مراجعة مميز الفئة المتوسطة Realme X7 Pro بتحسينات كبيرة على مستوى النظام

مراجعة مميز الفئة المتوسطة Realme X7 Pro بتحسينات كبيرة على مستوى النظام

تهتمّ شركة Realme عادةً بإطلاقها الهواتف ذات العمر الطويل للبطارية وقدرات التصوير الجيدة للغاية، مع أداء جيد وموثوق، وكان ما سبق جزء من المواصفات التي قدّمتها هذه الشركة لأحدث هاتف متوسط لها Realme X7 Pro، ذلك إلى جانب المعدّل المرتفع من تحديث الشاشة، وبعض الميزات الإضافية الأخرى، إلا أن الأمر لا يخلو من العيوب كما المعتاد، ولهذا فإن المراجعة التالية ستوضّح لنا أبرز تفاصيل الهاتف وما يحتويه من نقاط جيدة وأخرى سيئة.

تصميم الهاتف Realme X7 Pro

ألقت ريلمي تركيزها الأول على مواصفات الأداء وتحسين القدرات البرمجية عند إنتاجها الهاتف Realme X7 Pro ليبقى لهذا الهاتف بعض النقاط التصميمية المعتادة كوضع زر الطاقة وسط الحافة اليمنى وأزرار الصوت المنفصلة على حافته اليسرى، علماً بأن استجابة هذه الأزرار كانت جيدةً للغاية، وقد تم تغليف الهاتف بالزجاج اللامع وينحني هذا الغلاف ملاقياً الإطار المحيط والمصنوع من مادة البولي كربونات، لينتهي التصميم مع حافةٍ سفليةٍ تحتوي كلاً من المنفذ المخصص للشحن، فتحات المكبر الصوتي والفتحة الخاصة ببطاقة SIM مع الإشارة إلى افتقار الهاتف لمقبس السماعات.

وبالانتقال إلى واجهة الهاتف الأمامية سنجد بأنه يحتوي شاشةً من نوع Super AMOLED بقياس 6.55 إنش، وتدعم هذه الشاشة معدل التحديث الثابت 120 هرتز، بالإضافة إلى النطاق الديناميكي HDR، وبفضل المعدل المرتفع من تحديث الشاشة فإن الهاتف Realme X7 Pro يتمتّع بعرض المحتويات بطريقة أكثر سلاسة مما يقدّمه الهاتف النظير المتوسط OnePlus Nord، ذي المعدل 90 هرتز.

وتعرض شاشة الهاتف Realme X7 Pro غالبية المحتويات بألوانٍ مناسبةٍ في العموم إلا أنها تخطئ في معايرة الألوان عند تفعيل الإعدادات الافتراضية لتظهر النتائج بمستويات زائدة قليلاً من معدل التباين، مع أن واجهة الاستخدام في الهاتف تتيح لنا إعادة ضبط العرض كما نفضّل، وتساعدنا المكبرات الصوتية على إخراج الصوت بجودة استيريو وعمق جيد للغاية.

كما توفر هذه الشاشة نسبة السطوع الكافية لاستخدام الهاتف في ضوء النهار الساطع، بالإضافة إلى اللون الأسود العميق بفضل التقنية AMOLED، وقد تم تضمينها أيضاً بماسح البصمات الذي يعمل على نحو سريع وموثوق، إلا أنه قد يتعثّر أحياناً في كشف تفاصيل البصمة فلا يقوم بإلغاء قفل الشاشة.

ومع نقطةٍ سعريةٍ للهاتف لا تتعدّى 420 دولار، فإنه بالطبع لن يكون مقاوماً للماء، أو قابلاً للشحن اللاسلكيّ إلا أنه في المقابل يدعم شبكات الجيل الخامس 5G.

أخيراً يتوفر الهاتف Realme X7 Pro بألوانٍ متدرّجة وتشمل كلاً من أزرق مائل للأسود، أبيض، قوس قزح فاتح متدرج.

ماذا عن أداء الهاتف؟

يعدّ الهاتف Realme X7 Pro ثاني الهواتف التي تم تزويدها بشرائح المعالجة Dimensity 1000 Plus من Mediatek وقد تم تصنيع هذه الشرائح وفق التقنية 7 نانو، لتضمّ أربعة نوى من النوع Cortex A77 بالإضافة إلى أربعةٍ أخرى من النوع A55، وتعمل هذه النوى جنباً إلى جنب مع وحدة معالجة الرسوميات Mali G77، وبذلك فإن تشغيل الألعاب الثقيلة على الهاتف لن يعاني من تأخيرٍ أو تباطؤ، كما سيجري عرض الإطارات بسلاسة تامة بفضل معدل التحديث المرتفع 120 هرتز.

من ناحيةٍ أخرى تم تحسين أداء واجهة الاستخدام Realme UI، لتأتي هذه المرة دون أخطاء بليغة أو عدد كبير من التطبيقات المثبّتة مسبقاً على الهاتف، إلا أنها لا زالت تستند إلى نظام التشغيل Android 10، الأمر الذي يعتبره البعض تأخراً واضحاً عن مواكبة التحديثات البرمجية الحالية، مع أن ريلمي قد وعدت مستخدمي الهاتف بالحصول على الإصدار Android 11، خلال الربع الثاني من العام الحالي 2021.

وكما ذكرنا سابقاً فإن الهاتف Realme X7 Pro لا يحتوي سوى عدداً قليلاً من التطبيقات نادرة الاستخدام، إلا أنها قابلةً للإزالة بالمجمل، ومن جهةٍ أخرى سنجد بأن الهاتف لا زال يعاني من ورود الإشعارات العشوائية المزعجة، عند فتح المتصفّح الافتراضيّ.

بطارية الهاتف Realme X7 Pro

تم تضمين الهاتف Realme X7 Pro بطاريةً متوسطة بسعة 4500 ميللي أمبير، ويمكن لهذه البطارية أن تستمر لغاية يوم ونصف بعد عملية الشحن السريع، والتي تجري بواسطة الشاحن ذي القوة 65 واط والمرفق في علبة الهاتف، ومع هذه القوة لا يستغرق شحن البطارية بالكامل أكثر من 40 دقيقة.

مواصفات كاميرا الهاتف

يأتي الهاتف Realme X7 Pro بأربع كاميرات خلفية تبدأ من المستشعر الرئيسيّ ذي الدقة 64 ميجا بكسل، والكاميرا فائقة العرض بدقة 8 ميجا بكسل لتنتهي مع 2 ميجا بكسل لكل من كاميرا ماكرو ومستشعر العمق، وتقوم هذه الكاميرات بالتقاط الصور المناسبة للغاية مع توفر الإضاءة الجيدة، حيث أنها تقوم بموازنة عادلة ما بين تقليل الضوضاء وإظهار التفاصيل، كما تجري عملية التقريب على نحو قويم إذ يحدّ الهاتف من نسبة التشويش التي تظهر في الصورة بشكلٍ عام، هذا وتقوم كاميرا الهاتف العريضة بالتقاط الصور عالية الجودة، والتي تم خلالها تعريض الهدف لقدر مناسب من الإضاءة وتوازن اللون الأبيض.

وعند التصوير في بيئةٍ ظليلةٍ تفتقر إلى الإضاءة الجيدة، فإن قدرات الهاتف في التصوير لا تنخفض نوعاً ما، حيث أن استخدام الوضع الليلي سيأتي بالإعدادات المناسبة لالتقاط صورٍ أفضل، إلا أنه يحتاج وقتاً أطول لإنجاز عملية الالتقاط.

وفي حال التبديل إلى الوضع ماكرو ستظهر لدينا نفس المشاكل السابقة التي وردت مع الوضع الليلي كما أن دقتها المنخفضة لا يمكنها الوصول إلى نتائج ترضي المستخدمين.

أما عن كاميرا الهاتف الأمامية فتعمل بدقةٍ تبلغ 32 ميجا بكسل، إلا أن تفعيل الوضع Portrait سيجعلها عاجزةً عن اكتشاف الحواف، وقد تميل إلى تشويشها نوعاً ما، كما هو الحال مع كاميرات الهاتف الخلفية.

ومع إيقاف الوضع Portrait ستعود الكاميرا إلى حالها الطبيعي ونتائجها المناسبة والمتوازنة.

وتعمل كاميرات الهاتف على تسجيل الفيديو بدقةٍ تساوي إلى 4K مع تأمين 60 إطارٍ في الثانية، وكميةٍ مقبولةٍ من التفاصيل عند وفرة الإضاءة، بينما تسبّب الإضاءة الخافتة في المكان انخفاض جودة الفيديو بشكلٍ واضح.

الخلاصة

للهاتف Realme X7 Pro بعض القدرات التي تخوّله إلى منافسة الهواتف المتوسطة الأخرى، كنظام العرض عالي الدقة مع معدل التحديث المرتفع، عمر البطارية المناسب والشحن السريع، فضلاً عن أدائه الجيد على اختلاف المهام المنفّذة، إلا أن تراجع نظام التصوير في الإضاءة الخافتة قليلاً وافتقار الهاتف إلى النظام الأحدث Android 11 ومقبس السماعات قد تكون من النقاط السيئة التي تعدّ عيوباً رئيسيةً لهاتف ريلمي الأحدث في الهند.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp