مراجعة هاتف Oppo F15 .. جديد أوبو في الفئة المتوسطة

مراجعة هاتف Oppo F15 .. جديد أوبو في الفئة المتوسطة

بعد سيطرة شاومي في الوقت الحالي على سوق الهواتف الذكية في الفئة المتوسطة اتجهت مجموعة BBK التي تملك العلامات التجارية  Realme ، Vivo و Oppo لتأخذ نصيبها في هذا القطاع ، فقد تفوقت Realme على منافسيها ببعض الهواتف في الفئة الاقتصادية، وقد نجحت  كل من Oppo وVivo في دخول المنافسة في قطاع الهواتف المتوسطة إلى العالية الأداء من خلال تركيزها على تقديم هواتف بتصاميم مبتكرة و أداء مميز للكاميرا وآخرها كان Oppo F15 بتصميمه المتميز ومواصفاته الكثيرة.

تصميم Oppo F15

بشكلٍ مشابهٍ جداً لهاتف Realme XT يأتي Oppo F15 بشاشة 6.4 إنش، بسطوعٍ جيد في ضوء النهار، إضافةً إلى الكثير من التدرجات اللونية المشبعة، كما يتميز Oppo F15  بوزنه الخفيف نوعاً ما، الأمر الذي يساعد على سهولة الاستخدام، وقد تم وضع زري الطاقة يمين الهاتف، أما أزرار التحكم في الصوت على الحافة اليسارية، وتتميز أزرار التحكم في الصوت بدقتها وحساسيتها العالية.

في الحافة السفلية تم وضع مقبس الشحن USB-C ، وإلى جانبه توجد مكبرات الصوت وعلى طرفه الآخر مقبس سماعات الرأس. و يتوفر Oppo F15  باللونين الأسود المتدرج، والأبيض المتدرج.

لكن من المزعج بعض الشيء في تصميم Oppo F15  أن نسبة عرضه إلى ارتفاعه تبلغ 20: 9 مما قد يجعل استخدام الهاتف بيدٍ واحدة صعباً إلى حدٍ ما.

في الجهة الأمامية تم تثبيت كاميرا السيلفي على الشاشة بشكل قطرةٍ في الأعلى، كما تم تغليف الهاتف بزجاج Gorilla Glass 5 للحماية.
أما من جهة مستشعر البصمات فقد تم دمجه في الشاشة ، ويتميز بدقةٍ كبيرة ودرجة حساسيةٍ عالية.

كاميرا Oppo F15

يأتي Oppo F15 بأربعة كاميراتٍ خلفية كما في هاتف Huawei P30 Pro، بالإضافة إلى LED فلاش مزدوج أسفل الكاميرات.

الكاميرا الأساسية في هاتف Oppo F15  تعمل بدقة 48 ميجابيكسل، في حين تبلغ دقة كاميرا التصوير الواسع 8 ميجابيكسل، أما كاميرا ماكرو فتعمل بدقة 2 ميجابيكسل، وقد تمت إضافة مستشعرٍ للعمق إلى جانب الكاميرات الثلاثة السابقة.

في الواقع إن الصور التي يتم إنتاجها في كاميرا Oppo F15  تبدو بجودةٍ مناسبة، حيث أنها منخفضة التشويش بشكلٍ عام وذات تفاصيل واضحة.
لكن ما يتميز به Oppo F15  عن بقية الهواتف هو تطبيق الكاميرا حيث أنه يحتوي على خياراتٍ للتصوير بدقة 48 ميجابيكسل وليس 12 ميجابيكسل فقط.
وفي ظروف الإضاءة الشديدة تمكنت كاميرا Oppo F15 من إنتاج صورٍ جيدة منخفضة الضبابية.

ولكننا سنلاحظ أثناء اختبار التصوير في المناطق المظلمة أن النطاق الديناميكي HDR محدوداً  نوعاً ما وهذا ما تعاني منه أغلبية هواتف الفئة المتوسطة.
فعند التصوير في ظروف الإضاءة السيئة تم إخفاء بعض التفاصيل للصورة ، للحد من التشويش، وهذا ما بدا وضحاً أيضاً عند التصوير في الكاميرا فائقة العرض.
وعند التقاط الصور عن قرب ازدادت تفاصيل الصور بشكلٍ ملحوظ، كما انخفضت نسبة التشويش في الصورة، ولكن بالمقابل ازدادت درجة تباين الألوان. كما أن استخدام portrait mode سيزيد من حدة تفاصيل الصورة.

أما عند الحديث عن الكاميرا الأمامية فلا بد من ذكر دقتها التي تبلغ 16 ميجابيكسل، ولكننا سنلاحظ أثناء التصوير أن الصور تبدو مظلمةً نوعاً ما وحوافها ناعمة.

بشأن الفيديو فإن كاميرات Oppo F15  تستطيع تصوير الفيديو بدقة 1080 بكسل، بمعدل 30 إطاراً في الثانية، كما أن هذه الكاميرات تبدي نتائج جيدةً للغاية من حيث توزان الصور في الفيديو. بالإضافة إلى قدرتها على الحد من الضوضاء.

أداء هاتف Oppo F15

يمتلك Oppo F15 شريحة MediaTek P70، التي تمنحك تجربةً ممتعةً جداً في الأداء، عند الاستخدام اليومي الاعتيادي ، إلا أنه في الحقيقة فإن هذه الشريحة مقارنةً بسعرها فليست ذات الأداء الأفضل بين الهواتف المنافسة حيث أنك في هاتف Realme 3 ستجد الأداء الأفضل مع سعرٍ أقل. كما أنك ستجد في مجموعة هواتف Oppo الكثير من الهواتف ذات السعر الأقل، والتي تمتلك نفس الشريحة.

أما عند الاستخدام اليومي العادي فلن تواجه عوائق أبداً عند استخدامك لهاتف Oppo F15 ، ولكنك عند تحميل الألعاب ستلاحظ قدرة المعالج المحدودة.

كما تم إرفاق المعالج بذاكرة وصول عشوائي بسعة 8 جيجابايت، وسعة تخزين داخلية تبلغ 128 جيجابايت مما يعني أنك تستطيع فتح الكثير من التطبيقات في نفس الوقت وبشكلٍ مريح. ويملك Oppo F15 فتحة لتوسيع سعة التخزين من خلال بطاقة micro SD.

بطارية Oppo F15

لا شك أن هاتفاً بسعر Oppo F15  سيمتلك بطاريةً جيدةً نسبياً، حتى تكون كافيةً لاستخدام الهاتف يوماً كاملاً بدون عوائق، كما تم تزويد Oppo F15  بشاحن يعمل بقوة 20 واط ما يعني أنك تستطيع شحن الهاتف خلال ما يزيد قليلاً عن الساعة.

نظام التشغيل في Oppo F15

يستخدم Oppo F15 نظام Color OS 6.1.2 كما في هواتف Realme وهواتف Oppo الأخرى، مع بعض الإضافات التي يمكن اعتبارها bloatware وبعض التطبيقات التي لا يمكن إزالتها.

الخلاصة

يعد Oppo F15  هاتفاً جيداً من حيث الأداء، سعة التخزين، والبطارية أيضاً، بالإضافة إلى التصميم المبتكر للهاتف، كما هو معتاد من هواتف Oppo، التي تضمن الراحة في الاستخدام.
إلا أن سعره الذي يبلغ حوالي 280 دولار قد يشكل العائق الأكبر أمام اقتناء هذا الهاتف، إذ أن هناك العديد من المنافسين بأداء أفضل وسعر أقل.
عموماً فإن Oppo F15  ليس الهاتف الأسوأ من حيث الأداء ولكنه ليس الأفضل مقارنةً بأداء الهواتف الأخرى ذات الفئة المتوسطة.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp