مايكروسوفت تكشف عن المواصفات التفصيلية لمنصة Xbox Series X

مايكروسوفت تكشف عن المواصفات التفصيلية لمنصة Xbox Series X

كشفت مايكروسوفت اليوم عن المواصفات التفصيلية لمنصة الألعاب الجديدة المنتظرة Xbox Series X التي ستقدم على ما يبدو أداءً استثنائياً وتجربة لعب مميزة للمستخدمين قد تطيح بأجهزة الحواسب المخصصة للألعاب !

ستستخدم مايكروسوفت معالج مخصص من AMD يحمل اسم AMD Zen 2 مؤلف من ثمانية أنوية تعمل كل منها بتردد 3.8GHz، بالإضافة لوحدة معالجة رسوميات من نوع AMD RDNA 2 بقدرة معالجة 12 تيرافلوبس و 52 وحدة معالجة بتردد 1.825GHz لكل منها.

تعتمد وحدات المعالجة هذه تقنية التصنيع 7nm وهي تعمل إلى جانب ذاكرة رام من النوع الأحدث GDDR6 تبلغ 16GB بالإضافة لذاكرة تخزين 1TB من نوع NVME SSD.

تستخدم مايكروسوفت لوحتين رئيسيتين ضمن الجهاز الجديد ضمن تصميم مدمج ومزود بنظام تبريد من الجهة السفلية للجهاز يتضمن مروحة ضخمة بقياس 130mm.

وبحسب مايكروسوفت يمكن الاستفادة من الذاكرة رام الضخمة بتخصيص 10GB لتعزيز أداء وحدة الرسوميات و 3.5GB كذاكرة أساسية و 2.5GB لنظام التشغيل.
كما يمكن توسيع ذاكرة التخزين الداخلية من خلال استخدام كرت توسعة بسعة 1TB في الجهة الخلفية للجهاز أو من خلال محرك أقراص خارجي HDD يدعم تقنية USB 3.2 أو محرك أقراص Blu-ray بدقة 4K.

ولعل أبرز التحسينات الملحوظة التي أدخلتها مايكروسوفت على الجهاز الجديد هي السرعة في تحميل الألعاب. فبحسب التجربة التي أجريت على لعبة State of Decay 2 فقد بلغ الفارق بين تحمليها على الجهاز الجديد والنسخة السابقة 40 ثانية طبعاً لصالح الجهاز الجديد.

وقد استخدمت مايكروسوفت في Xbox Series X الجديد أقراص صلبة من نوع SSD للتركيز على تقديم الأداء السريع و وقت التحميل القصير في الألعاب القادمة التي ستتطلب قدرات وسرعات معالجة عالية.

حيث تستخدم الشركة معمارية خاصة تطلق عليها Xbox Velocity Architecture والمصممة لتقديم أفضل تكامل في الأداء بين مكونات الجهاز الصلبة والبرمجية. كما سيدعم الجيل الجديد من Xbox الألعاب بدقة 8K وبمعدل إطارات يصل إلى 120fps.

من المبكر تحديد التوقيت الفعلي لطرح الجهاز الجديد لكنه بالتأكيد سيكون أواخر هذا العام و ستبدأ مايكروسوفت بالكشف عن الألعاب الجديدة الخاصة بهذا الجهاز في شهر تموز/يوليو المقبل.