تطبيقات شهيرة تتجسس على مالكي هواتف ايفون iPhone عن طريق الإشعارات ! كيف تحمي خصوصيتك وتمنعها ؟

تطبيقات شهيرة تتجسس على مالكي هواتف ايفون iPhone عن طريق الإشعارات ! كيف تحمي خصوصيتك وتمنعها ؟

أفاد الباحثون الأمنيون أن أي إشعار ترسله شركة ما إلى جهاز iPhone، يمكّن تطبيقها من جمع معلومات حول المستخدم بما في ذلك موقعه. ويقال بأن Meta وTikTok يستخدمان تتبع الإشعارات هذا، فضلاً عن العديد من الشركات الأخرى. ولكن لا تقلق، هناك حل بسيط للمستخدمين لحماية خصوصيتهم ومنع التطبيقات من التجسس عليهم.

TikTok وFacebook يستخدمان الإشعارات المنبثقة لتتبع المستخدمين سراً

إن شركات وسائل التواصل الاجتماعي هي في الواقع شركات إعلانية، وهي تجني المزيد من المال عبر إعلاناتها كلما تمكنت من استهداف المستخدمين أكثر، لذلك فهم يقومون بجمع أكبر قدر من المعلومات الشخصية عنهم. ومن بين الطرق التي تعمل فيها على ذلك هي تتبع الإشعارات، وفقاً لما ذكره Mysk.

عندما يتلقى أحد تطبيقات iPhone كفيسبوك إشعاراً ما، يحدث أكثر من مجرد نافذة منبثقة بسيطة على الشاشة. إذ يسمح نظام iOS للتطبيقات المغلقة بالنشاط في الخلفية وتشغيل معالجة الإشعارات.

ويوضح الباحثون الأمنيون في Mysk ذلك بالقول:

“ليس من المستغرب أن العديد من تطبيقات التواصل الاجتماعي المشهورة عبر ممارساتها العدوانية في جمع البيانات تستفيد من وقت التشغيل في الخلفية الذي يتم تمكينه من خلال الإشعارات. وفي الواقع، يمكن للمطورين الاستفادة من هذا لتشغيل التعليمات البرمجية في الخلفية عند الطلب، وكل ما عليهم فعله هو إرسال الإشعارات المنبثقة إلى مستخدميهم. ونتيجة لذلك، يقوم نظام iOS بتنشيط تطبيقه في الخلفية على كل جهاز، ثم يقوم التطبيق بتشغيل أي كود قام المطور بدمجه في التطبيق.”

وتطلب العديد من التطبيقات تتبع موقع المستخدم، ولكن يمكن للمستخدمين جعل ذلك مقتصراً على وقت تشغيل التطبيق فقط. إلا أن التطبيق الذي يقوم بمعالجة الإشعارات هو قيد التشغيل وبالتالي يمكنه تسجيل معلومات الموقع وإرسالها.

وقد أفاد Mysk أن تطبيقات iPhone تستخدم تتبع الإشعارات المنبثقة لجمع معلومات حول وقت تشغيل النظام، واللغة المحلية، ولغة لوحة المفاتيح، والذاكرة المتوفرة، وحالة البطارية، وطراز الجهاز، وسطوع الشاشة وغير ذلك الكثير. وتُستخدم هذه الإشارات بشكل شائع لأخذ بصمات الأصابع وتتبع المستخدمين عبر تطبيقات مختلفة طورها مطورون مختلفون.

ووفقاً لـ Mysk، يبدو أن هذه الممارسة منتشرة على نطاق واسع. ويتم استخدامها من قبل TikTok، وFacebook، وFB Messenger، وInstagram، وThreads، وX وغيرهم الكثير. وفي ديسمبر الماضي، أكدت شركة أبل أن بعض الحكومات كذلك الأمر تعمل على التجسس عبر الإشعارات المنبثقة.

كيفية حماية خصوصيتك: تعطيل الإشعارات

هناك طريقة سهلة لمنع تتبع الإشعارات، إذ ما عليك سوى التوقف عن السماح لتطبيقات iPhone المشكوك فيها بإرسال إشعارات إليك.

ويجب إجراء هذا التغيير لكل تطبيق على حدا. ويقول الباحثون الأمنيون في Mysk أنه من الضروري تعطيل جميع الإشعارات لتطبيق معين، فالتحويل إلى الشارات أو أصوات التنبيه فقط لن يكون كافياً.

وللقيام بذلك، انتقل إلى “الإعدادات” ثم إلى “الإشعارات”، وبعدها ابحث عن التطبيق الذي تريد تعطيل إشعاراته وانقر عليه. ستظهر لك صفحة تحتوي على مجموعة كاملة من خيارات الإشعارات، ولكن ما يهمك أن تتأكد من إيقاف تشغيل “السماح بالإشعارات”.

وقد أنشأت Mysk مقطع فيديو يحتوي على مزيد من التفاصيل حول تتبع الإشعارات المنبثقة:


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp