مراجعة Xiaomi Redmi 9T .. هاتف الفئة الاقتصادية ذو المزايا المتعددة

مراجعة Xiaomi Redmi 9T .. هاتف الفئة الاقتصادية ذو المزايا المتعددة

أقدمت العلامة التجارية ريدمي على إنتاج هاتف اقتصادي جديد بسعرٍ منخفض نسبياً مقابل ميزات متعدّدة، تبدأ بالأداء الجيد والبطارية الكبيرة، وبعض المواصفات الشائعة الأخرى، لينتهي الأمر بإطلاق الهاتف Redmi 9T والذي جمع فئةً كبيرة ً من النقاط الإيجابية والسلبية أيضاً داخل غلافه المعدنيّ، ولهذا دعونا نتعرّف أكثر على تفاصيل الهاتف وأبرز علاماته المميزة.

تصميم الهاتف Redmi 9T

أحاطت شاومي هاتفها الجديد Redmi 9T بهيكل صلب من الألمنيوم الذي يقاوم الصدمات وانطباع بصمات الأصابع، وينحني في الأطراف ويستدير في الزوايا، وذلك ليساعد المستخدمين في إمساك الهاتف بشكلٍ محكم، فيكون بالتالي أقل عرضةً للانزلاق المفاجئ.

وقد تم تصميم الهاتف بأبعادٍ تساوي إلى 162.3 في 77.3 في 9.6 مم، ما يعني أنه سميك بعض الشيء، كما بلغ وزنه 198 جرام، إلا أنه لا يزال خفيفاً بالنظر إلى بعض الهواتف الرائدة الحالية.

وتضم ّ حافة الهاتف العلوية كلاً من مقبس السماعات القياسيّ ومنفذ الأشعة تحت الحمراء ويساهم الأخير في اتصال الهاتف مع التجهيزات المنزلية وعملية التحكم بها بمساعدة أحد التطبيقات الخاصة بذلك.

وتشغل الفتحة المخصصة لبطاقة SIM حافة الهاتف اليسرى، بينما تم وضع أزرار الصوت والطاقة أعلى حافته اليمنى، كما تم دمج قارئ البصمات مع زر الطاقة ليكون سهل الوصول والاستخدام.

تشمل حافة الهاتف السفلية كلاً من الفتحات الخاصة بمكبر الصوت والمنفذ المخصص لعملية الشحن USB-C.

وأخيراً، تم توفير الهاتف Redmi 9T بمجموعةٍ من الألوان المتدرّجة والهادئة وتضم هذه المجموعة كلاً من الرمادي المتدرّج، البنفسجي المتدرّج، لون الشروق المتدرّج وأخيراً الأزرق بلون المحيط.

مواصفات شاشة العرض

يأتي الهاتف Redmi 9T بشاشة كبيرة نوعاً ما بالمقارنة مع الهواتف الأخرى من الفئة الدنيا، حيث بلغ قياسها 6.53 إنش، وتعمل هذه الشاشة وفق تقنية العرض IPS LCD لإنتاج معدّل الدقة FHD+، وتأمين زوايا المشاهدة المناسبة بفضل اللوحة IPS، حيث أنها لا تشوّه الألوان، فضلاً عن تغليفها بزجاج الحماية الإضافية Gorilla Glass 3.

وتظهر عروض الشاشة بألوانٍ حية وزاهية، إلا أن اللوحة LCD لا تساعد اللون الأسود على الظهور بعمقٍ كبير، كما أن نسبة السطوع لن تكون ضمن حدودها المرتفعة إذ تقتصر الشاشة على توفير 400 وحدة إضاءة فقط، إلا أن الهاتف لا زال قابلاً للاستخدام في ضوء النهار الساطع.

نظام التشغيل وواجهة الاستخدام

يعمل الهاتف Redmi 9T بشكلٍ جيدٍ مع المهام اليومية الخفيفة، وذلك برفقة واجهة الاستخدام المحسّنة MIUI 12، حيث بدت هذه الواجهة سهلة التعامل والتخصيص، كما أنها توفّر للمستخدمين كافة المتطلبات على نحوٍ سلس للغاية، كالانزلاق السريع لشريط الإشعارات الذي يقودنا إلى حافظة التطبيقات، وأسفل هذه الواجهة سنجد شريطاً مخصّصاً للبحث، والاستعلام، فضلاً عن تقديمها لكثير من الإيماءات التي قامت شاومي بتفعيلها في الهاتف بشكل افتراضيّ.

كما وتم تزويد الهاتف Redmi 9T بميزات جديدة لم يسبق ظهورها في أي من هواتف الفئة الدنيا، كالإيماءات المخصصة لعرض المحتوى أو التطبيق بوضع ملء الشاشة، إلا أنه لم يتم تفعيل هذا النوع من الإيماءات افتراضياً، وبالطبع يمكننا التوجّه إلى إعدادات الشاشة الرئيسية ومن ثم التبديل ما بين شريط التنقّل أسفل الشاشة وميزة العرض الكامل للمحتوى أو ملء الشاشة، الأمر الذي يؤدي فعلياً إلى تحرير مسافة إضافية من الشاشة والتنقّل بشكلٍ أسهل.

ويمكن القول بأن تعيين معدل التحديث على النسبة 90 أو 120 هرتز، سيحسّن من أداء واجهة الاستخدام بشكل واضح، لتسير الأمور على نحو أكثر سلاسة.

أداء الهاتف Redmi 9T وشرائح المعالجة المتوسطة

تم تضمين الهاتف Redmi 9T بشرائح المعالجة Snapdragon 662 من كوالكوم، وقد تم تصنيع هذه الشرائح وفق التقنية 11 نانو، كما أرفقت بذاكرة عشوائية بلغت سعتها 4 جيجابايت، ومع هذه الذاكرة المحدودة والتقنية القديمة لتصنيع الشرائح لا بدّ للهاتف وأن يتراجع في بعض الأحيان وأن يعاني كذلك من تأخير طفيف عند فتح بعض التطبيقات، إلا أن ذلك لن يكون له الأثر الكبير على تجربة الاستخدام، إذ أن تعدد المهام في الخلفية سيكون بمثابة العامل الوحيد الذي يتسبّب في إبطاء الأداء، ولهذا فقد يكون من الأفضل إغلاق التطبيقات حين الانتهاء من العمل بها.

ويمكن لهذا الهاتف أن يقوم بتشغيل الألعاب المتوسطة والثقيلة بشكلٍ مقبولٍ نسبياً، مع أننا لن نستطيع دفع الإعدادات إلى حدودها القصوى، وبالتالي ستبقى ضمن مستوياتها المنخفضة أو المتوسطة إلا أن تشغيل الألعاب لن يتأثر بذلك في العموم، بينما ستميل درجة حرارة الهاتف إلى الارتفاع بشكلٍ طفيف بعد قضاء ساعتين من اللعب المستمر وسنشهد هذا الارتفاع في المنطقة التي تجاور وحدة الكاميرات الخلفية.

 كاميرا الهاتف وقدراتها على التصوير

قد يحتوي الهاتف Redmi 9T على أربع كاميرات خلفية كغيره من الهواتف الحالية، إلا أن عمله يقتصر على التقاط الصور وحسب، كما أن جودة الصور لن تكون مثاليةً كفاية، وهذا ما يمكن توقّعه من هواتف الفئة الدنيا فعلياً، حيث تميل الصور إلى التعريض الزائد، وإظهار التفاصيل بشكلٍ واضح في بعض الأحيان، وهذا ما يجعلها قابلةً للمشاركة على مواقع التواصل الاجتماعية، إلا أنها قد تحتاج إلى بعض عمليات التحرير الإضافية.

وتعمل كاميرا الهاتف الرئيسية بدقة تساوي 48 ميجا بكسل، إلى جانب الكاميرا فائقة العرض ذات الدقة 8 ميجا بكسل، و2 ميجا بكسل لكلٍّ من العدسة ماكرو ومستشعر العمق.

وقد جاء الهاتف Redmi 9T بعدة أوضاعٍ مخصّصةٍ للتصوير، بما في ذلك التقاط الصور بالجودة الكاملة 48 ميجا بكسل وهذا ما يمنح الصور مزيداً من التفصيل والوضوح، ذلك بالإضافة إلى الوضع portrait bokeh والذي يقوم بدوره في تفعيل مستشعر العمق، وكذلك الوضع الاحترافي Pro، والوضع الليلي لإظهار المشاهد بشكلٍ مشرق على الرغم من الإضاءة الخافتة المحيطة، إلا أن نسبة التفاصيل ستنخفض إلى حدٍ كبير، كما سيظهر القليل من التشويش أيضاً.

جودة الصوت

تم تزويد Redmi 9T بمكبرات صوتية في حافتيه العلوية والسفلية، حيث تم تحسين الهاتف من هذا الجانب لإنتاج أفضل جودة صوتية في حال وضع الهاتف بشكلٍ عموديّ بدلاً من وضعه أفقياً حيث أنه في الوضع الأفقي سيقوم بإنتاج الصوت ليصل إلى مسامع المتلقّي من المكبرات الصوتية السفلية على نحو أضخم من نظيره العلويّ وهذا ما يتسبّب في انهيار توازن الصوت.

ويمكن لهذه المكبرات الصوتية إنتاج مستويات الصوت المرتفعة نسبياً، إلا أن الصوت ضمن حدوده القصوى سوف يتخلّله القليل من التشويه، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى اهتزاز المكبرات الصوتية في واجهة الهاتف الخلفية وضمن المنطقة السفلية في العموم.

وأما عن جودة الصوت فتنخفض عند رفع مستوياته فعلياً مع أن الهواتف المنافسة الأخرى تقدّم جودةً أعلى نوعاً ما ووضوحاً أكبر.

بطارية الهاتف Redmi 9T

يمتلك الهاتف Redmi 9T بطاريةً كبيرة تقابل مواصفاته الدنيا، حيث بلغت سعتها 6000 ميللي أمبير، وتدعم هذه البطارية عملية الشحن بقوة 18 واط، عبر المنفذ المخصص USB-C، وقد أرفقت شاومي هذا الهاتف الاقتصاديّ بشاحن سريع يعمل بقوة 22.5 واط، ويمكن لهذا الشاحن استكمال شحن البطارية في أقل من ساعتين.

ومع هذه السعة الكبيرة أمكن لبطارية الهاتف أن تستمر لغاية يومين كاملين من الاستخدام الاعتياديّ للهاتف، أو يوماً ونصف مع تكثيف الاستخدام.

خلاصة القول

للهاتف Redmi 9T مواصفاته الكثيرة والمتنوعة، حيث أنه يتمتّع بأداء جيد أمام المهام الخفيفة والألعاب، خاصةً وأن السعة الكبيرة لبطاريته تسمح لمستخدميه بفترات اللعب والاستخدام الطويلة، ولكنه يتراجع في المقابل من نواحي الكاميرا وجودة الصوت وهذا ما يفسّر توفّره في الأسواق العالمية بسعر محدود لا يتعدّى 200 دولار.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp