أفضل التطبيقات المخصصة للهندسة الكهربائية وأدواتها المتعلقة (للمهندسين والطلاب)

أفضل التطبيقات المخصصة للهندسة الكهربائية  وأدواتها المتعلقة (للمهندسين والطلاب)

يقوم المهندسون الكهربائيون عادة بالكثير من المهام الصعبة والدقيقة في نفس الوقت، كما تتنوع الاختصاصات الفرعية ضمن هذا المجال، وتتنوع معها الأدوات المناسبة لكل مجال، ولهذا فإنه من شأن بعض التطبيقات على الهواتف الذكية مساعدة المتخصص على تمييز بعض الأمور والقيام ببعض الأعمال، وسيتم في هذا المقال شرح بعض التفاصيل عن أهم التطبيقات من هذا النوع.

Basic Electrical Engineering

blank

ويتصف هذا التطبيق ببساطته وسهولة التعامل مع واجهته أيضاً، إذ أنه يعرض الكثير من معلومات الهندسة الكهربائية المتنوعة للرجوع إليها بسرعة.

تتضمّن هذه المعلومات بعض الأمثلة حول قانون الجهد كيرشوف، وقانون التيار، بالإضافة إلى قائمةٍ من النواقل والعوازل، والقيمة القياسية لموجات التيار المتردد، وغير ذلك الكثير.

وتتألف واجهة الاستخدام الأساسية لهذا التطبيق من عدة حالات استخدام قد نحتاج العودة إليها ربما في الأوقات الحرجة خاصةً، كما ويتيح التطبيق لنا هذه المعلومات اللازمة لنا دون اتصال بالانترنت.

لتحميل التطبيق من جوجل بلاي

Electrical Engineering Dictionary

blank

لهذا التطبيق نسختان إحداهما مجانية أما الأخرى فتطلب رسوماً بمقدار 1.5 دولار تقريباً، ويمتلئ فعلياً قاموس الهندسة الكهربائية بالمصطلحات اللازمة في الحياة العملية والتي يبلغ مجموعها 3600 كلمة بالإضافة إلى المعادلات والصيغ الضرورية وغيرها الكثير الموجودة ضمن التطبيق، كما يحتوي التطبيق على آلةٍ حاسبة للقيام بإجراء التحويلات المختلفة وغيرها من العمليات الحسابية المساعدة، ومن شأن هذه الميزات أن تساعد المهندسين والمهنيين العاديين أيضاً، فضلاً عن كونه يحتوي الأدوات المساعدة لتعليم الطلبة بما في ذلك إجراء الاختبارات الصغيرة، كما يحتوي التطبيق على بعض الميزات الإضافية كالقدرة على حفظ المصطلحات المتكررة والمراجع السريعة كما يمكننا تزويد التطبيق ببعض المعلومات الضرورية التي يفتقدها.

لتحميل التطبيق من جوجل بلاي

Electronics Toolkit

blank

يتيح لنا التطبيق Electronics Toolkit الكثير من الأشياء المتعلقة بمجال الهندسة الكهربائية، والتي تتضمّن مجموعةً متنوعة من المواد المرجعية من أمثال أكواد لون المقاومة، أكواد المقاومة SMD، أكواد المقاومة LED، حاسبة مقسم الجهد، محوّل الوحدات المختلفة، وغيرها الكثير من الأدوات المفيدة.

ومن الجدير بالذكر أنه قد تم تسعير الإصدار المدفوع لهذا التطبيق بسعرٍ رمزيٍّ يبلغ 3 دولار.

لتحميل التطبيق من جوجل بلاي

HiPER

blank

يعدّ التطبيق HiPER عبارةً عن آلة حاسبة علمية، يمكنها إجراء القياسات اللازمة والعمليات الحسابية الضرورية بشكلٍ مماثلٍ تماماً لما تقوم به بعض التطبيقات من أمثال ماتلاب، والكثير من الأدوات الأخرى، ويعتبر HiPER التطبيق الأفضل بين مجموعةٍ من التطبيقات المنافسة التي تؤدي نفس الوظيفة، ولهذا التطبيق الكثير من الميزات بما في ذلك احتوائه على أعدادٍ تتألف من 100 رقم، وتسعة أرقام في الأس، كما يمكننا التحويل من خلاله إلى 250 وحدة ليحتوي أكثر من 90 متحولاً ثابتاً يمكننا استخدامه بسرعة، كما يتوفر الإصدار المدفوع لهذا التطبيق بقيمة 4 دولار تقريباً.

لتحميل التطبيق من جوجل بلاي

تطبيقات IODEMA Srl

blank

في الواقع إن IODEMA Srl هو مطوّر بعض التطبيقات على متجر بلاي، جاء بتطبيقين للهندسة الكهربائية، أولهما ElectroDroid وقد تمت تهيئته للعمل على إنجاز المهام الخاصة بالأدوات الالكترونية التي سبق ذكرها، كما أننا نحصل من خلال التطبيق على الكثير من الأدوات الموجّهة إلى قسم الهندسة الكهربائية، مع الدليل المرشد للوصول السريع إلى الأدوات والعمليات الحسابية.

ومن الممكن أن يحلّ هذا الكم المفيد من المعلومات مكان الكثير من الكتب والمراجع، كما يمتلك المطوّر Srl تطبيقين إضافيين لقواعد البيانات أحدهما PICmicro  أما الآخر فهو ATmicro.

لتحميل التطبيق من جوجل بلاي

Mobile Electrician

blank

من التطبيقات الضخمة نوعاً ما، ويمكننا من خلاله الحصول على بعض القوانين مثل قانون أوم، والعديد من عناصر المقاومة والمكثّفات المختلفة.

كما أنه يتضمّن العديد من خيارات الآلة الحاسبة بما في ذلك الآلات التي تقوم بحساب حجم الأسلاك، ويتم التعامل مع المستخدم من قبل التطبيق باستخدام واجهةٍ قديمة بعض الشيء، لذا فإنه لا يستفيد فعلياً من ميزات التصميم لتطبيقات أندرويد الحديثة، ويحتوي الإصدار المجاني من التطبيق بعض الإعلانات السيئة إلا أنه تطبيقٌ جيدٌ للغاية في نسخته المدفوعة التي تطلب رسوماً تقارب 2 دولار.

لتحميل التطبيق من جوجل بلاي

PartSeeker

blank

تطبيقٌ مدفوعُ بالكامل بقيمة 2 دولار، وقد تم تخصيص هذا التطبيق ليخدم متطلبات المهندسين الهواة، أكثر من كونه موجهاً للمحترفين، حيث يساهم التطبيق في الحصول على مكوناتٍ معدّاتٍ الكترونيّة مختلفة، وما علينا سوى البحث عن الأداة المطلوبة.

لتحميل التطبيق من جوجل بلاي


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp