مراجعة لابتوب Galaxy Book S الجديد من سامسونج بمعالج مختلف كلياً

مراجعة لابتوب Galaxy Book S الجديد من سامسونج بمعالج مختلف كلياً

مع مرور الوقت تكبر أهمية الحواسيب المحمولة المتصلة على الدوام (ذو البطارية الأكبر والأداء الأفضل والداعمة لشبكات LTE و 4G بشكل أفضل) ويمكن تشبيه هذه الحواسيب بهاتف ذكي متطور ذو بطارية عملاقة، وتسعى سامسونج لحجز مكانة أكبر في هذا السوق من خلال حاسبها الشهير Book S، الذي يعمل حالياً بنظام Windows on Arm، نظام متطور مختلف عن Windows 10 RT التقليدي، ومناسب لهذا النوع من الحواسيب المتصلة على الدوام والذي يتميز بدعمه لشبكات 4G LTE، عمر البطارية المناسب للغاية، وزنه الخفيف وغيرها الكثير، وللتعرف أكثر على أهم تفاصيل الحاسب دعونا نطّلع على المعلومات المهمة التالية.

الفئة المستهدفة من الحاسب Book S

تعاونت كلٌّ من سامسونج وكوالكوم على ابتكار حاسبٍ جديد متعدّد الاستخدامات، ويقصد بالتركيب متعدد الاستخدامات، أنه سيكون قادراً على العمل في مختلف المجالات وليس فقط تحرير الصور أو تصميم الرسوم المتحركة، كما جاء هذا الحاسب بحلٍ مناسب لجميع الانتقادات التي واجهت حاسب مايكروسوفت القديم Surface Pro X.

ومن الواضح أن سامسونج لا تسعى لوصول الحاسب Book S للأداء الأفضل على الإطلاق، إذ أنها زوّدته بشرائح المعالجة Qualcomm Snapdragon 8cx محدودة القدرات والتي لا يمكنها فعلياً تشغيل التطبيقات Windows x64 وإن هذا الأمر يستمر إلى حدّ الآن، ولكن النقطة الأهم التي تجب مراعاتها هي قدرته على السير في مختلف مجالات العمل، مع بطاريةٍ تدوم ليومٍ أو أكثر بالرغم من اتصال الحاسب بالإنترنت بشكلٍ متواصل.

وقد تجاوز سعر الحاسب Book S الحدّ 1000 دولار، في حين أن حواسيب Chromebook على الضفة الأخرى لم تبلغ هذه النقطة السعرية بالرغم من قدرتها على إنجاز المهام ذاتها تقريباً، بصرف النظر عن تطبيقات Microsoft Office، إلا أن Book S من ناحيةٍ أخرى يتمتّع بتصميمٍ أنيق يلفت الانتباه.

تصميم الحاسب Book S

blank

تم تصنيع الحاسب Book S من قبل سامسونج بوزنٍ خفيفٍ يقارب 960 جرام، وتعود خفّته بالفعل إلى تغليفه بهيكلٍ من الألومينيوم، وقد تفاوتت سماكته نظراً لتصميمه المائل، حيث بلغت 11.8 مم في طرفه العريض و 6.2 في الطرف الآخر.

ولا يجدر بنا التغافل عن جودة الهيكل المعدنيّ لهذا الحاسب، أو عن احتوائه على المنافذ اللازمة بما في ذلك منفذي الشحن السريع USB Power Delivery على الجانبين وهما من النوع USB-C، كما يقع مقبس السماعات على يسار الحاسب، في حال لم نفضّل استعمال سماعات بلوتوث.

ويضمّ طرف الحاسب السفليّ فتحةً مخصصة لإدراج بطاقة SIM، أما فتحات الميكروفون فقد تم توزيعها على فتحتين صغيرتين أعلى لوحة المفاتيح مباشرةً.

ويأتي الحاسب Book S بشاشة TFT LCD، يبلغ قياسها 13.3 إنش، وتعمل بالدقة 1920×1080 بكسل، لتبدو الألوان داخل هذه الشاشة عميقةً كفاية، مع الإشارة إلى إمكانية تعيين سطوع الشاشة في حدوده القصوى بشكلٍ دائم دون القلق حيال طاقة البطارية، وهذا ما يساعدنا فعلياً في تجاوز مشاكل الشاشة محدودة السطوع.

ولمعالج هذا الحاسب قوة المعالجة عالية الكفاءة ويقصد بهذا أن الحاسب Book S لا يحتاج فعلياً إلى مراوحٍ لعملية التبريد، لكونه يعمل بهدوءٍ تام، دون أن ترتفع درجة حرارته حتى أثناء وضعه في الحضن، وهذا ما يشير إلى الإيجابيات الكثيرة للمعالج Arm.

blank
blank

وإن التصميم الرقيق جداً لهيكل الحاسب يعود بالفائدة الكبيرة على المكبرات الصوتية، ليظهر صوتها بوضوحٍ تام، كما أننا سنجد أسفل لوحة المفاتيح مكبراتٍ صوتية إضافية على جانبي الحاسب، وقد تم ضبط هذه المكبرات فعلياً لتنتج الصوت الواضح والنقيّ، ذي المستويات العالية.

ومن الجدير بالذكر أن الحاسب Book S لا يدعم ميزة فك القفل ببصمة الوجه، Microsoft Hello والتي تميّز بها الكثير من الحواسيب الأخرى من أمثال Surface Pro X وغيره من الأجهزة التي تعمل بمبدأ 2 في 1، وقد اختارت سامسونج في هذا السياق حساساً سريعاً لبصمات الأصابع تم دمجه في زر الطاقة، ويعتبر بديلاً جيداً لميزة Hello.

كيفية التعامل مع الحاسب Book S

يأتي الحاسب بنظام Windows on ARM مع التطبيقات الأساسية كأي جهاز وندوز عادي مثل Cortana ، Microsoft Store ، OneDrive و Office فيما تضفي عليه ميزة Arm الجديدة إمكانية التعامل مع بعض التطبيقات المطوّرة كالتطبيق Your Phone على سبيل المثال وهو ما قامت ميكروسوفت بتطويره وصولاً إلى تكاملٍ أفضل بين الحاسب والمكالمات الواردة إلى هاتف Android ، وكذلك  الأمر بالنسبة لملفات الموسيقى والرسائل.

blank

ويمكن القول أنه من الصعب إيجاد متوافقة تماماً مع Arm للمتصفّح Google Chrome فيما تتوفر هذه النسخة من Firefox، وقد تم تثبيت المتصفّح القديم Edge على الحاسب بشكلٍ مسبق، بدلاً من النسخة المطوّرة Edge Chromium، إلا أن هذا لا يلغي إمكانية تثبيت أحد المتصفّحات الأخرى على الحاسب.

وتعمل تطبيقات Office على الحاسب Book S بشكلٍ جيدٍ للغاية، كما تتوفر التطبيقات التي توافق نسخة النظام Arm في متجر مايكروسوفت، الذي يلمّ بالكثير من التطبيقات من أمثال Twitter ، Netflix و VLC ،  وكذلك بعض التطبيقات x86 التي تعمل بكفاءةٍ تامة ومها Slack ، Skype ، GIMP و Spotify.

أما بالنسبة إلى بطارية الحاسب Book S فإنها في الواقع قادرةً على الاستمرار في العمل لمدة يومٍ كامل أو حتى يومين، وهذا يتوقف فعلياً على كيفية استخدام الحاسب، كما أنه بإمكان هذه البطارية الدوام لما يتجاوز 10 ساعات من التشغيل الدائم للشاشة.

ومع تفعيل الخيار 4G LTE فإننا نحقق الاستفادة لكلٍّ من البطارية والعمل على الحاسب أثناء التجوال، ولا يدعم الحاسب Book S بطاقات eSIM، إلا أنه بالإمكان تشغيل بطاقات EE SIM بسهولةٍ تامة وتسجيلها على الشبكة وممارسة العمل بها بشكلٍ طبيعي نسبة لإلغاء حجب الحاسب Book S عن الشبكة الموافقة لهذه البطاقات.

 ويعتمد أداء الحاسب في توفير شبكات الاتصال على النقطة السعرية التي ينتمي إليها بالإضافة إلى قدرة الاتصال4G LTE  في المنطقة التي نعيش فيها.

 وتعد لوحة المفاتيح النقطة الأساسية التي يتراجع من خلالها الحاسب Book S نظراً لاستجابتها المتأخرة نوعاً ما، كما ينتج النقر على لوحة التتبّع، اهتزازاَ بسيطاً كما المعتاد، إلا أن ما يعوّض عن ذلك في اللوحة الأخيرة هو المساحة الكبيرة التي يمكننا التحرك ضمنها.

ومن الممكن أن نحصل في المجمل على أداءٍ جيدٍ للغاية مع الحاسب Book S مع ضرورة الانتباه لعدم تشغيل التطبيقات x64 التي تطلب الكثير من الموارد وكذلك تطبيقات الألعاب المتطوّرة.

أداء الحاسب مع الشرائح Snapdragon

blank

عملت شركة كوالكوم على غير عادتها على إنتاج الشرائح Snapdragon 8cx الموافقة لأجهزة الحاسب، ومع هذه الشرائح تم تحسين الكفاءة لكلٍّ من وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسوميات، وذلك للتفوّق على حدود الأداء التي تبديها الهواتف الذكية، مع فوائد الاحتفاظ بالشبكات المتكاملة، آلية التعلّم وقدرات التصوير التي تشتهر بها شرائح كوالكوم.

حيث يقوم المعالج 8cx بإنجاز المهام اليومية المعتادة بشكلٍ يتماثل تماماً مع كفاءة المعالجات الأخرى.

وقد أفادت كوالكوم أنه بإمكان الشرائح Snapdragon 8cx القيام بكافة المهام بنفس مستوى الكفاءة التي تقدّمها المعالجات رباعية النوى من إنتل Intel i5-1035G4 وقد تم تحديد هذا المستوى فعلياً وفقاَ للمعيار PCMark 10، إلا أنه لشرائح Snapdragon ارتفاع الحرارة الأقل وعمر البطارية الأطول، وإن تشغيل التطبيقات بالقوة الكاملة لهذه الشرائح يعتمد على نوعية هذه التطبيقات فيما إذا كانت من النسخة Arm أو x86، مع الإشارة إلى أن استخدام الأولى أفضل نوعاً ما.

كما سنجد لهذه الشرائح بعض المزايا الإضافية التي تفتقر لها المعالجات الأخرى، وتشمل هذه الميزات على آلية التعلّم، قدرات المعالجة الفردية، تعزيز إجراءات الأمان، استقبال البيانات من نظام تحديد المواقع العالمي GPS، وكذلك دعم تقنية إرسال الصوت عبر بلوتوث aptX، والتنبيه الصوتي عند تراجع أداء المساعد Cortana ، ومع هذه الميزات تغطّي الشرائح الجديدة على الكثير من التطبيقات الغير مدعومة، وبالتالي فإن التوافق بين Book S وشرائح Snapdragon 8cx وامتلاكهما للميزات المتعددة يعود بالفوائد الكبيرة على مستويات الأداء العام وهذا ما يلبي فعلياً مجمل حالات الاستخدام اليومية.

blank

الخلاصة

يعتمد الحاسب Book S من سامسونج على شرائح جديدةً كلياً تحمل في جعبتها الكثير من الميزات، وقدرات التحسين للأداء والتطبيقات، وهذا ما يجعل الحاسب مناسباً للاستخدامات المتعددة وأداء المهام اليومية فضلاً عن قدرته على دعم تقنيات الاتصال 4G LTE، وامتلاكه لشاشةٍ عالية الدقة، تقنيات إنتاج الصوت المحسّنة، وبطاريةٍ مثالية نوعاً ما، وهذا ما يبرر فعلياً توفر هذا الحاسب بسعرٍ مرتفع.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp