نظرة أولية على هاتف هواوي الجديد القابل للطي Mate XS

نظرة أولية على هاتف هواوي الجديد القابل للطي Mate XS

منذ أقل من عامٍ تقريباً كشفت شركة Huawei النقاب عن أول هاتفٍ من إنتاجها قابلٍ للطي، وهو هاتف Huawei Mate X المتواجد حصرياً في السوق الصينية.

وقد تم تطوير الهاتف Mate X ليتحول إلى جهازٍ جديد باسم Huawei Mate XS قابلٍ للطي أيضاً وبمعالجٍ أكثر قوةً من سابقه، كما يدعم الاتصال الأسرع في الشبكة، ويمتلك الكاميرا الأفضل بالإضافة إلى بعض التعديلات في التصميم أيضاً.

 سنتعرف في المقال التالي عن الانطباعات الأولى حول هذا الجهاز، وأهم تفاصيله وميزاته.

بماذا يتميز الهاتف Mate XSعن النسخة السابقة Mate X؟

 على الرغم من وجود بعض التعديلات الواضحة على تصميم Mate XS إلا أنه من الصعب التفريق بينه وبين النسخة السابقة Mate X.

وتشمل هذه التعديلات إضافة طبقة بوليمر خارجية لحماية شاشة OLED البلاستيكية، كما تحتوي شاشة Mate XS على طبقتين من البوليمر في الأعلى مع غلافٍ يتصل معها بواسطة مادةٍ لاصقة شفافة، كما تم وضع واقي للشاشة في الأعلى وتنصح Huawei  بعدم إزالته لأسبابٍ متعددة.

حيث تقوم طبقة بوليمر بحماية الشاشة بشكلٍ جيد، ولكننا سنجد أن Mate XS سيحتوي على خط في منتصف الشاشة مقابلاً للمفاصل يظهر عند استخدام الهاتف في الوضع اللوحي ويختفي عند طي الهاتف.

وبشكلٍ مشابهٍ لهاتف Mate X يأتي الهاتف Mate XS بشاشةٍ يبلغ حجمها 6.6 إنش في حال استخدام الجهاز كهاتفٍ أفقي، وتعمل شاشته بدقة 2480×1148 بينما يبلغ حجم الشاشة 8 إنش أثناء استخدامه في وضع الجهاز اللوحي.

ويبلغ سمك الجهاز اللوحي عند ثنيه 5.4 ملم في الجزء الرقيق منه بينما يصل سمك الخط الجانبي الذي يضم الكاميرا وزر قفل الشاشة إلى 11 ملم.

مع العلم أن Mate XS يتم طيه للخارج وليس للداخل، وحتى نتمكن استخدام الهاتف في وضع الجهاز اللوحي يتوجب علينا أولاً الضغط على الشاشة. وعلى الرغم من أن عملية الطي تختلف كثيراً عن آلية الطي المستخدمة في الهواتف الأخرى كهاتف Galaxy Fold على سبيل المثال، إلا أن Mate XS يعد أكثر عملية في الاستخدام من هذه الناحية.

وبدلاً من الحاجة إلى كاميرا أمامية سيكون بإمكانك طي الهاتف واستخدام العدسات الخلفية والكاميرا الرئيسية لالتقاط الصور الشخصية.
وبالمثل عند استخدام الهاتف في الوضع الأفقي، سيمكنك بالكاد التقاط الصور باستخدام شاشةٍ ثانوية مربعة الشكل تتمثل في شاشةOLED  للهاتف.

وقد تم تزويد الهاتف بمفاصل قويةً تساعد على الطي، حيث تم تصميم هذه المفاصل من قبل مهندسي Huawei  وقد أصبحت مفصلة الهاتف الآن تتكون من أكثر من مئة عنصر يساعد على طي الهاتف بسهولة. كما سنلاحظ ظهور بعض الطقطقة عند فتح الهاتف بالكامل لاستخدامه بوضع الجهاز اللوحي.

وقد تم تحسين الأغلفة التي تغطي طرفي المفصلة، حيث تؤمن Huawei بأن هذه التعديلات على التصميم تجعل الهاتف Mate XS أكثر متانةً من سابقه.

القدرة على دعم شبكات الجيل الخامس5G

تكمن معظم التعديلات الهامة والجديدة في هاتف Mate XS ضمن المواصفات التقنية وليس الشكل. حيث يعمل الهاتف Mate XS بشرائح Kirin 990 القوية من Huawei ، كما تم تزويده بالقدرة على دعم شبكات الجيل الخامس 5G.

ومن ناحية البطارية فقد تم تحسين إمكانيتها وتحسين الشحن أيضاً، فقد أصبح الهاتف الجديد Mate XS يحتوي على بطاريتين لتلائم قابلية الهاتف للطي، وتبلغ سعة البطاريتين معاً 4500 ميللي أمبير، مع الإشارة إلى أنه يمكن إعادة شحن الهاتف خلال نصف ساعة تقريباً بنسبةٍ تصل إلى 85%، وذلك يعود إلى الشاحن العملاق SuperCharge من هواوي، الذي يعمل بقوة 55 واط، ويتم تزويد الهاتف به، كما يحتوي هذا الهاتف على نظام تبريدٍ جديد يطلق عليه اسم “Flying Fish Fin” والذي يمتد على جانبي الهاتف لتفادي ارتفاع درجة حرارة البطاريات الثنائية.

ومن ناحية الكاميرا فقد تم تزويد الهاتف Mate XS بكاميرات جعلته هاتفاً مفضلاً بالنسبة للمهتمين في التصوير بواسطة الأجهزة المحمولة على الرغم من عدم امتلاكه لكاميرا “SuperSensing” الموجودة في كلٍّ من P30 Pro و Mate 30 Pro.

إذ يمتلك الهاتف Mate XS مستشعر RYYB الموجود في بقية هواتف هواوي العادية، وتعمل الكاميرا الرئيسية بدقة 40 ميجا بكسل، بفتحة عدسة f/1.8 والتي تستخدم تقنية pixel binning بالإضافة إلى تقنيات الذكاء الاصطناعي لالتقاط الصور الممتازة حتى في ظروف الإضاءة المنخفضة.

كما يحتوي الهاتف على عدسة تقريب تعمل بدقة 8 ميجابكسل، بفتحة عدسة f / 2.4 وتدعم التقريب البصري بمقدار ×3 والتقريب الرقمي بنسبة ×30 إلى جانب كاميرا الزاوية العريضة التي تعمل بدقة 16 ميجابكسل، ومستشعر العمق ثلاثي الأبعاد.

نظام التشغيل و واجهات الاستخدام

كبقية هواتف Huawei  الأخرى فإن الهاتف Mate XS أيضاً لا يدعم خدمات Google Mobile Services، ويعمل بنظام تشغيل أندرويد مفتوح المصدر المزوّد بواجهة الاستخدام EMUI 10 التي تعمل بها هواتف السلسلة Mate 30 حيث أنه لا يحتوي على متجرGoogle Play أو أيٍّ من تطبيقات Google شائعة الاستخدام.

ولعل واجهة الاستخدام هذه تعد من أبرز إيجابيات الهاتف على الرغم من عدم تمكنه من العمل بتطبيقات Google.

وبالمثل مع الجهاز اللوحي MatePad Pro 5G من Huawei أيضاً فإن الهاتف Mate XS يدعم خاصية تعدد المهام، لما يصل إلى ثلاثة تطبيقات حيث يتم وضع تطبيقين بجانب بعضهما البعض على الشاشة عند وضع الهاتف في وضعية الجهاز اللوحي، ويتم وضع التطبيق الثالث في نافذةٍ عائمة، ويعد استخدام التطبيقات من خلال النوافذ المتعددة سهلاً للغاية كما بإمكانك سحبها وتثبيتها بواسطة قائمةٍ جانبية قابلةٌ للتخصيص تظهر على طرف الشاشة.

كما يستفيد الهاتف من ميزة App Multiplier التي تتيح استخدام أيقونة الصورة لنسخ التطبيق إلى نسختين، كتطبيق Huawei للحجز مثلاً الذي يظهر مجموعة خيارات أماكن الإقامة من إحدى الجوانب وتوسيع قائمة بصف واحد في الجانب الآخر.

ولدى شركة Huawei الآن أكثر من 1000 تطبيق يدعم خاصية App Multiplier كما يعمل المطوّرون على زيادة هذا الكم من التطبيقات.

سعر هواوي Mate XS

يبلغ سعر Mate XS حوالي 2710 دولار تقريباً مما يجعله باهظ الثمن مقارنةً بالهواتف القابلة للطي الأخرى كهواتف Galaxy Fold ، Galaxy Z Flip أو Motorola Razr. وسيتم طرحه في الأسواق العالمية في وقت لاحق من هذا العام.