مايكروسوفت تعلن عن أجهزة Surface الجديدة المعتمدة على معالجات كوالكوم

مايكروسوفت تعلن عن أجهزة Surface الجديدة المعتمدة على معالجات كوالكوم
تابعنا على اليوتيوب

لقد كانت أجهزة الكمبيوتر المحمولة Surface من مايكروسوفت مخيبة للآمال في السنوات القليلة الماضية، فهي لم تتغير بشكل جذري منذ الإطلاق الأصلي في عام 2017. ولكن في أعقاب مؤتمر Microsoft Build، وهو مؤتمر المطورين السنوي للشركة، ضخت مايكروسوفت أخيراً بعض الحياة في نظام أجهزتها الأساسي بالأمس من خلال حدث إطلاق إعلامي فقط – لم يتم بثه مباشرة – في مقرها الرئيسي في ريدموند، واشنطن.

لقد أعلنت عن جهازي كمبيوتر محمول Surface جديدين معاد تصميمهما بالكامل ومعتمدين على معالجات ARM ومدعومين بأحدث معالجات Snapdragon X من Qualcomm، مع إمكانات “AI” الجديدة تماماً، وهي عبارة ستسمع العديد من الشركات المصنعة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية يكررونها على مدار السنوات القليلة المقبلة.

تستخدم مايكروسوفت معالجات Snapdragon X Elite وSnapdragon X Plus من Qualcomm لأجهزة Surface Laptop وSurface Pro الجديدة (والتي تندرج ضمن فئة جديدة تسميها مايكروسوفت “Copilot+ PCs”). من المفترض أن تساعد الرقائق الجديدة على تحسين الأداء وعمر البطارية، وتعزيز قدرات الذكاء الاصطناعي الجديدة. تدعي شركة كوالكوم أنها تستطيع تقديم أعلى أداء لوحدة المعالجة العصبية (NPU) لكل واط، وهو ما يصل إلى 2.6 مرة أسرع من شريحة M3 من آبل وما يصل إلى 5.4 مرة أسرع من Intel Core Ultra 7. وتقول الشركة أيضاً إن Snapdragon X Elite، على وجه التحديد، تستخدم طاقة أقل بنسبة 60 بالمائة مع الاستمرار في مطابقة أعلى أداء لوحدة المعالجة المركزية من منافسيها. تقول مايكروسوفت إن أجهزة Surface الجديدة أسرع بنسبة 58 بالمائة مع عمر بطارية أطول بنسبة 20 بالمائة مقارنة بجهاز MacBook Air الأكثر تقدماً مع M3.

لكن الشركة لا تلتزم حصريًا بشرائح Qualcomm لجميع أجهزتها المستقبلية. حيث أعلنت شركة إنتل أن معالجاتها Lunar Lake ستصل في وقت لاحق من هذا العام مع القدرة على “تقديم أداء الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع لأجهزة الكمبيوتر Copilot +”. تقول مايكروسوفت إن الأمر يتلخص بشكل أساسي في التوقيت والوقت الذي ستكون فيه المكونات جاهزة. لذلك، من المحتمل أن تقوم مايكروسوفت بإصدار نماذج Intel في المستقبل.

Surface Laptop (7th Edition)

لم يعد جهاز Surface Laptop الجديد يتبع بنية التسمية الرقمية كما كان من قبل. إنه يخلف جهاز Surface Laptop 5، ولكن بدلاً من أن يطلق عليه اسم Surface Laptop 6، تخطت مايكروسوفت الرقم 6. لذا فإن جهاز Surface Laptop هذا هو الإصدار السابع.

لقد عالجت مايكروسوفت العديد من المشكلات مع الجهاز السابق لهذا الكمبيوتر المحمول، والذي لم يشهد سوى تغييرات تدريجية وكان له تصميم قديم. يتميز جهاز Surface Laptop الجديد بإطارات أنحف حول الشاشة ولوحة لمسية. هناك أيضاً خيار بين حجمين: شاشة لمس جديدة أكبر مقاس 13.8 بوصة وطراز مقاس 15 بوصة بمعدل تحديث 120 هرتز. تقول مايكروسوفت إن هذه هي أكثر الشاشات سطوعاً التي تم شحنها على أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بها على الإطلاق، مع سطوع 600 شمعة في المتر المربع ومجموعة ألوان P3 – وهي مثالية لأي عمل حيث تكون دقة الألوان مهمة.

يمكنه دعم ما يصل إلى ثلاث شاشات بدقة 4K، مما يعني أنه يمكنك تشغيل أربع شاشات إجمالية (ضعف العدد الموجود في أحدث إصدار من MacBook Air). كما يحتوي على كاميرا Surface Studio جديدة بدقة Full HD مع ميزات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لمكالمات الفيديو، مثل القدرة على طمس الخلفية وتصفية ضوضاء الخلفية والمرشحات الإبداعية الأخرى.

يمكن للعملاء الاختيار بين معالجات Snapdragon X Elite وSnapdragon X Plus من Qualcomm (الطراز مقاس 15 بوصة يستخدم Elite فقط). تقول مايكروسوفت إن جهاز Surface Laptop أسرع بنسبة تصل إلى 86 بالمائة من جهاز Surface Laptop 5، مع عمر بطارية محسّن (يصل إلى 20 ساعة على الطراز مقاس 13.8 بوصة وما يصل إلى 22 ساعة على الطراز مقاس 15 بوصة). تصل ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) إلى 64 جيجابايت، وتصل سعة التخزين إلى 1 تيرابايت.

يتوفر جهاز Surface Laptop (الإصدار السابع) للطلب المسبق الآن ويبدأ بسعر 1000 دولار. وسيطرح للبيع في 18 يونيو.

Surface Pro (11th Edition)

تتخطى Microsoft أيضًا الرقم 10 بشكل غريب. ويأتي Surface Pro الجديد (الإصدار الحادي عشر) خلفًا لـ Surface Pro 9، والذي كان بمثابة ترقية بسيطة لسابقه. على الرغم من أن الإصدار الحادي عشر لا يحتوي على العديد من التغييرات مثل جهاز Surface Laptop الجديد، إلا أنه لا تزال هناك بعض النقاط البارزة.

يحتفظ الجهاز الجديد بتصميم Surface الأصلي، مع مسنده المدمج (لا تزال لوحة المفاتيح تتطلب عملية شراء منفصلة). توجد كاميرا أمامية فائقة الدقة رباعية الدقة مع إمكانية الوصول إلى Windows Studio Effects لمكالمات الفيديو. في الخلف، يمكن للكاميرا الخلفية بدقة 10 ميجابكسل التقاط مقاطع فيديو بدقة 4K. يحتوي هذا الجهاز على خيار عرض OLED جديد مع دعم HDR، ولكن يمكنك توفير بعض النقود من خلال الالتزام بشاشة LCD القياسية.

يعتمد المعالج على الطراز الذي تشتريه. يتم تشغيل Surface Pro القياسي بواسطة Snapdragon X Plus، لكن الإصدار بشاشة OLED يحتوي على شريحة Snapdragon X Elite بداخله. تدعي مايكروسوفت أن الأخير أسرع بنسبة تصل إلى 90 بالمائة من Surface Pro السابق. تدعم هذه الشاشة أيضاً ما يصل إلى ثلاث شاشات خارجية بدقة 4K، بالإضافة إلى Wi-Fi 7، وهناك خيار لإضافة 5G إذا كنت تريد الاتصال بالإنترنت أثناء التنقل.

تقول مايكروسوفت إنها أعادت تصميم غطاء لوحة المفاتيح لجهاز Surface Pro. يُطلق عليها اسم لوحة المفاتيح Surface Pro Flex، ويمكنك الآن فصلها ووضعها في أي مكان تريده أثناء استخدام الجهاز اللوحي للحصول على تجربة كتابة أكثر تنوعاً. كما أن لوحة اللمس أكبر بنسبة 14 بالمائة من الطراز السابق. هناك أيضاً خيار مجموعة مفاتيح لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من ضعف الرؤية وتقليل إجهاد العين. لا يزال هذا الجهاز متوافقًا مع قلم Surface Slim Pen الأقدم.

يتوفر Surface Pro (الإصدار الحادي عشر) للطلب المسبق الآن ويبدأ بسعر 1000 دولار. وسيطرح للبيع في 18 يونيو.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp