مراجعة ساعة سامسونج Galaxy Watch Active 2 الأحدث والأقوى

مراجعة ساعة سامسونج Galaxy Watch Active 2 الأحدث والأقوى

تأتي الساعة Galaxy Watch Active 2 كنسخة أحدث وأقوى من ساعة Watch Active الأصلية من الجيل الأول، وقد أثبت هذا الطراز أن شركة سامسونج تهتم بملاحظات المستخدمين وتعليقاتهم على المنتجات، حيث قدمت سامسونج في ساعتها الجديدة إطاراً ذو ملمس حساس يساعد في توفير تجربة ممتعة وسلسلة مع الساعة، كما أنها أصبحت توفر الآن دعماً لاتصالات الـ LTE.

كما أنها قادرةً على تتبع لياقتك، مع الإشارة إلى أنها لا تراقب اللياقة بدقة تامة مقارنةً بساعات اللياقة البدنية الأخرى، حيث أن مراقبة ضغط الدم غير مستقرة نوعاً ما، كما أنها تفتقر لنظام التطبيقات القادرة على المنافسة.

وقد كانت ساعة Galaxy Watch Active الأصلية لا تحتوي الأخطاء التصميمية، إلا أنها قد تواجه بعض المشاكل في معالجة البيانات، خاصةً في الأمور التي تخص اللياقة البدنية، لذلك قامت سامسونج بإصلاح الأخطاء البرمجية في الساعة الجديدة Galaxy Watch Active 2 ولكن أخطاء اللياقة البدنية لا تزال موجودة.

التصميم والمكونات المادية لـ Galaxy Watch Active 2 :

للوهلة الأولى قد تعتقد أن تصميم Galaxy Watch Active 2 لا يختلف عن تصميم  Galaxy Watch Active إطلاقاً، إلا أن هناك بعض التعديلات التي أُجريت على ساعة الجيل الثاني، حيث تأتي الساعة Galaxy Watch Active 2 بطرازين أحدهما بإطار يبلغ حجمه 40 ملم و44 ملم في الطراز الآخر، وقد تم صنعه من مادة الألمنيوم أو الفولاذ.

في الجانب الأيمن من الساعة يوجد زرين على الإطار وهما زر الرجوع الخلفي، وزر القائمة الرئيسية، أي لجميع التطبيقات.

حيث أن النقر المزدوج على زر القائمة الرئيسية، يستدعي التطبيق Bixby كما أن الضغط المطوّل على زر الرجوع سيؤدي إلى إظهار خيارات الدفع التي تعتبر تطوير أضافته سامسونج لاحقاً على الساعة.

ويعتمد حجم شاشة الساعة على حجم الإطار، حيث أنه في حال كان الإطار 44 ملم سيبلغ حجم الشاشة 1.4 إنش ، بينما الإطار 40 ملم سيحوي الشاشة بحجم 1.2 إنش، ولكن دقة الشاشة هي نفسها في الإطارين وتبلغ 360×360، كما أن شاشة الساعة هي من النوع AMOLED حيث الألوان حادةً للغاية.

كما أن اللون الأسود يبدو حالكاً جداً، ويبدو الأبيض ساطعاً، وزوايا الرؤيا مناسبة للغاية.

وتزن الساعة 30 غرام، كما أن حوافها رقيقة، حيث قامت سامسونج بتزويد الإطار المحيط بالساعة بشاشة لمس تمكّنك من التنقل في واجهة الاستخدام، عن طريق تحريك إصبعك حول حافة الشاشة، مما يوفر لك الراحة في الاستخدام، وقد قامت سامسونج باستبدال الزر الدوار في الساعة الأصلية Galaxy Watch Active بإطار يعمل باللمس.

في الواقع يعتمد عمر البطارية في ساعة Galaxy Watch Active 2 على طراز الساعة، حيث أعلنت سامسونج أن الساعة التي تحتوي الإطار 40 ملم، مزودة ببطارية مناسبة 247 ميللي أمبير، تعمل لغاية يوم ونصف تقريباً، عندما يتم شحنها بالكامل لمرة واحدة.

 أما الطراز الذي يحوي الإطار 44 ملم، فيأتي مزوداً ببطارية تبلغ سعتها 340 ميللي أمبير، والتي تمكنك من استخدام الساعة بشكل مكثف لمدة يومين دون الحاجة إلى إعادة شحنها.

وقد قامت سامسونج بتحديث على برنامج عمل الساعة ( تحديث ذو الرقم R820XXU1BSJ6 ) والذي قام بإصلاح خلل في الشاشة عند ضبط التشغيل الدائم لها.

وقد تم إرفاق الساعة بشاحن لاسلكي، يعتمد على خاصية WPC، كما أنه يتميز بكونه شاحناً سريع، وبسيط.

أما الحافة اليسرى من الإطار فتحتوي على مكبر الصوت الجديد للساعة والذي يمكنك من القيام بمكالمات هاتفية وتلقي المكالمات دون الحاجة إلى هاتف، ويقتصر وجود تقنية الاتصالات هذه على الطراز الذي يتمتع بخدمات LTE.

ويوفر هذا المكبر استجابة صوتية جيدة، ويمكنك ذلك من إجراء مكالمات هاتفية من خلال الساعة بجودة مناسبة، ولن تلاحظ الفرق في صوت المكالمات بين هذه الساعة وهاتف Pixel 3.

وتأتي أحزمة الساعة بسمك 20 ملم، وهي مصنوعة من السيليكون، الذي لا يساعد على تجميع الغبار أو الوبر، كما يمكنك تبديلها بالأحزمة التي تريد.

 وتعد واجهة الاستخدام MyStyle إحدى خطوات الجمال في التصميم، التي قامت سامسونج بإضافتها على الساعة، حيث تمكنك هذه الواجهة من التقاط الصور من الكاميرا أو المعرض، واستخراج الألوان من الصورة واستخدام الصورة كواجهة.

اللياقة البدنية وتتبع الصحة في Galaxy Watch Active 2

إحدى أكبر إنجازات الساعة الأصلية Galaxy Watch Active تتمثل في كونها قادرة على متابعة الأنشطة الرياضية، ولكن عند الاختبار لوحظ أن معدل الراحة ومعدل ضربات القلب غير منتظم، كما أن تفعيل GPS وتمرينات التسلق غير دقيقة أيضاً.

في المقابل فإن الساعة Galaxy Watch Active 2 الجديدة تتضمن مستشعراً دقيقاً لضربات القلب، وقد تم تحسين قراءة معدل ضربات القلب بدقة أكبر أثناء الراحة، ومع ذلك فإن الساعة الجديدة لم تقدم أداءً جيداً أثناء متابعة تمارين التسلق، وقد يعود ذلك لخلل ما في جهاز قياس الارتفاعات، حيث أنه لا يقدم أراقاماً دقيقة.

بشكلٍ عام ، يبدو أن مستشعر معدل ضربات القلب في الساعة Galaxy Watch Active 2  يمثل تصحيحاً ملحوظاً للساعة الأصلية، لكنه لا يزال غير دقيقاً مقارنة بساعات اللياقة البدنية الأخرى.

ويمكن إصدار الحكم نفسه على دقة نظام تحديد المواقعGPS، بحيث أعطت الساعة نتائج تختلف عن النتائج الحقيقة بمقدار أقل بربع ميل تقريباً.

وبالمقابل فإن قراءة معدل ضغط الدم في ساعة Galaxy Watch Active 2 تبدو دقيقة جداً، وهذا ما افتقرت له الساعة الأصلية Galaxy Watch Active.

كما تقدم Galaxy Watch Active 2 مخططاً لضربات القلب ECG.

ويمكن للساعة تتبع حوالي سبعة نشاطات تلقائياً، بما في ذلك الجري والمشي والسباحة ،ركوب الدراجات والتجذيف وتدريبات الدوران وخيار إضافي.

كما يمكنها تتبع 39 تمرين آخر يتم ضبطه يدوياً.

وتستطيع أيضاً من خلال هذه الساعة مراقبة تنفسك حينما تكون في حالة توتر.

ويعد تتبع النوم أحد أهم نشاطات هذه الساعة، بحيث يقوم التطبيق بأداءٍ جيد عند إعداده بحسب مقاييس طريقة النوم الخاصة بك، وعندها سيقوم التطبيق بعرض إجمالي وقت النوم ومراحله (حالة الاستيقاظ، رمش العين، الضوء وعمق النوم)، كما يظهر نسبة الكفاءة وكمية السعرات الحرارية التي احترقت أثناء النوم، المعدلات، اتجاهات النوم طيلة الوقت، والمزيد، كما تظهر لك بعض المناظر التي تساعدك لتغفو.

ميزات الساعة الذكية Galaxy Watch Active 2

لا يوجد الكثير من الميزات ولكن ما يجب الإشارة إليه هو أن نظام Tizen OS من سامسونج يعد سهل الاستخدام، سلس، ويتم تطويره في كل تحديث، ولكنه يفتقر إلى بيئة الاستخدام الجيدة مقارنة بنظام الساعات Wear OS و WatchOSولكن في المقابل يوجد في هذه الساعة العديد من تطبيقات الطرف الثالث لا بأس بها أيضاً والتي تم تثبيتها في الساعة لتشمل جميع احتياجاتك تقريباً.

وتتمثل الميزات الجديدة للساعة بدعمها لنموذجي اتصال أحدهما Bluetooth + Wi-Fi بالإضافة إلى بلوتوث وWifi  يشمل أيضاً LTE.

وتأتي الساعة Galaxy Watch Active 2 بسعة تخزينية تبلغ 4 جيجابايت، بالإضافة إلى 2.5 جيجابايت يتم استخدامها للتطبيقات الأساسية في الساعة.

بالطبع فإن السعة التخزينية ليست كبيرة ولكنها تكفي لتخزين مئات الأغاني لتشغيلها في وضع إيقاف الاتصال.

كما جعلت سامسونج تحميل الأغاني من خلال الساعة أمراً سهلاً نسبياً، كما تقدم الساعة التطبيق  Spotify الذي يتم تشغيله بدون الاتصال في الانترنت، وكل ما عليك فعله هوتوصيل سماعات البلوتوث والاستمتاع بالموسيقى في وضع عدم الاتصال.

وتقوم هذه الساعة بالترجمة النصية والصوتية بأكثر من 16 لغة، وقد قامت سامسونج أيضاً بابتكار تطبيق لتشغيل مقاطع يوتيوب على الساعة.

كما سيكون بإمكانك تشغيل مساعد الصوت Bixby تطبيق سامسونج الشهير من خلال النقر المزدوج على زر القائمة الرئيسية، أو بطريقة أخرى من خلال قولك لعبارة Hi” ، Bixby”، وتقدم هذه الساعة من خلال هذا التطبيق ردود صوتية أفضل من مساعد Google في نظام الساعات Wear OS.

وسيوفر لك هذا التطبيق الكثير من الميزات إذا كنت تمتلك هاتف Samsung Galaxy، كما تستطيع معه السؤال عن الطقس، أو بدء مكالمة هاتفية بشكل مريح.

وتدعم هذه الساعة أيضاً نظام الدفع Samsung Pay وتشمل طرق الدفع NFC، ولكنها لا تشمل بالمقابل وظائف وميزات MST.

وفي منتصف كانون الثاني لهذا العام، قامت سامسونج بإصدار بتحديث جديد لها حمل رقم الإصدار R820XXU1BTA1، للمستخدمين في ألمانيا وكوريا الجنوبية، وقد وفّر هذا التحديث إمكانية مشاهدة صور WhatsApp على الساعة.

تطبيق Samsung Health

التطبيق يختص في اللياقة البدنية كما أنه سهل الاستخدام وبسيط، ومفصّل، ويقوم بعمله بأداء جيد، بالإضافة إلى قدرته على تأمين الكثير من الميزات الاجتماعية، والبرامج التعليمية وبعض الإرشادات إذا كنت بحاجة للمساعدة في مجال معين.

إلا أن عملية إعداد هذا التطبيق صعبةً قليلاً.
عند تشغيل الساعة لأول مرة ستطلب منك تحميل أربعة تطبيقات لجعل الساعة تعمل بكفاءة عالية وبشكل صحيح، وتشمل هذه التطبيقات تطبيق Galaxy Wearable ، Galaxy Watch Active 2 Plugin وتطبيق Samsung Accessory Service وبالتأكيد تطبيق Samsung Health.

القيمة والمنافسة:

تتوفر الساعة Galaxy Watch Active 2 ذات الإطار 40 ملم، مزودة بتقنية Bluetooth + Wi-Fi بسعر يبلغ 250 دولار مما يجعلها أغلى قليلاً من Fossil Gen 5 إحدى أكبر منافسي الساعة Galaxy Watch Active 2، بينما تأتي الساعة Galaxy Watch Active 2 ذات الإطار 44 ملم والتقنية ذاتها Bluetooth + Wi-Fi بسعر 260 دولار.

ويتوفر كلا الطرازين بثلاثة ألوان: الأسود الحالك واللون الرمادي، والذهبي.

ويمكن أن تأتي الساعة مزودة بتقنية الاتصال LTE، بسعر 429.99 دولار.

أما إذا كنت تبحث عن ساعة تحدد معدل ضربات القلب ونظام GPS بدقة فعليك بساعة Vivoactive 4 من Garmin بسعر 319 دولار، أو ساعة Venu من Garmin أيضاً بسعر 350 دولار.

الخلاصة:

Galaxy Watch Active 2 ساعة ذكية تحمل العديد من المواصفات الجيدة والنقاط الإيجابية التي تشمل التصميم الجيد، التطبيقات المناسبة، الأداء الجيد، دقة الشاشة والمزيد بسعر يبلغ حوالي 230 دولار.
كما أن نظام هذه الساعة يعد بديلاً مناسباً لأنظمة ساعات Wear.

وفي المقابل تأتي النقاط السلبية للساعة متمثلة في الأخطاء البسيطة التي تظهر عند قياس معدل ضربات القلب ونظام تحديد المواقع GPS.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp