أشياء أساسية عليك فعلها عند شرائك لهاتف أندرويد جديد !

أشياء أساسية عليك فعلها عند شرائك لهاتف أندرويد جديد !

في هذا المقال سوف نتحدث عن أبرز الخطوات التي عليك القيام بها فور شرائك هاتف أندرويد لتسهيل العمل على هاتفك الجديد، وما هي أفضل طرق الحماية الممكنة لهذا الهاتف.

بدايةً تحقق من جهوزية هاتفك للاستخدام

 في بادئ الأمر سوف نتطرق لأهم الأشياء وهي أن تلمس شاشة جهازك لتشغيل الهاتف لأول مرة، ومن ثم عليك الانتقال إلى التطبيقات.

تعّرف على جميع تطبيقات هاتفك الجديد، وقم بتقييمها نسبةً إلى حاجتك إليها، ثم تفحص الدليل المرشد للهاتف، بعد ذلك قم بالتأكد من وجود فتحة في الجهاز لإرفاق بطاقة SIM ثانية في الهاتف في حال كان هاتفك الجديد يدعم ذلك، كما عليك فحص الشاحن وسماعات الأذن التي تأتي مع الهاتف.

تجهز لتحميل الداتا التي تريد

عليك أولاً القيام بتوصيل الشاحن بالهاتف، حيث أن بعض الهواتف تأتي مشحونة بنسبة صغيرة، وليست مشحونة بالكامل، حيث أنه من المفيد أن يستمر الهاتف قيد التشغيل أثناء قيامك باستخدامه سواء للألعاب أو لاستخدام الاعتيادي.

وفي حال توافر شبكة Wifi سترغب في توضيل هاتفك على الشبكة لتحميل التطبيقات التي تريد وما إلى ذلك، ولكن من غير الجيد أن تقوم بتحميلها جميعاً في اليوم الأول للهاتف.

تسجيل الدخول إلى Google والسماح بالإشعارات

عند تشغيل الهاتف للمرة الأولى ستطلب منك الإعدادات إدراج بريدك الالكتروني للتسجيل في Google وربط الهاتف الجديد بحسابك الشخصي وتلقي العديد من الخدمات الأخرى، لتخصيص هاتفك.

كما يمكنك تخطي الخطوة السابقة في حال لم يكن لديك حساب Google، ولكننا لا ننصح في خطوة التخطي إذ أن ربط الهاتف في حسابك لدى Google سيؤدي إلى تفعيل الحساب في تطبيق البريد الالكتروني، والتقويم وجهات الاتصال الخاصة بك تلقائياً، كما سيقوم الهاتف في عملية المزامنة لحسابك، وحيث أن حسابك هذا مطلوبٌ أيضاً في متجر Google Play للبدء بتحميل التطبيقات.

وفي حال امتلاكك لهاتف أندوريد سابق فإنه فور تسجيل الدخول بواسطة حساب Google سيقوم الهاتف الجديد بخطوة استثنائية  في الدخول إلى متجر Google Play Store ومن ثم تحميل جميع تطبيقاتك القديمة التي كنت تستخدمها في هاتفك السابق.

إلغاء تفعيل التطبيقات المثبتة مسبقاً والغير الضرورية

من المحتمل أن يحتوي هاتفك الجديد على بعض التطبيقات التي يتم تثبيتها سابقاً أغلب الهواتف، والتي لا يمكن إلغاء تثبيتها أو حذفها ، لذا عليك القيام بإلغاء تفعيل مثل هذه التطبيقات وإلغاء أي تحديثات لها، مما يؤدي إلى حفاظك على المزيد من مساحة هاتفك الجديد، التي تشغلها هذه التطبيقات وتحديثاتها.

ومن أجل القيام بخطوة إلغاء التثبيت قم بالخطوات التالية:

بداية انتقل إلى مدير التطبيقات في الإعدادات ومن ثم قم بتحديد التطبيقات التي تم تثبيتها سابقاً من قبل الشركة، وقم بتعطيلها، وبالتالي لن ترى هذه التطبيقات مجدداً في قائمة التطبيقات.

ولكن لأخذ الحيطة، في حال كانت هذه المرة الأولى لاقتنائك هاتف أندرويد عليك ترك التطبيقات المثبتة سابقاً في الفترة الأولى إلى أن تتأكد أنك لا تحتاجها فعلاً، أو عند امتلاك تطبيقات بديلة لها.

وعند القيام بالإعدادات الأولى قد يطلب منك الهاتف التسجيل للحصول على حماية إضافية للهاتف فمن الأفضل أن تتخطى هذه العروض حتماً فأغلبها قد يكون من البرامج ضارة.

لا تقم بتسجيل الدخول سوى في حساب !Google.

احصل على تطبيقاتك الجديدة وخصص هاتفك بما يناسبك

لا بد من تثبيت بعض التطبيقات عند شراء هاتف أندرويد جديد، على الرغم من قيام الهاتف بتثبيت تطبيقاتك السابقة، حيث أنه في الغالب سيكون بإمكانك مع هاتفك الجديد الحصول على تطبيقات أفضل.

وما عليك سوى القيام بزيارة متجر Google Play لتثبيت بعض التطبيقات الجديدة كما يمكنك أيضاً تثبيت مشغل مختلف للموسيقى، إلى جانب الألعاب وما إلى ذلك.

وبالطبع بعد كل هذه الإجراءات لا بد من تسجيل الدخول إلى بعض التطبيقات مثل Facebook و WhatsApp و Netflix وغيرها من التطبيقات المستخدمة بكثرة.

وبعد الآن يمكنك تخصيص الخلفيات الجديدة للهاتف، النغمات الجديدة والإيماءات الخاصة بحسب رغبتك، كما يمكنك ضبط سطوع الشاشة، تخصيص لوحة الإشعارات، الأيقونات الموجودة في واجهة الاستخدام وما إلى ذلك.

تأمين هاتفك

نظراً للمعلومات الشخصية الخاصة التي يحتويها هاتفك، فهذا يفترض عليك تأمين هذه الأشياء بواسطة رقم التعريف الشخصي PIN أو كلمة المرور الخاصة، أو استخدام نمط خاص للقفل، حيث أن هذه الأنواع من القفل متاحة في أغلبية هواتف أندرويد، كما يمكنك في بعض الهواتف التي تحتوي على مستشعرات للبصمة، يمكن استخدامها لإعداد قفل الهاتف بواسطة البصمة سواءً  بصمات الأصابع أو بصمة الوجه.

ولكن عليك معرفة أن أكثر الطرق أماناً هي كلمة المرور.

كما يمكنك التأكد من أن هاتفك يحتوي على ميزة Smart Lock التي تحتوي بعض التطبيقات والخيارات التي يمكن استخدامها بدون فتح القفل.

حيث أنه بالإمكان الإبقاء على هاتفك مقفولاً في حال كان بجانب جهاز بلوتوث معين مثل ستيريو السيارة.

تأكد من كل التحديثات

في الواقع فإن تحديث التطبيقات حتماً سيوفر لك المزيد من الخيارات والإصلاحات والمساعدات، لذلك يمكنك بين الحين والآخر التأكد من الحصول على آخر التحديثات للبرامج من خلال الانتقال إلى الإعدادات ثم حول الهاتف ثم تحديثات النظام.

كما يمكنك تحديث نظام التشغيل في حال توفره، وتستطيع أيضاً تحديث التطبيقات المثبتة على هاتفك، من خلال زيارة Google Play واختيار قائمة ألعابي وتطبيقاتي والضغط على الزر “تحديث الكل” في الأعلى.

إعدادات تحديد بيانات الهاتف المحمول

في الغالب سيكون عليك تقييد بيانات الهاتف عند استخدامها لتجنب الفواتير الكبيرة التي قد تترتب عليها.
كما عليك مراقبة الحد المسموح لهذه البيانات أثناء مشاهدة مقاطع الفيديو على Youtube التي تستهلك الكثير من البيانات.

إن إعداد تقييد البيانات وفق حدٍ معين أمرٌ سهل، إذ أنه يمكنك ذلك من خلال انتقالك للإعدادات ثم النقر على “استخدام البيانات” (Data usage)، ثم تعيين كمية البيانات المسموح استخدامها.

الخطوة الأخيرة تتمثل في قيامك بوضع حد معين لاستخدامك البيانات وتفعيل التحذير عند تجاوزها أو الاقتراب من الحد الأقصى منها بحيث يقوم الهاتف عند وصول استخدام البيانات إلى هذا الحد من إيقاف تشغيل بيانات الهاتف تلقائياً.