مراجعة هاتف Galaxy A55 5G .. جديد سامسونج المتوسط بإظهار سلس للغاية

مراجعة هاتف Galaxy A55 5G .. جديد سامسونج المتوسط بإظهار سلس للغاية
تابعنا على اليوتيوب

تعدّدت أسماء الهواتف المتوسطة التي تتوافق مع مبدأ القيمة مقابل المال، وتصدّرت منتجات جالاكسي قوائم الهواتف من هذا النوع خلال العام الماضي، كما استمرت سامسونج في إطلاق المزيد منها لهذا العام أيضاً، فكان آخرها الطراز Galaxy A55 5G، ذي العرض المتقدّم، والأداء الجيد نسبياً، وقطاع التصوير المدعوم بالتقنيات الأحدث، وكذلك النظام سهل الاستخدام.

إضافة جديدة على التصميم المعتاد من سامسونج

حصل الهاتف Galaxy A55 على هيكل مشابه لهواتف السلسلة الرائدة S24، فلم يخالف قاعدة الجوانب المسطّحة، والكاميرات الثلاث المتراصفة في الزاوية العلوية اليسرى من الغلاف الخلفيّ، ولكنه يتميّز عن جيله السابق بما يسمّى Key Island، والذي يمكن تعريفه بارتفاع طفيف في جزء الإطار الذي يحوي أزرار الصوت والطاقة على الجانب الأيمن من الهاتف.

ويمكن تمييز الملمس المصقول للجزء Key Island عن بقية الإطار المعدنيّ المصنّع من الألمنيوم، ويبلغ وزن الهاتف إجمالاً 213 جرام، ويتوفر بكلٍّ من اللون الأزرق، الأرجوانيّ، الأصفر الزاهي، وأخيراً اللون السحابيّ.

وقد تمت حماية الواجهتين الأمامية والخلفية لهذا الهاتف بالزجاج المقوّى Gorilla Glass Victus Plus، وذلك تجنّباً لتصدّعه في حوادث السقوط العرضية، كما يتوافق A55 مع المعيار IP67 لمقاومة الغبار والغمر بمترٍ من المياه لنصف ساعةٍ تقريباً.

دقة شاشة الإظهار

يحتوي الهاتف Galaxy A55 على شاشة Super AMOLED بقياس 6.6 إنش، تعمل بدقة FHD ومعدل التحديث المتكيّف الذي يصل في ذروته إلى 120 هرتز، حيث يتم الانتقال ما بين المعدل 60 و120 هرتز على حسب المهام المنجزة على الهاتف، كما أشارت سامسونج إلى قدرة هذه الشاشة على تشغيل 1000 وحدة إضاءة عند استخدام الهاتف أسفل ضوء النهار المباشر.

كاميرا ماكرو جديدة للطراز الأحدث Galaxy A55

لم تتغيّر مستشعرات التصوير في هذا الهاتف عمّا كانت عليه في الجيل السابق Galaxy A54، فلا زالت تعمل الكاميرا الرئيسية الخلفية بدقة 50 ميجا بكسل، إلى جانب الكاميرا فائقة العرض ذات الدقة 12 ميجا بكسل، وكاميرا ماكرو بدقة 5 ميجا بكسل، كما تقوم عدسة السلفي بالتقاط صورها أيضاً بالدقة السابقة ذاتها 32 ميجا بكسل، فيما أضافت لها سامسونج بعض التحسينات، والميزات الأفضل في التصوير، ومع ذلك لم تستطع كاميرا الهاتف الرئيسية أن تتفوّق على منافستها من الهاتف Pixel 7a، إذ قدّمت الأخيرة نطاقاً ديناميكياً أعلى، وصوراً أكثر سطوعاً وظلالاً أكثر قتامةً، بينما كانت لقطات الهاتف A55 غنيةً أكثر بالألوان الأعلى إشباعاً، ويعود ذلك إلى تقنيات المعالجة اللاحقة في الهاتف.

وعند مقارنة الكاميرا فائقة العرض أيضاً بين الهاتفين Galaxy A55 وPixel 7a بدت ألوان صورة جالاكسي عميقةً بنحوٍ مبالغٍ فيه، فيما حصلت صورة هاتف بكسل على وضوحٍ أكبر وتباينٍ أعلى في الألوان.

ولقياس جودة العدسة ماكرو تمت مقارنتها مع الكاميرا النظيرة من هاتف OnePlus 12R، إذ لا يمتلك الهاتف Pixel 7a مستشعر ماكرو، وفي النتيجة ظهرت تفاصيل الصورة في كاميرا جالاكسي بشكلٍ أوضح وأكثر حدةً من هاتف ونبلاس، كما جاءت بالألوان ذات السطوع والإشراق الأكبر.

وبالنظر إلى لقطات الكاميرا الأمامية للهاتف Galaxy A55، فلا جدال فعلياً في دقة تفاصيلها، بينما تتراجع في جودة الألوان عن الصورة المنافسة من هاتف Pixel 7a، حيث تميل ألوانها إلى القتامة بشكلٍ ملحوظ.

هل يتفوّق Galaxy A55 على منافسيه في الأداء

يعمل هذا الهاتف بواسطة الشرائح الجديدة من سامسونج Exynos 1480، مقرونةً بالعديد من خيارات الذاكرة العشوائية التي تبدأ سعتها من 6 جيجابايت، وحتى 12 جيجابايت، وبالرغم من البناء الحديث لهذه الشرائح إلا أنها تراجعت في الأداء عن الشرائح المنافسة Tensor G2، في الهاتف Pixel 7a، وذلك في اختبارات الأداء المتعلّقة بوحدة المعالجة المركزية Geekbench وكذلك وحدة الرسوميات 3DMark، ومع ذلك لم يعاني الهاتف Galaxy A55 من أي تباطؤٍ في العمل على المهام الاعتيادية، وحتى الألعاب، إذ يبرع في تثبيت معدل الإطارات، كما يأتي هذا الهاتف بخيارات التخزين 128 و 256 جيجابايت، ويدعم توسعة التخزين أيضاً بواسطة البطاقات الخارجية microSD بسعاتٍ تصل إلى 1 تيرابايت.

نظام التشغيل وواجهة الاستخدام

صمّمت سامسونج واجهة الاستخدام الأحدث One UI 6.1، مستندةً إلى نظام التشغيل Android 14، ثم ألحقت هذه الواجهة بجميع طرازاتها الحديثة ومنها السلسلة الرائدة S24 والهاتف المتوسط Galaxy A55، بينما يفتقر الأخير إلى ميزات الذكاء الاصطناعي المتوفرة في الهواتف المميزة فقط، واستعاض عن ذلك بتقديم الميزة الجديدة Knox Vault، والتي تحتفظ بكلمات المرور الخاصة بالمستخدم، وكذلك مقاييسه الحيوية، لتأمين بيناته من محاولات الاختراق والتسلّل، كما تقوم هذه الميزة بتدمير بيانات الهاتف إن تم توصيله بأي أداةٍ لكسر أنماط القفل.

وقد وعدت سامسونج هاتفها الأخير A55 5G بتحديث نظامه الرئيسيّ لغاية أربع سنواتٍ من تاريخ الإصدار، وتزويده بتصحيحات الأمان حتى خمس سنواتٍ أيضاً.

بطارية اعتيادية وقوة شحن محدودة

تم تضمين الهاتف Galaxy A55 بطاريةً تبلغ سعتها 5000 ميللي أمبير، تحافظ على الطاقة لوقتٍ طويل، حتى مع استخدام الهاتف بشكلٍ مكثّف، وتدعم هذه الخلية قوة الشحن 25 واط، دون توفير قابس الشحن الموافق في علبة الهاتف، وباستخدام شاحنٍ بهذه القوة، تحتاج البطارية إلى ساعةٍ ونصف تقريباُ للامتلاء بالطاقة.

في الخاتمة نقول

اقتصرت مساعي سامسونج في تطوير إمكانيات الهاتف Galaxy A55 مقارنةً بجيله السابق، على تحسين جودة العرض قليلاً، وزيادة متانة الهيكل بإطارٍ جديدٍ من الألمنيوم، وتحسين الأداء بعض الشيء ليواكب الهواتف المنافسة من العام الحاليّ، ولكنها قيّدت الهاتف بحدود سعرية لا تتجاوز 410 دولار، وافتقر نتيجةً لذلك إلى التجهيزات الأفضل لنظام التصوير، ومزايا الشحن السريع، وكذلك مقبس السماعات.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp