مراجعة شاومي Mi 10T Lite … دعم شبكات الجيل الخامس بسعر مقبول

مراجعة شاومي Mi 10T Lite … دعم شبكات الجيل الخامس بسعر مقبول

عملت شاومي في الفترة الماضية محاولةً تأمين شبكات الجيل الخامس لمستخدميها عبر هاتفٍ جديد يقع ضمن مجالٍ سعريٍّ معقول، ولهذا فقد اعتدلت هذه الشركة في المواصفات، وغطّت هاتفها الجديد Mi 10T Lite بلوحٍ زجاجيٍّ في الخلف، مع أن سعر الهاتف ينبئنا فعلياً بهاتفٍ بلاستيكيّ إلا أن توزع البلاستيك في الهاتف قد اقتصر على الأطراف وحسب!، أما عن بقية المواصفات بما في ذلك معدل التحديث المرتفع ومشكلة الكاميرا الرئيسية في الهاتف سنتحدّث عنهم وبالتفصيل ضمن سطورنا التالية.

تصميم الهاتف Mi 10T Lite

عادةً ما تحافظ شاومي على معاييرها الخاصة عند إنتاجها لفئة الهواتف المتوسطة، ولهذا فقد عمدت تزويد الهاتف Mi 10T Lite بواجهةٍ خلفيةٍ من الزجاج Gorilla Glass في الوقت الذي جاءت به الكثير من الهواتف المتوسطة المنافسة بتصميمٍ بلاستيكيّ يخلو من الزجاج أو المعدن. ويمكن اعتبار الزجاج أقل عرضةً للخدوش من تلك الواجهات البلاستيكية اللامعة، بينما تم تصميم إطار الهاتف من مادة البلاستيك كما ذكرنا سابقاً.

ويحتوي Mi 10T Lite شاشةً كبيرة تواكب ما تأتي به الهواتف الذكية المميّزة. وقد بلغت سماكة الهاتف 9 مم، ما يعني توفير المساحة الكافية لبطاريةٍ كبيرة.

ومن الممكن للهواتف باهظة الثمن أن تحتوي الحواف المنحنية لزجاج الهاتف وذلك بهدف تقليل حجم الهاتف إلى حدٍّ ما إلا أن شاومي فضّلت الابتعاد عن هذه الحيل حفاظاً على سعر الهاتف ضمن الحدود المعقولة.
وقد يشبه Mi 10T Lite هاتف Poco X3 NFC من شاومي أيضاً إلا أنه أرقّ نسبياً، ويتوفر الأول بألوانٍ متعددة تشمل كلاً من الرماديّ، الأزرق، الذهبيّ، الأحمر والأخضر المتدرّج.

ومن الجدير بالاهتمام أن الهاتف Mi 10T Lite يحتوي مقبس السماعات الذي افتقرت إليه معظم الهواتف الحالية، بالإضافة إلى قارئ البصمات المدمج في زر الطاقة أسفل أزرار الصوت، والذي يتميّز بسرعته الجيدة ومعدل الدقة المناسب.

أخيراً تحتوي حافة الهاتف السفلية على منفذ الشحن USB-C إلى جانب مقبس السماعات والمكبرات الصوتية عالية الجودة، التي تتوزّع في أسفل الهاتف وفي مقدّمته أيضاً، أعلى الشاشة، وتعمل هذه المكبرات على إنتاج الصوت بدقة استيريو، فضلاً عن توفره بالمستويات الكافية والمناسبة. أما عن الفتحة المخصصة لبطاقة SIM فقد تم تصميمها لتشغل قسماً في الجانب الأيسر من الهاتف.

شاشة كبيرة للهاتف المتوسط Mi 10T Lite

يأتي الهاتف Mi 10T Lite بشاشة LCD، كبيرة الحجم بقياس 6.67 إنش، وتعمل هذه الشاشة بدقة 2400×1080 بكسل، لتنتج معدّل التحديث 120 هرتز. وما يعنيه هذا المعدّل أن صورة الشاشة تتبدّل 120 مرةً في الثانية الواحدة بدلاً من 60 مرة، وهذا ما يتيح لتطبيقات أندرويد الظهور بسلاسةٍ أكبر، والحدّ من ضبابية الحركة ضمنها، إلا أننا بالطبع لن نحصل على الدقة التي توفّرها لنا شاشات OLED بذات معدّل التحديث، وهذا لأن استجابة وحدات البكسل في شاشات LCD أقل فعلياً من استجابة الوحدات النظيرة لشاشات OLED، وهذا ما نلاحظه بشكلٍ واضح عند تحريك الأيقونات على خلفيةٍ سوداء.

وتبدو درجات السطوع في الهاتف جيدةً كفاية لاستخدامه في وضح النهار، إذ تحتوي شاشة الهاتف على 450 وحدة إضاءة، بالإضافة إلى عملها بالمجال اللونيّ الواسع، ما يعني أنها تؤمن مستويات الحدّة المطلوبة، فضلاً عن دعمها لتقنية HDR، وربما سيكون من الأفضل استخدام خلفيةٍ بديلة لتلك الافتراضية التي تأتي بالمعدّل المنخفض من التباين.

وبالحديث عن الشاشة لا بدّ لنا من التطرّق إلى الكاميرا الأمامية في الهاتف، والتي شغلت ثقباً صغيراً وسط الشاشة، مع ملاحظة اختلاف السطوع بمقدارٍ طفيفٍ جداً حول هذا الثقب وعند زوايا الهاتف، الأمر الذي يتّضح فعلياً عند تعيين درجة السطوع في حدّها الأقصى، بينما ستبدو الأمور طبيعيةً للغاية عند تخفيض إضاءة الشاشة إلى نصف المستوى.

كاميرات الهاتف Mi 10T Lite

يحتوي الهاتف Mi 10T Lite على خمسة كاميرات، أربعةٌ في الخلف وواحدة أمامية. يتألف إعداد الكاميرات الخلفيّ من كاميرا رئيسية تعمل بدقة 64 ميجا بكسل، مع فتحة العدسة f/1.89، بالإضافة إلى كاميرا فائقة العرض بدقة 8 ميجا بكسل، مع 2 ميجا بكسل لكلٍّ من كاميرا ماكرو ومستشعر العمق. وقبل التحدّث عن مشكلة الكاميرا دعونا نبدأ بالأخبار الجيدة.

بدايةً يمكن لكاميرات الهاتف Mi 10T Lite التقاط الصور الجيدة للغاية عند توفير الإضاءة المناسبة، كما تبدو التفاصيل كافية بالتزامن مع قيام الخوارزميات الديناميكية في الهاتف من إنتاج شاومي بتحسين المظهر العام للصورة، حيث أنها ترفع مستوى الظلال، فتزيد التفاصيل دون المبالغة في ذلك، وهذا يعني أن معالجة الصور لدى هواتف شاومي قد وصلت إلى مستواها المرغوب حتى في الهواتف الدنيا منها.

فيما نلاحظ في بعض الظروف تأخّر التقاط الصور، بشكلٍ ملحوظ عن الهاتف النظير Poco X3 NFC، ومن الممكن تجاوز هذه المشكلة بتحديث البرنامج لدى الهاتف، إلا أن الكاميرات لا تزال أبطأ من نظائرها، كما تبدأ بعض العلامات السيئة للكاميرا في الظهور عند التصوير بنسبة التقريب 2x. ونظراً لأن الهاتف Mi 10T Lite لا يحتوي على كاميرا للتقريب فإن الحصول على الصور المقرّبة هو فعلياً من وظائف الكاميرا الرئيسية التي صمّمت في الأساس لتعمل بدقة 64 ميجا بكسل لالتقاط الصور بدقة 16 ميجا بكسل، كما أنها تستخدم طريقة معالجة مختلفة لتبدو الصور الناتجة أقل تشابهاً مع الصور المقرّبة رقمياً.

ومن الواضح أن هذه المشاكل لا تظهر عند التقاط الصور الثابتة، وإنما عند تحريك الهاتف أثناء الالتقاط ولو بمقدار حركةً بسيطة، حيث تظهر العناصر المتحركة بدقةٍ منخفضة للغاية ليتشابه الأمر مع الضبابية التي تظهر على بعض أجزاء الصورة في المنتجات التلفزيونية، حيث تظهر هذه الأجزاء عبارةً عن مربّعاتٍ رمادية.
كما تبدو لقطات الكاميرا العريضة مناسبةً للغاية بفضل التأثير الجيد للنطاق الديناميكي، مع أن التفاصيل والظلال التي تظهر في الصور لا تقارن في الحقيقة مع ما تنتجه الكاميرا النظيرة للهاتف Poco X3 NFC.

وقد كان من المحتمل الحصول على هذه النتيجة نسبةً لحصول الأخير على كاميرا فائقة العرض بدقة 13 ميجا بكسل، بينما تنخفض هذه الدقة إلى المستوى 8 ميجا بكسل في الهاتف Mi 10T Lite.

وعند التصوير في بقية الكاميرات ماكرو ومستشعر العمق سيكون من الأفضل استخدام نسبة التقريب x2، لالتقاط الصور المقرّبة حيث تبدو الظلال أفضل من حالات التصوير دون استخدامه، فيما يؤدي تفعيل الوضع Portrait إلى تشويش الخلفية وهذا ما يزيد من ضوضاء الصور بشكلٍ عام.

أما عن الصور الليلية فتظهر بشكلٍ مقبول، إلا أنها لا تقدّم المزيد من التفاصيل عند مقارنتها بالكاميرات المتوفرة حالياً، حيث تلتقط عدسات الهاتف Realme X50 5G صوراً أفضل من هذه الناحية.

وبشأن الفيديو فيتم تصويره مع الهاتف Mi 10T Lite بدقة 1080 بكسل، مع توفير 30 إطاراً في الثانية، استقرارٍ جيدٍ للغاية، وصور عالية الجودة، مع أن الهاتف لا يدعم إعدادات التوازن القياسية EIS، وهذا يعني أننا بعيدين جداً عن تأمين 60 إطاراً في الثانية مع الدقة 1080 بكسل، أو حتى الوصول إلى الدقة 4K، وهذا ما يجعل إعدادات التطبيق عديمة الفائدة إلا في حال أردنا تطبيق تقنية التثبيت القابل للتعديل أثناء الالتقاط.

أخيراً، تلتقط كاميرا السيلفي صورها الخاصة بواسطة المستشعر OmniVision ov16a1q ذي الدقة 16 ميجا بكسل، والذي استخدمته شاومي مسبقاً مع الهاتف Redmi Note 9S، وتنتج الصور عن هذا المستشعر بدقة 4 ميجا بكسل، مع الحفاظ على المستوى الجيد من التفاصيل، إلى حين تخفيض مستوى الضوضاء في الصورة.

أداء الهاتف Mi 10T Lite

جرى تشغيل الهاتف Mi 10T Lite بشرائح المعالجة Snapdragon 750G من كوالكوم، والتي تبدو أقل كفاءةً من الشرائح Snapdragon 765G، مع العلم أنها الشرائح الأولى التي دعمت الوصول إلى شبكات الجيل الخامس 5G، كما أنها تحتوي نوى المعالجة المركزية الحديثة، والتي تتألف من ثمانية نوى بشكلٍ يماثل الشرائح 765 G، والشرائح 732G المستخدمة في تشغيل الهاتف Poco X3 NFC.

وبالنسبة لمعايير الأداء فقد تفوّق الهاتف Mi 10T Lite على نظيريه Poco X3 NFC و Realme X50 5G من حيث الاستخدام المكثّف لنوى المعالجة، ليحرز 1931 نقطة مقابل 1846 للهاتف Realme و1755 للهاتف Poco.

إلا أن الحكم لا ينطبق على وحدة معالجة الرسوميات التي تقدّم من خلالها الهاتف Realme X50 5G ذي الوحدة Adreno 620 على الهاتف Mi 10T Lite الذي يحتوي الوحدة Adreno 619، ولهذا فقد قامت شاومي بحظر تطبيقات الاختبار GFX و3D Mark ومن الممكن استنتاج تراجع الهاتف Mi 10T Lite من ناحية الرسوميات جراء هذا الحظر، ومع ذلك تم اختبار الهاتف بواسطة البرنامج GPU Mark، الذي اثبت تقدّم الهاتف Mi 10T Lite على نظيره Poco وتراجعه عن ريلمي بفارقٍ ملحوظ، إلا أنه لا يزال ضمن المستوى الجيد وهذا ما يظهر عند تشغيل Fortnite، وفق المجال المتوسط من الإطارات (30 إطاراً في الثانية).

ماذا عن عمر البطارية؟

تم تزويد الهاتف Mi 10T Lite ببطاريةٍ متوسطة بسعة 4820 ميللي أمبير، ما يعني أنها قادرة على الاستمرار في العمل لغاية يومٍ كامل من الاستخدام المكثّف للهاتف وتفعيل وضع التحديث 120 هرتز، وتصفّح الويب ليتفوّق هذا الهاتف على الرائد Samsung Galaxy Note 20 ضمن هذا النطاق. كما أن تخفيض معدل التحديث إلى 60 هرتز سيزيد من عمر البطارية بلا شكّ لكي تدوم لما يقارب اليومين.

وقد قامت شاومي بإرفاق بطارية الهاتف Mi 10T Lite بشاحنٍ تبلغ قوته 33 واط، ما يعني أن الشحن الكامل للبطارية لا يتطلب أكثر من ساعةٍ واحدة.

خلاصة القول

يعتبر Mi 10T Lite هاتفاً فعّالاً وقوياً في عدة مجالات، أبرزها معدّل التحديث المرتفع، البطارية المناسبة، المستوى العام الجيد للأداء، احتوائه مقبس السماعات، قارئ البصمات الدقيق والشاشة عالية الدقة، فضلاً عن توفّره بتصميمٍ متقدّم، وعدة ألوان وواجهةٍ خلفية زجاجية ليقترب بذلك من الهواتف الرائدة، إلا أن منافسة ريلمي وبعض مشاكل الكاميرا قد أوقفت الهاتف عند حدٍّ لم تتمكن الشركة معه من رفع سعر الهاتف أكثر من 360 دولار.



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp