الاتحاد الأوروبي يتفق على مجموعة من النقاط الجديدة ضمن قانون الخدمات الرقمية DSA… هل ستكشف Google عن أسرار محرّك البحث Google بعد 20 عامًا من الحفاظ على هذه الأسرار؟

الاتحاد الأوروبي يتفق على مجموعة من النقاط الجديدة ضمن قانون الخدمات الرقمية DSA… هل ستكشف Google عن أسرار محرّك البحث Google بعد 20 عامًا من الحفاظ على هذه الأسرار؟

يعمل الاتحاد الأوروبي في الوقت الحالي على تشريع مجموعة من القوانين التي تنظّم عمل الشركات التقنية الكبرى على وجه الخصوص، وبحسب التقارير التي انتشرت على شبكة الإنترنت فإنّ النقاط التي تمّت الموافقة عليها تأتي ضمن قانون الخدمات الرقمية الذي يُرمَز له DSA وعند الموافقة على هذا القانون بشكل رسمي فإنّ الشركات الكبرى مثل Meta و Google سيتوجّب عليها الكشف عن كيفية عمل الخوارزميات الخاصّه بها، وفي حال تم إقرار القانون الجديد بشكل رسمي فإنّه سيدخل حيّز التنفيذ مع نهاية عام 2023 أو بداية عام 2024  القادم.

إنّ النقاط الجديدة التي تم الموافقة عليها تتضمّن مجموعة كثيرة من البنود ولكن من ضمنها ما يلي:

  • الكشف عن آلية عمل خوارزميات Facebook وخاصّة المحتوى الذي يشاهده المستخدمين في الصفحة الرئيسية.
  • عدم السماح للمستخدمين بإنشاء حملات إعلانية قائمة على العرق أو الجنس أو الدين ولا يُسمَح بإنشاء حملات إعلانية تستهدف المستخدمين تحت السن القانوني.
  • كيفية عمل خوارزميات محرّك بحث Google وخاصّة في حال حدوث أزمة عالمية.

جميع هذه النقاط وغيرها سيكون لها تأثير شديد على عمل هذه الشركات من الناحية السوقية وخاصّة بالنسبة لشركة Google التي حافظت على آلية عمل محرّك البحث الخاص بها طوال السنوات العشرين الماضية.

أمّا بالنسبة للاتحاد الأوروبي فلم يناقش هذه النقاط فقط، حيث تم الاتفاق خلال الشهر الفائت على مجموعة من النقاط التي تمنع شركة Apple من معاملة تطبيقاتها الخاصّة بأسلوب مختلفة على أنظمة تشغيلها، أمّا بالحديث حول البلدان التي سيتم تطبيق القوانين ضمنها فإنّ الاتحاد الأوروبي عادةً ما يناقش القوانين الخاصّة بالبلدان الأوروبية ضمن الاتحاد فقط ولكن بالنظر إلى السنوات الفائتة فإنّ أي قوانين جديدة يتم تشريعها ضمن الاتحاد عادةً ما تعمل على نطاق عالمي وذلك حتى لا تدخل الشركات التقنية في متاهات العمل بحسب قوانين كل بلد بشكل مستقل الأمر الذي قد يؤدي إلى مشاكل قانونية لا تنتهِ، لذا في حال تم تشريع هذه النقاط جميعها ضمن قانون الخدمات الرقمية DSA من المحتمل أن يتم تطبيقه في جميع أنحاء العالم.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp