مراجعة الهاتفين شاومي 14 تي و 14 تي برو … أداء سلس وكاميرا مميّزة

مراجعة الهاتفين شاومي 14 تي و 14 تي برو … أداء سلس وكاميرا مميّزة

بعد أن قامت شاومي بإطلاق العديد من هواتفها الذكية ذات الأسعار المعقولة، حظيت بنسبةٍ كبيرةٍ من مبيعات الأسواق العالمية، متفوّقةً بذلك على شركة أبل الشهيرة، قد أطلقت مؤخراً الطرازين Xiaomi 14T و 14T Pro لكي تتناسب مع رغبات المستخدمين من الفئة المتوسطة، بميزاتٍ من المستوى الرائد، لا سيما العرض بالغ الدقة، والأداء المتميّز، بينما فقدت بعض النقاط في المقابل مراعاةً لنطاقها السعريّ.

تصميم واحد للهاتفين Xiaomi 14T و 14T Pro

يصعب تمييز الطرازين التوأم 14T و 14T Pro عن بعضهما من ناحية التصميم، إذ يأتي كلاهما بواجهةٍ زجاجيةٍ واسعةٍ، وإطارٍ مسطحٍ من الألمنيوم، وشكلٍ متطابقٍ لوحدة الكاميرات الخلفية أيضاً، كما يحتوي كلاهما على شاشة AMOLED بقياس 6.67 إنش، وزر للطاقة أسفل أزرار التحكم في الصوت على الجانب الأيمن، ويختلف هذان الطرازان عن بعضهما بفارق الوزن الملحوظ، فيزن الهاتف الأساسيّ 14T حوالي 193 جراماً، بينما حصل 14T Pro على وزنٍ يساوي 209 جرام وغلافٍ خلفيٍ منحني، ويقابله غلافٌ مسطّحٌ للطراز 14T.

ويشترك الهاتفان 14T و 14T Pro باللون الأزرق، والأسود والرماديّ للغلاف الخلفيّ، ويختصّ 14T باللون الأخضر الليموني، ويتوافق هذان الهاتفان مع المعيار IP68 لمقاومة الغبار والغمر بالماء حتى مترين تقريباً، ولمدة 30 دقيقة.

وكما في بقية هواتف شاومي الرائدة، يمتلك هذان الهاتفان مكبرات الصوت الغنية، ذات الصوت المرتفع.

تفاصيل شاشة الإظهار

تعمل شاشة الهاتفين 14T و 14T Pro بدقة 2712x 1220 بكسل، وتتصف بكونها ساطعةً بالحدّ المناسب، حتى وإن استخدمنا الهاتف أسفل ضوء النهار المباشر، وتبدو ألوانها حادةً وقادرةً على إظهار تفاصيل HDR، بسطوعٍ يبلغ 4000 وحدة إضاءة، ومعدل التحديث المتغيّر 144 هرتز، وبالتالي يمكن التنبّؤ بالعرض السلس لمختلف أنواع المحتويات على الهاتفين، وقد وضع أسفل هذه الشاشة مستشعر البصمات سريع الاستجابة.

أداء الهاتفين Xiaomi 14T و 14T Pro

يعمل الطرازان 14T و 14T Pro بشرائح المعالجة الرائدة MediaTek Dimensity 8300-Ultra و MediaTek Dimensity 9300+ على الترتيب، مضافاً إليها 12 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائية، مما يساعد الهاتفين على أداء جميع أنواع المهام بشكلٍ سلسٍ تماماً، مع الإشارة إلى تفوّق الهاتف Pro على شقيقه الأساسيّ بسرعة وسهولة التنقّل ما بين المهام المتعددة في الخلفية، كما يحافظ كلا الهاتفين على حرارتهما الباردة مع جلسات اللعب الطويلة والمكثّفة.

وقد تعدّدت إصدارات هذين الهاتفين لتحتوي نسخ الهاتف الأساسيّ منهما على ذاكرة التخزين بسعة 256 و512 جيجابايت، بينما يتطرق الهاتف Pro إلى السعات الأعلى 512 جيجابايت، و1 تيرابايت.

كما أثمر التعاون ما بين شركتي شاومي وجوجل، إطلاث بعض ميزات الذكاء الاصطناعيّ التي تساعدنا في أداء المهام بسهولةٍ أكبر لا سيما الميزة Circle to Search، والتطبيق Gemini مسبق التثبيت من جوجل، وكذلك النسخ في الوقت الفعليّ ضمن تطبيق الملاحظات Notes.

تم تشغيل الهاتفين 14T  و 14T Pro بواجهة الاستخدام HyperOS، والتي تستند إلى الإعدادات الرئيسية للنظام Android 14، وتشتمل الكثير من التطبيقات غير الضرورية، ولكنها لا تزال قابلةً لإلغاء التثبيت.

وعلى غرار ما تفعله شاومي مع بقية هواتفها الرائدة، يمكننا أن توقّع حصول هذين الهاتفين أيضاً على 5 سنواتٍ من تصحيحات الأمان، و 5 أعوام أيضاً من تحديثات النظام الرئيسيّ.

قطاع التصوير وتقنيات شاومي المميّزة من جديد

يحتوي الطراز 14T Pro على كاميرا رئيسيةٍ تلتقط الصور بدقة 50 ميجا بكسل، ومن فتحةٍ تساوي f/1.6 وذلك عبر المستشعر 1 إنش، والذي ورد مسبقاً في كاميرا الهاتف Xiaomi 14 Ultra، وقد أضيف إلى هذه الكاميرا عدسة التقريب telephoto بدقة 50 ميجا بكسل أيضاً، إذ يمكنها الاقتراب من الهدف بصرياً بنسبة x5، ذلك على جانب العدسة فائقة العرض ذات الدقة 12 ميجا بكسل.

كما صرحت شاومي بتضمين الكاميرا الرئيسية في الهاتف 14T مستشعر IMX906 من سوني، داخل فتحة العدسة f/1.7، مع كاميرا التقريب telephoto ذات الحجم الأصغر، فلا تستطيع إنجاز التقريب البصريّ لمسافةٍ أبعد من x4، ومن الناحية الأمامية، تعمل كاميرا السلفي في كلا الهاتفين بدقة 32 ميجا بكسل.

تتماثل نتائج التصوير في الهاتفين 14T و 14T Pro في الإضاءة الوفيرة، بينما تتباين هذه النتائج مع انخفاض الإضاءة، حيث تعاني كاميرا الهاتف الأساسيّ 14T من بعض علامات التشويش، والضبابية.

وقد تم تعيين الإعدادات الافتراضية لهذه الكاميرات من قبل شركة Leica، فأصبح بوسع المستخدم اختيار أحد الفلاتر عند التقاط الصورة، أو تغيير نمط الألوان إلى النمط الحيويّ لزيادة عمقها، أو النمط الاحترافيّ الذي يتناسب نوعاً ما مع اللقطات البعيدة عن الهدف، حيث يمكنه رسم بعض التفاصيل حتى عند التكبير لمستوياتٍ أعلى من x4.

ولكي يحصل المستخدم على أفضل صورةٍ ممكنة، ربما يجدر به تفعيل وضع التصوير Pro، أو اللجوء إلى الوضع بورتريه، والذي يستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لإنتاج الصور بتأثيرات بوكيه حيث يكون الهدف بعيداً عن خلفية الصورة، كما نستطيع أيضاً تسجيل الفيديوهات بمعدل 30 إطاراً في الثانية وبدقة 4K في الهاتف الأساسيّ، بينما تصل الدقة إلى 8K في الهاتف Pro، ويمكن تصوير هذه الفيديوهات بأوضاعٍ مختلفةٍ تشمل الوضع السينمائيّ وغيره، أما عن كاميرا السلفي الأمامية فتعمل على تصوير اللقطات الثابتة وإجراء مكالمات الفيديو على نحوٍ جيدٍ ودقيق.

ماذا بشأن البطارية وقوى الشحن

جرى تضمين كلا الهاتفين 14T و 14T Pro بطاريةً بسعة 5000 ميللي أمبير، ويمكن لهذه البطارية أن ترافق المستخدم طيلة النهار المليء بإنجاز الأعمال والمهام اليومية المكثّفة، ولكنها ستحتاج إلى إعادة الشحن في نهاية اليوم، حيث يدعم الطراز Pro قوة الشحن السلكيّ السريع 120 واط، بينما يكتفي الطراز 14T بقوة 67 واط، ولكن شاومي لم تزوّد هواتفها هذه المرة بقابسٍ للشحن، واكتفت بالكابل الموجود في علبة الهاتف، وبالتالي سيكون علينا تأمين الشاحن الموافق للحصول على السرعات المتوقعة لشحن الهواتف.

ويدعم الهاتف Pro خاصية الشحن اللاسلكيّ بقوة 50 واط.

الخلاصة

تقاربت مواصفات الهاتفين 14T و 14T Pro من شاومي حتى بدا التفريق ما بينهما صعباً للغاية، إذ حصل كلاهما على شاشة العرض ذاتها، والتصميم ذاته، وقد جاء الطراز الأساسيّ بالكثير من التسهيلات مقابل نقطةٍ سعريةٍ لا تتجاوز 720 دولار، فيما تقدّم الطراز Pro بسمة الأداء الأفضل، وأضاف لمساته في التصوير، ودعم الشحن اللاسلكيّ، فارتفعت نقطته السعريّة نتيجةً لذلك إلى 970 دولار.



Facebook Twitter Copy Link WhatsApp