أبرز مشاكل Redmi Note 8 وحلولها

أبرز مشاكل Redmi Note 8 وحلولها

لا شك أن هاتف شاومي Redmi Note 8 يعد من أكثر هواتف شاومي نجاحاً وانتشاراً سواء بنسخته العادية أم بنسخته Redmi Note 8 Pro وذلك نظراً للمواصفات المميزة التي يقدمها بسعر متوسط التي جعلت منه هاتفاً مناسباً للاستخدام اليومي وكذلك للألعاب.
لكن كحال أي منتج تقني لا يخلو هذا الهاتف من بعض المشاكل التي قد تربك المستخدمين قليلاً إلا أن الكثير منها يحل بطرق بسيطة أو بانتظار التحديثات من شاومي.

نتعرف في هذا المقال على أبرز المشاكل التي يعاني منها Redmi Note 8 و طريقة حل هذه المشكلات.

مشكلة شاشة اللمس البطيئة

blank

يعاني بعض المستخدمين من كون شاشة اللمس بطيئة نوعاً ما، وقد تم تحديد نوع هذه المشكلة كمشكلة برمجية في نظام التشغيل الرسمي للهاتف.

وكما هو معروف أن المشاكل البرمجية يتم التعامل معها وحلها خلال التحديثات اللاحقة للهاتف، لذلك في حال واجهت هذه المشكلة عليك اتباع التعليمات التالية:

  1. بدايةً ننتقل إلى الإعدادات ثم إلى جهازي (My device)، بعد ذلك إلى علينا التحقق من وجود تحديثات للنظام لنقوم بتثبيتها إن كانت متوفّرة.
  2. ثانياً نقوم بتفعيل خيارات المطوّر من خلال المسار التالي
    الإعدادات > جهازي > اختيار جميع الخصائص والنقر سبع مرات على رقم الإصدار.
    وبعد ذلك عليك الانتقال إلى إعدادات إضافية > خيارات المطوّر لتعطيل تحسينات واجهة الاستخدام MIUI في أسفل القائمة.
  3. وبعد ذلك علينا العودة إلى خيارات المطور والتقليل من مستوى الرسومات المتحركة من المستوى 1 إلى المستوى 0.5.
  4. ثم نقوم بإعادة ضبط مصنع للهاتف.

مشكلة استنزاف البطارية

blank

على الرغم من أن Redmi Note 8 يمتلك بطاريةً جيدة بسعة 4000 ميللي أمبير، والتي يجب أن تكون كافية لمنح الهاتف وقتاً أطول من التشغيل، إلا أن المستخدمين يقومون أحياناً بالتبليغ عن مشكلة استنزاف البطارية.
بالطبع هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى استنزاف البطارية و تفريغها بشكل أسرع من المعتاد، لكن في الأجهزة التي تعمل بواجهة الاستخدام MIUI يكون السبب المحتمل الأول هو الـROM المحملة على الجهاز.
لذلك عليك التأكد من أن نظام التشغيل في Redmi Note 8 محدّث إلى آخر إصدار أولاً ثم عليك بعد ذلك الغوص في الأمور الأخرى.

وإليك بعض النصائح التي تخفف من استنزاف البطارية بشكلٍ كبير:

  1. علينا إيقاف تشغيل Wi-Fi وبيانات الهاتف المحمول طيلة الليل.
  2. إلغاء تفعيل القفل ببصمة الوجه.
  3. تعطيل البدء التلقائي للتطبيقات غير المستخدمة،وذلك من خلال الانتقال إلى الإعدادات ومن ثم إلى مدير التطبيقات ثم إلى إيقاف التشغيل التلقائي للتطبيقات.
  4. إعداد السطوع التلقائي للشاشة و تعديله ليصبح يدوياً يقوم بحفظ الكثير من عمر البطارية.

الجهاز لا يتعرف على شريحة الاتصال SIM

في بعض الأحيان قد لا تعمل بطاقة SIM تلقائياً على Redmi Note 8 حيث أنه لم يتم تنشيطها مسبقاً من قبل الشركة المصنعة للعديد من شركات الاتصال الأوروبية و الآسيوية لذلك علينا التأكد من أن الهاتف يعمل وفقاً معايير النظام العالمي Global MIUI ROM حتى نتأكد من قابليته للعمل على جميع شبكات الاتصال.

وعند ظهور هذه المشكلة حاول إدراج بطاقة SIM مجدداً في الهاتف ولكن في المنفذ الآخر لبطاقة SIM ثم حاول مرة أخرى لمعرفة فيما إذا كانت تعمل أم لا وفي حال استمرت المشكلة بعد القيام بإعادة تشغيل الهاتف فعليك إذاً تحديث نظام التشغيل أو إعادة ضبط المصنع للهاتف.

كما يمكنك الإبلاغ عن المشكلة للموزع الذي قمت بشراء الهاتف من خلاله.

لا تظهر أيقونات في شريط الإشعارات

blank

من المحتمل ألا تظهر الإشعارات في واجهة الاستخدام MIUI وفعلياً إن هذه المسألة تعد المسألة الأعقد التي واجهت مستخدمي الهاتف Redmi من Xiaomi وقد يعود السبب وراء هذه المشكلة إلى فكرة أحد المصممين الذي قرر إخفاء أيقونة الإشعارات بعد بضع ثوان من ظهور شريط الحالة.

ولكننا نستطيع حل هذه المشكلة بسهولة من خلال واجهة الاستخدام MIUI وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم حل مشكلة الإشعارات تماماً في واجهة الاستخدام الجديدة MIUI 11 وإليك طريقة تفعيل الإشعارات في حال عدم ظهورها:

  1. قم بالانتقال إلى الإعدادات
  2. اختر خيار الشاشة
  3. قم بتحديد Notch & status bar
  4. ثم قم بتفعيل الخيار “إظهار شريط أيقونات الإشعارات الواردة” (Show icons for incoming notifications)

انخفاض مستوى الصوت على سماعات الرأس

مسألة شائعة أيضاً على وجه الخصوص عند استخدام سماعات لا سلكية Bluetooth أو حتى buds. وقد أوضح بعض المستخدمين أن مستوى الصوت من سماعات الرأس ليس مرتفعاً إلى حدٍّ كبير، حتى في حال اختيار المستوى الأعلى للصوت.

وما عليك فعله عند ظهور هذه المشكلة هو إلغاء تفعيل خيار “absolute sound” في قائمة خيارات المطوّر.

هناك حل آخر بتغيير مخرج الصوت باستخدام أدوات مثل Magisk لكن ستحتاج إلى عمل روت للهاتف، الأمر الذي لا ينصح به إطلاقاً إذا لم تكن صاحب خبرة في أعمال التعديل على النظام.

مساعد جوجل Google Assistant لا يعمل

blank

مشكلة أخرى قد تظهر لبعض المستخدمين تتعلق بمساعد Google Assistant الذي لا يعمل على هاتف Redmi Note 8 ويعود ذلك إلى عدم تنشيط الأوامر الصوتية Voice Match لـ Google Assistant.

وقد تظهر هذه المشكلة في واجهة الاستخدام MIUI بالنسخة 10 أو 11، ولم يتم الرد على هذه البلاغات رسمياً من قبل Xiaomi.
لكن لا يزال لدينا عدة خيارات للقيام بحل المشكلة ويجب علينا الانتظار لقيام Xiaomi بحل هذه المشكلة من خلال إصلاح نظام التشغيل الخاص بالهاتف.

لحل المشكلة يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. ننتقل إلى الإعدادات ثم التطبيقات ثم إلى مدير التطبيقات ثم Google، وبعدها علينا تنظيف البيانات في الذاكرة المؤقتة.
  2. إلغاء تفعيل البرنامج Google Beta من متجر Play.
  3. إلغاء تثبيت تحديثات Google ثم إعادة تشغيل الهاتف.
  4. نعود مرةً أخرى إلى الإعدادات لننتقل إلى لتطبيقات ثم مدير التطبيقات والضغط بعد ذلك على النقاط الثلاثة العلوية وفتح التطبيقات الافتراضية، ثم اختيار فتح Assist & voice ضمن التطبيق Assistant واختيار Google.
  5. ثم حذف التدريبات الموجودة مسبقاً وإعادة تدريب الصوت.

خيار تسجيل المكالمات غير موجود

نظراً لقواعد Google التابعة لمناطق تصنيع الهواتف المختلفة أو شروط الخصوصية لجوجل فقد نجد أن Xiaomi لم توفر للمستخدمين خيار تسجيل المكالمات في تطبيق الاتصال أو جهات الاتصال، وسوف نجد أن هذا الخيار غير متاح في الهواتف التابعة لعدة مناطق في العالم بما فيها أوروبا.

لذا سيتوجب عليك لحل هذه المشكلة فك قفل bootloader ومن ثم تنصيب ROM أساسية تدعم هذه الميزة .

تأخر فك قفل الهاتف

يمكن أن نقع في مشكلة التأخير عند فتح القفل للهاتف حيث يستغرق فتح الهاتف في بعض الأحيان حوالي 4 ثواني تقريباً، بعد فك القفل مباشرةً.

وعلى الرغم من عدم وجود حل لهذه المشكلة بشكلٍ جذري إلا أنه بإمكاننا تعطيل بعض الميزات الإضافية كفتح الهاتف عن طريق النقر، وتعطيل تشغيل الكاميرا بالنقر المزدوج على زر التشغيل.
كما يجب علينا التأكد من تحديث نظام التشغيل إلى آخر إصدار أوإعادة ضبط المصنع للهاتف.

 GCAM لا يعمل على Redmi Note 8

يعد دعم Redmi Note 8 لتطبيق Google Camera من دون عمل روت واحدة من أفضل ميزات الهاتف، وعلى الرغم من عدم استخدام GCAM لجميع العدسات في التصوير، إلا أن الوضع القياسي والوضع الليلي للتصوير بهذه الميزة أفضل بكثير من استخدام تطبيق الكاميرا العادي في الهاتف.

ومع ذلك فإن الهاتف لا يزال جديداً ولا يزال المستخدمين يعانون الكثير من المشاكل التي تخص منافذ GCAM حيث أن هذه المنافذ تفقد القدرة على العمل في بعض الأوضاع.

لذا ننصح بتحميل التطبيق GCAM من متاجر معروفة مع التأكد من مسح جميع البيانات وذاكرة التخزين المؤقت تجنباً لحدوث أي عائق أثناء التحميل.

 بعض النصائح حول كيفية محو الذاكرة المؤقتة أو ضبط المصنع للهاتف

blank

إليك بعض الإرشادات التي قد تستفيد منها في حال ساءت الأمور، لتتمكن من إعادة هاتفك للعمل:

  1. إيقاف تشغيل الهاتف.
  2. ثم الضغط على زري التحكم في الصوت وزر الطاقة باستمرار حتى ظهور واجهة الاستخدام MI وعندئذ يمكنك ترك الضغط على زر الطاقة مع الاستمرار في ضغط أزرار الصوت.
  3. وبمجرد دخولك إلى وضع الاسترداد اليدوي، عليك استخدام أزرار الصوت للحصول على خيار تنظيف الذاكرة المؤقتة، كما عليك الضغط على زر الطاقة لتأكيد الخيار.

أما لإعادة ضبط المصنع للهاتف علينا اتباع الخطوات التالية:

  1. أولاً لا يجب أن ننسى عمل نسخة احتياطية للبيانات الهامة على Google Drive أو الحاسب الشخصي الخاص بنا أو ذاكرة التخزين الخارجية للهاتف.
  2. فتح الإعدادات.
  3. اختيار هاتفي “My device”
  4. اختيار الحفظ والاسترداد Backup and Reset.
  5. اختيار ضبط المصنع (مسح جميع البيانات).
  6. ثم الضغط على مسح جميع البيانات والتأكّد من الاختيار الصحيح.

أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp