مراجعة Asus Chromebook Flip C436 … حاسب مميز بين حواسب كروم بوك

مراجعة Asus Chromebook Flip C436 … حاسب مميز بين حواسب كروم بوك

واصلت Asus مسيرتها في إنتاج الحواسيب الجيدة من السلسلة Chromebooks لهذا العام، لتطلق مؤخراً الحاسب Flip C436 الذي حمل في جعبته الكثير من المواصفات الرائدة المحسّنة بشكلٍ ملحوظ عن سابقه Asus Flip C434، إلا أنه في الحقيقة لا مجال لمقارنة الحاسب السلف مع C436 من حيث المواصفات المتوفرة والنقطة السعريّة التي وصلت في الأخير إلى 800 دولار.

من هي الفئة المستهدفة من الحاسب Flip C436؟

يمكن القول أنه قد تم توجيه الحاسب Flip C436 على وجه الخصوص إلى فئة المستخدمين الذين يرغبون في دفع المزيد من المال لقاء المواصفات الرائدة لأحد الحواسيب المتطورة من السلسلة Chromebooks، والتي ضمّت أيضاً الحواسيب المتقدّمة Google Pixelbook Go و Samsung Galaxy Chromebook والتي تختلف عن بعضها البعض في الشكل وجودة الأداء، وكذلك السعر.

كيف يبدو استخدام الحاسب Flip C436

blank

يتميّز الحاسب Flip C436 بتصميمه الاحترافي، ومظهره الأنيق، نظراً لمراعاة الشركة المصنّعة لاحتواء حاسبها الجديد على جودة البناء العالية والهيكل المنظّم، فضلاً عن توفره بألوانٍ فريدة شملت الأبيض اللامع Aerogel White، واللون الفضّي النقيّ، كما تم تصنيع الجزء السفلي لهذا الحاسب من معدن المغنيزيوم (magnesium alloy)، كذلك وقد تمت إضافة العلامة التجارية Chrome أعلى الغلاف الخارجي لشاشة الحاسب، ويمكن وضف الحاسب بكونه رقيقاً وخفيفاً للغاية، إذ تحدّدت سماكته بالمقدار 13.7 مم، ليزن 1.098 كيلو جرام تقريباً.

وبالطبع نستطيع استخدام Flip C436 كحاسبٍ محمولٍ عادي، كما أنه بالإمكان أيضاً طيّه إلى الجهة المعاكسة للوحة المفاتيح، ليبدو كحاسبٍ لوحيّ، نظراً لما يحتويه من مفصلةٍ قويّةٍ مرنة يمكننا معها بالتأكيد استخدام الحاسب بأي زاويةٍ نرغب، كذلك وقد تم تغليف قواعد الحاسب بالمطّاط الذي يدعم استقرار الحاسب على السطح المستوي ليمكننا بذلك فتح الحاسب بيدٍ واحدة.

blank

وقد صرّحت Asus أن لهذا الحاسب لوحة المفاتيح المائلة بشكلٍ طفيف، لتوفير الراحة للمستخدمين أثناء الكتابة على الحاسب، فضلاً عن كونها طريّةً ورقيقة، وتضمّ هذه اللوحة المفاتيح التقليدية التي لم تلاقي أيّ تحسين عمّا جاءت به حواسيب العام الماضي، لتحتوي بذلك على الكثير من أزرار التنقّل، وقد نلاحظ أيضاً أن الإضاءة الخلفية للمفاتيح هي بلونٍ مماثلٍ تقريباً للون المفاتيح المعدنيّ، ما يؤدي إلى إخفاء بعض العلامات على الأزرار، لذلك سيكون من الأفضل تعطيل هذه الإضاءة تماماً عند استخدام الحاسب سواءً في بيئةٍ مضاءة أو حتى في الظلام.

كما أضافت الشركة المصنّعة Asus أن الحاسب Flip C436 هو من أوائل الحواسيب Chromebooks التي تم تزويدها بقارئ البصمات المدمج في لوحة المفاتيح، والذي يتميّز بحساسيته العالية، وسرعته الفائقة، وقد تم تخصيص الزاوية العلوية اليمنى من لوحة المفاتيح لوضع هذا المستشعر.

blank

أما عن لوحة التتبّع الزجاجية للحاسب فقد تم تصميمها بحجمٍ كبيرٍ نوعاً ما، إلا أنها ليست دقيقةً كفاية، حيث تم تسجيل بعض الحركات الاعتباطية للمؤشر أثناء الاستخدام على الرغم من دعم هذه اللوحة لتقنية رفض اللمسات العشوائية لراحة اليد.

أخيراً، تضمّن الحاسب Flip C436 عدة منافذ، اشتملت على منفذين من النوع USB-C يتوزّعان على جانبي الحاسب، بالإضافة إلى مقبس السماعات في الجانب الأيسر، وقارئة بطاقات الذاكرة micro SD في الطرف المقابل والتي تتيح لنا توسيع ذاكرة الحاسب إلى المقدار 2 تيرابايت.

وعلى الحافة اليسرى للجزء السفلي سنشهد أزرار الطاقة والتحكّم في الصوت، إلى جانب مكبرات الصوت من النوع استيريو.

blank

ماذا عن شاشة الحاسب Flip C436

يأتي الحاسب Flip C436 بشاشة LED بقياس 14 إنش، تعمل بالدقة الكاملة Full HD، بالأبعاد 9:16، وقد خففّت الشركة المصنّعة من سماكة الحواف لهذه الشاشة لتقتصر على 6.5 مم للحافة العلوية و4.9 مم على الجوانب.

blank

أما بالنسبة إلى السطوع فلم تصرّح Asus عن عدد وحدات الإضاءة التي تمتلكها الشاشة، ولكنها في العموم تبدو مناسبةً للاستخدام في المناطق الظليلة وحسب، حيث أنه في واقع الأمر قد يصعب استخدام الحاسب في ضوء النهار الساطع.

وتحتوي شاشة الحاسب C436 على الألوان الدقيقة غالباً، مع مستوياتٍ متدنية من حرارة اللون الأبيض النّقي، وبما أن دقة الشاشة تصل إلى المستوى Full HD فإنها بالتالي جيدةً بالحدّ الكافي لإظهار المحتوى بالجودة المطلوبة من شاشةٍ بهذا الحجم.

وتدعم هذه الشاشة خاصية الإدخال اللمسي، إلى جانب دعمها لاستخدام الأقلام الذكية، إلا أنها قد تكون عرضةً لبصمات الأصابع عند استخدامنا للخاصية اللمسية.

blank

أداء الحاسب Flip C436

استهدف مشروع إنتل الجديد، الحواسيب الحديثة من السلسلة Chromebook لجعلها الحواسيب الأخف ،الأرقّ والأقوى، ما أدى بالنتيجة إلى ظهور الحاسب Flip C436 بشكله الجديد وأدائه الفائق.

حيث احتوى الحاسب Flip C436 بإصداره الأول على المعالج Intel Core i3 الذي يعمل بسرعة 2.1 جيجا هرتز مزوّداً بذاكرةٍ عشوائية بسعة 4 جيجابايت، ، أما الطراز الآخر للحاسب فقد ضمّ المعالج Core i5 بسرعة 1.6 جيجا هرتز مع 6 جيجابايت من الذاكرة RAM، كما أضافت إنتل على هذا الحاسب وحدة معالجة الرسوميات UHD التي تعمل بتقنية دقع البكسلات بقوة، مدعومةً بذاكرةٍ داخلية بسعة 512 جيجابايت.

وقد سجّل الإصدار الذي يحمل المعالج Core i5 نتيجةً تبلغ 966 و 3060 نقطةً على التوالي في اختبارات الأداء GeekBench لوحدة المعالجة على النطاق الفردي والمتعدد.
فيما سجّلت وحدة الرسوميات في الاختبار 3DMark حوالي 3294 نقطة، ما يعني بالنتيجة أنه حاسب جدير بالتقدير.

وقد تم تشغيل العديد من المهام على الحاسب، وعلامات التبويب المختلفة من متصفّح الويب Chrome بسلاسةٍ تامة، كما أننا لم نواجه أيّ تأخيرٍ يذكر عند تشغيل التطبيقات الثقيلة من أمثال Slack وSpotify، وقد أبدى هذا الحاسب سرعةً توازي تقريباً سرعة الحاسب Google Pixelbook Go عند تشغيل المهام ذاتها.

أما الأمر السلبي الوحيد الذي يمكن التطرّق إليه هو الأصوات المرتفعة لمروحة الحاسب، حتى عند تنفيذه للمهام الخفيفة.

ويعمل الحاسب Flip C436 على استقبال الشبكات اللاسلكية WiFi 6 (الإصدار الأحدث من WiFi)، علماً أنه يتوافق أيضاً مع كافة الإصدارات السابقة لشبكات WiFi.

blank

وتجدر الإشارة أخيراً إلى عمل الحاسب بنظام التشغيل ChromeOS الذي يتصّف بكونه نظاماً فعّالاً وسهل الاستخدام، والذي يدعم استخدام تطبيقات Android ليمكننا بذلك تحميل التطبيقات من المتجر Google Play وتثبيتها على الحاسب.

بطارية الحاسب Flip C436

يضم الحاسب Flip C436 في جزئه السفليّ بطارية الليثيوم polymer ثلاثية الخلايا، ذات السعة 45 واط، والتي ادّعت Asus على أنها قادرةً على الاستمرار لمدةٍ تصل إلى 12 ساعة عند شحنها لمرةٍ واحدة.

وقد أثبتت الاختبارات أن هذه البطارية قد تستمر بالكاد لست ساعاتٍ من العمل على تصفّح الويب بشكلٍ مكثّف، أما الاقتصار على مشاهدة محتويات YouTube و Netflix فقد ساهم في تجاوز هذه البطارية لمدةٍ تزيد عن 8 ساعاتٍ.

وقد نجد أن هذه الأرقام ليست القيم الأفضل لأداء البطارية في الإحصائيات الحديثة للحواسيب المتوفرة حالياً، إلا أن الأداء المتقدّم للمعالج، والعمل المتكرر لمروحة التبريد قد يبرران هذه النتائج من عمل البطارية.

أخيراً، تم تزويد الحاسب بشاحنٍ يعمل بسرعةٍ متوسطة ليستغرق شحن البطارية بالكامل ما يقارب الثلاث ساعات.

اختبارات الصوت

ضمّ الحاسب Flip C436 العديد من مكبرات الصوت استيريو التي توزّعت إلى شبكتي المكبرات على جانبي الجزء السفلي للحاسب، بالإضافة إلى مكبري الصوت المخفيَيْن في مفصلة الحاسب، لتعمل في النهاية هذه المكبرات مجتمعةً على إنتاج الصوت الجيد، بالمستويات المناسبة عند تشغيل الوسائط المتعددة.

الخلاصة

عملت Asus جاهدةً على توفير المواصفات الفائقة في حاسبها الجديد Flip C436، بحيث استطاعت تزويد الحاسب بوحدات المعالجة المتقدّمة، وميزات الأداء الجيد، مع شاشةٍ مناسبة وقارئ البصمات السريع، فضلاً عن الجودة العالية للمكبرات الصوتية، إلا أن الشركة المصنّعة لم تعطي الأهمية البالغة لعمر البطارية، ما أدى إلى تراجع الحاسب في هذا النطاق، ناهيك عن منافذ الحاسب المحدودة للغاية.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0