أفضل 9 تطبيقات مكتبية Office وبدائلها لنظام Android على هاتفك .. لإنتاجية أكبر وعمل أسهل

أفضل 9 تطبيقات مكتبية Office وبدائلها لنظام Android على هاتفك .. لإنتاجية أكبر وعمل أسهل

كانت ومازالت تطبيقات Office ذو شعبية كبيرة لسنوات عديدة، حيث أنها تستخدم لمجموعة متنوعة من الأغراض، بما في ذلك صياغة المستندات وإنشاء جداول البيانات والعروض التقديمية وتتبع ما يجري، ولا توجد مجموعة إنتاجية كاملة بدونها.

لم تتغير تطبيقات Office كثيراً في السنوات العديدة الماضية، وبغض النظر عن بعض التغييرات الطفيفة في العلامة التجارية، إلا أنّ معظم الأشياء هنا هي نفسها كما كانت قبل خمس سنوات مثلاً. وفيما يلي سنقدم أفضل تطبيقات Office الموجودة حالياً لنظام Android.

AndrOpen Office

السعر: مجاني

AndrOpen Office هو أول بوابة ل Android من OpenOffice الشهير، حيث يأتي مزوداً بمجموعة كاملة من تطبيقات Office، بما في ذلك معالج الكلمات ووظيفة جدول البيانات وتطبيق العروض التقديمية وبعض الأشياء الأخرى، كما يمكنك الحصول على تطبيق رسم ومحرر معادلات (لجداول البيانات الخاصة بك)، وهو يدعم معظم أنواع الملفات التي قد تواجهها إلى جانب الكثير من أنواع الملفات المتخصصة، وبالإضافة إلى ذلك فهو مفتوح المصدر تماماً ومجاني، كما أنه يتميز بدعم التخزين السحابي لـ Google Drive و Box.com و Dropbox و OneDrive والأجهزة الشخصية الخاصة بك في حال وجودها، وبذلك فهو يعتبر خيار مجاني قوي حتى لو صدف وجود بعض الأخطاء هنا أوهناك.

للتحميل من هنا

Docs to Go

السعر: مجاني / 14.99 دولار

Docs to Go هو تطبيق office قديم ولكنه مميز وهو موجود منذ مدة، ولا يزال يتلقى ميزات وتحديثات جديدة، حيث يحتوي على الأساسيات مثل معالجة الكلمات، وتحرير جداول البيانات، وتحرير العرض التقديمي. إنه يقوم بعمل ممتاز في السماح لك بالقيام بهذه الأشياء دون الحاجة إلى الكثير من الإعداد، كما يقوم الإصدار المدفوع بإلغاء تأمين الملفات المقفلة بكلمة مرور، والحفظ (والتحميل من) مواقع التخزين السحابية، ومزامنة الملفات مع سطح المكتب، وعلى الرغم من إنه ليس رائعاً في كل المواقف، إلا أنه أحد تطبيقات المكتب الأكثر صلابة.

للتحميل من هنا

Google Drive (Google Workspace)

السعر: مجاني / 1.99 دولار – 299.99 دولار شهرياً

Google Drive هو المفضل لدى الكثيرين، حيث يحتوي على مجموعة كاملة من تطبيقات office، بما في ذلك عارض PDF ومستندات Google وجداول بيانات Google وعروض Google التقديمية وبالطبع Google Drive، كما يمكن اعتباره كتطبيق تخزين سحابي حيث يمكنك عرض ملفاتك أو إنشاء ملفات جديدة، إذ سيؤدي فتح أي مستند في Google Drive إلى فتح التطبيق المناسب تلقائياً، وكل ذلك مجاني تماماً إلا إذا كنت بحاجة إلى توسيع مساحة Google Drive.

وقدمت Google مؤخراً عرض Google Workspace مجاناً والذي يضيف ميزات وتكامل إضافي إلى Gmail ويتضمن أشياء أخرى مثل وظيفة الدردشة، وهو قد يكون كثيراً للاستخدام الشخصي ولا يمكننا ضمان أنه سيظل مجانياً إلى الأبد. ومع ذلك فهو لا يزال خياراً ممتازاً فضلاً عن كونه مجاني، على الأقل حالياً.

للتحميل من هنا

Microsoft Office

السعر: مجاني / 6.99 دولار – 9.99 دولار شهرياً

استغرقت Microsoft وقتها في نشر تطبيقاتها المكتبية على الهاتف المحمول، حيث أصبحت على الفور من بين الأفضل، إذ يمكنك تنزيل Microsoft Word و Excel و PowerPoint مجاناً ومعظم وظائفهم متاحة دون دفع سنت واحد، كما ستتمكن من فتح الملفات وحفظها واستخدام معظم أدوات التعديل وغيرها المزيد، هذا ويمكن مزامنة هذه الملفات مع سطح المكتب عبر OneDrive، كما تستطيع الحصول على اشتراك Office 365 الذي سيفتح لك بعض الميزات الإضافية، ومع ذلك فهو ليس ضرورياً لمن تهمه الأساسيات.

للتحميل من هنا

Microsoft Remote Desktop

مجاني

Microsoft Remote Desktop هو تماماً كما يقول اسمه، حيث يتيح لك التحكم عن بعد في جهاز كمبيوتر Microsoft من جهازك المحمول، إذ يجب أن تجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك جاهزاً للوصول عن بُعد ثم تقوم بتوصيله بهذا التطبيق، وبعد ذلك يمكنك أن تفعل ما كنت تريده في الأساس. 

وتتضمن قدراته الوصول إلى برامج مكتبك على جهاز الكمبيوتر الفعلي الخاص بك والذي قد يبدو حل غريب ولكنه شرعي تماماً، ولا يعمل Microsoft Remote Desktop بشكل جيد على أجهزة Chromebook حتى الآن، ولكن ترقب التحديثات المستقبلية التي قد تضيف هذه الوظيفة، وقد قامت Microsoft مؤخراً بإيقاف الإصدار السابق منه، لذلك قمنا بتحديث الرابط إلى الإصدار الجديد.

للتحميل من هنا

OfficeSuite

السعر: مجاني / 19.99 دولار- 29.99 دولار

OfficeSuite هو المفضل منذ وقت طويل للعديد من الأشخاص، ولقد تغير التطبيق كثيراً منذ أيامه الأولى، حيث يبدو حالياً بأن المطورين ينقلون المجموعة إلى شيء أقرب إلى Google Drive أو Microsoft OneDrive، وبهذه الطريقة يكون لديهم حل تخزين سحابي إضافي. 

تتوفر معظم الميزات الأساسية في الإصدار المجاني وهذا خبر سار، في حين يتيح الإصدار المدفوع إجراء مسح ضوئي لملفات PDF وحزمة خطوط متوافقة مع Microsoft ومدقق إملائي ودعم إضافي للمستندات، ويمثل هذا التطبيق أحد أفضل تطبيقات Office التي يتم تشغيلها على نطاق واسع، كما أنه من بين الأغلى، إذ يصل سعر الإصدار pro إلى 19.99 دولار بينما تبلغ تكلفة الإصدار pro  المحسن إلى 29.99 دولار، وكلاهما يمثلان خيارات دفع فردية وليس اشتراكات.

للتحميل من هنا

Polaris Office

السعر: مجاني / 3.99 دولارات شهرياً/ 5.99 دولارات شهرياً

Polaris Office يشبه إلى حد كبير OfficeSuite، حيث اعتاد أن يكون عبارة عن مجموعة مكتبية جيدة وبسيطة، ولكنه لم يعد بسيطاً أو صغيراً بعد الآن، بل أصبح يحتوي على الكثير من الميزات بما في ذلك الأساسيات جنباً إلى جنب مع تدوين الملاحظات والبحث عن المستندات والملفات المشفرة ودعم التنسيقات المختلفة، فهو يتضمن مستندات PDF و Microsoft. 

الإصدار المجاني منه يعتبر جيداً إذا كان بإمكانك تحمل الإعلانات المزعجة إلى حد ما، وإلا فبإمكانك دفع 3.99 دولارات و 5.99 دولارات شهرياً للاشتراك، حيث يمنحك ذلك ميزات إضافية مثل القدرة على استخدامه على أكثر من ثلاثة أجهزة إلى جانب تخزين سحابي إضافي، مع العلم بأنّ الإصدار المجاني لا يزال مناسبًاً للأشياء البسيطة طالما أنك لا تمانع في الإعلانات.

للتحميل من هنا

Quip

السعر: مجاني

Quip هو أحد تطبيقات Office الأحدث في القائمة، وهو واحدٌ من التطبيقات المجانية القليلة التي لديها مجموعة صغيرة ولكن لائقة من الميزات، والتي تتضمن القدرة على التعاون في المستندات مع أشخاص آخرين، إذ يأتي في شكل دردشة يمكنك استخدامها للتحدث مع الأشخاص أثناء تحرير المستندات، كما ستحصل أيضاً على دعم لجداول البيانات والمزامنة عبر الأجهزة والدعم في وضع عدم الاتصال وخيارات التصدير المتنوعة، إضافةً إلى توفر دعم للتخزين السحابي. وعلى الرغم من أنّ Quip لم يكن موجوداً مثل تطبيقات Office الأخرى ولكنه أفضل من العديد منها.

للتحميل من هنا

WPS Office and PDF

السعر: مجاني / 29.99 دولار في السنة

كان يسمى سابقاً Kingsoft Office، وعلى الرغم من تغيير الاسم فإنه لا يزال أحد أكثر تطبيقات Office شعبية على Android، حيث تتضمن بعض ميزاته عرض ملفات PDF وتحويلها والقيام بالأشياء الأساسية (المستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية) والمزيد، كما يأتي مع دعم الطباعة اللاسلكية ودعم أنواع ملفات Microsoft ودعم 46 لغة، ويعد WPS من بين أفضل تطبيقات Office المجانية، إذ أنّ هناك اشتراك اختياري يتضمن أشياء مثل التخزين السحابي، ولكنه ليس ضرورياً إذا كنت تستخدم Google Drive أو حلولاً أخرى بالفعل.

للتحميل من هنا



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp