مراجعة كاملة للهاتف Realme 8 مميّز الفئة المتوسطة من ريلمي

مراجعة كاملة للهاتف Realme 8 مميّز الفئة المتوسطة من ريلمي

اخترقت هواتف Realme أسواق البيع الآسوية بفئاتٍ متعددةٍ غطّت جميع متطلبات المستخدمين وبأسعارٍ لا تفوق 300 دولار، إلا أن العدد الهائل من الهواتف التي تنتجها يومياً جعل الفرق فيما بينها يبدو بسيطاً جداً، وتداخلت مواصفات الهواتف بشكلٍ غير معقول، حيث جاء هاتفها الأحدث Realme 8 بخواص تتشابه إلى حدٍّ كبير مع الهاتف السابق Realme 7 والذي يتماثل في الأساس مع الطراز Realme 6 Pro بفارقٍ وحيدٍ يتمثل في اختلاف شرائح المعالجة، فإذاً بماذا يتميّز الهاتف Realme 8 عن بقية أقرانه وماذا يدعم من تقنياتٍ جديدة، هذا ما سيجيب عنه مقالنا الحاليّ.

تصميم الهاتف Realme 8 وشاشة العرض

يعتبر realme 8 من الهواتف ذات الهيكل النحيف نوعاً ما، إذ أن سماكته لم تتعدّى 7.99 مم، كما بلغ وزنه 177 جراماً فقط، حيث أنه مصنوعٌ بالكامل من مادة البلاستيك، وبالتالي فإنه عرضةً للانزلاق دائماً، إلا أنه يمتلك في جانبيه أزراراً جيدة الاستجابة، وفي حافته السفلية يحتوي على مكبرٍ للصوت ومقبسٍ للسماعات ومنفذ USB-C المخصّص لعملية الشحن.

ويختلف هذا الهاتف عن سابقه Realme 7 في شاشة العرض ذات القياس 6.4 إنش، والتي تعمل بدقة Full HD+ وفق تقنية العرض Super AMOLED بدلاً من LCD في الهاتف السلف، وتعتبر المرة الأولى التي يجري خلالها تضمين هاتفٍ من ريلمي بشاشة AMOLED دون أن ينتمي إلى الفئة Pro، كما تدعم هذه الشاشة ماسحاً مدمجاً للبصمات، ومعدل التحديث 90 هرتز.

وقد زوّدت الشركة المصنّعة شاشة الهاتف بغلافٍ مسبق التثبيت، دون أن تذكر ضمن مواصفات الهاتف شيئاً يتعلّق بالزجاج المقوّى والذي سبق توفّره في الطرازات السابقة، وقد صرّح ممثل الشركة بأنهم قد استخدموا الزجاج Dragontrail في تصنيع شاشة العرض.

يتوفر الهاتف Realme 8 باللونين الأسود المتدرّج والفضيّ المتدرّج، وأبرز ما يميّزه عن أقرانه شعار “Dare to Leap” اللامع والممتدّ على طول غلافه الخلفيّ، ويلتقط الغلاف الفضيّ لهذا الهاتف بصمات الأصابع بشكلٍ أكبر مقارنةً بالغلاف الأسود.

ويرفق Realme 8 في علبته بشاحنٍ يعمل بقوة 30 واط، وكابل من النوع C، غلافاً واقياً للهاتف، وأداةً لإخراج بطاقة SIM.

نظام التشغيل وبعض المواصفات الأخرى

ورث الهاتف Realme 8 شرائح المعالجة MediaTek Helio G95 من سلفه Realme 7، حيث أثبتت هذه الشرائح قوتها الكافية لتشغيل الألعاب الثقيلة إذ أنها أرفقت بذاكرةٍ عشوائيةٍ بلغت سعتها 8 جيجابايت، وأخرى للتخزين الدائم من نوع UFS 2.1 وبسعة 128 جيجابايت، وبالطبع سينخفض سعر الهاتف مع انخفاض سعة الذاكرة العشوائية إلى 4 أو 6جيجابايت.

ويدعم الهاتف شبكات Wifi ثنائية النطاق وتقنية الاتصال Bluetooth 5.1، وكذلك مجموعةً من المستشعرات المعتادة وخدمة التجوال والتنقّل عبر الأقمار الصناعية.

ويعد الطرازين Realme 8 و 8 Pro من أوائل الهواتف التي تم تزويدها بواجهة الاستخدام Realme UI 2.0 والتي تعتمد نظام التشغيل Android 11، كما أنها تتشابه بالمظهر مع النسخة السابقة منها، إلا أن الأمر لم يخل من بعض التحسينات والتغييرات الدقيقة في التصميم والرسوميات، حيث تمت ترقية قائمة تخصيص الأيقونات، وأضيفت لها جميع فوائد الأمان والخصوصية التي يدعمها النظام Android 11، ولكنها في المقابل لم تحذف شيئاً من تطبيقاتها الخارجية والفائضة عن الحاجة، والتي تم تثبيتها في الواجهة مسبقاً، مع العلم بأن بعضها قابلاً لإلغاء التثبيت ، بينما لن نستطيع تكرار العملية مع التطبيقات الأخرى كتطبيق المتصفّح على سبيل المثال والذي يتسبّب عادةً بإرسال الرسائل العشوائية مع الإشعارات غير المرغوب فيها.

 أداء الهاتف وقدرات البطارية

لشاشة الهاتف AMOLED دور أساسي في إظهار الصور ومقاطع الفيديو على نحوٍ جيدٍ للغاية، وهذا ما يحسّن من تجربة مشاهدة الوسائط باستخدام الهاتف Realme 8 ، كما أن مستويات التباين والسطوع لهذه الشاشة كافيةً فعلياً لاستخدام الهاتف حتى في ضوء النهار الساطع، ولا شكّ بأن معدّل التحديث 90 هرتز سيعرض المحتويات بسلاسةٍ مقبولةٍ تماماً.

وأما عن قارئ البصمات فيبدو سريعاً جداً في الاستخدام وعمليات المصادقة، وينطبق الحكم أيضاً على ميزة التعرّف على الوجوه.

كما تعمل المكبرات الصوتية على إنتاج الصوت المرتفع والدقيق نسبياً، على الرغم من افتقار الهاتف لإعداد المكبرات استيريو.

ومع شرائح المعالجة القوية لن يتباطأ الهاتف Realme 8 عند استخدامه في أداء المهام المختلفة، وأكبر دليلٍ على ذلك بأنه قد وصل إلى 289587 نقطةً وفق معيار الأداء AnTuTu.

ولهذا الهاتف قدرةً على ممارسة الألعاب لفترةٍ طويلةٍ ودون أن ترتفع حرارة الهيكل على الإطلاق، وبفضل سلاسة الشاشة فإن تجربة اللعب لم تعاني من أيّ تأخيرٍ أو تباطؤٍ يذكر.

وقد تم تضمين الهاتف Realme 8 بطاريةً بلغت سعتها 5000 ميللي أمبير، ولهذه البطارية قدرةً على الاستمرار في العمل لغاية يومٍ كاملٍ على الرغم من الاستخدام المكثّف أثناء النهار والتخفيف منه قليلاً خلال الليل، ويمكن للشاحن السريع 30واط أن يقوم بشحن البطارية بالكامل خلال 65 دقيقةً.

أخيراً يتم شحن الهاتف عبر المنفذ USB-C بقوةٍ تبلغ 30 واط باستخدام الشاحن الأساسيّ للهاتف أو بواسطة الشاحن السريع Power Delivery بقوةٍ تبلغ 15 واط.

ماذا عن قدرات الكاميرا؟

يحمل الهاتف Realme 8 إعداداً للتصوير يتشابه مع سلفه Realme 7 إذ يبدأ هذا الإعداد من كاميرا رئيسيةٍ تعمل بدقة 64 ميجا بكسل، وأخرى فائقة العرض بدقة 8 ميجا بكسل، و 2 ميجا بكسل لكلٍّ من كاميرا ماكرو والعدسة أحادية اللون.

وقد تم تصنيع المستشعر 64 ميجا بكسل من قبل الشركة المصنّعة Omnivision وليس سوني كما في هاتف الجيل السابق.

كما سنجد في واجهة الهاتف الأمامية كاميرا سلفي بدقة 16 ميجا بكسل.

ويقدّم تطبيق الكاميرا عدة خيارات من أوضاع التصوير، بشكلٍ يتماثل مع بقية هواتف Realme الأخرى فيما تنخفض جودة الصور مع هذا الهاتف قليلاً، حيث تتحوّل التفاصيل في بعض الصور إلى علاماتٍ مسطّحةٍ وليست بالعمق المناسب، كما ترافق الأمر أيضاً مع لقطات الكاميرا فائقة العرض والتي جاءت بعددٍ أقلّ من التفاصيل، كما ظهر التشويش الواضح على طول الحواف.

وعند الانتقال إلى اللقطات المقرّبة سنجد بأنها أفضل من حيث التفاصيل إلا أن تكبيرها سيؤدي إلى إظهارها بشكلٍ فائق المعالجة.

كما يميل محسّن المشهد بالذكاء الاصطناعيّ إلى تعزيز الألوان وبالتالي فإذا أردنا الحصول على المشاهد والألوان الواقعية فمن الأفضل إلغاء تفعيل هذا الخيار.

ولن تبدو اللقطات منخفضة الإضاءة سيئةً للغاية إلا إذا قمنا بتفعيل الإعداد Nightscape، مع أنه يساهم فعلياً في الحصول على صورٍ جيدةٍ للغاية باستخدام الكاميرا فائقة العرض، وفي الجهة المقابلة لا يعمل الضبط التلقائيّ بنحوٍ مناسب في اللقطات المقرّبة و عندما تكون الإضاءة المحيطة أقل من المعدّل المثاليّ ولهذا فقد نعيد محالة الالتقاط عدة مراتٍ حتى الحصول على قابلةٍ للاستخدام.

وللهاتف Realme 8 القدرة على تسجيل الفيديو بدقة 4K مع تأمين 30 إطاراً في الثانية، إلا أن الاستقرار سيكون معدوماً تماماً، كما ستنخفض الجودة العامة للفيديو إثر عمليات المعالجة، وعند تحويل الدقة إلى 1080 بكسل يحاول الهاتف تثبيت المشاهد ولكنه لن يأتي بالنتائج المتوقعة، وستبدو الجودة متوسطةً في المقاطع التي يتم تصويرها بالكاميرا فائقة العرض إذ أنها لا تمتلك أي قدراتٍ للتثبيت آنذاك.

كما قد تسوء جودة المقاطع إلى حدٍّ بكبيرٍ عندما يجري تسجيلها في الإضاءة المنخفضة بينما سيكون الهدف مضاءً بشكلٍ جيد.

تعمل كاميرا السلفي على إنتاج اللقطات المناسبة خلال النهار، والصور الأقل جودةً مع انخفاض نسبة الإضاءة، كما تقوم الكاميرا ماكرو بالتقاط الأهداف المقرّبة بينما لن تكون الجودة مقبولةً أبداً.

وأخيراً، للوضع Portrait دورٌ في إنتاج الصور الشخصية الجيدة، فضلاً عن العمل المتنوّع للفلاتر.

الخلاصة

ربما يتقدّم الهاتف Realme 8 عن سلفه بشاشة العرض والتصميم الأكثر نحافةً وكذلك الأداء المميّز بفضل التكامل ما بين الشرائح والذاكرة العشوائية الكبيرة، كما أنه يعمل بواجهة الاستخدام الأحدث، بينما يتراجع عنه من ناحية أداء الكاميرا، مقابل تخفيض سعره في الأسواق والوصول إلى نقطةٍ سعريةٍ لا تتجاوز 200 دولار، وباختصارٍ شديدٍ يمكن القول بأن Realme 8 هو الإصدار المحدّث عن Realme 7 مزوّداً بشاشة AMOLED وكاميرا بأداءٍ متوسط.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp