مراجعة هاتف Redmi Note 10s تقدّم كبير في الإمكانيات مقابل سعر معقول

مراجعة هاتف Redmi Note 10s تقدّم كبير في الإمكانيات مقابل سعر معقول

تنوّعت طرازات شاومي المتوسطة طيلة العام الماضي، فمنها ما كان يهدف إلى تأمين شبكات 5G مقابل سعرٍ منافس، ومنها ما كان يتجّه نحو قدرات البطارية وقوة التصميم كالطراز المتوسط  Redmi Note 10S، والذي أسقط بعض المواصفات المتقدّمة مقابل حصوله على بعضها الآخر، فلم يعتن بأهمية شبكات الاتصال بقدر اهتمامه بمتانة الهيكل وبراعة واجهة الاستخدام، وفي هذا المقال سوف نستعرض معاً أهم نقاط القوة والضعف لهذا الهاتف وما يحمله من تفاصيل.

تصميم الهاتف Redmi Note 10S

يمتلك الهاتف Note 10S إطاراً من البلاستيك وغلافاً بلاستيكياً في الخلف أيضاً، كما أضاف الزجاج Gorilla Glass أعلى واجهته الأمامية لحماية الشاشة من حوادث التصدّع، وأحاط نفسه بمعيار IP53 لمقاومة الرذاذ والغبار.

كما جاء بشاشة AMOLED التي يبلغ قياسها 6.43 إنش، فبدت واجهته الأمامية مسطّحةً جداً بالنظر إلى انحناء الغلاف الخلفيّ قليلاً عند الأطراف، وقد بلغ وزن الهاتف في نهاية الأمر 178 جرام، مع سماكةٍ لا تتجاوز 8.3 مم.

تم تزويد Redmi Note 10S بقارئٍ جانبيٍّ لبصمات الأصابع يندمج في زر الطاقة يمين الهاتف، ومقبسٍ للسماعات في الأسفل، بالإضافة إلى أربع كاميراتٍ أعلى يسار الواجهة الخلفية، محاطةً بالبلاستيك النقيّ لمنح إطار الكاميرا مظهراً أكثر احترافيةً ونحافة.

ونظراً لخفة وزن الهاتف، فمن الممكن استخدامه بسهولةٍ في يدٍ واحدة، إلا أنه مستقبل شره لانطباعات بصمات الأصابع على واجهتيه الأمامية والخلفية.

نظام التصوير في Redmi Note 10S

يتألف نظام التصوير في الهاتف Redmi Note 10S من كاميرا رئيسيةٍ بدقة 64 ميجا بكسل، تعمل وفق فتحة العدسة F/1.8، وتدعم التركيز التلقائيّ للكشف عن الحواف، ويضاف إليها الكاميرا العريضة ذات الدقة 8 ميجا بكسل وفتحة العدسة F/2.2، و2 ميجا بكسل من مستشعر العمق وكاميرا ماكرو.

ومع توفر الإضاءة الجيدة في المكان سنحصل على اللقطات المتوازنة حقاً، مع ألوانٍ عميقةٍ أيضاً، شريطة تفعيل وضع التحسين باستخدام الذكاء الاصطناعيّ “AI”، حيث أنه يقوم بتحسين الصور ولكنه يؤثر على الألوان في بعض الأحيان، فيعزّز التباين ويعالج الصورة إلى حدٍّ تخرج فيه عن إطار اللقطات الواقعية.

أما عند غياب الإضاءة المناسبة، فسوف نلاحظ ميول اللون الأبيض إلى الأزرق أكثر من اللون الرماديّ أو الأسود، كما ستفقد الصور بعض التفاصيل وعمق الألوان في مثل هذه الظروف.

من ناحيةٍ أخرى يبرع الوضع Portrait في تمييز الحواف، كما أننا سنحصل على لقطاتٍ جيدةٍ مع استخدام كاميرا السلفيّ، حيث أنها تعمل بدقة 13 ميجا بكسل، وذلك وفق معاييرها الافتراضية الموجّهة نحو التجميل، وتفتيح البشرة وتنعيم التفاصيل بالشكل المرغوب مع أنه يمكن إلغاء هذه التأثيرات مباشرةً عند البدء في التصوير.

قوة أداء الهاتف Redmi Note 10S

اختارت شاومي لهذا الهاتف أن يعمل بواسطة شرائح المعالجة ثمانية النوى MediaTek Helio G95، والتي ألحقت بذاكرةٍ عشوائيةٍ تبلغ سعتها 6 أو 8 جيجابايت، فساعدت بمجموعها الهاتف على تجاوز المهام اليومية الخفيفة إلى المتوسطة دون أن ترتفع حرارته أو يعاني من التباطؤ، ويشمل ذلك تشغيل تويتر وإنستجرام، وتصفّح الإنترنت، وكذلك مشاهدة بعض مقاطع يوتيوب، والألعاب الشائعة أيضاً من أمثال Asphalt 9: Legends، بحيث يجري تشغيل الأخيرة وفق الإعدادات الافتراضية للرسوميات دون أي تأخيرٍ يذكر، وذلك بمساعدة شاشة العرض AMOLED وقدراتها في عرض المحتويات وفق الدقة 2400×1080 بكسل، مع تفعيل مستويات السطوع الملائمة للإضاءة المحيطة، إلا أن معدل التحديث ليس مرتفعاً جداً.

كما يحتوي هذا الهاتف على مكبراتٍ صوتيةٍ تعمل بجودة استيريو، وتؤمن المستويات الكافية من الصوت لمشاهدة مختلف المحتويات، ولكنها لا تدعم الحدود العليا جداً من الجهير.

وبالرغم من افتقار الهاتف لإمكانيات استقبال الشبكات 5G، إلا أنه يدعم خاصية NFC، للدفع عبر Google Pay، ودعم تشغيل بطاقتي SIM معاً، إلى جانب امتلاكه لفتحةٍ مخصصةٍ لبطاقات الذاكرة microSD.

من ناحيةٍ أخرى يعتبر قارئ البصمات سريع الاستجابة ويمكن الوثوق به فعلياً في تحسّس تفاصيل البصمة، فضلاً عن كونه في متناول يد المستخدم.

تفاصيل واجهة الاستخدام

تم تزويد الهاتف Redmi Note 10S بواجهة الاستخدام المخصصة من شاومي MIUI 12.5.2 والتي تعتمد على نظام التشغيل Android 11، وتدعم كامل خدمات جوجل، بالإضافة إلى تطبيقات شاومي الخاصة، كالحاسبة متنوعة الخدمات، وماسح رموز الاستجابة السريعة QR، مدير الملفات، ومتجر Mi Store، ومع هذه الواجهة سيبدو الهاتف وكأنه نسخةً مطابقةً للهواتف الأعلى سعراً من أمثال Mi 11 Ultra، حيث أنها تعمل بسلاسةٍ وثباتٍ كبيرين.

ويمكن تخصيص واجهة الاستخدام فعلياً بالشكل الذي نفضّل، بما في ذلك الإشعارات والقوائم الأساسية.

وبالانتقال إلى الإعدادات سنجد بأن الهاتف يذخر بالخيارات، بما في ذلك التشغيل الدائم للشاشة، تخصيص وميض الإشعارات، والإجراءات المختلفة لتشغيل الشاشة، سواءً عبر زر الطاقة أو بالنقر المزدوج على الشاشة، كما نستطيع تفعيل الوضع الداكن على مستوى النظام، وجدولته وفق خياراتٍ عدة، إلا أن الهاتف سيخطئ مع هذا الوضع في إظهار خيارات التطبيقات المختلفة، فلا تظهر بالشكل الصحيح في بعض الأحيان كفقاعة ماسنجر أعلى تطبيق فيسبوك بحيث تختفي تماماً مع تفعيل الوضع الداكن في الهاتف.

كما أن شاشة الهاتف سوف تتوقف تلقائياً عن التشغيل الدائم في بعض الأوقات، بالرغم من استمرار تفعيل هذا الخيار في الإعدادات.

وأخيراً، ساهمت واجهة الاستخدام MIUI 12.5 في تحسين استهلاك الطاقة في الهاتف بشكلٍ فعّال، كما أتاحت لنا إخفاء أو إزالة تثبيت بعض التطبيقات الافتراضية.

بطارية Redmi Note 10S

لهذا الهاتف بطاريةً بسعة 5000 ميللي أمبير، وتستطيع تجاوز اليومين الكاملين مع الاستخدامات الاعتيادية كتشغيل الكاميرا، وإنشاء مكالمات الفيديو، وتصفّح تطبيقات التواصل الاجتماعيّ، وغيرها من المهام الخفيفة أيضاً، ومع تعقيد الأمر واستخدام الهاتف بكثافةٍ ستصل بطاريته إلى نهاية اليوم الثاني، لتكون البطارية من نقاط القوة الأساسية في هذا الهاتف.

وبفضل الشاحن السريع المرفق في علبة الهاتف والذي يعمل بقوة 33 واط، سوف تمتلئ بطارية الهاتف بالطاقة عند مرور ساعةٍ واحدة، علماً بأن الهاتف سيصل بنسبة الشحن إلى 54% في غضون نصف ساعةٍ فقط.

في الخلاصة نقول

قد لا يختلف الهاتف Redmi Note 10S عن سواه من الهواتف المتوسطة العليا من حيث تقدّم الأداء، ومتانة التصميم وكذلك نظام التصوير، إلا أنه يستمر في العمل طويلاً على غير العادة بفضل بطاريته القوية والتحسينات التي أضافتها واجهة الاستخدام الأحدث، كما أنه كفيلاً بإظهار المحتويات وفق دقةٍ عالية، وتوفير الإعدادات التي تجعله أكثر قابليةً للتخصيص، والتي تعوّض افتقاره لدعم شبكات 5G، ومعدل التحديث المرتفع وبعض الإمكانيات الإضافية لنظام التصوير، وكان مجموع ذلك مقابل سعرٍ لا يتجاوز 250 دولار.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp