مراجعة شاملة لرائد هواوي الأحدث P50 Pro وتفصيل لميزاته وعيوبه

مراجعة شاملة لرائد هواوي الأحدث P50 Pro وتفصيل لميزاته وعيوبه

بعد سنواتٍ من الحظر الاقتصاديّ على شركة هواوي، لم تتوقّف عن تقديم أفضل وأحدث التصاميم لمستخدميها من الهواتف والأجهزة الذكية، وقد برهنت على تقدّمها الكبير مؤخراً بإصدارها الهواتف الرائدة الأخيرة، لا سيما الهاتف Huawei P50 Pro والذي وصل إلى مستويات الأداء المميّز، ونظام التصوير المتقدّم، وأضاف الكثير من التطبيقات الشهيرة إلى متجره الخاص ولكنه لا يزال عاجزاً عن تضمين خدمات جوجل، كما في بقية منتجات هواوي الأخرى.

هيكل يختلف عن المعتاد وشاشة منحنية كبيرة

يعدّ الهاتف Huawei P50 Pro رقيقاً وخفيف الوزن، وملائمٌ للاستخدام بيدٍ واحدة، إذ أن أبعاده لم تتعدّ 158.8 × 72.8مم، فيزن حوالي 195 جراماً، وقد أرفقت أزرار التحكم في الصوت بجانبه الأيمن أعلى زر الطاقة، فيما يقع منفذ الشحن USB-C في حافة الهاتف السفلية إلى جانب فتحة بطاقة SIM، كما تم توزيع فتحات المكبر الصوتيّ ما بين الحافتين العليا والدنيا، بينما وضع قارئ بصمات الأصابع أسفل الشاشة ذات الحواف الجانبية المنحنية والمتداخلة مع الإطار المعدنيّ.

ولهذا الهاتف أربعة ألوان تشمل كلاً من الأسود، والأبيض اللؤلؤيّ، الورديّ الزاهي، والذهبي القاتم، أما عن غلافه الخلفيّ فيغطيه المعدن اللامع والذي يجعل الهاتف عرضةً لانطباع بصمات الأصابع، وتشغل الكاميرات الخلفية جزءاً كبيراً من هذا الغلاف، إذ تم تصميمها بشكل دائرتين كبيرتين تتوضّع ضمنها عدسات التصوير.

جرى تضمين الهاتف P50 Pro شاشةً بقياس 6.6 إنش، وتعمل بدقة 1228 x 2700 بكسل، فيحتوي الإنش الواحد منها على 450 بكسل، ونتيجةً لذلك تظهر لنا ألوان هذه الشاشة بعمقٍ يبتعد عن الحدة الزائدة، كما أن تقنية العرض OLED ستمكّنها من إظهار المحتويات على نحوٍ مناسبٍ تماماً، خاصةً وأنها تدعم معدل التحديث 120 هرتز، وهذا ما يساهم فعلياً في التمرير السريع للتطبيقات وبقية مكونات الشاشة، ومع ضبط معدل التحديث على الوضع الديناميكيّ، سوف يتم تقدير المهام المنجزة على الهاتف وتوفير ما تحتاجه فقط من معدل التحديث، وذلك لحفظ طاقة البطارية.

أداءٌ مرتفع، ومواصفاتٍ متميّزة

اختارت هواوي شرائح المعالجة Snapdragon 888 لهاتفها الجديد P50 Pro، وألحقتها بذاكرةٍ عشوائيةٍ تبلغ سعتها 8 جيجابايت لإصدارات الهاتف ذات السعة التخزينية 128 أو 256 جيجابايت، بينما يعمل الإصدار 512 جيجابايت مع ذاكرة RAM بسعة 12 جيجابايت.

كما يمكننا توسيع مساحة التخزين العامة باعتماد بطاقات الذاكرة الخارجية Nano Memory، مع أن هذه البطاقات ليست منتشرةً في كامل المناطق حتى الآن، إلا أننا نستطيع وضعها في المكان المخصص لبطاقة سيم الثانية.

وبفضل الشرائح القوية المضمّنة، يستطيع P50 Pro إنجاز مهامه اليومية بسلاسةٍ كبيرة، وقد سجّل حوالي 3018 نقطةً في اختبار معايير الأداء Geekbench 5، واقترب بذلك من بقية الهواتف التي تحتوي نفس الشرائح.

ونظراً لاستمرار العقوبات على هواوي، فإن هاتفها الجديد P50 Pro لا يدعم شبكات الاتصال 5G، وإنما يكتفي بدعم الشبكات 4G، فينقل البيانات بسرعة 292 ميجا بايت في الثانية، مع أن بقية هواتف 5G من العام الحاليّ قد وصلت إلى ضعف هذه السرعة تقريباً.

وعقب العديد من عمليات التطوير التي قامت بها هواوي، توصّلت إلى نظامٍ متقدّمٍ من الاتصال بين أجهزتها الذكية، ولهذا سيكون من السهل علينا توصيل الهاتف P50 Pro مع شاشات وأجهزة وحواسيب هواوي الأخرى.

نظام التصوير المحسّن

تم تزويد الهاتف Huawei P50 Pro بأربع كاميراتٍ خلفيةٍ تعتمد على الذكاء الاصطناعيّ، وقد توزّعت هذه الكاميرات على دائرتين كبيرتين، فتنوّعت ما بين الكاميرا الأساسية العريضة ذات الدقة 50 ميجا بكسل، وعدسة التقريب التي تعمل بدقة 64 ميجا بكسل، لتقدّم لنا تقريباً بصرياً بنسبة x3.5، بالإضافة إلى الكاميرا فائقة العرض بدقة 13 ميجا بكسل، والمستشعر أحاديّ اللون ذي الدقة 40 ميجا بكسل.

ومع هذه الأرقام لا بدّ لنا من الحصول على اللقطات عالية الدقة والجودة، خاصةً عند تصوير الأشياء وسط الإضاءة الساطعة، فتظهر لنا هذه الصور بحدةٍ جيدةٍ تماماً، مع نسبةٍ كبيرةٍ من التفاصيل، والنطاق الديناميكي الشامل.

وقد اشتهرت هواتف هواوي في السابق بكونها تظهر الصور بألوانٍ معززةٍ تماماً، بينما يعمد إصدارها الجديد P50 Pro، إدخال هذه الألوان في عملية المعالجة لتظهر تفاصيل البشرة بشكلٍ واضحٍ وقريبٍ جداً إلى الواقع، كما أن خوارزميات الذكاء الاصطناعيّ تؤدي دورها المهم في توضيح التفاصيل بدلاً من الاكتفاء بإضافة عوامل الحيوية على الألوان.

ضمن تطبيق الكاميرا في هذا الهاتف، سنلاحظ الكثير من الخيارات المتاحة لعملية التقاط الصور، والتي تشمل تفعيل الكاميرا فائقة العرض من أجل الحصول على مشهدٍ واسع، أو استخدام الوضع ماكرو للصور المقرّبة، علماً أن ألوان وضع العدسة العريضة الأساسية ستكون أكثر دفئاً مما تقدّمه لنا لقطات الكاميرا فائقة العرض.

وعند التبديل ما بين العدسة الأساسية والتقريب telephoto سنجد بأننا نحصل على كمٍ لا نهائيٍّ من التفاصيل، كما نستطيع تفعيل وضع التقريب الرقميّx100 ، مع أن الصور ذات التقريب x30 أو x50 ستكون أكثر قابليةً للاستخدام، وينطبق ذلك أيضاً على المستشعر أحاديّ اللون، إذ يبدو عمله مشابهاً جداً لتطبيق مرشّح الأبيض والأسود على الصور العادية.

وعند التقاط الصور شديدة السطوع والتعرّض إلى الضوء كصور السماء الواسعة، سنجد بأننا نخسر الكثير من التفاصيل، والألوان، بدايةً ولكن إعدادات المعالجة في تطبيق الكاميرا ستساعدنا في التخفيف من حدة الأمر، وإنتاج صورٍ أعلى جودة.

أما عن التصوير في الإضاءة المنخفضة، فلا سبيل للتشكيك فعلياً بقدرة هواتف هواوي على وضع الأشياء في نصابها الصحيح، وهذا ما يبدو واضحاً جداً في الطراز P50 Pro، إذ أن مستويات التنعيم ستكون مقبولةً جداً، ولكن الألوان أقل حدّةً مما تبديه الهواتف المنافسة من العلامات التجارية الأخرى.

من جهةٍ أخرى، قد يؤدي تفعيل الوضع الليليّ إلى تعريض الهدف إلى الضوء لفترةٍ أطول، وبالتالي إحداث الضجيج ضمن الصورة، ومع أن ضبط مؤقت الوضع الليليّ كان يشير إلى ثانيةٍ واحدةٍ فقط من التعريض إلا أنه استمر لأكثر من 10 ثوان، وهذا ما أفقد الصورة دقتها السابقة.

وعند استخدام الكاميرا فائقة العرض في الإضاءة المنخفضة، تراجعت جودة اللقطات إلى حدٍ أكبر من المتوقّع، حيث تقوم العلامات التجارية الأخرى بتضمين هواتفها الرائدة عدساتٍ أساسيةٍ وفائقة العرض متساوية الحجم، ولكن الأمر مختلفٌ في الهاتف P50 Pro، فمستشعراته منخفضة الدقة نوعاً ما، كما أن جهودها في إنتاج الألوان متباينةً للغاية، وهذا ما ينعكس سلباً على تجربة التصوير عندما تسوء الإضاءة، وحتى إن أردنا استخدام العدسة فائقة العرض مع تقريبٍ لا يتجاوز x0.8 أو x0.9 فإن فقدان الجودة سيكون واضحاً تماماً، كما أن تعويض ذلك بتفعيل الوضع الليليّ سيؤدي إلى ظهور حواف أرجوانيةٍ في الصورة الناتجة.

ومن ناحية تسجيل الفيديو، فيستطيع الهاتف P50 Pro الوصول إلى الدقة 4K مع تأمين 60 إطاراً في الثانية، كما تدعم العدستان الأساسية وتيلفوتو ميزة التثبيت البصريّ للصورة OIS، مع أن ذلك مفقوداً تماماً في العدسة فائقة العرض، وبالتالي نستطيع تفعيل الدقة 4K في العدسة الأخيرة ولكن عدد الإطارات لن يتجاوز 30 إطاراً في الثانية، وفي عامة الأحوال سنحصل على فيديوهاتٍ عالية الجودة، إلا أن استخدام العدسات المتعددة سيؤدي إلى ظهور الانتقالات المضطّربة والثقيلة.

أخيراً، تعمل الكاميرا الأمامية في هذا الهاتف بدقة 13 ميجا بكسل، لتنتج الصور ذات الجودة المقبولة بمساعدة المستشعر ذي الرؤية الواسعة، كما نستطيع الاستفادة من الوضع الليليّ عندما تنخفض إضاءة المكان، لتبدو اللقطات أنعم قليلاً من المعتاد، وعند اللجوء إلى تمكين الوضع بورتريه فإننا سنحصل على حواف محددةٍ بشكلٍ جيد، وخلفيةً مهمّشة، وتميل هذه الكاميرا أيضاً إلى تجميل تفاصيل الوجه قليلاً، حتى وإن لم يكن وضع التجميل قيد التشغيل.

نظام التشغيل وواجهة الاستخدام

يعمل الهاتف P50 Pro بنظام أندرويد الذي يفتقد إلى خدمات جوجل، بسبب القيود الأميركية المفروضة على الشركة المصنّعة هواوي، وقد اختارت هذه الشركة لهاتفها الجديد واجهة الاستخدام EMUI 12 ونسخة النظام Android 10، كما أعيد تصميم الأيقونات، والخطوط لتبدو أفضل من السابق، وذلك فضلاً عن السماح بتعديل هذه الواجهة باستخدام المجلدات الكبيرة في الشاشة الرئيسية، أو تفعيل الوصول السريع إلى إعدادات التطبيق بالضغط المطوّل على أيقونته.

وبسبب افتقار هذا الهاتف لخدمات جوجل وإمكانية الوصول إلى متجر بلاي، فقد توجّهت هواوي إلى دعم المطوّرين وترغيبهم في إنتاج التطبيقات التي يمكن إضافتها إلى متجرها الخاص App Gallery، وقد استطاعت إلى الآن إضافة التطبيقين Snapchat ، TikTok والوصول إلى طرقٍ يمكننا من خلالها تحميل واتساب وإنستجرام المفقودين تماماً من المتجر الرسميّ، بينما لا ينطبق الحكم ذاته على خدمات وتطبيقات جوجل، مع أنه بالإمكان تشغيل يوتيوب وجيميل على سبيل المثال من متصفّح الويب.

في المقابل، تدعم هواتف هواوي في الشرق الأوسط العديد من التطبيقات المتنوعة، كالتطبيقات التي تعنى بالحسابات المصرفية، وطلب توصيل الطعام، وكذلك خدمات المؤسسات.

ماذا عن عمر بطارية الهاتف P50 Pro؟

تم تضمين الهاتف P50 Pro بطاريةً صغيرة الحجم بالنظر إلى سماكة الهاتف التي تبلغ 8.5 مم، وتساوي سعة هذه الخلية إلى 4360 ميللي أمبير، وتكفي لاستخدام الهاتف في المهام الخفيفة والمتوسطة لغاية يومٍ كاملٍ تقريباً حيث أن افتقار الهاتف لدعم شبكات 5G سيقلّل من استهلاك الطاقة.

ومع تفعيل التشغيل الدائم للشاشة ستكون طاقة البطارية كافيةً للتشغيل حتى 7 ساعات قبل أن نحتاج إلى إعادة شحن الهاتف، أما في حال الاستخدام المكثّف، والاتصال بالإنترنت، فلن يدوم شحن الهاتف لأكثر من 6 ساعات.

وبفضل مجموعة ميزات الشحن المضمّنة في الهاتف، فلن نتعرّض لمشاكل في البطارية في غالب الأحوال، كما يدعم الهاتف قوة الشحن 66 واط، أي أننا سنصل إلى الشحن الكامل فيما لا يتجاوز الساعة الواحدة.

كما يدعم هذا الهاتف قوة الشحن اللاسلكيّ 50 واط، ولكنه غير قابلٍ لمهمة الشحن اللاسلكيّ العكسيّ.

الخلاصة

استطاعت هواوي تجميع أهم المواصفات الرائدة في هاتفها الجديد P50 Pro، فبدأت بالهيكل المتين، والشاشة المنحنية عالية الدقة، وأضافت إلى ذلك شرائح المعالجة المتقدّمة، وكاميرات التصوير الكبيرة، إلى جانب مكبرات الصوت المزدوجة وميزات الشحن السلكيّ واللاسلكيّ، بينما لم تتمكّن من التقدّم في مجال دعم خدمات جوجل، أو شبكات 5G، وقابل ذلك تسعير الهاتف بما يبلغ 1240 دولار تقريباً.

مصدر المراجعة موقع techradar



أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp