من بين التطبيقات الكثيرة التي يضمها متجر جوجل.
ربما الكثير من القراء يستخدم فعلياً هذه التطبيقات في المهام اليومية، وربما تحتوي هذه القائمة على بعض التطبيقات التي لم تكن تعرف عنها في السابق. إليك إذاً قائمة بأفضل 15 تطبيق أندرويد على جوجل بلاي.

تطبيق الطقس 1Weather

يمكننا القول بأن تطبيق 1Weather أفضل تطبيقٍ للطقس على الإطلاق. فهو يتميز بتصميمٍ بسيط  يعرض لك الطقس الحالي والتوقعات لمدةٍ تصل إلى 12 أسبوعاً ، بالإضافة إلى المزيد من الإحصائياتٍ الأخرى.
إلى جانب ذلك، فإن تحذيرات الطقس والأرصاد ستكون متوفرةً للمستخدم في واجهة التطبيق.
بالطبع فإن النسخة المجانية من التطبيق تمتلك كل الميزات ولكنها تحتوي على الكثير من الإعلانات التي لا توجد في النسخة المدفوعة من التطبيق.
ومن تطبيقات الطقس الأخرى Dark Sky و Weather Underground و Today Weather.

تطبيق Bouncer

تطبيق الأمان الأفضل لأجهزة Android لعام 2018، حيث يتيح لك هذا التطبيق منح أذونات مؤقتة للتطبيقات على سبيل المثال ، يمكنك الدخول إلى حسابك الشخصي على فيسبوك لفترةٍ محددةٍ فقط ، ومن ثم سيقوم Bouncer بإلغاء الإذن بمجرد الخروج من التطبيق.
وتعد هذه الطريقة من أهم الميزات التي يمكنك استخدامها لتأمين تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي دون الدخول في إعداداتك لتعطيل هذه الأذونات أو منح هذه التطبيقات وصولاً دائماً إلى معلوماتك الشخصية.

للأسف فإن هذا التطبيق غير مجاني لكنه متوفر مقابل مبلغ بسيط 0.99 دولار، و هو يعمل على معظم التطبيقات (إن لم يكن جميعها).
إن كنت من المحظوظين الذين يستخدمون Android 10 فقد لا تحتاج إلى هذا التطبيق كون الميزة موجودة ضمن نظام التشغيل الجديد

تطبيق Google Drive

يعد Google Drive حلاً للتخزين على الانترنت ومتاحاً على نظام Android بالإضافة لأنظمة التشغيل الأخرى سواء على الحاسب أو الأجهزة الذكية و يحصل جميع المستخدمين على مساحة 15 جيجابايت مجاناً وبشكلٍ دائم عند التسجيل في Google Drive. وبعد ذلك يمكنك بالطبع شراء المزيد من المساحة إن لزم الأمر.
ما يجعل Google Drive تطبيقاً مميزاً هو ارتباطه بمجموعة تطبيقات Android والتي تشمل Google Docs, Google Sheets, Google Slides, Google Photos,  Gmail, Google Calendar و Google Keep ويشمل أيضاً على  تطبيقات Office ، مثل تطبيق Photos الذي يتيح نسخةً احتياطية غير محدودة للصور والفيديو، و Keep Notes  لتدوين الملاحظات ، والكثير من التطبيقات الأخرى.

تطبيق الخرائط Google Maps

يعد تطبيق Google Maps فعلياً أفضل تطبيقات الخرائط على نظام Android على الإطلاق، حيث أنه يمتلك ميزاتٍ كثيرة وفريدةٍ من نوعها.
ويتم تحديث هذا التطبيق أسبوعياً تقريباً، كما أن جوجل تضيف على التطبيق ميزاتٍ جديدة بشكلٍ مستمر. إضافةً إلى الأساسيات الموجودة أصلاً والتي تمنحك تجربةً رائعةً في استخدام التطبيق.

ويتيح لك Google Maps إمكانية الوصول إلى الأماكن المهمة وبيانات المرور والاتجاهات ، مثل محطات التوقف، محطات الوقود وغيرها، بل وإنها تتيح لك الحصول على الخرائط دون الاتصال بالإنترنت . وإذا قمت بتفعيل الميزة Waze فلن تحتاج بعد ذلك لتطبيقات الأرصاد وغيرها.

تطبيقات Google Assistant / Google Feed Google Search

أحد أقوى التطبيقات المستخدمة للبحث، كما أنه يعمل على معظم الهواتف المدعومة بنظام  Android  ويمكنك ببساطة تحميل التطبيق و البدء باستخدامه.
في هذا التطبيق يمكنك السؤال عما تريد، كما يدعم العديد من الميزات إذ لديه القدرة على التحكم في الأضواء ، الاستفسار عن عدد السكان ، ويمكنه أيضاً القيام بحلِ مسائل بسيطةٍ في الرياضيات.

ويوجد أيضاً إلى جانب تطبيق جوجل تطبيق Google Assistant للمستخدمين الذين يفضلون التشغيل السريع من خلال الشاشة الرئيسية.
يعد تطبيق Amazon Alexa مشابهاً أيضاً لGoogle Assistant ولكنه لا يدعم نظام أندرويد بشكل كامل مثل Google Assistant حتى الآن.

تطبيق إدارة كلمات المرور LastPass

يتيح لك LastPass Password Manager إمكانية حفظ بيانات تسجيل الدخول للبرامج بطريقةٍ آمنة.
كما يساعدك في إنشاء كلمات مرور صعبةً للغاية، لتأمين حساباتك الشخصية، كما يساعدك في التحكم بكل الحسابات عن طريق كلمة مرورٍ أساسية.

علاوةً على ذلك فإنه مدعوم من قبل أجهزة الحاسب والأجهزة اللوحية والهواتف وما إلى ذلك، ولكن العيب الأساسي في هذا البرنامج هو أن النسخة الأساسية منه رخيصة الثمن، ويمكنك استبداله بعدة برامج لعلها أكثر أماناً مثل LastPass Authenticator، كما أن هناك المزيد من الخيارات لبرامج الأمان مثل 1Password Dashlane،Bit Warden و KeepassDroi. ولكن في الحقيقة إن LastPass يبدو الأكثر أماناً بخاصةً عند إرفاقه بتطبيق المصادقة extra authenticator.

تطبيق Nova Launcher

إن تطبيق Nova Launcher وجد منذ عدة سنوات، ولاقى رواجاً كبيراً، وقد تم تحديثه عدة مرات، ولعل الوظائف الأساسية التي استخدم من أجلها Nova Launcher هي استعادة إعدادات الشاشة، النسخ الاحتياطي، وغيرها الكثير.
يشبه Nova Launcher إلى حدٍّ ما Pixel Launcher ، وفي حال استخدامك لهذا البرنامج بشكلٍ كبير سيمكنك التعامل مع أدوات التحكم بالإشعارات والتخصيصات ومسار تقدم التطبيقات واستخدامات الرموز وما إلى ذلك.
وهناك بعض البرامج التي تعدّ أقل استخداماً من Nova Launcher وهي Lawnchair Launcher و Hyperion Launcher و Rootless Launcher .

تطبيق Podcast Addict

يتميز هذا التطبيق بكونه تطبيقاً مناسباً جداً لمحبي تطبيقات Podcast، كما يحتوي على واجهة استخدامٍ بسيطةٍ وفعالة، والكثير من ميزات التنظيم والتحميل والتشغيل.

فضلاً عن أن هذا البرنامج يحتوي على خيارات التصفح لملفات podcast حسب الفئة أو البحث عنها بشكلٍ فردي، وتخصيص قوائم التشغيل، وإجراءات تنزيل الملفات، ويدعم Chromecast و SONOS في أنظمة التشغيل Android Auto و  Wear OS.

وتعتبرPocket Casts و Doggcatcher و CastBox أهم البدائل المتميزة لهذا البرنامج ولعل أفضلها Podcast Addict.

تطبيقات الرسائل Pulse SMS / Android Messages

في الواقع هناك الكثير من تطبيقات الرسائل الفعّالة، ولكن يعد كلاً من Pulse SMS و Android Messages أفضل هذه التطبيقات، حيث يمتلك Pulse SMS الكثير من السمات ، كما يدعم  الرسوميات GIF، والمحادثات المحمية بكلمة مرور، وقائمة للرسائل المحظورة، وله القدرة على التعامل مع بطاقتي SIM أيضاً.

وفي المقابل فإن Android Messages يعد تطبيقاً بسيطاً بميزاتٍ كثيرةٍ ومهمة. كما يدعم كلا التطبيقين Android Messages و Pulse SMS التشغيل من سطح المكتب، ويفرض Pulse SMS رسوماً شهرية 0.99 دولارأو10.99 دولار تدفع لمرة واحدة بينما يتوفر Android Messages مجاناً.

تطبيق Solid Explorer

يعد Solid Explorer مستعرضاً جيداً للملفات، حيث يتميز بإمكانيته على تصميم الملفات، نقل الملفات بواسطة البروتوكولات FTP و SFPT و WebDav و SMB/CIFS كما يدعم الأرشفة والتخزين السحابيّ، ويعتبر Solid Explorer بأنه متصفح الملفات الأنسب لدى الكثيرين، ويتوفر هذا البرنامج بنسخٍ مجانيةٍ تجريبية لمدة 14 يوماً ومن ثم يفرض رسوماً تبلغ 2.99 دولار.

تطبيق SwiftKey

إن SwiftKey Keyboard واحدة من أفضل لوحات المفاتيح على الإطلاق من حيث الفعالية والتخصيصات، وتميزت عن سواها من لوحات المفاتيح بمحركٍ تنبؤي لا يتوافر في لوحة مفاتيحٍ أخرى، كما أن تحميل السمات واللغات المتعددة والإيماءات والمزامنة مع بقية الأجهزة الخاصة، يتم بشكلٍ مجانيّ، ويعد Gboard تطبيق لوحة المفاتيح المعدّ من قبل جوجل، تطبيقاً مميزاً أيضاً ويحتل المرتبة الثانية في عالم لوحات المفاتيح.

تطبيق Tasker and IFTTT

تطبيق المهام المتعددة التي تمنحك تجربةً ممتعةً حقاً، فإن Tasker لديه القدرة على التحكم بإعدادات الهاتف نفسه، وإعدادات الأجهزة المحيطة أيضاً ، تصفح الصور، المقاطع الصوتية، وكل هذا باستخدام مفاتيح الصوت والطاقة في الجهاز، كما أن مزامنته مع بقية الأجهزة تبدو رائعةً للغاية، إذ أنه بإمكان Tasker إرسال الرسائل أيضاً بضغطةٍ بسيطة على زر الطاقة.

في الحقيقة يبدو تطبيقاً رائعاً، يدعم الكثير من المهام، وهناك تطبيق مماثل يدعى IFTTT ويحتوي على مجموعة ٍ واسعةٍ أيضاً من الإعدادات والتخصيصات.

تطبيق TickTick

إن TickTick ليس شائعاً كبقية التطبيقات المماثلة والمتخصصة في تعدد المهام، بالرغم من أنه يدعم الكثير من الخصائص مثل التذكير، مشاركة المهام، الإشعارات، والميزات التنظيمية الأخرى، كما أنه سهل الاستخدام ولكنفي المقابل يبدو تطبيق Todsit أكثر تطوراً من Tasker.
كما أن هناك العديد من تطبيقات تعدد المهام المماثلة له مثل Todsit، Asana و Trello.

تطبيق YouTube and YouTube Music

الموسيقا غير المحدودة والتنزيل المجاني ، تشيل الفيديو في الخلفية، وبدون إعلانات، كل هذا وأكثر متوفرُ في YouTube Music الذي ينافس Spotify و Apple Music.

ويعد هذا البرنامج مجتمعاً مع Hulu و Disney و ESPN باقةً كبيرةً من البرامج المميزة والتي ستمنحك نتائج مثيرة على صعيد الفيديو والصوت، وبرسومٍ تبلغ 12.99 دولار شهرياً.
لكن العيب الوحيد في YouTube Music هو أن جودة الموسيقا أقل منها في بقية البرامج التي تدعم الجودة العالية Hi-Fi مثل Tidal أو Deezer.

تطبيق Zedge

أخيراً، في قائمة التطبيقات وبالتأكيد ليس الأقل أهميةً، فإن Zedge يحتوي على جميع الأساسيات التي يحتاجها المستخدمين في هواتفهم وبشكلٍ مجانيّ مثل نغمات الرنين، الخلفيات، نغمات الإشعارات، وغيرها الكثير من المحتويات، كما يمكنك شراء المزيد من المحتويات داخل التطبيق.

كما يوفر Zedge العديد من القوالب المناسبة لإعداد هاتفك الشخصي للمناسبات والأعياد على سبيل المثال القالب المخصص لعيد الميلاد ومجموعة قوالب أخرى.
ولكن من المزعج في استخدام Zedge هو عرض الإعلانات التي في المقابل تمكنك من كسب الرصيد لدى Zedge لشراء المزيد من المحتويات في التطبيق، عند تعبئة الاستبيانات ومشاهدة الإعلانات.