مراجعة سامسونج جالاكسي M21 … جديد هواتف السلسلة M من سامسونج

مراجعة سامسونج جالاكسي M21 … جديد هواتف السلسلة M من سامسونج

تعد شركة Samsung واحدة من أكثر الشركات المصنّعة إنتاجاً للهواتف الذكية على مستوى العالم، وقد قامت مؤخراً بطرح هاتفها الذكي M21 من السلسلة M ليأتي بمواصفاتٍ مشابهة إلى حدٍّ كبير مع هاتفي M31 وM30s.

حيث يأتي سامسونج Galaxy M21 بشاشة AMOLED وبطاريةٍ ضخمة بسعة 6000 ميللي أمبير، مع ذاكرة وصول عشوائية وسعة تخزين مناسبة، وبالتالي فإنه يمتلك أغلب المواصفات الجيدة في هاتف من الفئة المتوسطة.
سوف نتطرق إلى مواصفات هذا الهاتف بالتفصيل لنجد أنه يدخل المنافسة مع هواتف Realme و Xiaomi.

محتويات علبة الهاتف Galaxy M21

تتضمن علبة الهاتف Galaxy M21 نفس المحتويات المرفقة لهواتف السلسلة M بما فيها شاحن سريع بقوة 15 واط، كابل USB-C، بالإضافة إلى أداة إخراج بطاقة SIM، ودليل الاستخدام.

ونلاحظ أنها لا تشمل على سماعات الرأس أو غلافٍ لحماية الهاتف أو حتى طبقة حماية للشاشة.

تصميم هاتف Galaxy M21

يأتي الهاتف Galaxy M21 بمواصفات مشابهة للهاتف M31 وM30s أيضاً، حيث الوزن الخفيف للغاية، سعة البطارية الضخمة والتي تبلغ 6000 ميللي أمبير، ما يجعله هاتفاً مناسباً للمستخدمين الذين يفضلون استخدام الهاتف طويلاً بعد شحنه لمرةٍ واحدة.

في المقابل يمتلك الهاتف Redmi Note 9 Pro أيضاَ بطاريةً ضخمة نسبياً وبسعة 5000 ميللي أمبير إلا أنه لا يشبه سلسلة الهواتف M من حيث التصميم بطبيعة الحال.

يمتلك الهاتف Galaxy M21 غلافاً خلفياً بلاستيكي لامع ولكنه يبدو رقيقاً وبجودةٍ منخفضة بعض الشيء، ما يجعله نقطةً سلبية في هذا الهاتف، ولكنه ليس بالأمر بالغ الأهمية إذ يمكننا استخدام غلاف الهاتف لتفادي ذلك، كما تحتوي الواجهة الأمامية أيضاً على فتحةٍ تقليدية لكاميرا السيلفي.

وقد تم تغليف الواجهة الأمامية بزجاج Gorilla Glass 3 المقاوم للخدوش، بالإضافة إلى تزويده بفتحةٍ مخصصة لبطاقة SIM، ومنفذ للشحن من النوع USB-C، مع مقبسٍ لسماعات الرأس وما إلى ذلك.
ومن ناحية مستشعر البصمات على الغطاء الخلفي فإنه في الحقيقة يتمتع بالسرعة والموثوقية العالية، ولهذا السبب فقد يفضله البعض عن مستشعرات البصمة الأخرى في الشاشة لسلسلة الهواتف A الأغلى ثمناً.

على العموم نجد الهاتف Galaxy M21 يتمتع بمواصفاتٍ لا بأس بها من ناحية التصميم فضلاً عن بطاريته الضخمة واحتوائه لمعظم أساسيات الهواتف الذكية.

شاشة سامسونج Galaxy M21

يأتي الهاتف Galaxy M21 بشاشة AMOLED بحجم 6.4 إنش، لتدعم الدقة HD عند مشاهدة العروض على شبكة Netflix مثلاً الأمر الذي تفتقده هواتف Xiaomi و Realme المنافسة لهذا الهاتف.

وتجدر الإشارة إلى الاختلاف في دقة شاشات AMOLED حيث تمتلك شاشة الهاتف Galaxy M21 دقةً أقل من نظيرتها في الهاتف Galaxy A51، ولكنها لا تزال جيدةً بشكلٍ عام خاصةً فيما يخص عروض الفيديو، حيث يمكن للمستخدمين الاختيار ما بين نمطين مختلفين للألوان وهما الألوان الزاهية أو العادية، ومن ثم الاستمتاع بما تحتويه هذه الشاشة من ميزات، مثل اللون الأسود الحالك والعميق أثناء استخدام الوضع الليلي أو حتى وضع التشغيل الدائم للشاشة.

وبالنسبة لسطوع الشاشة فيمكن القول أنها لا تملك نسبة سطوعٍ عالية ولكنها لا تزال كافيةً لاستخدام الهاتف في ضوء النهار.

أداء سامسونج Galaxy M21 ونظام التشغيل الخاص

يعمل الهاتف Galaxy M21 بمعالج Exynos 9611 ما يعني أنه لا يقارن بأداء الهواتف المنافسة من Realme و Xiaomi الأفضل ولكنه بالرغم من هذا لا يعاني من أي مشاكل خلال الاستخدامات اليومية الاعتيادية.

كما يمكن تشغيل اللعبة الشهيرة PUBG بسلاسةٍ على الهاتف ولكن ضمن إعدادات Smooth-extreme فقط وليس الإعدادات الافتراضية التي تبدي ربما بعض التأخر في الأداء.

وقد تم تزويد الهاتف بخيارين لذاكرة الوصول العشوائية LPDDR4x بحيث تبلغ سعتها إما 4 جيجابايت مع 64 جيجابايت للتخزين الدائم أو 6جيجابايت للذاكرة RAM و 128 جيجابايت للتخزين الدائم، بينما نجد أن الهاتف M31 لا يمتلك خيار الذاكرة العشوائية 4 جيجابايت وإنما تبدأ خيارات الذاكرة لديه من 6 جيجابايت مع 64 جيجابايت لسعة التخزين الدائمة.

كما يحتوي الهاتف Galaxy M21 على واجهة الاستخدام OneUI 2.0 التي تعتمد النظام Android 10، والتي تشمل على ميزاتٍ كثيرة، بما فيها أن الإعلانات ليست مزعجة أو منبثقة أثناء استخدام التطبيقات، كما أن نظام الهاتف يعمل بمنهجية استخدامٍ مناسبة.

أما عن جودة المكالمات فهي جيدةً أيضاً إذ يدعم الهاتف Galaxy M21 جميع خيارات الاتصال بما في ذلك Bluetooth 5.1، محادثات Wi-Fi ومعيار الاتصال LTE لبطاقتي SIM المدرجة في الهاتف.

كاميرا سامسونج Galaxy M21

يأتي الهاتف Galaxy M21 بثلاث كاميرات في الخلف تعمل الأساسية منها بدقة 48 ميجابكسل، في المقابل تعمل نظيرتها من الهاتف M31 بدقة 64 ميجا بكسل، كما تم تزويد الكاميرا الرئيسية لهاتف Galaxy M21 بكاميرا الزاوية العريض والتي تعمل بدقة 8 ميجا بكسل، بالإضافة إلى 5 ميجا بكسل لمستشعر العمق.

وتنتج كاميرات الهاتف Galaxy M21 الصور بمزيدٍ من التفاصيل والجودة المناسبة في ظروف الإضاءة الجيدة. كما ظهرت الصور في الوضع Portrait بجودةٍ أعلى مما كان متوقع.

ويمكننا استخدام الكاميرا العريضة في التقاط الصور الشاملة في ظروف الإضاءة الجيدة، ولكننا قد نلاحظ أن جودة الصور بدت أقل مما هي عليه في الصور العادية.
أما بشأن التصوير في الإضاءة المنخفضة فنلاحظ أن أداء كاميرات الهاتف M31 كان أفضل نوعاً ما مقارنةً بالهاتف M21، حيث انخفضت فيه جودة الصور إلى حدٍّ كبير.

كما يحتوي تطبيق الكاميرا في سامسونج Galaxy M21 على الوضع الليلي، الذي تحاول فيه كاميرا الهاتف بالكاد التركيز على الهدف.

وتعمل الكاميرا الأمامية للهاتف Galaxy M21 بدقة 20 ميجا بكسل، لالتقاط صور جيدة نسبياً، مع ملاحظة أن كاميرا الهاتف M31 تنتج الصور الأفضل عند التصوير في ظروف الإضاءة المنخفضة.

ويدعم الهاتف Galaxy M21 تصوير الفيديو بدقة 4K مع الإشارة إلى أنه يمكن الحصول على النتائج الأفضل عند تسجيل الفيديو بدقة 1080 بكسل حيث التوازن والاستقرار المناسبين.

بطارية سامسونج Galaxy M21 واختبار الصوت

تم تزويد الهاتف Galaxy M21 ببطاريةٍ ضخمة بسعة 6000 ميللي أمبير مع شرائح توفير الطاقة مما يعني أن هذه البطارية قد تستمر لأكثر من يومين عند استخدام الهاتف في الأعمال اليومية الاعتيادية.

وقد تم إرفاق هذه البطارية بشاحنٍ يعمل بقوة 15 واط وبالتالي فقد نحتاج إلى ساعتين ونصف تقريباً لشحن البطارية بالكامل.

ومن ناحية الصوت فقد بيّنت الاختبارات أن الصوت الذي يتم إنتاجه من مكبرات الصوت في الحافة السفلية للهاتف يتمتع بالجودة المناسبة ويبدو مرتفعاً بشكلٍ كاف، كما ينطبق الأمر نفسه على الصوت الذي تنتجه سماعات الرأس.

الخلاصة

لهاتف سامسونج الجديد Galaxy M21 الكثير من الإيجابيات مع عددٍ قليل من السلبيات، إذ يأتي هذا الهاتف بعدة مواصفاتٍ جيدة للغاية حيث الشاشة ذات الألوان المشبعة، الأداء الصوتي الجيد، الكاميرا المتوسطة، الحساسية العالية لمستشعر البصمات فضلاً عن البطارية التي تعد ميزة الهاتف الرئيسية في الغالب.

بينما تتراوح السلبيات ما بين الشحن البطيء نسبياً، وجودة الأداء المنخفضة للألعاب مقارنةً بأداء هواتف Realme و Xiaomi من نفس الفئة اللذين يمتلكان الشرائح الأقوى. ويتوفر الهاتف Galaxy M21 بسعرٍ يبلغ 180 دولار.

بعض الأسئلة الشائعة حول الهاتف:

  • أي الهاتفين أفضل M21 أم M31؟
    في الواقع يأتي الهاتفين بمواصفاتٍ متشابهة إلى حدٍّ كبير، مع أفضلية أداء الكاميرا في الهاتف M31 في الإضاءة المنخفضة، كما أنه يحتوي على كاميرا ماكرو إضافية.
  • هل يدعم الهاتف Galaxy M21 التسجيل البطيء للفيديو؟
    نعم، إذ يمكنه تسجيل الفيديو بمعدل 480 إطاراً في الثانية.
  • هل يدعم الهاتف Galaxy M21 اتصالات Wi-Fi وشبكات LTE لبطاقتي SIM؟
    نعم.
  • ما هي الإعدادات الافتراضية للعبة PUBG في الهاتف Galaxy M21؟
    يتم تشغيل لعبة PUBG بدقة HD وأعلى معدل للإطارات في الثانية افتراضياً، بينما تعمل بأداءٍ أفضل في الإعدادات Smooth-extreme.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp