مراجعة شاومي Mi 9T … أحد أفضل هواتف الفئة المتوسطة

مراجعة شاومي Mi 9T … أحد أفضل هواتف الفئة المتوسطة

يتصف هاتف شاومي Mi 9T بكونه هاتفاً ذكيّاً متوازناً، يمتلك الكثير من التقنيات الحديثة، بالإضافة إلى نظام الكاميرا الاحترافية والنقاط التصميمية الجديدة، كما أنه يأتي بسعرٍ معقول، ليكون في الغالب أفضل الهواتف المتوسطة على الإطلاق.

وقد اقترب هذا الهاتف من نظيره Redmi K20، من جوانب عدّة، إذ يمكن اعتبار Mi 9T الاسم الجديد للهاتف K20، ومع ظهور الهواتف المتوسطة الأخرى في ساحة المنافسة قامت شاومي بتكثيف جهودها لإنشاء التصميم الفريد والمميّز، فجاءت أخيراً بالهاتف Mi 9T، بما فيه من مواصفاتٍ فريدة سيتم عرضها في مقالنا هذا وبالتفصيل.

محتويات علبة الهاتف Mi 9T

Xiaomi Mi 9T

اقتصرت علبة الهاتف على تضمين الأساسيات المرفقة في الهاتف وحسب، إذ جاء Mi 9T مرفقاً بغلافٍ قويّ لواجهة الهاتف الخلفية، ويتّصف هذا الغلاف بكونه مكشوف الحواف العلوية والسفلية، وذلك لمساعدة المستخدمين في الوصول إلى منافذ الهاتف، بحرية دون وجود أيٍّ فواصل بين المنافذ، مع العلم أن Mi 9T لم يرفق بسماعاتٍ مضمّنة في علبة الهاتف.

تصميم الهاتف Mi 9T

جاء الهاتف Mi 9T بحواف أكثر سماكةٍ من المعتاد، مع ألوانٍ متدرّجة شملت الأسود، الأحمر والأزرق المتدرّج أيضاً، كما شمل تصميمه الفريد على رسم الألياف الكربونية أسفل غلافه الخلفيّ الزجاجي اللامع، وزر الطاقة الأحمر لجميع طرازات الهاتف.

وقد يتسبّب غلاف الهاتف الأملس بأمرين هما انطباع بصمات الأصابع على واجهة الهاتف الخلفية، كما سيكون الهاتف أكثر عرضةً للانزلاق.

تم دمج مستشعر البصمات في شاشة الهاتف، ليتمتّع بالحساسية العالية والسرعة الكبيرة، أما عن كاميرا الهاتف الأمامية فإنها تبرز في أعلى الهاتف بوحدةٍ منفصلة عن الشاشة عند طلب التصوير الأمامي في تطبيق الكاميرا، وهذا ما يوفّر للهاتف شاشةً كبيرة تخلو من أيّ انقطاعات.

Xiaomi Mi 9T

وقد صمّم كلاً من زر الطاقة وأزرار التحكّم في الصوت على الجانب الأيمن للهاتف، ولهذه الأزرار سمات الصلابة والاستجابة الجيدة، كما يأتي الهاتف مزوّداً بزر مساعد جوجل Google Assistant في جانبه الأيسر، أما حافّته العلوية فقد ضمّت كلاً من مقبس السماعات، وآلية الكاميرا الأمامية المنبثقة، فيما احتوت حافة الهاتف السفلية على الفتحة المخصّصة لبطاقة SIM والتي لا تتوافق مع بطاقة التوسعة micro SD، إلى جانب منفذ USB-C لاستخدامه في شحن الهاتف، وأخيراً فتحات الميكروفون.

ويظهر في هيكل الهاتف تباينٌ واضح ما بين اللونين الأسود والأحمر حيث يغلّف الأخير إطار الكاميرا الخلفية الرئيسية، كما تمت إضافته إلى الفلاش LED المرافق للكاميرا الأمامية المنبثقة، وأخيراً مع زر الطاقة ذي اللون الأحمر أيضاً.
ويزن الهاتف حوالي 191 جرام، كما تبلغ أبعاده 156.7 x 74.3 x 8.8 مم.

شاشة الهاتف Mi 9T

يأتي الهاتف Mi 9T بشاشةٍ كبيرة الحجم، يبلغ قياسها 6.39 إنش، وتعمل بدقة Full HD+، أي ما يعادل 2,340 x 1,080 بكسل، حيث أنها تحتوي على 403 بكسل في الإنش الواحد، وقد تم تصنيع هذه الشاشة من الزجاج Gorilla Glass 5، بأبعادٍ تساوي إلى 19.5:9، ونظراً لكونها تعمل بتقنية AMOLED إذاً فإنها تأتي بالألوان الحادّة وظهور اللون الأسود بدرجةٍ عميقةٍ للغاية، فضلاً عن كونها توفّر مستويات التباين غير المحدودة، إلى جانب الألوان المشرقة والحيوية في الوقت ذاته.

Xiaomi Mi 9T

ومن الجدير بالاهتمام أن هذه الشاشة لا تعاني من أيّ انقطاعٍ بفضل توفير الآلية المتحرّكة للكاميرا الأمامية المنبثقة، كما أنها تمتلك الحافة السفلية الصغيرة نسبياً، مع الحواف الجانبية الرفيعة، ما يجعل الهاتف أكثر قابليةً للاستخدام من سابقه Mi 9، بالرغم من عدم اختلافهما من النواحي التقنيّة.

وتحتوي شاشة الهاتف Mi 9T على 400 وحدة إضاءة، لتتميّز بدرجة السطوع الكافي لاستخدام الهاتف بسهولةٍ تامة على اختلاف ظروف البيئة المحيطة مع تجنّب استخدام الهاتف في ضوء النهار الساطع، حيث أن شاشة الهاتف لا تمتلك السطوع الأقوى مقارنةً بالشاشات النظيرة المنافسة، مع العلم أن معظم الهواتف المتوسّطة والمتوفرة حالياً تعاني من نفس المشكلة تقريباً.

أداء الهاتف Mi 9T

يعمل الهاتف Mi 9T بشرائح Snapdragon 855 المتوسطة، والتي أبدت تفوّقها الملحوظ على شرائح Snapdragon 730 ، وهذا ما يعني أن Mi 9T قادرٌ على إنجاز المهام اليوميّة على نحوٍ تام وبسرعةٍ كبيرةٍ نسبياً، كالهاتف السلف، وتتألف هذه الشرائح من نواتي Kyro 470 Gold تعمل كلاهما بسرعة 2.0 جيجا هرتز، بالإضافة إلى ستة نوى Kyro 470 Silver تعمل بسرعة 1.8 جيجا هرتز.

وقد تم تدعيم هذه الشرائح بوحدة معالجة الرسوميات Adreno 618 بالإضافة إلى 6 جيجابايت من الذاكرة العشوائية RAM وخيارين لوحدة التخزين الداخلية 64/128 جيجابايت.

ومن ناحية الألعاب فإن للهاتف Mi 9T الإمكانيات القادرة على تشغيلها وممارسة اللعب بسلاسةٍ تامة ومن هذه الألعاب PUBG Mobile و Minecraft Pocket Edition و Project Offroad و Asphalt 9.

على العموم، يمكن للهاتف Mi 9T الوصول إلى نتائج مرضية من عدة نواحي، حيث أن الهواتف التي تمتلك الشرائح Snapdragon 730، تعدّ صالحةً لتشغيل الألعاب أيضاً.

بطارية الهاتف Mi 9T

يحتوي الهاتف Mi 9T على بطاريةٍ متوسطة بسعة 4000 ميللي أمبير، وهي أكبر بنسبة 20% من سعة البطارية النظيرة للهاتف السلف Mi 9 وهذا ما يحدث فرقاً ملحوظاً لصالح الهاتف Mi 9T، حيث استطاعت بطارية Mi 9T الاستمرار في العمل لغاية يومٍ كامل، كما أنها دامت لمدةٍ تتجاوز 11 ساعة عند الاستخدام المتنوّع للهاتف ما بين المهام اليوميّة والمكثّفة على حدٍّ سواء.

وتعمل واجهة الاستخدام MIUI على إدارة المهام بشكلٍ جيد، كما يقوم نظام التشغيل في كبح نشاط التطبيقات نادرة الاستخدام، وهذا ما يدعو البطارية للاستمرار لمدةٍ أطول.

وقد تم إرفاق هذه البطارية بشاحنٍ سريع يعمل بقوة 18 واط، ويعدّ هذا الشاحن السبيل الوحيد لشحن الهاتف، نظراً لأن Mi 9T لا يدعم الشحن اللاسلكي.

نظام التشغيل للهاتف Mi 9T

Xiaomi Mi 9T

يعمل الهاتف Mi 9T بواجهة الاستخدام MIUI 10 التي تعتمد في أساسها على نسخة النظام Android 9 Pie، ومن الجدير بالذكر أن لهذه الواجهة الكثير من التطبيقات التي تم تثبيتها مسبقاً، ولا يمكن إزالتها فعليّاً، كما أنها تخلو من وجود حافظةٍ للتطبيقات في مشغل الهاتف ما يجعل هذه التطبيقات تشغل مساحةً كبيرة ضمن قائمة التطبيقات المتاحة، وبشكلٍ يتشابه مع النظام iOS، الخالي من الإعلانات حيث قامت شاومي بتنظيف نظام تشغيل الهاتف من أي إعلاناتٍ مزعجة، في بعض المناطق التي يتوفّر بها الهاتف.

Xiaomi Mi 9T

كما قرّرت الشركة المصنّعة القيام بإنشاء نسختها الخاصة من تطبيقات جوجل المثبّتة مسبقاً في الهاتف، بما فيها Mi Calculator، كذلك وقد ابتكرت شاومي بعض التطبيقات المفيدة حقاً من أمثال تطبيق الحماية للهاتف قارئ النمط المستخدم، ومسجّل الشاشة.

بالنتيجة فإن لهذه الواجهة الكثير من المواصفات التي تحفّز المستخدمين على العمل بها دوناً عن غيرها.

كاميرات الهاتف Mi 9T

يحتوي الهاتف Mi 9T على ثلاث كاميراتٍ خلفية وكاميرا أمامية وحيدة، حيث تعمل الكاميرا الرئيسية في الخلف بدقة 48 ميجا بكسل، وفتحة العدسة f/1.75 وتستخدم في عملها المستشعر IMX582، كما تعمل كاميرا التقريب بدقة 8 ميجا بكسل، وبفتحةٍ تبلغ f/2.4، وأخيراً مع العدسة العريضة ذات الدقة 13 ميجا بكسل، فيما جاءت الكاميرا الأمامية بدقةٍ تبلغ 20 ميجا بكسل، وفتحة العدسة f/2.2 علماً بأنه قد تم تصميم هذه الكاميرا ووضعها داخل آليةٍ يمكن التحكّم بها من خلال تفعيل الكاميرا الأمامية أم لا.

Xiaomi Mi 9T

وتنتج هذه الكاميرات الصور المناسبة وذات المظهر الجيد في العموم، والألوان الحيوية، وبالطبع فإن العوامل التي تتمثّل في البيئة المحيطة واستخدام تقنيات التصوير المختلفة والنطاق الديناميكي ستؤثّر جميعها فعلياً على الصورة الناتجة.

حيث أنه بتمكين النطاق الديناميكي سنحصل على المزيد من التفاصيل سواءً باستخدام الكاميرا الرئيسية أو عدسة التقريب. فيما سنفقد جزءاً كبيراً من هذه التفاصيل عند التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة.

كما يأتي الوضع العمودي للتصوير بالنتائج المرضية، نظراً لكونه يعمل على كشف الحواف والعمق المحدد للنقاط التي تحتويها الصورة، كذلك ويمكننا التصوير مع إيقاف تفعيل التشويش لخلفية الصورة وذلك باستخدام فتحةٍ وهمية فائقة العرض لعدسة التصوير وهي f/1.4، ومن الأمر الذي سيحدث تغييراً ملحوظاً في المشاهد الملتقطة.

وبالحديث عن كاميرا السيلفي فإنه مع استخدمها للتصوير في الإضاءة الجيدة، سنحصل على اللقطات المناسبة وبسرعة بينما قد يأخذ تركيز الكاميرا على الهدف وقتاً إضافيّاً عند التصوير في بيئةٍ منخفضة الإضاءة وهذا ما سيؤدي إلى تعرّض الصور لمظاهر التشويش الناتج عن الحركة.

Xiaomi Mi 9T

وبالنسبة لتسجيلات الفيديو فيمكننا مع كاميرات الهاتف Mi 9T الوصول إلى دقةٍ تبلغ 4K، مع معدّل 30 إطاراً في الثانية، إلا أن شرائح الهاتف SoC المتوسطة، ستجعل المقاطع تتراجع قليلاً من حيث الجودة، مقارنةً بالتسجيلات الناتجة عن التصوير بعدسات الهاتف السلف Mi 9، والذي يمتلك نظام الكاميرا الأفضل وذلك يعود إلى استخدامه الشرائح الرئيسية.

كما يمكن الوصول إلى العرض السلس لمقاطع الفيديو عند تسجيلها بكاميرات الهاتف Mi 9T، وذلك بالطبع سيكون بفضل خاصية الثبات الالكتروني لهذه العدسات، إلا أنه في الواقع لا يمكننا بلوغ المرحلة المثالية من تصوير الفيديو مع هاتفٍ من الفئة المتوسطة عموماً.

اختبارات الصوت

ويتمثّل الإنجاز الأكبر للتطوّرات التي شهدها الهاتف Mi 9T عن سابقه Mi 9، بتضمين الأول لمقبس السماعات، مع توفير الكثير من الخيارات المتاحة لتوافق مستويات الصوت للهاتف مع ما نفضّل ونرغب، حيث يمكننا مع إعداد الصوت على المسار Hip Hop إضافة المزيد من الوضوح إلى الصوت القادم من السماعات.

كما يمكن الحكم على مكبر الصوت الوحيد في الحافة السفلية للهاتف بكونه ضعيفاً للغاية، حيث أنه مع رفع مستوى الصوت سنحصل على الصوت المشوّش بعض الشيء.

الخلاصة

للهاتف Mi 9T الكثير من المواصفات المتقدّمة عن الهاتف السلف من عدة نواحي، تشمل التحسين الكبير الذي طال بطارية الهاتف فجعلها تدوم لوقتٍ أطول، الأداء الجيد مع الشرائح الأقوى نسبياً، نتائج التصوير المناسبة في كاميرات الهاتف، وأخيراً شاشة الهاتف ذات الدقة العالية، ويتوفر الهاتف حالياً في الأسواق بسعرٍ متوسّط يبلغ 270 دولار.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp