مراجعة Samsung Galaxy Tab S6 .. منافس آيباد المباشر !

مراجعة Samsung Galaxy Tab S6 .. منافس آيباد المباشر !

قامت شركة سامسونج بإنتاج Samsung Galaxy Tab S6 وطرحه في السوق كأفضل جهازٍ لوحي يعمل بنظام أندرويد مزوداً بقلم S Pen الاحترافي، وواجهة الاستخدام الشهيرة DeX، فضلاً عن لوحة المفاتيح المخصّصة، وقد شكّل هذا الجهاز اللوحي من Samsung منافس حقيقي للحاسب اللوحي الأفضل Apple iPad.

في الحقيقة إن شركة Apple منذ فترة ظهور iPad في 2010 وهي تسيطر على سوق الأجهزة اللوحية، وقد تضمنت منجاتها حديثاً iPad Pro على الكثير من إمكانيات أجهزة الحاسب مما جعلها بديلاً مثالياً للحواسب بالنسبة للكثيرين.
وهذا ما دفع سامسونج للدخول في عالم الأجهزة اللوحية لكسب المزيد من الشهرة، من خلال إنتاج أجهزةٍ لوحية للمستخدمين العاديين وأخرى للمحترفين.
و سنتحدث في هذا المقال عن الجهاز اللوحي Samsung Galaxy Tab S6 بكافة تفاصيله وميزاته.

يعد Samsung Galaxy Tab S6 جهازاً لوحياً عالي الجودة، مخصص لأصحاب الأعمال وأولئك الذين يفضلون الاستمتاع بتجربةٍ فريدة في مشاهدة الوسائط.
إذ يأتي Samsung Galaxy Tab S6 بشاشة AMOLED بحجم 10.5 إنش، وإطارٍ من الألمنيوم ، كاميراتٍ خلفية مزدوجة، والكثير من المميزات التي اعتدنا عليها في الأجهزة عالية الجودة.

يعمل Samsung Galaxy Tab S6 بمعالج Qualcomm Snapdragon 855 بالإضافة لذاكرة الوصول العشوائي بسعة 6 إلى 8 جيجابايت و سعة تخزين تبلغ 128 جيجابايت أو 256 جيجابايت. كما تم تزويد هذا الجهاز اللوحي بمدخل كرت ذاكرة لتوسيع سعة التخزين من خلال بطاقة microSD لغاية 512 جيجابايت.

وفي الجهة السفلية للجهاز اللوحي Samsung Galaxy Tab S6 يوجد مقبس USB-C للشحن، وأربع مكبرات للصوت من النوع AKG تنتج الصوت بجودةٍ عالية ومناسبة أثناء الاستماع إلى الوسائط.

أما الثقوب الصغيرة بجانب مكبرات الصوت في حافة الجهاز فيتم استخدمها للاتصال بالقلم الملحق بلوحة المفاتيح وتمكينه من العمل، وقد أرفقته سامسونج في علبة الجهاز كبقيةِ أجهزة Note.
وقد خصصت سامسونج للقلم S Pen ،مكاناً خلف الجهاز اللوحي ليلتصق بالجهاز ويتم شحنه لاسلكياً.
كل تلك المواصفات والجودة العالية في التصنيع، جعلت سامسونج تقيّم Samsung Galaxy Tab S6 على أنه الجهاز اللوحي الأفضل لدى سامسونج.

blank

القلم S Pen في Samsung Galaxy Tab S6

في الحقيقة، إن القلم المخصص للجهاز Samsung Galaxy Tab S6 لا يختلف كثيراً عن القلم الموجود في أجهزة Apple، وقد وضعته سامسونج في حافة الهاتف، بدلاً من تخصيص مساحةٍ داخلية له، على الرغم من أن الحافة لا تعدّ المكان المثالي للقلم في الأجهزة اللوحية.

ويتميز S Pen بأنه كبير الحجم ومريحاً جداً في الاستخدام، كما يتصل مع الجهاز اللوحي عبر البلوتوث، ولهذا السبب فإن الشاشة تتحسس حتى عندما لا يلامسها القلم بشكلٍ مباشر، ويستخدم هذا القلم بشكلٍ كبير في العروض التقديمية كما في برنامج PowerPoint والتقاط الصور بالكاميرا أيضاً.

هل يعد Samsung Galaxy Tab S6 مناسباً للمحترفين؟

أثناء الاستخدام اليومي لهذا الجهاز اللوحي تبين أنه يساعد في إنجاز الكثير من المهام، وأدائها بشكلٍ سهل، مثل الاتصالات المتعددة، تحرير المستندات، البحث في الويب، إدارة الملفات وغيرها الكثير.
وإذا ما كنت تفضّل البقاء على اتصال دائم مع عائلتك وأصدقائك فسيكون Samsung Galaxy Tab S6 مناسباً جداً لك.

وفي حال احتياجك للقيام بمهام مختلفة، فما عليك سوى تحميل  Microsoft Office بكل برامجها بما فيهم Outlook ، Word ، Excel و PowerPoint. فكل هذه التطبيقات تعمل بشكلٍ جيد على الجهاز اللوحي، بفضل الحجم المناسب لشاشة الجهاز Samsung Galaxy Tab S6.
وبإمكانك استخدام لوحة المفاتيح، إصبعك ، أو القلم S Pen في التنقل على الشاشة، غير أن استخدام القلم S Pen ، يبدو مناسباً جداً أثناء استخدامك لبرنامج Excel.

كما أن المعالج لهذا الجهاز لم يواجه أية مشاكل في استخدام تطبيقاتٍ كبيرة مثل PowerPoint و Adobe Lightroom وغيرها، على الرغم من استهلاكها الكبير لذاكرة الوصول العشوائي. أما بشأن عرض الصور وتحريرها على الجهاز فيتم بسهولةٍ تامة .

blank

وقامت سامسونج أيضاً بتزويد الجهاز بلوحة مفاتيح Book Cover سهلة الاستخدام، وعلى الرغم من أنها باهظة الثمن، إلا أنها ضروريةً جداً وتسهّل العمل بشكلٍ كبير.
في الواقع إن لوحة المفاتيح تتألف من  قطعتين، إحداهن تتصل في الجزء الخلفي للجهازSamsung Galaxy Tab S6 لتحمي القلم ، أما القطعة الأخرى فتم تثبيتها على الأزرار المغناطيسية.

وبالنسبة لمكونات لوحة المفاتيح هذه، فإنك ستجد أنها تحتوي على كامل الأرقام والإشارات ، والأسهم، كما بإمكانها تفعيل أو إيقاف واجهة الاستخدام DeX والبحث من خلالها وتبديلها.
وعلى الرغم من أن عدم تفضيل البعض لأن يحتوي الجهاز اللوحي على لوحة مفاتيح، إلا أنها تسهّل الأمر كثيراً أثناء كتابة رسائل البريد الالكتروني.
ويبلغ سعر لوحة المفاتيح هذه حوالي 180 دولار في حين أن سعرها مدمجةً في الجهاز اللوحي بنصف ذلك تقريباً.

أما بالحديث عن بطارية Samsung Galaxy Tab S6 فهي بطارية ليثيوم بسعة 7040 مييللي مبير، ويمكن لجهاز Samsung Galaxy Tab S6 العمل بهذه البطارية لمدة 12 ساعة تقريباً عند استخدامه بشكلٍ مكثف.
بالإضافة إلى أن شحنها يتم بشكلٍ سريع من خلال الشاحن المرفق بالجهاز.

تعد واجهة الاستخدام Dex في الجهاز اللوحي Samsung Galaxy Tab S6 شبيهةً جداً بسطح المكتب Windows ، كما يعد استخدامها أفضل بكثيرٍ من استخدام الواجهات الافتراضية للهواتف، فإنها تحتوي على بعض الاختصارات للتطبيقات، علاوةً على ذلك فإن أشرطة التحكم في الأسفل تتيح لك مشاهدة الإشعارات وتستخدم لضبط إعدادات السطوع والصوت وعرض التطبيقات وفتحها وما إلى ذلك.
كما عنيت Samsung بإضافة بعض التطبيقات على واجهة الاستخدام هذه مثل Gmail ومتصفح الويب.

كما يمكن اعتبار DeX واجهة الاستخدام الأفضل في الأجهزة اللوحية من حيث تعدد المهام ، حتى أنها أفضل من واجهة أندرويد الافتراضية، إذ يمكنك من خلالها إدارة العديد من التطبيقات في وقتٍ واحد، بالإضافة إلى إمكانية ترتيبها على الشاشة للانتقال بينها بحريةٍ تامة.

وإذا كنت تميل إلى العرض باستخدام شاشةٍ كبيرة، فيمكنك توصيل كبل HDMI بجهاز عرض أو شاشة تلفاز، وSamsung Galaxy Tab S6 سيتيح لك إمكانية التحول تلقائياً إلى واجهة الاستخدام DeX.

blank

إمكانيات Samsung Galaxy Tab S6 في الوسائط المتعددة

يأتي Samsung Galaxy Tab S6 بشاشة ٍ كبيرة تمنحك متعة المشاهدة لمقاطع الفيديو، كما تبدو متابعة الأفلام من تطبيقات YouTube و Netflix ومتجر Google Play جيدةً للغاية، فإن هذه الشاشة تظهر الألوان بشكلٍ مشبع تماماً.

وبالنسبة للموسيقا فإنه من السيء ألا يوجد مقبس لسماعات الرأس في هذا الجهاز اللوحي ولكنه يملك إمكانية وصل بسماعات بلوتوث. بالإضافة إلى أن مكبرات الصوت الموجودة في Samsung Galaxy Tab S6 ستمنحك نتائج ممتعةً جداً في الاستماع للموسيقا من خلالها، وحتى عند استخدام سماعات بلوتوث.

كاميرات Samsung Galaxy Tab S6

يحتوي Samsung Galaxy Tab S6 على كاميرا خلفية مزدوجة تعمل بدقة 13MP/5MP، وكاميرا أمامية بدقة 8 ميجابيكسل كما تتميز بزاويتها العريضة التي تبلغ 123 درجة والتي تبدو مناسبةً جداً لمكالمات الفيديو الشاملة.
وفيما يخص الفيديو فإنه بإمكاننا تصوير مقاطع الفيديو بجهاز Samsung Galaxy Tab S6 اللوحي بدقة 4K.

الخلاصة

في الواقع إن 670 دولار يبدو سعراً معقولاً جداً، بمقابل امتلاك جهازٍ لوحي بشاشة AMOLED المميزة، وبطارية تدوم طيلة اليوم، فضلاً عن سعة التخزين الكبيرة وإمكانية توسيعها، وواجهة الاستخدام الاحترافية وقلم S pen والميزات الكثيرة المبتكرة.

كما بإمكانك التخلي عن خيار لوحة المفاتيح بالرغم من أهميتها، مقابل سعرٍ أقل. إلا أن  السيئة الوحيدة في هذا الجهاز اللوحي هي التفاوت في السعر ما بين أن نسخة الجهاز التي تحتوي على سعة التخزين 128 جيجابايت والتي يبلغ سعرها 549 دولار، بينما يتم بيع النسخة الأخرى ذات السعة 256 جيجابايت بمبلغ 670 دولار كسعر تقريبي يختلف باختلاف الأسواق.


أجهزة المقارنة

مقارنة
إزالة الكل
مقارنة
0