نظرة على هاتف هواوي الجديد Huawei Y9a … مميز لكن من دون خدمات جوجل

نظرة على هاتف هواوي الجديد Huawei Y9a … مميز لكن من دون خدمات جوجل

أعلنت شركة هواوي خلال أيلول/ سبتمبر الماضي عن أحدث هواتفها الذكية Huawei Y9a وهو الهاتف الأحدث من السلسلة Y9، والذي تم دعمه بخدمات Huawei Mobile Services أو ما يعرف بHMS كما تم تزويد هذا الهاتف بإعدادٍ متطوّرٍ للكاميرا وشاشة عرضٍ مناسبة، بالإضافة إلى شاحنٍ سريع وشرائح المعالجة القوية وقد تم تصميمه بطريقةٍ احترافية تقترب من الهواتف الرائدة بشكلٍ عام.

شاشة الهاتف Y9a

تأتي شاشة الهاتف Huawei Y9a بقياس 6.63 إنش بدقة 1080 x 2400 بكسل. وتتميّز هذه الشاشة بكونها تخلو من أي انقطاعاتٍ تنتج عن الكاميرا الأمامية، حيث تم وضع عدسة السيلفي ضمن آليةٍ منبثقة بمعزلٍ عن شاشة الهاتف وهذا ما يمنح المستخدمين عرضاً كاملاً لمحتوياتهم المفضّلة.

blank

بطارية الهاتف Y9a

يحتوي الهاتف Y9a على بطاريةٍ متوسطة بسعة 4300 ميللي أمبير، وقد تم تزويدها بشاحنٍ سريع HUAWEI SuperCharge يعمل بقوة 40 واط يقوم بشحن البطارية بالكامل في أقل من ساعة على وجه التقريب.

blank

لا يدعم الهاتف Y9a خدمات Google

لا تزال المشاكل ما بين الشركة المصنّعة هواوي والولايات المتحدة قائمةً حتى الآن ولهذا فإن هواوي لا تستطيع تضمين خدمات جوجل في هواتفها، ولكنها في المقابل استعاضت عن متجر Play بالمتجر AppGallery، الذي يحتوي العديد من التطبيقات بالرغم من أنه لا زال حديث العهد، وقد واجه المستخدمون خارج الصين بعض المشاكل غير المألوفة مع هذا المتجر.

يمكن التخفيف من هذه المشكلة من خلال تحميل التطبيقات بصيغة APK (ملفات التعريف الخاصة بتطبيقات Android)، ومن ثم تثبيتها في الهاتف وهذا إذا لم تكن متوفرةً في الأساس لدى AppGallery، ومن الممكن أيضاً اللجوء إلى متجرٍ بديل مثل Aptoide، إلا أن بعض هذه التطبيقات تحتاج بالفعل إلى خدمات Play لتعمل بشكل صحيح.

ومن التطبيقات التي يحتويها متجر AppGallery بعض التطبيقات الشهيرة من أمثال Snapchat و Office، وكذلك Netflix.

أداء الهاتف Y9a

قررت هواواي استبدال شرائح Kirin في الهاتف Y9a بشرائح المعالجة المركزية MTK G80 من MediaTek والتي تتألف من نواتي Cortex-A75 تعمل بالتردد 2.0 جيجا هرتز، بالإضافة إلى 6 نوى أخرى Cortex-A55 بسرعة 1.8 جيجا هرتز، وقد تم تزويد هذه الشرائح بوحدة معالجة الرسوميات Mali-G52 MC2.

ومع نظام الشرائح الجديد أبدى الهاتف Y9a أداءً جيداً للغاية حتى مع تطلّب بعض التطبيقات إلى الحدود القصوى للأداء ليصبح بذلك الهاتف قادراً على منافسة الهواتف الجديدة الأخرى، حتى الرائدة منها، إلا أنه في المقابل لم يتم تزويده بمعدل التحديث السريع للشاشة كما شهدنا في الهاتف الجديد Realme 6 وربما ستحتوي الهواتف المستقبلية لشركة هواوي معدلات التحديث المرتفعة.

أخيراً تم إرفاق شرائح المعالجة السابقة بذاكرةٍ داخلية بسعة 128 جيجابايت وأخرى عشوائية تبلغ سعتها 8 جيجابايت، وعليه فإبمكاننا فعلياً تشغيل العديد من التطبيقات في الهاتف دون ملاحظة أي تأخيرفي الأداء، حيث أن هذه السعة الكبيرة للذاكرة العشوائية كفيلةٌ بجعل تعدّد المهام يجري بسلاسةٍ أكبر.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الهاتف لا يمتلك حالياً القدرة على توسيع ذاكرة التخزين الداخلية ببطاقات التخزين الخارجية micro SD. في حين صرّحت الشركة المصنّعة أنه بالإمكان إرفاق الهاتف ببطاقتي SIM وبطاقة الذاكرة Nano Memory حصراً من هواوي.

ومع ذلك لا زالت مساحة التخزين 128 جيجابايت كافيةٌ فعلياً لتخزين الكثير من مقاطع الفيديو، التطبيقات، والوسائط المتعددة والوثائق، إلا إذا احتاج الأمر إلى تسجيل مقطع فيديو بدقة 4K فإننا بالتالي سنضطرّ إلى توسيع الذاكرة.

ماذا عن نظام التشغيل

جرى تشغيل الهاتف Y9a بواجهة الاستخدام EMUI 10.1 التي تعتمد في عملها على النظام Android 10، ولهذه الواجهة الكثير من الميزات، يتمثّل أبرزها بإمكانية تفعيل الوضع المظلم على مستوى النظام، استخدام الإيماءات للتمرير والتنقّل، والاختيار ما بين وضع التطبيقات ضمن قائمةٍ خاصة أو في الشاشة الرئيسية مباشرةً، كذلك ونستطيع التقاط لقطةٍ للشاشة من خلال التمرير على شاشة الهاتف باستخدام ثلاثة أصابع.
وبالإمكان أيضاً تخصيص النمط الذي نفضّل لفك قفل الهاتف واستخدام التخصيصات المتاحة لتشغيله.

كاميرا الهاتف Y9a

blank

يأتي الهاتف بكاميرا رباعيةٍ في الخلف تحتوي على عدسةٍ رئيسية بدقة 64 ميجا بكسل، مع 8 ميجا بكسل للكاميرا فائقة العرض، و2 ميجا بكسل لكلاً من كاميرا ماكرو ومستشعر العمق. كما تعمل الكاميرا الأمامية المنبثقة في الهاتف بدقة 16 ميجا بكسل.

ويمكن الحكم على جميع كاميرات الهاتف على أنها تقدّم صوراً جيدة في الغالب، خاصةً وأنها متعددة الاستخدامات وتتيح لنا الحصول على لقطاتٍ مفصّلة بدقة 64 ميجا بكسل، أو حتى صوراً عريضةً للغاية، فضلاً عن توفيرها لمؤثرات الوضع bokeh، والتقاط الأهداف القريبة باستخدام العدسة ماكرو التي تقدّم لنا دقةً تساوي 2 ميجا بكسل.

بشكلٍ عام فإن هواوي لا زالت شركةً معروفة من ناحية جودة الكاميرات التي تضيفها إلى جميع هواتفها دون استثناء.

الخلاصة

يمكن القول أن الهاتف Y9a يمتلك جميع المقوّمات التي تجعل منه الهاتف الأنسب بالنسبة للكثيرين لا سيما وأنه يحتوي شرائح المعالجة المميّزة، التي تكسبه أداءً جيداً بالإضافة إلى الإمكانيات العالية للكاميرا، عمر البطارية المناسب، الشحن السريع والواجهة القابلة للتخصيص.
فيما تتركّز نقاط ضعف هذا الهاتف بافتقاره لخدمات Google المعتادة، إلا أنه قد تم تعويض الأمر بعض الشيء من خلال توفير التطبيقات البديلة، وهذا ما يعتبر الحد الفاصل بين Y9a وغيره من الهواتف المنافسة الأخرى.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0
Facebook Twitter Copy Link WhatsApp