أبرز أوامر المساعد الشخصي Siri من آبل

أبرز أوامر المساعد الشخصي Siri من آبل

يعد المساعد الشخصي الخاص بآبل Siri واحد من أكثر المساعدات الشخصية المفضلة لدى مستخدمي أجهزة آيفون و أجهزة آبل الأخرى، لكن هناك العديد من الأوامر الجديدة التي تضاف لهذا المساعد بشكل دائم. جمعنا في هذا المقال الأوامر الأكثر فائدة ابتداء من الأوامر البسيطة إلى تلك التي تقوم بمهام متقدمة أكثر.

كيف تستدعي Siri

هناك العديد من الطرق لكي تستدعي المساعد الشخصي سيري. فعلى هاتف آيفون بمجرد تفعيل ميزة المساعد الشخصي يمكنك استدعاء Siri من خلال الأمر الصوتي “Hey Siri”، كما يمكن على الضغط مرتين على أحد سماعات AirPods أو الضغط مطولاً على الزر الأوسط في سماعات Earpods من دون الحاجة إلى الأمر الصوتي السابق.
أما على حواسب ماك فيمكن الوصول إلى Siri من خلال الأيقونة الموجودة في شريط القوائم، وكذلك يمكن الوصول للمساعد سيري في كل من ساعة آبل و آيباد و تلفزيون آبل من خلال تفعيل خيار المساعد الشخصي من قائمة الإعدادات.

التحكم بالإعدادات
يمكنك استخدام Siri للتحكم بالعديد من إعدادات الهاتف مثل تشغيل و إطفاء الشبكة اللاسلكية، البلوتوث، بيانات الهاتف و تفعيل وضع الطيران أو وضع عدم الإزعاج وتفعيل الوضع الليلي.
كما يمكن التحكم بإضاءة الشاشة و مستوى الصوت وحتى تغيير صوت Siri من صوت أنثوي إلى رجولي أو بالعكس.
وبإمكان المستخدم تعليم Siri كيفية نطق الأسماء و علاقة المستخدم بتلك الأسماء، كتعليمه مثلاً أن “زيد هو أخي” فيقوم سيري بربط العلاقة التي قمت بتعليمها له ليقوم تلقائياً بالاتصال بزيد عندما تطلب منه الاتصال بأخيك !

أوامر خاصة بالتطبيقات
يعمل Siri مع التطبيقات الافتراضية الخاصة بآبل ومع بعض التطبيقات المستقلة التي تدعمه. كل ما عليك هو إخبار سيري بفتح التطبيق المراد استخدامه.
كما يمكن باستخدام Siri التقاط الصور أو صور السيلفي ومن ثم عرض تلك الصور في التطبيق الذي ترغبه وكل ذلك من دون لمس الشاشة.
و أكثر من ذلك يمكنك من خلال سيري تحويل الأموال إلى الأصدقاء من خلال Paypal أو البحث عن أكثر الصور انتشاراً على Pinterest على سبيل المثال.

أوامر الاتصال
يعتبر إجراء المكالمات أو إرسال الرسائل بمنتهى السهولة باستخدام Siri. فلإرسال رسالة عبر واتساب مثلاً يكفي الطلب من سيري أن تقوم بإرسال رسالة إلى الشخص المطلوب ومن ثم تلقينه نص الرسالة. ويمكن تعميم هذه العملية على باقي تطبيقات المراسلة مثل Facebook Messenger أو Skype وغيرها.
كما يمكن الطلب من Siri القيام بكتابة تغريدة على تويتر مثلاً أو إرسال بريد الكتروني أو قراءة البريد الوارد.

تنظيم الوقت
بإمكان سيري مساعدتك على تنظيم المهام اليومية وتذكيرك بالمواعيد الهامة والاجتماعات، كما يمكنك الطلب من سيري بتذكيرك بأمر ما عند وصولك إلى مكان محدد !
كما يمكن الطلب من سيري أن يقوم بإضافة مهام إلى قائمة المهام اليومية التي يتوجب عليك متابعتها أو الأغراض التي يتوجب عليك شراؤها.
إضافة لذلك يمكنك تحديد وقت معين ليقوم سيري بإيقاظك في الصباح ومن ثم إطفاء المنبه من خلال أمر صوتي وكذلك الطلب من سيري قراءة جميع مواعيدك اليوم.

عمليات البحث
يمكنك استخدام سيري للبحث عن الملفات أو المعلومات سواء على هاتفك المحمول أو على الانترنت. وليس ذلك فحسب بل يمكن لسيري أن يخبرك بحالة الطقس وهل ستحتاج لحمل مظلة معك البوم أم لا أو البحث عن صورة لمدينة معينة أو المواضيع الأكثر انتشاراً على تويتر مثلاً.

خدمات الترفيه
بإمكانك استخدام سيري لتشغيل الموسيقى المفضلة لديك من خلال الأوامر الصوتية، كطلب تشغيل أغنية محددة أو تشغيل أحد قوائمك الموسيقية أو الطلب من سيري تشغيل موسيقى شبيهة للتي تستمع إليها وسيتولى Siri الأمر بالبحث عن الموسيقى المناسبة.
كما بإمكان سيري مساعدتك في اختيار الأفلام التي ترغب بمشاهدتها أو تعريفك بالأفلام الأكثر رواجاً هذه الفترة على شباك التذاكر. وليس هذا فحسب بل يمكنك من خلال سيري متابعة فريقك الرياضي المفضل والطلب منه تزويدك بآخر أخبار الفريق وجدول المباريات هذا اليوم أو الأسبوع وكذلك ترتيب فريقك في الدوري المحلي .. كل ذلك من خلال الأوامر الصوتية.